لما ياسين لما ياسين 10-09-2024
أم توبخ طفلتها وتحذرها

تعتبر بعض العادات البسيطة التي يمارسها الأطفال يوميًا غير ضارّة في نظر الأمهات والآباء، إلّا أنّ الدراسات الحديثة قد أظهرت أنّ بعضها يمكن أن يشكّل خطرًا على صحّتهم المستقبليّة.

ias

إحدى هذه العادات هي العبث بالأنف (أو نكش الأنف)، التي، بعيدًا عن مظهرها غير المقبول، يمكن أن تكون لها آثار صحيّة جسيمة تتعدّدى مجّرد إصابة بالأمراض الأكثر شيوعًا في أوساط الأطفال.

تداعيات العبث بالأنف

تشير أبحاث حديثة نُشرت في “المجلة الأميركية للعلوم الطبية” إلى أنّ العبث بالأنف قد يحمل مخاطر صحيّة لم تكن معروفة من قبل. وبينما يُعتبر هذا السلوك شائعًا بين الأطفال والكبار على حدٍّ سواء، فإن العلماء يحذّرون من احتمالية وجود علاقة بين ممارسة هذه العادة والإصابة بمرض ألزهايمر.

طفل يعبث بأنفه
أضرار النكش بالأنف

فقد أشار الباحثون إلى أنّ الجراثيم التي تنتقل من الأصابع إلى الأنف يمكن أن تصل في النهاية إلى الدماغ، محدِثةً التهابات قد تسهم في تلف خلايا الدماغ. ومع مرور الوقت، قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض تنكسية عصبيّة مثل ألزهايمر.

كيف تتسلل الجراثيم إلى الدماغ؟

وفقًا للدراسة، فإنّ الجراثيم مثل البكتيريا والفيروسات قد تجد طريقها إلى الدماغ من خلال العصب الشمّي الذي يربط الأنف بالدماغ. ومن بين الميكروبات التي أُشير إليها في الدراسة كانت فيروس الهربس، فيروس كورونا، والبكتيريا التي تسبب الالتهاب الرئوي. والمعروفة بأنّها قادرة على الوصول إلى “البصلة الشمية”، وهي منطقة في الدماغ مسؤولة عن حاسة الشم. وبمجرد وصول الجراثيم إلى هذه المنطقة، يمكن أن تسبّب التهابات تؤدّي إلى تكون لويحات أميلويد، وهي علامة مميّزة لمرض ألزهايمر.

التأثيرات الصحيّة طويلة الأمد

أكّدت الدراسة أيضًا أنّ العبث بالأنف قد يضرّ بالغشاء المخاطي داخل الأنف، ممّا يسهّل دخول الميكروبات إلى مجرى الدم. ومع مرور الوقت، قد تؤدّي هذه الالتهابات إلى مواجهة مشاكل صحيّة أكثر خطورة، مثل الخرف وأمراض تنكسية أخرى. وقد استندت هذه النتائج إلى عدّة دراسات، من بينها دراسة ممولة من معاهد الصحّة الوطنيّة الأميركيّة التي نُشرت في عام 2022.

طفل يضع إصبعه على أنفه
تأثير نكش الأنف على الصحّة العامّة

توصيات الباحثين للوقاية

على الرغم من أنّ الأبحاث الحالية لا تزال في مراحلها المبكرة وتحتاج إلى مزيد من الدراسات الموسَّعة للتحقّق من العلاقة بين العبث بالأنف ومرض ألزهايمر، فإن الباحثين يقدمون نصائح وقائيّة بسيطة يمكن للأهل اتّباعها. إحدى هذه التوصيات هي ضرورة غسل اليدين بانتظام، وهي ممارسة تعلّمها العالم بأهمية أكبر بعد انتشار جائحة كوفيد-19.

يشدد الخبراء على أنّ غسل اليدين وتعقيمها يمكن أن يقلّل من احتمالية انتقال الجراثيم من الأصابع إلى الأنف، وبالتالي الحدّ من خطر التعرّض للعدوى.

قد تبدو عادة العبث بالأنف بسيطة وغير ضارة، لكنّ الدراسات الحديثة تلفت انتباه الأهل إلى المخاطر المحتملة المرتبطة بها. من المهم أن يتعلّم الأطفال عادات النظافة الجيدة، بما في ذلك غسل اليدين بانتظام، لتجنب مواجهة مشاكل صحيّة قد تؤثّر على مستقبلهم. وعلى الرغم من أن الدراسات حول هذا الموضوع لا تزال في مراحلها الأوّليّة، إلّا أن الوقاية تظل دائمًا أفضل من العلاج، خاصّةً عندما يتعلّق الأمر بصحّة الأطفال. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وقدّمنا لكِ أبرز النصائح لتعليم النظافة الشخصية للاطفال.

الأمومة والطفل الأم والطفل صحة الطفل أبحاث طبية الوعي الصحي توصيات صحية دراسة حديثة صحة الأطفال عادات غير صحية عادة خطيرة مرض ألزهايمر نظافة شخصية نكش الأنف

مقالات ذات صلة

أسباب تشنج الأطفال مع الحرارة
صحة الطفل تعرّفي على أسباب تشنج الأطفال مع الحرارة
كلّ ما تودّين معرفته!
طفل صغير بين يدي والدته
صحة الطفل يافوخ الطفل مغلق منذ الولادة: هل يؤثّر على حياة الطّفل؟
ّإليكِ رأي الطّب
سبب كثرة تقلب الطفل اثناء النوم
نوم الاطفال اكتشفي سبب كثرة تقلب الطفل اثناء النوم
معلومات لم تعرفيها من قبل..
أعراض التهاب البول عند الأطفال البنات
صحة الطفل تعرّفي على عوارض التهاب البول عند الأطفال البنات
كلّ ما تودّين معرفته..
طفلة بعمر الشهرين تمدّ لسانها
الطفل في الشهر الثاني رضيعي يُخرج لسانه في الشهر الثاني، هل عليّ أن أقلق؟
تطوّرات انتبهي اليها!
طفل صغير نام في سريره
صحة الطفل حالة تقلق الأمّهات: أسباب تبول الطفل اثناء النوم وطريقة علاجه
إليكِ ما يجب أن تعرفيه
طفل رضيع يبكي في السرير
رعاية الطفل انواع بكاء الرضيع: شيفرة يمكنكِ فكّها
دليلكِ لفهم الطفل واحتياجاته
أساسيات هامة لاختيار الحقيبة المدرسية
تعليم الاطفال الوزن المناسب، التنظيم الجيد، وضبط الوضعية.. أساسيات هامة لاختيار الحقيبة المدرسية
اضمني حماية ظهر طفلكِ من ثقل حقيبته المدرسيّة!
طفلة تحاول الوقوف والمشي
الطفل في الشهر السادس هل يُمكن وضع الطفل في المشّاية من شهره السادس؟
كل ما تحتاجين معرفته
لا أحد يتحدث عن الحزن المرتبط بالرضاعة الطبيعية
الرضاعة لا أحد يتحدث عن "الحزن المرتبط بالرضاعة الطبيعية"!
ما هي الصعوبات التي تواجهها المُرضِعة؟
طفلة رضيعة تنظر جانبًا
صحة الرضيع ميلان رأس الطفل الرضيع: متى تكون حالة تستدعي القلق؟
هل يُعدُّ أمرًا طبيعيًّا؟
طفل يعاني من الخمول بعد الحرارة
أمراض الطفولة أسباب خمول الطفل بعد الحرارة: هل يدل على خطر؟
اكتشفيها في هذا المقال

تابعينا على