جوانا القاعي جوانا القاعي 18-06-2024
اختيار خشب غرف النوم

هل تبحثين عن افضل انواع الخشب لغرف النوم وطريقة اختياره؟ تابعينا في مقالنا اليوم من عائلتي الذي نعرض لك فيه كل المعلومات في هذا الصدد.

ias

مما لا يختلف عليه اثنان أنّ العناية بالأثاث الخشبي واختيار الخشب المناسب لغرف النوم خطوة أساسية لضمان الحصول على أثاث متين وجميل يدوم لسنوات طويلة. وفي هذا السياق، لا بدّ من التنويه إلى أنّ أنواع الخشب في جودتها ومتانتها من نوع إلى آخر وذلك بحسب الميزانية. لذلك من المهم أن تعرفي الخصائص الذي تميز كل نوع عن غيره لكي تعرفي كيف تختارين النوع الأفضل لديكور منزلك.. في هذا المقال، سنطلعك على افضل انواع الخشب لغرف النوم.

أنواع خشب تناسب غرف النوم

بالحديث عن تصاميم غرف نوم سواء كانت عصرية أو تقليدية، لا بدّ أن تعرفي أنّ نوع الخشب يؤثر كثيرًا في تصميم غرفة نومك ويؤثر كثيرًا في الطابع الذي ترغبين في منحه لغرفتك. أما  افضل انواع الخشب لغرف النوم فهي التالية:

  • خشب الجوز: هل سمعت سابقًا بهذا النوع من الخشب؟ يعتبر خشب من الأنواع الفاخرة والمميزة، ويستخدم بشكل واسع في صناعة الأثاث الراقي والمتين كذلك. أكثر ما يميّز هذا الخشب ألوانه المتعددة التي تتراوح بين البني الفاتح والداكن، مع وجود خطوط بنية غامقة، مما يجعله مناسبًا لأي ديكور وأي لون في غرفتك. والجدير بالذكر أن خشب الجوز يقاوم الصدمات والماء، وهو خيار ممتاز لغرف النوم.
  • خشب البلوط: من الخيارات الشائعة جدًا لغرف النوم، وهو بالإضافة إلى صلابته ومتانته متعدد الألوان ويتوفّر بنوعين: البلوط الأحمر ذات اللون الدافئ والبلوط الأبيض ذا اللون الدافئ أو المناسب للديكورات الحديثة. لذلك إن كنت ترغبين بتصميم غرفة نوم عصرية، فهذا الخشب مناسب!
  • خشب الصنوبر: إن كنت تبحثين عن خيارات اقتصادية ومتينة، فنستطيع القول إن خشب الصنوبر هو خيار جيد لغرف النوم. وزنه خفيف ومن السهل تشكيله مما يجعله مناسبًا للأثاث الذي يحتاج إلى نقل أو تعديل متكرر. وما يميز هذا الخشب تحديدًا أنه مقاوم للحشرات وتسهل العناية به.
  • خشب الكرز: يعتبر هذا النوع من الخشب من الأخشاب المتينة جدًا والفاخرة في الوقت عينه، لذلك يمكنك اعتماده لإضفاء لمسة من الأناقة والفخامة إلى غرف النوم. يتميز بلونه الأحمر الداكن وملمسه الناعم، وهو مقاوم للتلف.

نصائح لاختيار الخشب المناسب لغرف النوم

بعدما قدمنا لك في وقت سابق ديكور غرف نوم بسيط يُضفي الهدوء والسلام، اليك في هذا الشق أهم النصائح لاختيار افضل انواع الخشب لغرف النوم.

  • قومي بتحديد ميزانية تصميم الغرفة والخشب: قبل أن تبدئي باختيار نوع الخشب، من المهم أن تحددي ميزانيتك. فأسعار الأخشاب تختلف بشكل كبير من نوع إلى آخر، لذا ننصحك باختيار النوع الذي يتناسب مع ميزانيتك لكن من دون أن تضحّي بالجودة.
  • فكّري بالتصميم الذي ترغبين به: اذ من المهم أن يتناسب نوع الخشب مع تصميم غرفة نومك. على سبيل المثال، فإذا كانت غرفتم تتميز بديكور كلاسيكي، ننصحك باختيار خشب الجوز مثلًا. أما إذا كانت الغرفة بديكور حديث، فقد يكون خشب البلوط الأبيض أو الصنوبر هو الأنسب لك.
  • اختاري الخشب المقاوم للحشرات والرطوبة: من المهم أن تختاري نوع الخشب الذي يقاوم الرطوبة والحشرات، خصوصًا إن كنت تعيشين في منطقة رطبة إلى حد ما. وفي هذا السياق، يمكننا القول إنّ خشب الصنوبر هو الأمثل من حيث مقاومة الرطوبة والحشرات.
  • لا تنسي الصيانة: قبل اختيار النوع، فكّري بالخشب الذي لا يكون سهل الصيانة والتنظيف خشب البلوط والجوز هما من الأنواع التي تتميز بسهولة صيانتها.أما عن تنظيف الخشب فسنقدم لك بعض النصائح المهمة في الشق التالي.

