ميساء الخوري ميساء الخوري 03-10-2024
زوجان سعيدان بالحمل

شرب مني الرجل هل يسبب الحمل؟ إنّ الجواب العلمي على هذا السؤال واضح، ولكن قد يكون من المفيد اكتساب بعض المعلومات الإضافيّة!

ias

يعتبر السائل المنوي المعروف بـ”المني” أحد الإفرازات العضويّة التي يفرزها الرجل طبيعيًّا من الخصيتان عبر الجهاز التناسلي الذكري عند حدوث عمليّة القذف. إذ يخرج من عضوه الذكري بمجرى البول كسائل لزج. يحتوي هذا السائل على خلايا الحيوانات المنويّة والبلازما المنويّة، إضافة الى الهرمونات التي تفرزها الغدد الجنسيّة للرجل، وبعض المواد التي تُعتبر غذائيّة. وتكمن أهميّته بوظيفته التي تتلخّص بحمل الحيوانات المنويّة من جسد الرجل وايصالها داخل مهبل المرأة وصولًا إلى البويضة لتخصيبها وبالتالي حدوث حمل. ولكن إذا قامت المرأة بشرب هذا السائل، فهل من الممكن أن يحصل حمل؟ تعرّفي على بعض الحقائق التي تكتشفينها للمرة الأولى عن السائل المنوي.

مكوّنات المني أو السائل المنوي

تختلف خصائص المني من شخص لآخر، ولكن بشكل عام يكون لونه الطبيعي أبيض عكر يميل إلى الرمادي، ورائحته شبيهة برائحة الكلور عادةً. أمّا طعمه فيميل إلى الحلو نظرًا لاحتوائه على الفركتوز ولكنّه يختلف باختلاف نوع الطعام الذي أكله الرجل.

يحتوي السائل المنوي للرجل السليم على مكوّنات عدّة، سنعدّدها في ما يلي:

  • الحيوانات المنويّة: تُشكّل أقل من 10% من السائل المنوي ويتمّ إنتاجها في الخصيتين. تحمل نسخة من جينات الرجل وتكمن وظيفتها بتلقيح البويضة في الجهاز التناسلي للأنثى عند حدوث الجماع. ويمكن أن تنتج الخصيتين حوالي 1500 حيوان منوي في الثانية.
  • البلازما المنويّة: هي المكوّن الذي يحدّد قوام المني، والوسط الذي تبقى فيه خلايا الحيوانات المنويّة حيّة.
  • بعض العناصر الغذائيّة والهرمونات.

الهرمونات المسؤولة عن انتاجه

  • الغدد البروستات الجنسيّة: تنتج ما يقارب 30 في المئة من مكوّنات السائل المنوي التي تشكل البلازما المنوية، كحمض الستريك، والـ”فوسفاتيز” الحمضي، والكالسيوم، والصوديوم، والزنك، والبوتاسيوم، وأنزيمات تحطيم البروتين والألياف. 
  • الحويصلات المنويّة الموجودة فوق غدّة البروستات: تفرز أكثر من 40 في المئة من مكوّنات السائل المنوي، من الفركتوز، الأحماض الأمينيّة، حمض الستريك، الفوسفور، البوتاسيوم، والهرمونات المعروفة باسم الـ”بروستاجلاندين”.
  • الغدد الإحليليّة والغدد البصليّة: تفرز كميّة بين 2 و5 بالمئة من مكوّنات السائل المنوي، كالمخاط الذي هو عبارة عن بروتين سميك وشفّاف.

انتاج وخروج السائل المنوي

يبدأ إنتاج خلايا الحيوانات المنويّة في الخصيتين، وتخزّن في البربخ. يخرج السائل المنوي بعد تخزينه أثناء عمليّة القذف، حيث تحفز الإشارات العصبيّة التي تدل على وجود محفز جنسي عمليّة القذف هذه، ليتم انتقال الحيوانات المنوية من مكان تخزينها إلى الإحليل عن طريق القناة التي تُعرف بـ”الأسهر”. حيث تقوم الغدد الثلاث المختلفة، التي تعرف باسم الغدد الجنسيّة والتي ذكرناها سابقًا، بإفراز باقي مكونات السائل المنوي لتتّحد مع خلايا الحيوانات المنويّة لتكوين المني بشكله النهائي. ويخرج هذا السائل بعدها إلى خارج الجسم من خلال مجرى البول عن طريق القضيب.

فوائد محتملة للسائل المنوي على المرأة

على الرغم من أنّ الدراسات محدودة في هذا المجال، إلّا أنّ بعض الباحثون يعتقدون أنّ للسائل المنوي فوائد عديدة على المرأة، إنّ في حال العلاقة الجنسيّة أو عند قيامها بابتلاعه. وبعضهم يشير الى أنّ شرب مني الرجل قد يكون له تأثيرات إيجابيّة على المرأة، ومن أبرز هذه الفوائد:

  • التخفيف من أعراض التوتّر والاكتئاب.
  • المساعدة على تحسين المزاج نتيجة احتوائه على الإندورفين والسيروتونين ومواد أخرى تعمل على تحسين المزاج.
  • المساعدة على النوم والراحة لاحتوائه على هرمون الميلاتونين، الذي يعطي شعورًا بالنعاس.

