ميساء الخوري ميساء الخوري 21-07-2024
أفكار هدايا مُميّزة للأطفال

نقدّم لك أفكار هدايا للأطفال بسيطة، مفيدة ومبتكرة لتسلية أطفالك خلال العطلة الصيفيّة، أو لتقديمها لأطفال الأصدقاء والأقارب.

ias

على الرغم من امتلاء الخزائن وصناديق الألعاب لديهم، الّا أنّ أطفالك يطالبون دائمًا بهدايا جديدة. يعتمد اختيار الهدايا المُناسبة على عمر الطفل واهتماماته، فماذا لو قدّمنا لأطفالنا بدائل عن الألعاب، وبدلاً من جبل الهدايا المتشابهة، نضيف القليل من الهدايا المميّزة التي تُحاكي اهتمامات الطفل وتطوير مهاراته بالدرجة الأولى؟

وبعد أن كنّا اقترحنا عليك أفكار هدايا للأطفال الرضّع، سنقترح في هذا المقال بعض الأفكار المميّزة، والتي ستشكّل هدايا بسيطة وممتعة لإسعاد الأطفال كما ستجمع أفراد الأسرة خلال العطلة، وسنقسّمها انطلاقًا من اهتمامات الأطفال.

هدايا للمغامرين ومحبّي الطبيعة

  • معدّات التخييم: هل يتحمّس أطفالك للتخييم؟ جهّزيهم جيّدًا هذا الصيف بحقيبة النوم ومعدّات التخييم. فحتّى لو لم تتمكّني من إرسالهم للمخيّمات، يمكنهم عيش تجربة التخييم في حديقة المنزل، مثلًا.
  • دراجة وخوذة: من أجمل الهدايا للأطفال هي درّاجة هوائيّة مناسبة لسنّه ليتمتّع بركوبها خلال العطلة الصيفيّة، في الحديقة، الحدائق العامّة والمراكز المتخصّصة للمغامرين.
  • الألعاب البسيطة في الهواء الطلق: مثل الكرات أو ألعاب الطائرات الورقيّة، وغيرها من الألعاب التي تُشجّع الأنشطة الخارجية والحركة.
  • الألعاب الرياضيّة: ككرة القدم الصغيرة، أو مضرب التنس الصغير، التي تُعزّز النشاط البدني للطفل.
  • حديقة منزليّة لـ”المزارع الصغير”: تتكوّن من عدّة زراعة كاملة مُخصّصة للأطفال بحسب أعمارهم، وتمكّن الطفل من إعداد حديقة صغيرة في فناء المنزل أو حتّى على الشرفة.

مصدر الصورة: Freepik

أفكار لمحبّي الإستقلاليّة

  • ساعة منبّه: ليس من السهل دائمًا الاستيقاظ في المنزل، ولمساعدة أطفالك على تعلم الوقت والتنظيم والاستقلاليّة، يمكنك منحهم منبهًا جميلًا بألوان ورسومات أبطالهم المفضلين.
  • ساعة يدّ لتعلم الأرقام: لمنعهم من “فقدان الوقت” أثناء العطلة، امنحيهم ساعة رقميّة مثلًا. كطريقة جيّدة للتدرب على قراءة الأرقام، وهكذا ستتمكّنين من تنظيم أوقاتهم خلال النهار بالاتّفاق معهم.
  • كاميرا رقميّة للاحتفاظ بأجمل الذكريات هذا الصيف: سيتمكن الأطفال من جمع أجمل ذكرياتهم وتخزين صور جميلة، من دون المخاطرة بإتلاف كاميرا الكبار الخاصة بك أو هاتفك الخليوي.

هدايا لمحبّي السفر

  • سماعات الرأس لحماية آذانهم: يعد اختيار زوج جيد من سماعات الرأس أمرًا مهمًا لآذانهم الناميّة، فهي مُجهّزة بتعديلات للصوت، كما يُمكن تعديل قياسها ليتناسب مع حجم رأس طفلك.
  • كرة أرضيّة: يُساعدهم هذا المُجسّم الملوّن للكرة الأرضية على القيام برحلة افتراضيّة حول الكوكب، أو أن يحلموا بوجهاتهم القادمة أو اكتشاف العالم ببساطة.