كيف تنظّفين خشب الأثاث؟

  • تجنّبي استخدام الماء بكثرة: احرصي على تلافي استخدام الماء بكثرة عند تنظيف الخشب، فالماء قد يؤدي إلى تلف الخشب وظهور البقع عليه. احرصي على استخدام قطعة قماش مبللة قليلاً بدلاً من غمر الخشب بالماء للحفاظ عليه.
  • استخدمي الخل الأبيض وزيت الزيتون: قومي بخلط نصف كوب من الخل الأبيض مع ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون وكوب من الماء في زجاجة بخاخ واعمدي على رش قطعة قماش ناعمة وامسحي الخشب بها.
  • تجنّبي المواد الكيميائية القوية: تجنّبي استخدام المواد الكيميائية القوية لأنها قد تؤدي إلى تلف الخشب. يمكنك أن تستخدمي بدلاً من ذلك منظفات طبيعية مثل عصير الليمون المخلوط مع زيت الزيتون والماء أو خلطة الخل التي عرضناها لك لتوّنا.
  • استخدمي قطعة قماش ناعمة: مثل القطع الخاصة في إزالة الغبار والبقع الخفيفة من الأثاث الخشبي. يمكنك تبليل القماش في ماء دافئ مع إضافة قطرة من منظف مناسب للخشب ثم مسح الأثاث بلطف بواسطتها.
  • التنظيف الدوري أساسي!  وأخيرًا من الضروري أن تقومي بتنظيف الأثاث الخشبي بانتظام لمنع تراكم الغبار والأوساخ عليه. يمكن استخدام مكنسة كهربائية بفرشاة ناعمة لإزالة الغبار من الأماكن التي يصعب الوصول إليها. والآن، اكتشفي طريقة تنظيف الخشب البني من دون خدشه!

العناية بالمنزل ديكورات الأثاث الخشبي العناية بالأثاث تنظيف الخشب خشب البلوط خشب الجوز خشب الصنوبر خشب الكرز ديكور عصري ديكور غرف ديكور كلاسيكي ديكور منزل غرف النوم مقاومة الحشرات مقاومة الرطوبة نصائح اختيار الخشب

مقالات ذات صلة

كنب
ديكورات غرف نوم أفضل قماش كنب يتحمل الأطفال ونصائح عند اختياره
هكذا تختارين أفضل كنب للأطفال!
ترتيب غرفة النوم الضيقة
العناية بالمنزل أفكار ترتيب غرفة النوم الضيقة بأقلّ التكاليف
ستقلبها 180 درجة!
تصميم غرفة طفل ذوي احتياجات خاصة
العناية بالمنزل تصميم غرفة طفل ذوي احتياجات خاصة: أفكار عصرية ومفيدة!
تخطيط المساحة يشكل دقيق!
تزيين غرف النوم للمتزوجين
العناية بالمنزل أفكار تزيين غرف النوم للمتزوجين بأقلّ تكلفة
ستجعلها أكثر أناقة ورومانسيّة!
نصائح تنسيق الالوان بالديكور
العناية بالمنزل 5 نصائح لتنسيق الالوان بالديكور في منزلك
طرق سهلة وبسيطة
تصميم غرفة جلوس صغيرة
العناية بالمنزل تصميم غرفة جلوس صغيرة بالألوان العصرية
ضرورة استخدام الألوان بذكاء!
ديكور غرف نوم بسيط
العناية بالمنزل ديكور غرف نوم بسيط يُضفي الهدوء والسلام
اختيار الألوان المناسبة خطوة أساسية!
دهانات غرف نوم
ديكورات كيفية اختيار دهانات غرف نوم للمتزوجين
نصائح لاختيار أفضل دهانات لغرفة نوم المتزوجين!
افكار لتزيين ديكورات مرايا للجدران طويله
العناية بالمنزل افكار لتزيين ديكورات مرايا للجدران طويلة بأدوات متوفّرة في كلّ بيت
لإضافة رونقًا من الفخامة والجمال!
تنسيق اللون البيج في الأثاث
ديكورات كيفيّة تنسيق اللون البيج في الأثاث
لمظهر أكثر تناسقًا وفخامة!
تزيين مغاسل الضيوف
العناية بالمنزل تزيين مغاسل الضيوف بطرق مميّزة وغير مكلفة
فخامة لا مثيل لها!
أفكار ديكور تلفزيون
ديكورات أفكار ديكور تلفزيون بديل الرخام
اليك بعض الأفكار المبتكرة لديكور تلفزيون منزلك

تابعينا على