لما ياسين لما ياسين 05-07-2024
هل وجود دم حول كيس الجنين خطر

سؤال اليوم: هل وجود دم حول كيس الجنين خطر ؟ هذا السؤال يشغل بال العديد من الأمهات الحوامل ويثير القلق لديهنّ، حيث تعتبر فترة الحمل من أهمّ وأحرج الفترات في حياة المرأة لأنّها تترافق مع العديد من التغيّرات الجسديّة والنفسيّة، ومن بين المواضيع المثيرة للقلق والتي تتطلّب اهتمامًا خاصًا هو ظهور الدم حول كيس الجنين لأنّ هذه الحال تُعَدّ من أبرز المشاكل التي تواجه الحامل.

ias

في هذه المقالة، سنتناول بشكل مفصل أسباب ظهور الدم حول كيس الجنين، والأضرار المحتملة التي قد تطال الأم والجنين، والعلاجات الممكنة والمتاحة لهذه الحال، وسنقدّم لكِ هذه المعلومات تحت عدة عناوين فرعية لضمان فهم شامل للمسألة.

أسباب ظهور هذه الحال

هل وجود دم حول كيس الجنين خطر ؟ إنّ فهم الأسباب وراء هذه المشكلة يساعد في التعامل بشكل أفضل مع هذه الحال وتقليل الشعور بالقلق والتوتّر الذي قد يواجهه الأم، وهي عبارة عن حدوث نزف بين جدار الرحم وأحد الأكياس (المشيماء) التي تحيط بالجنين داخل الرحم، أمّا العلامة الرئيسيّة هي النزيف المهبلي بحسب تقرير نُشِرَ العام الماضي على موقع (My Health Alberta) تحت عنوان “Subchorionic Hematoma: Care Instructions”. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذا التقرير يمكنكِ الضغط هنا.

سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرز العوامل التي من الممكن ان تؤدّي إلى مواجهة هذه المشكلة، وتشمل:

امرأة حامل مستلقية تشعر بالألم وتضع يدها على بطنها
أسباب وجود دمّ حول كيس الجنين

التغيّرات الهرمونيّة

خلال فترة الحمل، يشهد جسم المرأة تغيرات هرمونية كبيرة تؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض، وهذا ما يمكن أن تسبّب في بعض الأحيان نزيفًا بسيطًا حول كيس الجنين، إلّا أنّ هذه التغيّرات تعتبر طبيعية ولا تستدعي القلق لأنّها لا تؤثّر على صحّة الجنين، ولكن إذا كان النزيف شديدًا ومستمرًا من الضروريّ الحصول على الاستشارة الطبيّة المختصّة في أسرع وقت، وهذا بحسب مقالة نُشِرَت على موقع (Cleveland Clinic) عام 2022 تحت عنوان “Subchorionic Hematoma”. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المقالة يمكنكِ الضغط هنا.

الحمل الكيميائي

إنّ مواجهة الحمل الكيميائي هي حال يتمّ فيها تخصيب البويضة ولكن لا يحدث انغراس كامل للجنين في بطانة الرحم، وهذا ما يمكن أن يؤدّي إلى حدوث نزيف حول كيس الجنين، فالحمل الكيميائي قد يكون من الصعب اكتشافه بدون فحوصات طبية دقيقة، وغالبًا ما يتم ّ التعرّف على وجوده عند ملاحظة النزيف أو خلال إجراء الفحوصات الروتينية.

مشاكل في المشيمة

يمكن أن تسبّب مواجهة المشاكل في المشيمة، مثل انفصال المشيمة الجزئي، ظهور دم حول كيس الجنين، وهذا أمر خطير يتطلّب تدخلًا طبيًا فوريًا، حيث قد تؤدي هذه الحال إلى نقص في تدفّق الدم والأكسجين إلى الجنين، ممّا يعرض الحمل لمخاطر كبيرة.

تمزق الأوعية الدموية

في بعض الحالات، قد يحدث تمزّق في الأوعية الدموية المحيطة بكيس الجنين، ممّا يؤدي إلى نزيف، وقد يكون ذلك نتيجة التعرّض للضغط الزائد في منطقة البطن أو نتيجة لممارسة نشاط بدني شديد.

الأضرار التي قد تطال الأمّ والجنين

هل وجود دم حول كيس الجنين خطر ؟ إن المعاناة من هذه المشكلة تشكّل خطرًا على صحّة الأم والجنين على حدٍّ سواء، ومن المهمّ فهم الأضرار المحتملة لتجنبها أو التخفيف من تأثيرها، لذا سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرزها:

امرأة حامل تجلس على الكنبة وتضع يدًا على بطنها والأخرى على ظهرها
الآثار الجانبيّة لوجود دم حول كيس الجنين

خطر الإجهاض

واحدة من أخطر الأضرار المحتملة هو خطر الإجهاض، فقد يؤدّي النزيف حول كيس الجنين إلى فقدان الحمل، خاصّةً إذا كان شديدًا ومستمرًّا، ويمكن أن يحدث ذلك في أيّ مرحلة من مراحل الحمل، لذا من الضروري متابعة الحال مع الطبيب بشكل دوري.

فقر الدم لدى الأم

يمكن أن يؤدي النزيف الشديد إلى فقر الدم لدى الأم، ممّا يؤثّر سلبًا على صحّتها العامّة وقدرتها على تحمّل الحمل بشكل صحي وآمن، حيث يمكن أن تسبب المعاناة من هذه المشكلة الشعور بالتعب والضعف ما يؤثّر على نوعيّة الحياة اليومية للأم.

