ميساء الخوري ميساء الخوري 30-08-2024
ليلة الدخلة

ليلة الدخلة بالتفصيل كانت تختلف بين مجتمع وآخر. وتطوّرت العادات والتقاليد المرافقة لها، بحيث بدأت أكثرها غرابة بالاختفاء تدريجيًّا.

ias

سنعرّفك في هذا المقال على بعض العادات الاجتماعيّة التي كانت تجري ليلة الدخلة وبعضها قد يُعتبر غريبًا في يومنا هذا. وإذا كنت تتحضّرين لزفافك وتشعرين بالقلق والتوتّر الطبيعي خلال هذه الفترة المفصليّة من حياتك، وتتساءلين كيف تكون ليلة الدخلة سنحاول في هذا المقال أن نقدّم لك بعض النصائح التي قد تساعدك على أن تكوني أكثر راحة وتحاولي أن تستمتعي قدر الإمكان بليلتك المميّزة وهذه الحظات الخاصّة في حياة كل عروسين، مع الشريك الذي اخترتِ إكمال حياتك الى جانبه.

نصائح لكل عروس في ليلة الدخلة

من الطبيعي أن تسيطر عليك مشاعر القلق والتوتر في ليلتك الزوجيّة الأولى. ولكن، بهدف عدم السماح لهذه المشاعر أن تسيطر عليك، حاولي أن تتبعي النصائح التالية التي قد تساعدك في جعل تجربة ليلة الدخلة مريحة وممتعة قدر الإمكان:

  • تحضّري نفسيًّا قبل التحضير الجسدي: تعتبر هذه اللّيلة مفصليّة في حياتك الشخصيّة والزوجيّة، فهي بداية لحياة جديدة تتشاركينها بجميع تفاصيلها مع حبيبك. ولا تنسي أنّ الضغوط التي ألقيت على عاتقكما خلال التحضير لهذا اليوم قد تؤثّر على هذه الليلة التي قد لا تكون مثاليّة بجميع نواحيها أو كما حلمت بها. لأنّك وعريسك تحتاجان الى بعض الوقت للاعتياد على بعضكما البعض.
  • اطّلعي على المعلومات حول العلاقة الحميمة: وبهذا سكونين على دراية بتفاصيل العلاقة والثقافة الزوجيّة للمقبلات على الزواج ونصائح لليلة الدخلة، لتكوني مهيّأة لما ينتظرك.
  • لا تسمحي للخوف من الألم أن يسيطر عليك: فإذا كنتِ قلقة بهذا الشأن، استشيري طبيبة نسائيّة لتنصحك بكيفيّة تخفيف وتجنّب الألم، كما قد تصف لك مستحضرات للمساعدة في ذلك.
  • تواصلي مع زوجك المُستقبليّ قبل الليلة المنتظرة: عبّري لخطيبك بصراحة عن كل مخاوفك قبل ليلة الدخلة وتشاركا توقعاتكما وماذا تنتظران. فالتواصل البنّاء بينكما قد يساعد بشكل كبير على أن تكونا مرتاحين لبعضكما البعض ويقلّل القلق والتوتر. كما يساعد على بداية بناء الثقّة وتعميقها بينكما.
  • اعتني بنظافتك الشخصيّة: قومي بإزالة الشعر غير المرغوب به واستخدمي الكريمات والمستحضرات لتنعيم البشرة، واختاري عطرًا يناسبك، واتبعي هذه النصائح الذهبية قبل الزفاف. إذ إنّ نظافتك الشخصيّة ستعطيك مزيدًا من الثقة بنفسك وتجعلك تشعرين بالراحة تجاه جسدك. واختاري ملابس نوم مناسبة، مثيرة ولكن مريحة في الوقت نفسه، ما سيقوّي أيضًا ثقتك بنفسك.
  • احرصي على أن تكون غرفة النوم مريحة وهادئة: فإذا كنتما تمضيان ليلتكما الأولى في المنزل يمكنك وضع اضاءة خافتة، أو الاكتفاء ببعض الشموع لخلق جو رومانسي ما يساعد على كسر الحواجز بيك وبين زوجك وخلق بيئة مريحة لكليكما. وإذا كنتما تمضيان هذه الليلة في فندق، يكفي أن تقوما بحجز غرفة لليلة الأولى أو شهر العسل، وسيقوم المسؤولون عن الحجز بالاهتمام بالباقي، كاختيار غرفة مميّزة وتزيينها وتحضير الجو الرومنسي المناسب.
  • لا تسمحي لأي ضغوطات خارجيّة أن تؤثّر عليك: عند اغلاق الباب خلفكما، حاولي قدر الإمكان أن تتركي كل الضغوط خارجًّا، وركّزي فقط على هذه اللّحظة الخاصّة التي تجمعك بحبيبك للمرّة الأولى تحت سقفٍ واحد.
  • استرخي واستمتعي باللحظة: لا تستعجلي الأمور، ولا عيب في أن طلبي من زوجك عدم الاستعجال أيضًا. حاولي قدر الإمكان ألّا تضعي ضغوطًا على نفسك وعلى شريكك، لتتمكّنا من الاستمتاع باللحظة وهذه الخطوة المميّزة في حياتكما معًا.

عادات غريبة كانت سائدة ليلة الدخلة

سادت العديد من العادات والتقاليد الخاصّة بليلة الدخلة، في بعض المجتمعات، وكانت تختلف بين المناطق، الثقافات، والعصور. سنذكر لك بعض هذه العادات، والتي لا زال بعضها قائمًا في بعض المناطق.

