لما ياسين لما ياسين 21-05-2024
علاج البلغم للأطفال عمر 5 سنوات

سنطلعكِ على كيفيّة علاج البلغم للأطفال عمر 5 سنوات في هذا المقال الجديد على موقعنا الرسميّ “عائلتي”، والذي سنكشف لكِ من خلاله عن الأسباب المحتملة للمعاناة من هذه المشكلة، وسنقدّم عبره أهمّ النصائح والتوجيهات التي يجب عليكِ اتّباعها لوقاية طفلكِ من الإصابة بالأمراض المعدية وضمان سلامته.

ias

يُعدّ البلغم من بين المشاكل الصحية الشائعة بين الأطفال، حيث يكونون أكثر عرضة للعدوى الفيروسية والبكتيرية التي تؤدي إلى زيادة إفراز البلغم في الجهاز التنفسي، فهو إفراز مخاطي تنتجه الأغشية المخاطية كوسيلة لحماية الجسم من الملوثات والجزيئات الغريبة، ومع ذلك يمكن أن يُسبب تراكمه شعورًا بالضيق وصعوبة في التنفس لدى الأطفال، مما يؤثر على راحتهم ونشاطهم اليومي.

الخطوات العلاجيّة الموصى بها

سنكشف لكِ عن طريقة علاج البلغم للأطفال عمر 5 سنوات في ما يلي، وذلك من خلال تقديم بعض النصائح والتوجيهات المهمّة والفعّالة، وتشمل:

طفل مريض وأمامه مجموعة من الأدوية وكوب من الشاي
طرق علاج البلغم عند الأطفال

1. تناول السوائل الدافئة

يُعَدّ شرب السوائل الدافئة مثل الشاي العشبي والحساء واحدًا من أكثر الطرق فعالية لتخفيف البلغم، حيث أنّها تُساعد في ترطيب الحلق وتخفيف لزوجة البلغم، ممّا يُسهل من عملية إخراجه، فالشاي العشبي يحتوي الشاي مضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي، كما يمكن إضافة العسل إلى الماء الدافئ، حيث أثبتت الدراسات أنّه يعمل كمضاد للبكتيريا وله خصائص مهدئة للحلق، أمّا الليمون، من جانبه، يحتوي فيتامين سي الذي يعزّز جودة مناعة الجسم.

2. استخدام جهاز التبخير

يُساعد استخدام جهاز التبخير أو المرطب في زيادة رطوبة الهواء المحيط بالطفل، ممّا يُقلّل من جفاف الأغشية المخاطية ويُسهّل من إفراز البلغم بشكل طبيعي، فالرطوبة المثلى تُساهم في تخفيف الاحتقان وتحسين التنفس، لذا يُنصح باعتماد هذه الطريقة بشكل مستمر في غرفة نوم الطفل خاصّةً خلال فترات الليل لضمان ترطيب مستمر للهواء.

3. التنفس بالبخار

يُعد التنفّس بالبخار طريقة فعّالة لتفكيك البلغم وتخفيف الاحتقان، ويتمّ ذلك عن طريق استنشاق البخار المتصاعد من ماء ساخن، ويمكن تعزيز فعاليته بإضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية مثل زيت الأوكالبتوس أو زيت النعناع، التي تحتوي مركبات طبيعية تساعد في فتح الممرات الهوائية وتقليل الالتهاب، ولكن يجب التأكد من أن الماء ليس شديد السخونة لتجنب حروق البخار.

4. تدليك الصدر بالزيوت الطبيعية

لطالما كانت الأعشاب للبلغم للأطفال والسعال من أفضل العلاجات لهذه الحال، كما أنّ التدليك باستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند الممزوج بقطرات من زيت الأوكالبتوس يُساعد في تخفيف الاحتقان وتحفيز الدورة الدموية في منطقة الصدر، مما يُسهل من عملية التخلص من البلغم، حيث أنّها تحتوي مركبات تمتلك خصائص مضادة للالتهاب ومطهّرة، تُساعد في تخفيف عوارض الاحتقان وتحسين التنفس.

