لما ياسين لما ياسين 07-08-2024
علاج الصدفية نهائيا

إنّ البحث عن طرق علاج الصدفية نهائيًا هو حلم يراود العديد من المرضى، حيث يسعون لتخفيف العوارض والحدّ من انتشار المرض بطرق طبيعيّة ومنزليّة; يُعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من مرض الصدفيّة، الذي يُعد من الأمراض الجلدية المزمنة والمزعجة، لا سيّما أنّها تتميّز بظهور بقع حمراء متقشّرة على سطح الجلد، ممّا يسبب انزعاجًا وألمًا لدى المصابين ويؤدّي إلى ظهور الحكة في الجسم.

ias

في هذا المقال، سنستعرض معًا أسباب الإصابة بالصدفيّة وكيف يمكن التخفيف من عوارضها باستخدام خلطات طبيعيّة وأعشاب طبيّة، كما سنقدّم خطّة شاملة تساهم في علاج الصدفية نهائيًا من خلال الالتزام بالعناية المنزليّة وتبنّي نظام حياتي صحّي.

أسباب المعاناة من الصدفيّة

الصدفيّة هي حال مرضية مزمنة تتعلّق بالخلل في الجهاز المناعي، حيث يحدث تسارع في عمليّة تكاثر خلايا الجلد، ورغم أن السبب الدقيق للصدفية لا يزال غير معروف تمامًا، إلّا أنّ هناك عدّة عوامل يمكن أن تسهم في ظهورها أو تفاقمها، لذا قب أن نطلعكِ على طريقة علاج الصدفية نهائيا سنكشف لكِ عن أبرزها في ما يلي:

امرأة تشعر بالحكّة في يدها من الأعلى
العوامل التي تؤدّي إلى المعاناة من الصدفيّة
  1. الوراثة: تؤدّي الوراثة دورًا كبيرًا في احتماليّة الإصابة بالصدفيّة، فإذا كان أحد الوالدين مصابًا بالمرض، تكون فرصة انتقاله إلى الأبناء أكبر، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الوراثة يمكن أن تشكل حوالي 30% من حالات الصدفية.
  2. الضغط النفسي: يعتبر الضغط النفسي من العوامل التي تزيد من حدة الصدفية، فالشعور بالتوتر والقلق المستمر والإجهاد النفسي يؤثران سلبًا على الجهاز المناعي، ممّا قد يؤدّي إلى تفاقم العوارض.
  3. العدوى: قد تحفز بعض الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية، مثل التهاب الحلق أو الأنفلونزا، الجهاز المناعي على مهاجمة خلايا الجلد بشكل غير طبيعي، فقد أكّد موقع Mayo Clinic في مقالة نُشِرَت هذا العام تحت عنوان “Psoriasis” أنّ الصدفيّة قد تكون ناتجة عن العدوى، مثل التهاب الحلق البكتيري أو التهابات الجلد، الطقس، وخاصة الأجواء الباردة والجافة، إصابات الجلد، كالجروح أو الخدوش، أو لدغات الحشرات، أو حروق الشمس الشديدة. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المقالة يمكنكِ الضغط هنا.
  4. التغيّرات الهرمونيّة: يمكن أنّ تؤدّي بعض التغيّرات في مستويات الهرمونات، مثل تلك التي تحدث أثناء فترة البلوغ أو الحمل، إلى ظهور عوارض الصدفيّة أو تفاقمها.
  5. العوامل البيئية: هناك عدّة عوامل مثل التدخين، التعرّض المفرط لأشعّة الشمس، أو استخدام بعض المنتجات الكيميائيّة القاسية على الجلد إلى التهاب الجلد وزيادة خطر الإصابة بالصدفية.

خلطات طبيعيّة لعلاج الصدفيّة

تُعد الخلطات الطبيعية من الطرق الفعّالة التي يمكن استخدامها في المنزل بهدف علاج الصدفية نهائيا ، حيث أنّها تعتمد على مكوّنات طبيعيّة تحتوي خصائص مهدّئة ومضادة للالتهابات، ممّا يساعد في علاج الحساسية الجلد والحكة بطريقة سهلة وفعالة عند الالتزام بها، لذا سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرزها:

امرأة تحكّ يدها وتعاني من الاحمرار فيها
خلطات منزليّة تقضي على الصدفيّة

خلطة زيت الزيتون والعسل

يُعرف زيت الزيتون بفوائده الكبيرة في ترطيب الجلد وتخفيف الالتهاب، حيث يحتوي مضادات الأكسدة التي تساهم في تجديد خلايا الجلد وتقليل الالتهابات، وعند مزجه بالعسل، المعروف بخصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، يمكن الحصول على خلطة فعّالة تهدئ البشرة، وبالتالي يمكن تطبيق الخليط على المناطق المصابة وتركه لمدة 20 دقيقة يوميًا ثم شطفه بالماء الفاتر.

خلطة جل الألوفيرا وزيت جوز الهند

يُعتبَر جل الألوفيرا أحد أفضل المكوّنات الطبيعيّة المستخدَمة لتهدئة البشرة الملتهبة، حيث يحتوي مركّبات تعمل على ترطيب الجلد وتخفيف الحكّة، وعند مزجه بزيت جوز الهند، الذي يتميّز بقدرته على ترطيب البشرة بعمق، يصبح الخليط مثالياً لعلاج الصدفية، لذا يُنصح بتدليك الجلد بهذا الخليط بلطف يوميًا، وتركه ليتمّ امتصاصه بالكامل.

