ريما زهر ريما زهر 19-09-2024
طفل صغير نام في سريره

قد تكون حالة مقلقة للوالدين وتسبّب إزعاجًا لهما، ولكن تبول الطفل اثناء النوم مشكلة شائعة لدى الأطفال. 

ias

في عمر معيّن، تتطوّر حواس الطّفل ويصبح قادرًا على التحكّم بالمثانة والسّيطرة على عمليّة التبوّل بعد التّدريب على ذلك. ولكن، في بعض الحالات قد لا يتمكّن الطّفل من اكتساب هذه المهارة وتطويرها، الأمر الذي يجعل من التبول اثناء النوم أمرًا ليليًا. تعرّفي على مختلف اسباب ارتفاع السكر عند الاطفال

ما مدى شيوع حالة تبول الطفل اثناء النوم؟

ما يقرب من 15 في المائة من الأطفال يبللون السرير في سن الخامسة. ينخفض هذا العدد مع تقدم العمر في 1-2 في المائة فقط من الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 14 عامًا فما فوق. 

طفلة تتدرب على المرحاض
طفلة تتدرب على المرحاض

الأولاد أكثر عرضة مرتين من الفتيات للتبوّل الليلي. ويحدث ذلك بشكل أكثر تكرارًا لدى الأطفال الذين يعانون من تأخر في النمو وصعوبات عاطفية وسلوكية.

أسباب تبول الطفل اثناء النوم

استنادًا إلى ما نشره موقع mayoclinic في مقاله، يمكن تلخيص أسباب تبول الطفل اثناء النوم بـ:

فقدان السّيطرة على المثانة

يحتاج بعض الأطفال إلى وقت إضافي للسيطرة على مثانتهم. فالأطفال في عمر صغير يكون حجم المثانة لديهم ما يزال صغيرًا، ويمكن أن تُحلّ المشكلة من تلقاء نفسها عندما يتطوّر الجهاز البولي ويكبر حجم المثانة.

علم الوراثة

يميل الأطفال الذين يبللون السرير إلى أن يكون لديهم أحد الوالدين أو العمة أو العم أو الأجداد الذين يبللون السرير حتى سن متأخرة، مما يشير إلى مكون وراثي. إليكِ أمراض الأطفال الشائعة التي تتطلّب تدخّلًا طبيًّا

اضطراب النوم

الأطفال الذين يضطرب نومهم الشخير أو الّدين يشاهدون التلفزيون حتى وقت متأخّر أو من لديهم حيوانات أليفة، والأطفال الذين ينامون بعمق هم أكثر عرضة لتبلل السرير.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

الإجهاد أو تغيرات الحياة

يمكن أن يؤدي المرور بتغييرات كبيرة مثل التحرك أو شقيق جديد، أو غيرها من الضغوطات، إلى ترطيب الأطفال على السرير بعد أن يجف لفترة طويلة.

أسباب طبية

يمكن أن تكون الأسباب الطبية مثل الإصابة بعدوى المسالك البولية (UTI) أو الإمساك أو الاختلافات في طريقة بناء الجسم أو وظائفه هي السبب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يظهر مرض السكري من النوع الأول أولًا على أنه التبول اللاإرادي إلى جانب زيادة العطش والتبول.

علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال 7 سنوات

يتطلّب علاج التبوّل اللّيلي لدى الأطفال صبرًا وحكمةً في التّعامل مع الطّفل مهما كان عمره. الصّراخ والتّأنيب لن يجدي نفعًا، ولكن باعتماد طريق وتقنيات بسيطة، يمكنكِ تجنّب حدوث التبوّل اللاإرادي للأطفال:

إدارة تناول السوائل أثناء النهار والتبول

يؤثر توقيت تناول السوائل والتبول خلال النهار على ما يحدث في الليل.

اعملي مع طفلك لتجعل عادة التبول كل ساعتين أو ثلاث ساعات خلال اليوم، حتى عندما لا يشعر بالحاجة. اجعليه يفرّغ مرتين في وقت النوم – مرة واحدة في الساعة قبل الذهاب إلى الفراش ثم مرة أخرى قبل الذهاب إلى الفراش مباشرة.

شجّعي طفلكِ على شرب الكثير من السوائل في وقت مبكر من اليوم، بدلًا من الانتظار حتى نهاية اليوم لإرواء عطشه. يجب على الأطفال الذين يشاركون في الرياضة في وقت متأخر من اليوم الترطيب قبل ممارستهم أو لعبتهم، ثم محاولة الحد من تناول السوائل خلال المساء. عالجي إحتقان الأنف بـ4 علاجات منزلية!

تقليل الاضطراب وعدم الراحة في الليل

استخدمي غطاء مرتبة مقاوم للماء واحتفظي بمجموعة نظيفة من الملاءات وملابس النوم في متناول اليد في حالة الحاجة إلى التغيير.