5. الحفاظ على وضعية النوم المثالية

يُساعد النوم في وضعية مريحة مع رفع الرأس باستخدام وسادة إضافية في تقليل تجمع البلغم في الحلق وتحسين عملية التنفس، حيث أنّها تعمل على تقليل الضغط على الممرات الهوائية العلوية، ممّا يُسهم في منع تراكم البلغم خلال الليل ويضمن الحفاظ على الزاوية المثلى للرأس والرقبة، مما يُسهل عمليّة خروج البلغم.

أسباب تعرّض الأطفال للبلغم

بعدما أطلعناكِ على طرق علاج البلغم للأطفال عمر 5 سنوات في ما سبق، سنكشف لكِ عن الأسباب المحتملة لمواجهة هذه المشكلة في ما يلي:

طفلة صغيرة تُعاني من السعال ومن آلام الصدر
الأسباب المحتملة لتكوّن البلغم عند الأطفال

1. العدوى الفيروسية والبكتيرية

تُعتبر الإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية من الأسباب الرئيسية لتكون البلغم، فالتعرّض لنزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية يُسبّب زيادة في إفراز المخاط كجزء من استجابة الجسم الدفاعية لمحاربة العدوى، وقد أشارت الأبحاث إلى أن الأطفال في هذا العمر يُصابون بمعدل 6-8 نزلات برد سنويًا، ممّا يُعزز فرص تراكم البلغم.

2. الحساسية

إنّ المعاناة من الحساسية تجاه بعض المواد مثل الغبار، حبوب اللقاح، ووبر الحيوانات يمكن أن يُسبّب زيادة في إفراز البلغم، فالجهاز المناعي يتعامل مع هذه المواد كمهاجمين غريبين ويُنتج المخاط كوسيلة لطردها من الجسم، وبما أنّ الحساسية الموسمية وحساسية الأنف تُعتبر شائعة بين الأطفال وتؤدي إلى عوارض مزعجة فقد تؤدّي إلى زيادة إنتاج البلغم.

3. تلوث الهواء

إنّ التعرض للتلوث الهوائي مثل دخان السجائر، الغازات الضارة، والجسيمات الدقيقة يُؤثر بشكل سلبي على صحة الجهاز التنفسي لدى الأطفال، حيث يُسبّب التهاب الأغشية المخاطية وزيادة إفراز البلغم كوسيلة دفاعية، كما أظهر الأبحاث أن الأطفال الذين يعيشون في مناطق ذات تلوث هوائي مرتفع يكونون أكثر عرضة لمشاكل التنفس وزيادة في إفراز البلغم.

الأشياء التي يجب أن يبتعد عنها الطفل في هذه الحال

بعدما أطلعناكِ على طريقة علاج البلغم للأطفال عمر 5 سنوات في ما سبق، سنطلعكِ على بعض الأشياء التي يجب أن يبتعد الطفل عنها في حال معاناته من هذه المشكلة، وتشمل:

طفل يشرب عصير ويحضن لعبته الخاصّة
الأشياء التي يجب تفاديها للتخلّص من البلغم عند الأطفال
  • المشروبات الغازية: يجب تجنّب شرب المشروبات الغازية، فهي تحتوي كميات كبيرة من السكر والكافيين التي يمكن أن تُسبب جفاف الحلق وزيادة لزوجة البلغم، فالمكوّن الأوّل يُقلّل من فعالية الجهاز المناعي، ممّا يجعل الجسم أقل قدرة على مقاومة العدوى، بينما يعمل الثاني كمدر للبول، مما يُسبب فقدان السوائل وجفاف الجسم.
  • الأطعمة المحفّزة: يمكن أن يُسبّب تناول الأطعمة الحارة والمليئة بالتوابل التهاب الحلق وزيادة إفراز البلغم، وهذه الأطعمة تحتوي مركبات قد تؤدي إلى تفاعل التهابي في الجهاز التنفسي، بالمقابل يُنصح بتقديم الأطعمة اللينة مثل الشوربات والخضروات المسلوقة التي تكون سهلة الهضم ولا تُسبب التهابًا للحلق.
  • التعرض للدخان: إنّ التدخين أو التعرض لدخان السجائر يُعدّ من أكثر العوامل الضارة لصحة الجهاز التنفسي للأطفال، حيث أنّه يحتوي مواد كيميائية ضارة تُسبب التهاب الأغشية المخاطية وزيادة إفراز البلغم، لذا فإنّ الحفاظ على بيئة خالية من الدخان يُعتبر أساسيًا للحفاظ على صحة الطفل وتحسين نوعية حياته.

في الختام، نذكّركِ بضرورة استشارة الطبيب المختصّ في حال معاناة طفلكِ من هذه المشكلة وقبل اتّباع أيّ نصيحة للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين وضمان سلامته، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على فوائد زيت السمسم للكحة والبلغم للأطفال وطريقة استخدامه.

الأمومة والطفل الأم والطفل صحة الطفل أطفال البلغم عند الأطفال العناية بالأطفال صحة الأطفال صحة الجهاز التنفسي علاج البلغم علاج طبيعي نصائح صحية

مقالات ذات صلة

طفل صغير نام في سريره
صحة الطفل حالة تقلق الأمّهات: أسباب تبول الطفل اثناء النوم وطريقة علاجه
إليكِ ما يجب أن تعرفيه
أساسيات هامة لاختيار الحقيبة المدرسية
تعليم الاطفال الوزن المناسب، التنظيم الجيد، وضبط الوضعية.. أساسيات هامة لاختيار الحقيبة المدرسية
اضمني حماية ظهر طفلكِ من ثقل حقيبته المدرسيّة!
دقات قلب الطفل سريعه
صحة الطفل دقات قلب الطفل سريعه: الأسباب والحالات التي تستدعي القلق
الدليل الشامل بين يديكِ..
طفل رضيع يبكي في السرير
رعاية الطفل انواع بكاء الرضيع: شيفرة يمكنكِ فكّها
دليلكِ لفهم الطفل واحتياجاته
أسباب تشنج الأطفال مع الحرارة
صحة الطفل تعرّفي على أسباب تشنج الأطفال مع الحرارة
كلّ ما تودّين معرفته!
طفل يعاني من الخمول بعد الحرارة
أمراض الطفولة أسباب خمول الطفل بعد الحرارة: هل يدل على خطر؟
اكتشفيها في هذا المقال
طفلة ترفض تناول الأكل الصحي
غذاء الطفل ما علاقة الوراثة في تفضيلات الطعام لدى الأطفال؟
الجواب سيفاجئك!!
طفل صغير بين يدي والدته
صحة الطفل يافوخ الطفل مغلق منذ الولادة: هل يؤثّر على حياة الطّفل؟
ّإليكِ رأي الطّب
طفلة رضيعة تنظر جانبًا
صحة الرضيع ميلان رأس الطفل الرضيع: متى تكون حالة تستدعي القلق؟
هل يُعدُّ أمرًا طبيعيًّا؟
طفلة تضع نظّارات طبيّة
صحة الطفل هكذا تعرفين أنّ طفلك يعاني من مشاكل في عينيه!
انتبهي الى هذه المؤشرات
كم وزن الطفل الطبيعي عند الولاده
حديثو الولادة كم وزن الطفل الطبيعي عند الولاده؟
الجواب الدقيق..
سبب كثرة تقلب الطفل اثناء النوم
نوم الاطفال اكتشفي سبب كثرة تقلب الطفل اثناء النوم
معلومات لم تعرفيها من قبل..

تابعينا على