خلطة الشوفان وماء الورد

يُعتبَر الشوفان من المكوّنات الطبيعيّة المعروفة بقدرتها على تهدئة البشرة وتقليل الالتهابات، ويمكن تحضير ماسك من الشوفان المطحون مع ماء الورد، الذي يحتوي خصائص مهدّئة ومنعشة للبشرة، ويتمّ تطبيق الخليط على المناطق المصابة لمدّة 15 دقيقة، ثم يُشطف بالماء البارد، ويُفضّل استخدام هذا الماسك مرّتين أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.

أعشاب تُعالج الصدفيّة وتحدّ من انتشارها في الجسم

بالإضافة إلى الخلطات الطبيعية، هناك العديد من الأعشاب التي تساعد في علاج الصدفية نهائيا وتقليل انتشارها في الجسم، حيث تحتوي مكوّنات نشطة تعمل على تهدئة الجهاز المناعي وتقليل الالتهابات الجلدية، لذا سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرزها:

امرأة تحكّ بأظافرها
أعشاب تُساهم في علاج الصدفيّة
  1. البابونج: يُعتبر البابونج من الأعشاب التي تُستخدم منذ قرون لعلاج العديد من الحالات الجلدية، حيث يحتوي مركّبات مضادّة للالتهابات تساعد في تهدئة البشرة وتقليل الاحمرار والحكة، لذا يمكن استخدام شاي البابونج كشراب يومي أو تطبيقه موضعيًا على الجلد بعد تبريده.
  2. الكركم: يُعرَف الكركم بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات بفضل مركّب الكركمين الموجود فيه، ويمكن استخدامه كمّكمل غذائي، أو مزجه مع العسل وتطبيقه على البشرة، فهو يُعتبرمن العلاجات الفعّالة التي تساعد في تخفيف عوارض الصدفية ومنع انتشارها.
  3. القريص: يُعَدّ القريص من بين الأعشاب التي تُستخدم في الطب التقليدي لعلاج الصدفية، حيث يحتوي مكوّنات تعمل على تنظيم جهاز المناعة وتقليل التهابات الجلد، ويمكن تناوله كمكمّل غذائي أو استخدامه موضعيًا بعد غليه وتبريده.

تُعد الصدفية من الأمراض الجلديّة التي تتطلّب اهتمامًا خاصًّا وعناية مستمرّة، وبالرغم من أنّها قد تكون مزمنة، إلّا أنّ اتّباع نهج شامل يجمع بين العلاجات الطبيعيّة والعناية اليوميّة يمكن أن يحقّق نتائج مذهلة في علاج الصدفية نهائيا والحد من انتشارها، ولكن من المهمّ التوجّه للاستشارة الطبيّة بجانب استخدام هذه العلاجات لضمان فعالية العلاج وتجنّب أيّ مضاعفات، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وقدّمنا لكِ طرق طبيعية لعلاج حكة الجلد في الصيف.

الصحة نصائح صحية الرعاية المنزلية الصدفية الصدفية المزمنة خلطات منزلية علاج الصدفية علاج جلدي علاج طبيعي علاجات منزلية

مقالات ذات صلة

طفل يلعب إلى جانب كرسي الحمام
صحة الطفل حالة تقلق الامهات: كيف يفسّر الطبّ سبب تبرز الطفل بعد كل وجبة؟
إليكِ التَّفسير الطُّبّي
نوع من البكتيريا في الميكرويف
الصحة الشخصية حقائق مرعبة.. بكتيريا مميتة تتكاثر داخل الميكروويف رغم ارتفاع الحرارة!
إلّا إذا اتّبعتِ هذه الخطوات!
فايروس الكبد الوبائي
الامراض إليكِ أعراض فايروس سي في بدايته وطرق العلاج
كل ما عليكِ معرفته
اضرار ملح الهملايا
الصحة الشخصية أبرز اضرار ملح الهملايا على الصحّة
معلومات لم تعرفيها من قبل!
علاج عين السمكة في القدم
نصائح صحية نصائح تضمن علاج عين السمكة في القدم في المنزل
قولي وداعًا لهذه المشكلة!
امرأة تستحمّ
النظافة الشخصية أيّهما الأفضل: الاستحمام صباحًا أم مساءًا؟
أنت من أي فريق؟
بالفيديو، 5 نصائح لزيادة حليب الثدي خلال أسبوع فقط
الرضاعة بالفيديو، 5 نصائح لزيادة حليب الثدي خلال أسبوع فقط
اتبعوها لأفضل النتائج
العلاقة الزوجية بعد عملية الرباط الصليبي
الجماع نصائح لممارسة العلاقة الزوجية بعد عملية الرباط الصليبي
لجماع آمن ومن دون آثار جانبيّة!
فوائد السيريلاك للكبار
نصائح صحية فوائد السيريلاك للكبار.. أكثر ممّا تعتقدين!
معلومات لم تعرفيها من قبل!
نزول الوزن بعد الاربعين
نصائح صحية نصائح تضمن نزول الوزن بعد الاربعين
حافظي على صحّتكِ واستعيدي شبابكِ!
فوائد الشاي الاسود
الصحة الشخصية تعرّفي على أهمّ فوائد الشاي الاسود
أكثر ممّا تعتقدين!
امرأة تشعر بالبرد في السرير
الحياة الزوجية هل الشعور بالبرد بعد العلاقة الزوجية للمرأة يعني حمل؟
أغرب الأعراض

تابعينا على