لما ياسين لما ياسين 08-10-2024
هل ضيق التنفس من علامات الحمل بتوأم

هل ضيق التنفس من علامات الحمل بتوأم ؟ يتساءل العديد من النساء الحوامل عن حقيقة هذا العرض. إذ أنّه من الطبيعي أن تشعر المرأة الحامل ببعض التغيرات الجسديّة خلال الشهور الأولى. لكن عندما تتضاعف العوارض، تزداد الشكوك حول احتمال الحمل بتوأم. حيث تُعتبَر هذه الحال من التجارب الفريدة التي تؤثّر بشكلٍ كبيرٍ على الجسم، وقد يساهم هذا في الشعور بضيق التنفس بشكلٍ أكثر حدة عن المعتاد.

ias

في هذا المقال، سنناقش ما إذا كان ضيق التنفس علامة مبكرة على الحمل بتوأم، ونعرض أبرز العوارض الأخرى التي قد تشير إلى وجود جنينين في الرحم. كما سنوضح كذلك أهميّة التواصل المستمرّ مع الطبيب ومتابعة هذه العوارض لضمان صحّة الحامل والأجنّة.

هل ضيق التنفس من علامات الحمل بتوأم؟

تبحث العديد من النساء عن إجابة لسؤال: هل ضيق التنفس من علامات الحمل بتوأم فعلًا؟ تشير الدراسات إلى أنّ النساء اللواتي يحملنَ بتوأم قد يشعرنَ بمزيدٍ من الضغط على الحجاب الحاجز والرئتين بسبب النموّ المتسارع للأجنة. ممّا قد يسبب صعوبة في التنفس. ووفقًا لموقع Parents​(What to Know About Shortness of Breath During Pregnancy)، تتسبّب الأجنّة المتعدّدة بزيادة الضغط داخل البطن. ممّا يجعل التنفّس أكثر صعوبة، خاصّةً مع التقدم في الحمل.

امرأة حامل تتنفّس وتضع يدًا على صدرها والأخرى على بطنها
العلاقة بين ضيق التنفّس والحمل بتوأم

يعتبر الأطباء ضيق التنفس من العوارض الشائعة للحمل بتوأم، حيث يحتاج الجسم إلى دعم مضاعف، وتزداد متطلبات الأوكسجين لدعم النموّ المتزايد للجنينين. هذا يعني أن ضيق التنفس يمكن أن يكون علامة على الحمل بتوأم، لكنّه ليس مؤشّرًا دقيقًا. إلىجانب ذلك، توصي المواقع المختصّة مثل Twiniversity بضرورة متابعة العوارض واستشارة الطبيب للتأكّد من أسباب هذا العرض​(Shortness of Breath While Pregnant With Twins).

ما هي أعراض حمل التوأم في الشهور الأولى؟

هل ضيق التنفس من علامات الحمل بتوأم ؟ وما هي عوارض حمل التوأم في الشهور الأولى؟ يمكن تمييز الحمل بتوأم من خلال عدّة عوارض قد تظهر مبكرًا وتكون أكثر شدّة مقارنةً بالحمل بجنينٍ واحد. من بين هذه العوارض:

امرأة حامل تضع يديها على بطنها وتغمض عينيها
العلامات الأولى للحمل بتوأم
  • الغثيان والتقيّؤ الشديدين: قد يؤدي ارتفاع مستويات هرمونات الحمل إلى زيادة الشعور بالغثيان. فقد وجدت الدراسات أن النساء الحوامل بتوأم يعانين من غثيان أقوى في الشهور الأولى. ووفقًا لموقع MomJunction​(24 Early Signs And Symptoms Of A Twin Pregnancy); يُعتبر الارتفاع الملحوظ في مستويات hCG علامة شائعة للحمل بتوأم، حيث تزداد معدّلاتها بشكلٍ ملحوظ مع نموّ الأجنّة.
  • التعب والإرهاق المستمرّ: يحتاج الجسم إلى بذل جهدٍ أكبر لتلبية احتياجات جنينين. ممّا قد يسبّب شعورًا مستمرًا بالتعب. يوضح موقع TopLine MD أنّ النساء الحوامل بتوأم قد يشعرنَ بالإرهاق بسرعةٍ أكبر. خاصّةً مع تزايد متطلّبات الجسم على مدار اليوم​(Twin Pregnancy: Signs, Symptoms & Complications).
  • كبر حجم البطن بشكلٍ أسرع: تتضخّم البطن في حالات الحمل بتوأم بصورةٍ أسرع من المعتاد، ويرجع ذلك إلى نموّ الرحم بشكلٍ مضاعف لاستيعاب الجنينين. كما يُلاحَظ هذا الانتفاخ المبكر للبطن عادةً مع نهاية الشهور الأولى. ويُعتبَر من العلامات الظاهرة التي قد تثير الشكوك حول الحمل بتوأم.

نغزات المبيضين من علامات الحمل بتوأم

هل ضيق التنفس من علامات الحمل بتوأم وهل نغزات المبيضين من علامات الحمل بتوأم؟ تواجه النساء خلال الحمل نغزات في المبيضين كأحد العوارض الشائعة، وتزداد وضوحًا في حالات الحمل بتوأم. كما يؤدّي النشاط الهرموني المتزايد لدعم الجنينين إلى زيادة تدفّق الدم إلى منطقة الحوض. بالإضافة إلى أنّه يُوسع الأوعية الدموية والأربطة المحيطة بالرحم والمبيضين. الأمر الذي يولّد شعورًا بنغزات أو آلام خفيفة. ويظهر هذا الشعور مع نمّو الأجنة وتزايد حجم الرحم، مّما يؤدي إلى ضغط إضافي على المبيضين​(MomJunction- 24 Early Signs And Symptoms Of A Twin Pregnancy) ​(Topline MD / Twin Pregnancy: Signs, Symptoms & Complications).

