ريما زهر ريما زهر 03-09-2024
عائلة تواجه الانفصال

تحتار بعض النّساء اللواتي يواجهن حياةً زوجيّة صعبة، بين الطلاق أم الصبر على الزوج. الصبر ليس القدرة على الانتظار؛ إنه القدرة على الحفاظ على موقف جيد أثناء الانتظار. الصبر يعني تحمل المشقة والمتاعب من أجل هدفٍ ما.

ias

في الحياة الزوجيّة، يلعب كلا الشريكين دورًا حيويًّا في الحفاظ على دوران عجلة الحياة. لذلك، من الأهمية التعامل مع صعود وهبوط حياتهم الزوجية بقدر كبير من الصبر. إليكِ حكم طلب الطلاق بسبب السكن مع أهل الزوج.

حِيَل تساعدكِ على الصّبر 

إذا كنتِ منزعجة بسبب سوء تصرّفات زوجكِ ولا تستطيعين التعامل مع المواقف بشكل هادئ، فمن الضروري أن تتعلّمي كيفيّة التعامل معها. لكن كيف تتحلين بالصبر في الزواج؟

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

توقُّف مؤقّت قبل الرّدّ

إحدى طرق التحلي بالصّبر في الزواج هي عندما تشعرين بزيادة وتيرة غضبكِ، فتتوقّفين للحظة وتتركين الغضب يختفي. حاولي كبح غضبكِ حتى تصبحي هادئة، وتجنّبي استخدام الكلمات القاسية. فقط فكّري في عواقب كلماتك القاسية على مسامع الأطفال في الطّليعة الأولى.

الابتعاد لبعض الوقت

من أجل تجنُّب الحجج غير المرغوب فيها مع زوجكِ، ابتعدي لفترة من الوقت واتركي الوضع يهدأ. ذلك يعني أن تتصرّفي بصبر ونضج.

التدرُّب على الاستماع الفعّال

لجعل زوجكِ يشعر بالراحة أثناء التواصل معكِ، من المهم أن تستمعي إليه بصبر. استمعي إلى ما يقوله عن الموقف ثم تصرَّفي وفقًا لذلك بدلًا من اتّخاذ قرار بفارغ الصّبر.

قضاء بعض الوقت بمفردك

يتطلَّب منكِ التحلّي بالصّبر في العلاقة قضاء بعض الوقت بمفردكِ. دعي نفسكِ وزوجكِ ليكون لديكما بعض الوقت الجيد المخصص لنفسكما حتّى يتمّ تقليل مستويات التوتر. سيؤدي ذلك إلى تصرّفكما بصبر.ك وبأسلوب أكثر مرونة وذكاء. إليكِ تفاصيل الحضانة بعد الطلاق في السعودية.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

العمل بهدوء

عندما يكون هناك موقف صعب تواجهينه مع زوجكِ، اعملي بهدوء وتسامحي تجاه هذه المسألة. سيؤدي ذلك إلى حل فعال للمشكلة. لا تحاولي دائمًا فرض نفسك على زوجكِ. دعيه يتصرّف كما يحلو له، وإذا كان هناك شيء يزعجك، فتحدّثي معه بصبر.

ممارسة التّعاطف

يتضمّن التعاطف فهم مشاعر زوجكِ ومشاركتها. ضعي نفسك في مكانه وحاولي رؤية الأشياء من وجهة نظره. يساعدك هذا على تطوير الصَّبر من خلال تعزيز التعاطف والحد من سوء الفهم.

التّواصل الفعّال

التواصل هو المفتاح لأي زواج ناجح. عندما تنشأ النزاعات، من المهم الاستماع بنشاط، والتّعبير عن نفسك بوضوح، تجنَّب المقاطعة أو القفز إلى الاستنتاجات.

تطوير ضبط النفس

غالبًا ما يتطلّب الصّبر والتسامح في الزواج ضبط النفس. عندما تجدين نفسكِ محبطة أو غير صبورة، خذي لحظة للتوقُّف والتَّفكير.

شاركي في تقنيّات التّهدئة الذّاتيّة مثل التّنفُّس العميق أو أخذ استراحة قصيرة لاستعادة رباطة جأشكِ. يساعدكِ تطوير ضبط النفس على الاستجابة بهدوء وصبر خلال المواقف الصعبة في زواجكِ.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

ممارسة التّفكير الواعي

تتضمّن اليقظة الحضور الكامل والوعي باللّحظة الحالية. يمكن أن تساعدك تنمية اليقظة على أن تصبحي أكثر صبرًا عن طريق تقليل التوتر وزيادة قدرتك على التعامل مع النزاعات.

الانخراط في الأنشطة التي تعزّز اليقظة، مثل التأمل أو الذّهاب للمشي معًا. يمكن لهذه الممارسة أن تعزّز صبركِ داخل زواجكِ. وهذا ما يبيّن أهميّة دور الأسرة في الصحة النفسية للطفل.

متى يكون الطّلاق حلًّا؟

قد تتساءلين متى يكون الطلاق هو الحل الصّحيح في حياتكِ الزوجية، إليكِ بعض الأمور لأخذها في عين الاعتبار:

هناك العديد من الفوائد لإعادة تقييم زواجكِ. لذلك، إذا كنتِ تفكّرين في إنهاء زواجكِ أم لا، ففكّري في العوامل التالية.