تجنبي المكافآت: إنها إلهاء وسيكون الأمر مخيبًا للآمال بشكل مضاعف لطفلكِ إذا لم ينجح في إحدى الليالي لأنه سيبدأ في التفكير في تفويت المكافأة. يجب أن يكون تركيز طفلك على تعلّم كيفية البقاء جافًا في الليل ويجب أن يكون تسليط الضوء على الفوائد الإيجابية للبقاء جافًا في الليل بمثابة حافز.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

تابعي المسار: احتفظي بمذكرات خلال فترة التدريب الخاصة بك تسجل معلومات حول أنواع الأنشطة التي قام بها خلال اليوم. هذا سيجعل من السهل عليك معرفة سبب التبول اثناء النوم.

متى يكون التبول الليلي عند الأطفال غير طبيعي

لا يعتبر التبول اللاإرادي غير طبيعي إلا بعد سن الخامسة. ومع ذلك، لا يوجد عمر محدد يجب أن تصبحي فيه قلقة بشكل مفرط بشأن المشكلة. القاعدة الأساسية هي أنه يجب عليكِ طلب العلاج عندما يبدأ طفلك في القلق بشأن ترطيب السرير أو تبدئين في القلق بشأن المشكلة.

هناك العديد من خيارات العلاج المتاحة إذا كان التركيز على عادات الحمام أثناء النهار وإفراغ المثانة لا يعمل، استشيري طبيب الأطفال إذا كنتِ بحاجة إلى مزيد من المساعدة.

كيف يؤثر التبول الليلي على الصحة النفسيّة للطفل

من الطبيعي أن يشعر كل من الأطفال والبالغين بالحرج من التبول اللاإرادي. قد يكون من الصعب طرحها على الطّبيب لأنك لا تريدين أن تشعري بالخجل. في حين أن مشاعرك صحيحة، فإن التبول اللا إرادي شائع. 

عادة ما تسبب الوصمة السلبية حول التبول اللاإرادي هذه المشاعر. إذا حدث التبول اللاإرادي لطفلكِ الأكبر سنًا أو المراهق أو البالغ، فإنه عادة ما يكون غير طوعي أو علامة على أن جسم لا يعمل كما تتوقعين. قد يكون مجرّد حدث عابر أو صدفة. من المهم أن تختاري طبيب الأطفال المناسب لصغيرك

برأيي الشّخصي كمحرّرة، تعترض الطّفل الكثير من المشكلات في مراحل نموّه المختلفة، والتبوّل اللاإرادي أحد هذه المشاكل. على الأهل دائمًا التّفكير بطريقة سليمة تحاه هذه المواقف وعدم إصدار الأحكام على الطفل.

الأمومة والطفل الأم والطفل صحة الطفل اضطرابات النوم الأطفال والنوم التبول اللاإرادي التبول الليلي العناية بالأطفال تبول الطفل أثناء النوم صحة نفسية للأطفال علاج التبول اللاإرادي علاج مشاكل النوم نمو الطفل

مقالات ذات صلة

أعراض التهاب البول عند الأطفال البنات
صحة الطفل تعرّفي على عوارض التهاب البول عند الأطفال البنات
كلّ ما تودّين معرفته..
طفل يعاني من الخمول بعد الحرارة
أمراض الطفولة أسباب خمول الطفل بعد الحرارة: هل يدل على خطر؟
اكتشفيها في هذا المقال
لا أحد يتحدث عن الحزن المرتبط بالرضاعة الطبيعية
الرضاعة لا أحد يتحدث عن "الحزن المرتبط بالرضاعة الطبيعية"!
ما هي الصعوبات التي تواجهها المُرضِعة؟
طفلة بعمر الشهرين تمدّ لسانها
الطفل في الشهر الثاني رضيعي يُخرج لسانه في الشهر الثاني، هل عليّ أن أقلق؟
تطوّرات انتبهي اليها!
أساسيات هامة لاختيار الحقيبة المدرسية
تعليم الاطفال الوزن المناسب، التنظيم الجيد، وضبط الوضعية.. أساسيات هامة لاختيار الحقيبة المدرسية
اضمني حماية ظهر طفلكِ من ثقل حقيبته المدرسيّة!
طفلة تضع نظّارات طبيّة
صحة الطفل هكذا تعرفين أنّ طفلك يعاني من مشاكل في عينيه!
انتبهي الى هذه المؤشرات
سبب كثرة تقلب الطفل اثناء النوم
نوم الاطفال اكتشفي سبب كثرة تقلب الطفل اثناء النوم
معلومات لم تعرفيها من قبل..
طفلة تحاول الوقوف والمشي
الطفل في الشهر السادس هل يُمكن وضع الطفل في المشّاية من شهره السادس؟
كل ما تحتاجين معرفته
طفلة رضيعة تنظر جانبًا
صحة الرضيع ميلان رأس الطفل الرضيع: متى تكون حالة تستدعي القلق؟
هل يُعدُّ أمرًا طبيعيًّا؟
طفل رضيع يبكي في السرير
رعاية الطفل انواع بكاء الرضيع: شيفرة يمكنكِ فكّها
دليلكِ لفهم الطفل واحتياجاته
أسباب تشنج الأطفال مع الحرارة
صحة الطفل تعرّفي على أسباب تشنج الأطفال مع الحرارة
كلّ ما تودّين معرفته!
كم مدة الحليب الصناعي في الرضاعة
الرضاعة كم مدة الحليب الصناعي في الرضاعة؟
الجواب العلمي الدقيق..

تابعينا على