هل يسبّب شرب المني الحمل؟

لا يمكن بأي حالة من الأحوال أن يسبّب شرب وابتلاع السائل المنوي الحمل، إذ إن الطريقة الوحيدة لحدوث الحمل هي اقتراب الحيوانات المنويّة وصولها الى المهبل بشكل مباشرة.

اقرئي أيضًا: هل يحدث حمل بالاصبع؟

هل القذف في الفمّ يسبب أمراض؟

في حال اقتصر النشاط الجنسي على العلاقة الزوجية فقط، لن يكون هناك من خطر إصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا. وفي حال لم يكن الزوج يعاني من أي أمراض منقولة جنسيًّا أو التهابات في الجهاز التناسلي أو البولي، فإن شرب مني الرجل لن يؤدي إلى تطور أي أعراض أو آثار جانبية في الغالب، إلا في حالات نادرة جدًا في حال تطور حساسية لدى المرأة تجاه السائل المنوي. فتظهر عليها عندها أعراض مرتبطة بالحساسيّة كألم، حكّة، احمرار والتورم، أو حتّى صعوبة بالتنفّس.

أما في حال معاناة الزوج من بعض الأمراض المنقولة جنسيًا، قد يتسبب ابتلاع سائله المنوي بزيادة خطر الإصابة بعدوى منقولة جنسيًّا وبالتالي تطور العديد من الأعراض والآثار الجانبيّة بحسب العدوى التي يعاني منها، ومنها: فيروس نقص المناعة البشري، الورم الحليمي البشري، الكلاميديا وغيرها.

برأيي الشخصي كمحرّرة، ونظرًا للمعطيات التي ذكرناها سابقًا، لا يمكن أن يسبّب الجنس الفموي أو شرب منيّ الرجل الحمل. وفي حال كانت العلاقة الحميمة تقتصر على الزوجين فقط وعدم إصابة أحدهما بأي مرض منقول جنسيًّا، يعتبر ابتلاع المني آمنًا. كما أنّ له بعض الفوائد المحتملة لاحتوائه على بعض الفيتامينات، المعادن والبروتينات.

تعرّفي على كميّة السائل المنوى الطبيعيّة لحدوث الحمل.

الحياة الزوجية العلاقة الزوجية أسئلة شائعة التوعية الصحية الحمل السائل المنوي الصحة الجنسية المعلومات الصحية توعية جنسيّة حقائق طبية شرب السائل المنوي

مقالات ذات صلة

فوائد الفول السوداني للجنس
الجماع فوائد الفول السوداني للجنس: سرّ زيادة الطاقة والتحفيز بين الأزواج!
معلومات لم تعرفيها من قبل!
كيفية استخدام جوزة الطيب للجنس
الجماع أسرار كيفية استخدام جوزة الطيب للجنس
هذه هي الطريقة المثلى!
زوجي بيتزوج علي كيف امنعه
الزواج الثاني زوجي بيتزوج علي كيف امنعه وأغير رأيه؟
اتّبعي هذه النصائح..
امرأة تستمع لزوجها
الخيانة 3 طرق فعّالة لجعل زوجك يترك الخيانة!
الجئي اليها وتجنّبي الطرق غير الفعّالة!
كيف اقوي شخصيتي امام اهل زوجي
الحياة العائلية كيف اقوي شخصيتي امام اهل زوجي وأكسب احترامهم وإعجابهم بسهولة؟
اتّبعي هذه النصائح..
كيف ادوخ زوجي
الجماع كيف ادوخ زوجي؟ السر في هذه التصرفات البسيطة!
نتائجها مضمونة!!
كيف تحمل المرأة من زوجها
الحمل كيف تحمل المرأة من زوجها بطريقة أسرع ممّا تتوقّعين؟
أساليب مضمونة وفعّالة!
مدح الزوج لزوجته
الحب بين الزوجين مدح الزوج لزوجته: السر الخفي لسعادتها الدائمة وحبها اللامتناهي!
هو أساس السعادة الزوجيّة!
هل جفاف المهبل يمنع الحمل
مشاكل الحمل هل جفاف المهبل يمنع الحمل؟ معلومات صادمة قد تغيّر حياتك الزوجية
الجواب العلمي الدقيق..
كيف اكون زوجة غير نكدية
السعادة الزوجية كيف اكون زوجة غير نكدية؟ طرق فعّالة تساعد في التحوّل إلى زوجة سعيدة ومتفهمة
لن تواجهي مشاكل في حياتكِ الزوجيّة بعد الآن!
لعاب الزوج يسبب التهاب المهبل
الصحة الجنسية هل لعاب الزوج يسبب التهاب المهبل؟ حقائق لم تكن في الحسبان!
الجواب العلمي الدقيق..
كيف تغرين زوجك بحركات بسيطة
العلاقة الزوجية كيف تغرين زوجك بحركات بسيطة؟ أساليب تجعله غير قادر على مقاومتكِ!
اعتمديها في الليلة القادمة!

تابعينا على