  • اختبار العذريّة: في بعض المجتمعات كانت تفرض التقاليد أن يتمّ فحص عذريّة العروس قبل إجراءات الزفاف، أو بعد الزفاف، حيث تجتمع العائلة خارج الغرفة الزوجيّة لانتظار “العلامة” التي ستؤكّد للجميع عذرية العروس لحظة زواجها. وفرضت بعض العادات أيضًا أن تدخل أمّهات العروسين و”الداية” مع العروسين للتأكّد من فضّ بكارة العروس. ويتمّ الاحتفال بعدها بنجاح ليلة الدخلة مع الأهل والأصدقاء. ولكن هل من الضروري نزول دم عند الزواج؟
  • تقديم وجبة خاصّة بالعروسين: فيتم تحضير أطعمة أو مشروبات خاصّة بليلة الدخلة لتعزيز الرغبة الجنسيّة والأداء الجنسي للزوجين.
  • تقديم الهدايا الخاصة: يتم تبادل هدايا معيّنة أو أشياء رمزيّة بين العروسين في ليلة الدخلة والتي تكون غالبًا أشياء مُتعلّقة بالخصوبة.
  • أداء طقوس خاصة: في بعض الثقافات، كان هناك طقوس خاصة تؤدى قبل أو بعد ليلة الدخلة، مثل قراءة نصوص دينية أو أداء أغانٍ تقليدية. وفي بعض المجتمعات، كان هناك طقوسًا تهدف إلى حماية العروسين من الأرواح الشريرة أو العين الحاسدة، كوضع الرموز الواقية في غرفة النوم الزوجيّة.
  • إشعال النيران أو الشموع: إذ يُعتقد في بعض الثقافات أنّ النار تعزّز من الحظ وتضمن نجاح العلاقة الزوجيّة.

برأيي الشخصي كمحرّرة، تُعتبر ليلة الدخلة بتفاصيلها مجرّد بداية لرحلة العمر مع شريك حياتك، الذي ستسيرين معه بطريق الودّ والاحترام والتفاهم المتبادلان. ومهما كانت العادات التي تتبعانها خلال هذه الليلة وطريقة احتفالكما بها حاولي التغلّب على التوتّر واتبعي النصائح التي قدّمناها لك للتحضير لليلة العمر وخلالها واستعدّي للمرحلة الجديدة التي تبدئينها مع شريك حياتك. ولا تنسي أنّ التواصل الجيد والتفاهم بينكما سيسمح بتسهيل ليس فقط هذه اللّيلة بل أيضًا حياتكما الزوجيّة.

إليك دعاء الخوف من ليلة الزواج يمكن تلاوتها قبل اليوم الكبير.

الحياة الزوجية التعامل مع الزوج التحضير للزفاف التقاليد الزواجية التواصل الزوجي التوتر والقلق الثقافة الزوجية الجو الرومانسي الراحة النفسية العادات الاجتماعية العذرية العلاقة الحميمة الهدايا الزواجية طقوس الزواج نصائح ليلة الدخلة نظافة الشخصية

مقالات ذات صلة

الزوج الشمالي الشرقي
الحب بين الزوجين الزوج الشمالي الشرقي: اكتشفي أبرز صفاته وطريقة الوصول إلى قلبه
اكتشفي بعض الخطوات التي قد تجعل من علاقتك الزوجية علاقة قائمة على التفاهم والتقبل!
عادات شائعة تدمر الحياة الزوجية
الحياة الزوجية 5 عادات شائعة تدمّر الحياة الزوجية: تجنّبيها!
تصرفات لا تخطر في البال ولكنّها مدمّرة!
اسباب كره الزوج لزوجته
الحياة الزوجية أسباب كره الزوج لزوجته لا تبرير لها رغم وجودها
مع ذلك يمكن للعلاقة أن تعود أفضل مما كانت عليه!
كيفية التعامل مع الزوج البارد الصامت
التعامل مع الزوج كيفية التعامل مع الزوج البارد الصامت باعتماد حيل ذكيّة
ستلاحظين فرقًا كبيرًا في تصرّفاته!
زوجة تعانق زوجها بحرارة
التعامل مع الزوج كيف اخلي زوجي يراضيني: خطوات بسيطة ذات تأثير كبير!
إليكِ الخطوات
اسرار الحياة الزوجية الخاصة
الحياة الزوجية أسرار الحياة الزوجية الخاصة التي يجب عدم مشاركتها مع أحد
لا تخبري أحد بأسرار زوجك!
الزواج
السعادة الزوجية الثقافة الزوجية للمقبلين على الزواج أساسية: إليك أهم النصائح!
أسرار الحياة الزوجية السعيدة نكشفها لك اليوم!
التعامل مع الزوج العصبي سليط اللسان
المشاكل الزوجية كيفيّة التعامل مع الزوج العصبي سليط اللسان
عدّلي أسلوبه بسهولة!
عبارات تكتب على الهدايا للزوج
الحياة الزوجية 10 عبارات تكتب على الهدايا للزوج تُشعره بالحب والإهتمام
"أنت أفضل قرار اتخذته في حياتي!"
طريقة مجربة للصلح بين الزوجين
الحياة الزوجية طريقة مجربة للصلح بين الزوجين لا تخطر في البال!
لا تخبري أحدًا إلّا عند الضرورة!
عائلة تواجه الانفصال
التعامل مع الزوج الطلاق أم الصبر على الزوج: أيّهما يخدم صحّة الأولاد النّفسيّة؟
دليلكِ في معرفة مصلحتكِ
زوجي عصبي كيف أتعامل معه حتى لو هو الغلطان يزعل
العلاقة الزوجية زوجي عصبي كيف أتعامل معه؟ حتى لو هو الغلطان يزعل!
خطوات بسيطة بتأثيرٍ كبير!

تابعينا على