أفكار هدايا لمحبّي الفنون

  • أدوات الرسم والتلوين: كالمجموعات التي تشمل ألوان مائيّة، أقلام تلوين بأنواع مُختلفة، وأوراق رسم.
  • ملصقات حائط لتزيين الغرفة: تعد ملصقات الحائط خيارًا جيدًا لإضافة اللمسة السحريّة للأطفال إلى غرفة اللّعب الخاصّة بهم أو غرفة نومه، كالنجوم أو الرسوم التي تتوهّج في الظلام.
  • أقلام تلوين للإستخدام داخل الحمام: لإبقاء الصغار مشغولين خلال الحمّام وجعل هذا الوقت مُمتعًا، ستساعدك أقلام التلوين هذه على تهدئة طفلك في الحمام.
  • مجموعة إبداعيّة للفنّانين الصغار: هناك العديد من المجموعات التي تشمل كل ما يلزم، لتحفيز الإبداع لدى أطفالك وتعليمهم ما يُحبّون بطرق مبسّطة، كالفخّار، الأعمال اليدويّة، الأوريغامي، التطريز، وغيرها من الحرف.
  • مكتب مصغّر: يحتوي على مكتب للرسم، للكتابة أو للدراسة، ومكتبة صغيرة، مع مجال مخصّص لوضع الأدوات المستعملة.
  • الآلات الموسيقيّة الصغيرة والبسيطة: نظرًا لأنه سيكون لديهم متسع من الوقت للتدرب أثناء الإجازة، يُمكنك أن تُقدّمي لهم آلة موسيقية يسهل تعلمها. كالبيانو الصغير أو القيثارة مثلًا. واستعدّي للحفلات القادمة.

مصدر الصورة: Freepik

لمحبّي الطبخ والمهن الأخرى

  • أساسيّات المطبخ: إذا كان أطفالك يُحبّون الطبخ، هناك العديد من أدوات المطبخ المناسبة لهم، التي يُمكنك اهداءهم إيّاها لمساعدتك في المطبخ من دون الخوف أن يقوموا بإيذاء أنفسهم. بالإضافة الى كتب وصفات مُبسّطة مُخصّصة للأطفال.
  • ألعاب المهن المختلفة: والتي تُساعد الأطفال على تجربة المهن التي يحبّوها عن طريق الألعاب.

هدايا لمحبّي المطالعة والعلوم

  • الكتب والكتب المصورة: كتب القصص الملونة تعتبر هديّة رائعة تشجع الأطفال على القراءة وتنمي خيالهم، من عمر الطفولة الى المراهقة.
  • اشتراك في مجلة مخصّصة لعمر الطفل واهتماماته: بالإضافة إلى الاسترخاء وإبعاد الأطفال عن الشاشات، تَعِدُ المجلّات المتخصّصة بساعات من الاكتشاف والتعلم. إنها حقًا فكرة هدية رائعة تدوم مع مرور الوقت.
  • الألعاب التعليميّة المفيدة للأطفال: تحتوي ألغاز وتحدّيات تعليميّة في المواد الأساسيّة التي يتعلّمها الطفل في المدرسة، مثل الرياضيّات والعلوم.
  • الألعاب الإلكترونيّة التعليميّة: تطبيقات وألعاب على الأجهزة اللوحيّة تساعد الأطفال على تعلّم مهارات دراسيّة جديدة بشكل مُمتع.

أفكار ألعاب لوقت ممتع مع العائلة

  • ألعاب الطاولة، الألعاب الجماعية والاستراتيجية: يمكنك جعله تقليدًا جديدًا للعطلة من خلال شراء لعبة واحدة سنويًا. يُمكنك الإطّلاع على أبرز الألعاب المُفيدة للأطفال.
  • الألعاب التفاعليّة: مثل ألعاب الألغاز البسيطة، ألعاب المعرفة العامة والألعاب الأخرى التي تتطلب التعاون مع الآخرين.
  • يُمكنك، في هذا السياق استوحاء أفكار لنشاطات عائليّة مُسلّية.