التأثير على نموّ الجنين

قد يؤثر النزيف أيضًا على نمو الجنين، حيث يمكن أن يسبب انحخفاض وصول التغذية والأوكسجين إلى الجنين، ممّا يؤدّي إلى تأخّر في النموّ أو مشاكل صحية أخرى كولادة طفل منخفض الوزن أو يعاني من حالات صحيّة بعد الولادة.

الولادة المبكرة

قد يزيد النزيف حول كيس الجنين من خطر الولادة المبكرة، ممّا يعرّض الطفل لمخاطر صحية عديدة نتيجة عدم اكتمال نموّه.

العلاجات الممكنة والمتاحة

هل وجود دم حول كيس الجنين خطر ؟ رغم أنّ ظهور الدم حول كيس الجنين قد يكون مقلقًا، إلّا أنّ هناك عدّة علاجات ممكنة ومتاحة يمكن أن تساعد في التعامل مع هذه الحال، لذا سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرزها:

امراة حامل تجلس أمام الطبيب التي تمسك بيدها ورقة وتكتب عليها
كيفيّة علاج وجود الدم المحيط بكيس الجنين

الراحة والنوم الكافي

في حالات النزيف البسيط، قد ينصح الطبيب بالحصول على القسط الكافي من الراحة والنوم الكافي لتقليل الضغط على الرحم وتحسين الحال العامة للأم، فهذا يُساعد في تخفيف نزول الدم وتوفير بيئة مستقرّة للجنين.

الأدوية المساعدة

يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد في تثبيت الحمل وتقليل النزيف، وهي يجب أن تؤخَذ تحت إشراف طبي دقيق،فتناول حبوب البروجسترون قد يكون مفيدًا في بعض الحالات لتحسين فرص استمرارية الحمل.

التدخّل الجراحي

في الحالات الخطيرة، قد يكون التدخل الجراحي ضروريًا، ويمكن أن يشمل ذلك إجراء عملية جراحية لإصلاح المشاكل الموجودة في المشيمة أو غيرها من الإجراءات الطبية الضرورية، وهذا يعتبر الخيار الأخير وعادةً ما يتمّ اللجوء إليه عندما تكون حياة الأم أو الجنين في خطر.

المراقبة الدورية

من المهم أن تنظّم الأم زيارات منتظمة للطبيب لمراقبة حالها وحال جنينها الصحيّة من أجل اكتشاف وجود أيّ مشاكل مبكرًا وتوفير العلاجات اللازمة في الوقت المناسب.

في الختام، هل وجود دم حول كيس الجنين خطر؟ الإجابة تعتمد على السبب الرئيسي للنزيف وشدته، لذا من الضروري على الأم الحامل متابعة حالها بشكل دقيق واستشارة الطبيب فورًا عند ملاحظة أي نزيف، فالفهم الجيد لهذه الحال والعلاجات المتاحة يمكن أن تساعد في تقليل المخاطر وضمان حمل صحي وآمن. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على أسباب تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أعتقد أن الاهتمام بالصحة النفسية والجسدية للأم خلال فترة الحمل هو أمر بالغ الأهمية، لذ فإنّ النصيحة الأهم هي عدم التهاون في مراجعة الطبيب عند حدوث أي مشكلة، فالاهتمام المبكر يمكن أن يجنب الكثير من المضاعفات.

الحمل الجنين العناية بالحمل صحة الحامل فترة الحمل كيس الجنين مخاطر الحمل مشاكل الحمل نزيف الحمل نصائح للحوامل نمو الجنين

مقالات ذات صلة

تجربتي مع انخفاض هرمون الحمل
صحة الحامل إليك تجربتي مع انخفاض هرمون الحمل
كل ما يجب أن تعرفيه عن انخفاض نسب هرمون الحمل!
امرأة تفكر بشأن حملها
مشاكل الحمل كيف أعرف حمل خارج الرحم؟
الدراسات تشير إلى أن حوالي 1 من كل 50 حالة حمل في الولايات المتحدة تكون خارج الرحم
سقوط الحمل في الأسابيع الأولى
الاجهاض تعرفي إلى أبرز أسباب سقوط الحمل في الأسابيع الأولى وعوارضه
الإجهاض: من الأسباب إلى العوارض!
تحجر البطن في الشهر السابع
صحة الحامل أسباب غير متوقّعة وراء تحجر البطن في الشهر السابع
معلومات لم تعرفيها من قبل!
هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة؟
صحة الحامل هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن النزيف في الحمل وفي الدورة!
سيدة حامل مستلقاة على ضهرها
الحمل والحياة الزوجية تجربتي مع جفاف المهبل والحمل: الأسباب والحلول
المرطبات مصممة للاستخدام المنتظم لترطيب أنسجة المهبل
حساسية الحمل
صحة الحامل تجربتي مع حساسية الحمل أشاركك بها اليوم
كل ما يجب أن تعرفيه عن حساسية الحمل!
الجنين يرفس في المهبل
مشاكل الحمل الجنين يرفس في المهبل: الأسباب والاضرار
كلّ ما تودّين معرفته!
سيدة حامل تفحص في العيادة
مشاكل الحمل تجربتي مع الحمل العنقودي: كل ما تريدين معرفته
الحمل العنقودي سنتهي بالإجهاض وعدم تمكن الجنين من النمو
ألم الظهر في الشهر الثالث ونوع الجنين
جنس الجنين العلاقة بين ألم الظهر في الشهر الثالث ونوع الجنين
الرأي العلمي الدقيق!
تجربتي مع ابرة الحمل خارج الرحم
مشاكل الحمل تعرّفي على تجربتي مع ابرة الحمل خارج الرحم بالتفصيل
التفاصيل التي تحتاجينها..
الفرق بين حساسية الحمل والركود الصفراوي
مشاكل الحمل تعرّفي على الفرق بين حساسية الحمل والركود الصفراوي
الدليل الشامل بين يديكِ!

تابعينا على