عدم وجود علاقة حميمة

واحدة من أكثر علامات الطلاق الوشيك وضوحًا هي فقدان أو غياب العلاقة الحميمة. يعاني بعض الأزواج من أكثر من مجرد هدوء في تواصلهم. هناك نقص واضح في الاهتمام بالعلاقة الزّوجيّة في الزواج وإذا لم يتحدث الزوجان عن ذلك، أو لم يفعلا أي شيء حيال ذلك، أو إذا كانا متعارضين عندما يتعلق الأمر بهذا الجانب، لن ينتهي الأمر بالاتّفاق.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

غياب التواصل المباشر

تعتمد صحّة الزّواج على قدرة الشّريكين على الاستماع بوعي إلى بعضهما البعض. إنها علامة على أنكِ لا تقدّرين أنتِ ولا زوجك مشاعر وآراء بعضكما. عادة ما تكون الخيانة الزوجية نتيجة لبحث أحد الزوجين أو كليهما عن شخص آخر لمشاركة أعمق أسراره. يتم تقاسم كل جانب من جوانب الحفاظ على المنزل وتربية الأسرة ودعم الأهداف الشخصية لبعضنا البعض بالتساوي في زواج سعيد. إذا لم تعودي أنتِ وشريككِ تتعاونان في المهام اليومية، فقد تكون هذه علامة على وجود مشاكل.

الحجج المتكررة

على الرّغم من أنّ الزّواج السّليم يمكن أن يتحمّل ضغوط الحياة المنتظمة، إلا أن بعض الأزواج يجدون طريقة لتحويل كل عقبة إلى فرصة للصراع. أصبح الصراع الزوجي شديدًا لدرجة أن كل موضوع تقريبًا أصبح تجربة سامة وفظيعة. إذا استمر هذا النمط، فإن فرص الزواج الجيد غير موجودة عمليًا. هناك مشكلة إذا كنتما تتجادلان حول نفس الأشياء مرارًا وتكرارًا ولا يتم معالجتها أبدًا. التواصل وحلّ النزاعات هما مفتاح الزواج السعيد. الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على كيفيّة تحقيق طلاق ناجح بلا تأثير على الأطفال.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، الصّبر في الزّواج يتطلّب من المرأة طاقةً كبيرة لتحمُّل الأخطاء والهفوات. إلّا أنّ الطّلاق سيكون حلًّا عندما تفشل جميع المساعي في الحفاظ على الزّواج بصورة كاملة.

الحياة الزوجية التعامل مع الزوج الأولاد التواصل الفعّال الزوجة الصبر الصحة النفسية الطلاق الطلاق أم الصبر حضانة الأطفال حياة زوجية ضبط النفس

مقالات ذات صلة

عبارات تكتب على الهدايا للزوج
الحياة الزوجية 10 عبارات تكتب على الهدايا للزوج تُشعره بالحب والإهتمام
"أنت أفضل قرار اتخذته في حياتي!"
عادات شائعة تدمر الحياة الزوجية
الحياة الزوجية 5 عادات شائعة تدمّر الحياة الزوجية: تجنّبيها!
تصرفات لا تخطر في البال ولكنّها مدمّرة!
الكلمات الإيجابية التي تقولينها لطفلك قوليها لزوجك أيضا
الحياة الزوجية 10 كلمات إيجابية تقولينها لطفلك يجب أن تردديها لزوجك أيضًا!
لست وحدك المسؤولة عن العائلة وعن علاقتك الزوجية!
اسرار الحياة الزوجية الخاصة
الحياة الزوجية أسرار الحياة الزوجية الخاصة التي يجب عدم مشاركتها مع أحد
لا تخبري أحد بأسرار زوجك!
زوجي عصبي كيف أتعامل معه حتى لو هو الغلطان يزعل
العلاقة الزوجية زوجي عصبي كيف أتعامل معه؟ حتى لو هو الغلطان يزعل!
خطوات بسيطة بتأثيرٍ كبير!
نصائح زوجية للمرأه
الحياة الزوجية 5 نصائح زوجية للمرأة العاملة
قدّري تعبه هو أيضًا!
طريقة مجربة للصلح بين الزوجين
الحياة الزوجية طريقة مجربة للصلح بين الزوجين لا تخطر في البال!
لا تخبري أحدًا إلّا عند الضرورة!
اسباب كره الزوج لزوجته
الحياة الزوجية أسباب كره الزوج لزوجته لا تبرير لها رغم وجودها
مع ذلك يمكن للعلاقة أن تعود أفضل مما كانت عليه!
الزواج
السعادة الزوجية الثقافة الزوجية للمقبلين على الزواج أساسية: إليك أهم النصائح!
أسرار الحياة الزوجية السعيدة نكشفها لك اليوم!
الزوج الشمالي الشرقي
الحب بين الزوجين الزوج الشمالي الشرقي: اكتشفي أبرز صفاته وطريقة الوصول إلى قلبه
اكتشفي بعض الخطوات التي قد تجعل من علاقتك الزوجية علاقة قائمة على التفاهم والتقبل!
كيفية التعامل مع الزوج البارد الصامت
التعامل مع الزوج كيفية التعامل مع الزوج البارد الصامت باعتماد حيل ذكيّة
ستلاحظين فرقًا كبيرًا في تصرّفاته!
التعامل مع الزوج العصبي سليط اللسان
المشاكل الزوجية كيفيّة التعامل مع الزوج العصبي سليط اللسان
عدّلي أسلوبه بسهولة!

تابعينا على