غريس مورا غريس مورا 05-06-2024
لماذا نصبح عرضة لفقدان الصداقات بعد الزواج؟

يمثل الزواج فصلا جديدا كليا في حياتك التي تعرفها، ويعد أحد أكبر التغييرات التي تمر بها على الإطلاق. فبعد الارتباط بشريك الحياة، تتغير الكثير من الأشياء، بداية من حالتك في البطاقة الشخصية من أعزب إلى متزوج، وصولا لإعادة ترتيب اهتماماتك والتزاماتك وأولوياتك، وليس انتهاء بشؤونك المالية ومحل إقامتك.

ias

ومن ضمن التغيرات التي قد تطرأ على حياتك بعد دخول “عش الزوجية”، البصمات الفارقة التي تتركها في حياتك الاجتماعية، إذ يعاد ترتيب علاقاتك الشخصية، بل قد تجد نفسك أحيانا مضطرا لخسارة بعض الصداقات. واكتشفي أسباب الألم في بداية العلاقة الزوجية ونصائح للتخفيف منه

حياة العزوبية مقابل الحياة الزوجية

تلك الظاهرة الغريبة والشائعة تم توثيقها في مقولة عربية مأثورة تقول “من لقي أحبابه، نسي أصحابه”، للتدليل على أن إيجاد شريك الحياة غالبا ما يتزامن مع خسارات في الأصدقاء.. لكن ما أسباب هذه المشكلة بالتحديد؟ وإليك  نصائح تتمنّى كلّ امرأة معرفتها قبل الزواج.

الألم في بداية العلاقة الزوجية
مصدر الصورة: Image by freepik

تكشف الدراسات العلمية أن علاقة الإنسان بالآخرين تتغير عندما يرتبط ارتباطات عاطفية طويلة الأمد -مثل الزواج- فيصبحون بالتالي أقل تواصلا مع عائلاتهم الممتدة وأصدقائهم، لأن ببساطة تم إحلال العلاقات بعلاقة شاملة جديدة.

في المقابل، يميل الشخص الأعزب أكثر إلى التواصل مع الأصدقاء، ومع أسرته وأفراد العائلة المقربين مثل الوالدين والإخوة والأخوات.

وقد توصلت الأبحاث لما بات يُعرف بمفهوم “الزواج الجشع”، وهي الحالة التي يصنف فيها الناس بعض الزيجات، لأن الزوجين فيها يقضيان معظم وقتهما فيها مع بعضهما بعضا، ولا يخصصون وقتا يذكر لعلاقاتهم الاجتماعية الأخرى.

وبحسب دراسات المسح الوطني للأسر في الولايات المتحدة، تظهر النتائج أن أولئك الذين ظلوا عازبين أمضوا وقتا أطول مع أصدقائهم وأفراد عائلتهم، مقابل أولئك الذين يعيشون مع شركاء الحياة، حيث لوحظ ميل المتزوجين للانسحاب من الأصدقاء والعائلة والجيران والدوائر الاجتماعية المختلفة، بسبب احتلال كل منهما لوقت الآخر الحرّ، واستنزافه لطاقته في ممارسة الأنشطة والهوايات المختلفة.

زوجان سعيدان يضحكان
زوجان سعيدان يضحكان

اختلاف الرغبات والأهداف

كما أوضحت دراسات علمية أيضا أن صورة الحياة الشخصية تشهد تغييرات عميقة بعد الارتباط، وبالتالي يتغير تركيز وأهداف الشخص كليا، فبدلا من أن يكون شخصا حرا يتمتع بعلاقات مع عدد من الأصدقاء، يصبح جزءا من كينونة جديدة وهي “الزوجان معا”.

كما قد يتعلق كل من الرجل والمرأة في علاقاتهم الزوجية بالأطفال إذا أصبحا آباء. وبالتالي ينجرفون تدريجيا بعيدا عن أصدقائهم المعتادين إذا ظلوا عازبين، لأن مساحات الاهتمامات المشتركة تصبح أقل.

ضيق الوقت وقلة الجهد الفائض

لا يملك الإنسان سوى 24 ساعة فقط في يومه، وبالتالي فإن علاقات الصداقة تتعرض لضرر بالغ، بسبب استحواذ أساسيات الحياة الجديدة للمتزوجين على جل أوقاتهم.

ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على أسباب وجع الرجلين بعد العلاقة الزوجية وطرق العلاج.

الحياة الزوجية العلاقة الزوجية الأصدقاء الأولويات المتغيرة الالتزامات الجديدة التوازن الحياتي الحياة الاجتماعية الدراسات العلمية الزواج الزواج الجشع الصداقات العائلة العزوبية العلاقات الشخصية الوقت تغييرات الحياة

مقالات ذات صلة

زيت الخروع
إشعال الرغبة الجنسية فوائد زيت الخروع للجنس: هل يقلّل الرّغبة أم يزيدها؟
معلومات لم تعرفيها من قبل
امرأة تمسك باختبار حمل
الثقافة الجنسية هل سائل الرجل الشفّاف يسبّب الحمل؟
معلومات قد تفاجئك!
هل يجب العدل بين الزوجات في الفراش
العلاقة الزوجية هل يجب العدل بين الزوجات في الفراش؟
بحسب الشريعة الإسلاميّة..
دعاء دخول الزوج على زوجته
الجماع أفضل دعاء دخول الزوج على زوجته
من المهمّ تلاوته!
واجب الزوج إذا مرضت زوجته
العلاقة الزوجية ما هو واجب الزوج إذا مرضت زوجته؟
ليس كما تعتقدين!
امرأة حزينة
الخيانة نفسية الزوجة بعد الخيانة: هل يمكن تجاوز الآثار النفسيّة؟
كيف تستعيدين قوَّتكِ
شابة تجلس أمام الحاسوب
الثقافة الجنسية الثقافة الزوجية للمرأة: دليل المرأة لحياة جنسيّة أفضل!
معلومات لم يخبركِ عنها أحد
رجل يفعل ما تمليه عليه زوجته
التعامل مع الزوج كيف اجعل زوجي خاتمًا بيدي؟
خطوات اتبعيها ولن تندمي!
زوجان تحت غطاء السرير
موانع الحمل هل القذف خارج المهبل يسبب الحمل: احذري هذه الممارسات!
هل تثقين بهذه الوسيلة؟
كيف اعرف ان زوجي يكرهني
العلاقة الزوجية كيف اعرف ان زوجي يكرهني؟
راقبي هذه العلامات..
زوجة تعانق زوجها بحرارة
التعامل مع الزوج كيف اخلي زوجي يراضيني: خطوات بسيطة ذات تأثير كبير!
إليكِ الخطوات
كيف ادلع زوجي
العلاقة الزوجية كيف ادلع زوجي في الفراش؟
اتّبعي هذه الخطوات..

تابعينا على