امرأة حامل تضع يديها على بطنها وصدرها
العلاقة بين نغزات المبيضين والحمل بتوأم

تظهر الأبحاث أنّ هذا العرض ينتشر في بداية الحمل، خاصةً في حالات الحمل بتوأم. كما تلاحظ العديد من النساء أن النغزات تشتدّ مع مرور الأسابيع الأولى، حيث يزيد نشاط الهرمونات مثل هرمون الحمل (hCG) والبروجسترون، ويبدأ الجسم في التحضير لدعم الحمل المتعدّد. يقدم موقع Twiniversity توصيات بمراقبة هذا العرض، حيث أن استمراره قد يشير إلى ضغط إضافي ناتج عن نمو الرحم السريع.

تشعر المرأة بنغزات المبيضين على الجانبين أو في جهة واحدة نتيجة توسّع الأنسجة وزيادة الضغط على الحوض مع وجود جنينين بدلًا من جنين واحد. ولكن لا يُعَدّ هذا العرض من المؤشرات الخطيرة، أمّا في حال استمرار الألم أو ظهور عوارض أخرى مثل النزيف أو الدوار، يتوجب على المرأة التواصل مع الطبيب للتأكّد من عدم وجود مضاعفات تستدعي التدخل الطبي. تُشجع المنظمات الصحية مثل Parents النساء على متابعة أي تغييرات غير مريحة، خاصّة في حالات الحمل بتوأم. حيث تزداد مخاطر الحمل بسبب الزيادة في حجم ونشاط الرحم​(What to Know About Shortness of Breath During Pregnancy).

هل ضيق التنفس من علامات الحمل بتوأم: الخلاصة

في الختام، قد يكون ضيق التنفّس علامةً مبكرة للحمل بتوأم، ولكنه ليس دليلًا قاطعًا. وعلى الرغم من ذلك، يجب أن تحافظ المرأة على متابعة جميع العوارض الجديدة التي تواجهها خلال الحمل، وأن تستشير طبيبها المختصّ لتحديد السبب الدقيق وضمان السلامة لها وللأجنة. لذا، يوصي الخبراء بمتابعة العلامات الخاّصة بالحمل بتوأم واستشارة الطبيب للحصول على التوجيه الطبّي الملائم. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وقدّمنا معلومات ونصائح حصريّة لكِ إذا كنتِ حامل بتوأم.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أرى أنّ الحمل بتوأم يُعتبر تجربة رائعة، لكنّها تتطلّب مزيدًا من العناية والمتابعة الطبيّة لضمان صحّة الأمّ والأجنة. إذ أنّ الحمل بتوأم يفرض ضغطًا إضافيًًا على جسم المرأة. ممّا يجعل الرعاية الطبيّة أمرًا ضروريًا للمرور بهذه التجربة بأمانٍ وراحة. أنصح بالاستماع إلى جسمكِ وطلب الدعم الطبّي عند الحاجة، وعدم التردّد في مشاركة العوارض غير المعتادة مع الطبيب.

الحمل اعراض الحمل أعراض الحمل الحمل بتوأم صحة الحامل ضيق التنفس علامات الحمل

مقالات ذات صلة

اعراض الحمل الاولى
اعراض الحمل تعرّفي على اعراض الحمل الاولى
راقبي ظهور هذه العلامات..
افرازات بنية فاتحة في بداية الحمل
مشاكل الحمل دلالة نزول افرازات بنية فاتحة في بداية الحمل
هل جنينكِ بخطر؟
الشعور بالغثيان عند المرأة
اعراض الحمل هل الغثيان بعد العلاقة الزوجية من علامات الحمل؟
الغثيان: هل يكون دائمًا متعلقًا بالحمل؟
عدم الوحم
جنس الجنين هل عدم الوحم يدل على الحمل بولد؟
الوحام: هل يكشف جنس الجنين؟
بالفيديو، 9 أعراض مبكرة للحمل تظهر قبل الفحص
الحمل بالفيديو، 9 أعراض مبكرة للحمل تظهر قبل الفحص
لو شعرت بها زوري طبيبك!
أعراض تؤكد وجود حمل في الأسبوع الأول
الحمل 5 عوارض تؤكّد وجود حمل في الأسبوع الأول
الغثيان مع أو من دون قيء!
علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض
اعراض الحمل تعرّفي على علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض
كلّ ما تودّين معرفته!
نصائح للحامل في الشهر الثاني
صحة الحامل إليك أهم نصائح للحامل في الشهر الثاني لحمل سليم وصحي
اتبعي هذه الارشادات بحذافيرها!
اختفاء الوحم
جنس الجنين ما علاقة اختفاء الوحم في الشهر الثالث ونوع الجنين؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن الوحام وجنس الجنين!
حامل في الشهر الثاني وما احس اني حامل
مشاكل الحمل حامل في الشهر الثاني وما احس اني حامل: هل أنا وجنيني بخير؟
الجواب الواضح والدقيق..
لوازم الدورة الشهرية
مراحل الحمل نزول دم بني قبل الدورة بيومين هل حمل أم دورة شهريّة؟
اكتشفي الفرق
امرأة تشعر بعوارض الحمل
مشاكل الحمل لماذا أحس أني حامل رغم نزول الدورة الشهريّة؟
هل الحمل مع الدورة ممكنًا؟

تابعينا على