لا يجب أن ننسى الألعاب الكلاسيكيّة الأساسيّة

  • الدُمى أو الحيوانات المحشوة: هدية كلاسيكية تعزز التفاعل الاجتماعي والخيال لدى الأطفال.
  • ألعاب البناء والبازل: التي تساعد في تنمية المهارات الإبداعية والبنائيّة، كمجموعات اللّيغو أو البلوكات المماثلة، بالإضافة الى لعب التركيب “بازل”.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، وجّهي دائمًا اختياراتك بناءً على اهتمامات طفلك، وليس على ما يجب للطفل بهذا العمر أن يُحبّ. أصغِ دائمًا الى الأشياء التي يريدونها، حتّى وإن بدت بسيطة وغير مهمّة، فقد تجعلهم الأسعد على الإطلاق. وهذا ما حصل معي عندما تمنّى إبني بعمر الخمس سنوات الحصول على “منبّه”. اليك أيضا بعض ألعاب أطفال من 2 الى 4 سنوات.

الأمومة والطفل الأم والطفل مهارات وهوايات الطفل أدوات الرسم أفكار هدايا ألعاب البناء ألعاب الطاولة ألعاب رياضية أنشطة خارجية العاب تعليمية تربية الأطفال عطلة صيفية كتب أطفال مزارع صغير هدايا إبداعية هدايا استقلالية هدايا سفر هدايا طبخ هدايا عائلية هدايا فن هدايا مغامرة هدايا مميزة

مقالات ذات صلة

نماذج اسئلة مهارات التفكير للأطفال
الأمومة والطفل إليك أبرز نماذج أسئلة مهارات التفكير للأطفال
على الأسئلة أن تكون شاملة!
أماكن تدريب السباحة للأطفال في الرياض
الأمومة والطفل أماكن آمنة ومتخصّصة لتعليم السباحة للاطفال في الرياض
إجعلي من طفلك سبّاحًا مخترفًا!
تعليم الرسم للاطفال خطوة بخطوة
الأمومة والطفل تعليم الرسم للأطفال خطوة بخطوة
الرسم، طريقة للتعبير عن مشاعر الأطفال الداخلية!
نصائح للامهات لتنمية مواهب اطفالهم
الأمومة والطفل نصائح للأمهات لتنمية مواهب أطفالهم
من المهم توجيه الأمهات لدعم المواهب!
افكار العاب للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
الأمومة والطفل أفكار ألعاب للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة
الألعاب التي تنمي مهاراتهم!
القدرات المبكرة التي تشير إلى ذكاء الطفل
الأمومة والطفل القدرات المبكرة التي تشير إلى ذكاء الطفل
الاكتشاف المبكر للمواهب خطوة أساسية!
أهمية حب القراءة للطفل
الأمومة والطفل أهمية حب القراءة للطفل وأبرز الطرق لتشجيعه على ذلك
توفير تشكيلة متنوعة من الكتب في المنزل خطوة ضرورية!
اختاري ألعاب الأطفال الأنسب من عمر 2 إلى 4 سنوات
الأمومة والطفل اختاري ألعاب الأطفال الأنسب من عمر 2 إلى 4 سنوات
تعرفي إلى قائمة بأفضل الالعاب للأطفال بعمر 2 إلى 4 سنوات.
أفضل نادي أطفال بالسعودية لعام 2023
الأمومة والطفل أفضل نادي أطفال في السعودية لعام 2023
تعرفي إلى أفضل نادي أطفال بالسعودية لعام 2023 لنشاطات متنوعة.
قائمة بأكثر القصص المفيدة للأطفال بعمر الـ10 سنوات
الأمومة والطفل قائمة قصص مفيدة للاطفال 10 سنوات
مهما كبُر طفلك للقصة مكانة مهمة لا تتهاوني بها...
اشغال يدوية للأطفال الروضة تعرفي إلى فوائدها المذهلة
الأمومة والطفل الأشغال اليدوية لأطفال الروضة تعرفي إلى فوائدها المذهلة
اكتشفي فوائد الاشغال اليدوية لأطفال الروضة.
قواعد السلامة المرورية للأطفال
الأم والطفل قواعد السلامة المرورية للأطفال
بعض الأمور سيتعلمونها تلقائيًا من سلوكياتنا...

تابعينا على