ميساء الخوري ميساء الخوري 17-10-2024
افرازات بيضاء

هل سبق أن لاحظتي افرازات بيضاء في الشهر الاول من الحمل​، وتساءلت ما إذا كانت هذه الافرازات طبيعيّة أو تدعو للقلق؟

ias

يمرّ جسم المرأة بعدد كبير من التغيّرات عند حدوث الحمل. بعضها لا يظهر فور الحمل وبعضها الآخر يمكن لك ملاحظته فور بدء حدوثه. ومن بين هذه التغيّرات، تغيّرات الافرازات المهبليّة إن من حيث الكميّة، اللّون، وحتّى القوام. هذا الأمر قد يثير قلق عدد من النساء اللّواتي يخشين حدوث مشاكل أو التهابات أو عدوى، خاصّةً قبل معرفتهنّ بالحمل. سنجيب فيما يلي عن أبرز أسئلة النساء في هذا المجال: توقيت بدء هذه الافرازات، كيف يكون لونها وخصائصها، ودلالات افرازات الحمل.

متى تبدأ افرازات الحمل بالنزول؟

تبدأ إفرازات الحمل بالنزول بعد تخصيب البويضة مباشرةً. الأمر الذي يحدث عادةً في منتصف الدورة الشهريّة. إليك التفاصيل حول بداية هذه التغيّرات، ومراحلها:

  • تبدأ مراحل الحمل بعد تخصيب البويضة، وتظهر الإفرازات المعروفة بإفرازات الحمل بعد حوالي ستّة أيّام أو أسبوع. وقد لا تبدأ ملاحظة زيادة في الإفرازات لدى بعض النساء قبل 12 يومًا الى الأسبوعين من التخصيب وقد تستمر طوال فترة الحمل.
  • تكون هذه الإفرازات نتيجة للتغيرات الهرمونيّة الحاصلة في الجسم بالتزامن مع الحمل. وخاصّة زيادة مستويات الهرمونات، مثل هرمون البروجسترون.
  • عادةً ما تكون الإفرازات شفافة أو بيضاء بلون الحليب، وقد تزداد كميّتها مع مرور الوقت. من جهةٍ أخرى قد تلاحظين تغيّرًا في القوام، حيث تصبح أكثر كثافة أو “كريميّة”.
  • هذه الإفرازات التي تستمر غالبًا طوال فترة الحمل، وتعتبر طبيعيّة في حال كانت من دون روائح كريهة أو أعراض غير طبيعيّة مرافقة لها.

هل نزول إفرازات بيضاء في موعد الدورة من علامات الحمل

قد يكون نزول إفرازات بيضاء في موعد الدورة من علامات الحمل. لكنّها ليست دائمًا بالضرورة دليلًا على ذلك. ففي بعض الأحيان، قد تتشابه الإفرازات البيضاء مع إفرازات ما قبل الدورة الشهريّة، لذا قد يكون من الصعب تمييزها. إلّا في حال توافرت عوامل عدّة مصاحبة لها.

في حال حدوث حمل تكون الإفرازات بيضاء: قد تلاحظين إفرازات بيضاء “حليبيّة”، أي أنّ لونها يشبه الحليب نتيجة زيادة مستويات هرمونات الحمل.

إذا كنت تلاحظين هذه الإفرازات في موعد الدورة أو بعده بفترة قصيرة، قد تكون إحدى علامات الحمل، فتوقيت نزول هذه الافرازات يكون في بعض الأحيان دليلًا على الحمل خاصةً في حال كانت مصحوبة بأعراض أخرى كانقطاع الدورة الشهريّة أو تغيّرات في الثديين.

الافرازات البيضاء في الشهر الاول من الحمل

سنقدّم لك في ما يلي كلّ ما تحتاجين معرفته عن الإفرازات البيضاء في الشهر الأول من الحمل:

  • لونها وقوامها: كما ذكرنا سابقًا، عادةً ما تكون الإفرازات بيضاء “حليبيّة” أو شفافة أحيانًا. أمّا قوامها فيكون كريميًّا أو شبيهًا بقوام الجلاتين، وقد تكون في بعض الأحيان رقيقة.
  • أسبابها: تعود الى زيادة مستويات هرمون البروجسترون اثر الحمل. وهذه التغيرات الهرمونية تؤدّي إلى تغيّر بالإفرازات. فيقوم جسم المرأة بتحضير المهبل للحفاظ على صحّة البيئة المهبليّة ومنع العدوى.
  • كميّتها: من الطبيعيّ أن تزداد كميّة الإفرازات بشكل ملحوظ في الشهر الأول من الحمل. أمّا في المراحل المتقدمة من الحمل، قد تتغير طبيعة وكثافة الإفرازات، ولكن إذا كانت طبيعيّة، فلا داعي للقلق.
  • رائحتها: تتميّز افرازات الحمل بعدم وجود رائحة كريهة، إذ يجب أن تكون خالية من الروائح. ولا تكون مصحوبة بحكّة أو ألم.
  • العناية بالنظافة الشخصيّة: حافظي على نظافة المنطقة الحساسّة ولكن تجنبي المنتجات المهيجة كالمواد المعطرة، إضافة الى تجنّب القيام بالدش المهبلي. وننصحك باستخدام الملابس الداخليّة القطنيّة لتقليل الاحتكاك.

ألوان إفرازات الحمل ودلالة كلّ منها

في بعض الأحيان قد تكون ألوان الإفرازات التي تواجهينها خلال الحمل مؤشّرات عن صحتك. لذلك سنعدّد لك بعض الألوان المحتملة للإفرازات ودلالة كلّ لون:

  • شفافة: طبيعية جدًا وتدل على صحة جيدة.
  • بيضاء حليبيّة وكريميّة: طبيعيّة، وغالبًا ما تكون نتيجة للتغيرات الهرمونيّة، كالحاصلة خلال الحمل.
  • صفراء خفيفة أو غامقة: قد تكون طبيعيّة إذا لم تكن مصحوبة برائحة كريهة أو أعراض أخرى. أمّا في حال كانت مصحوبة بأعراض كالحكّة أو رائحة كريهة، قد تدلّ على وجود عدوى.
  • خضراء: من المرجّح أنّها تشير إلى عدوى، كالتهاب المهبل.
  • بنيّة: من الممكن أن تكون ناتجة عن اختلاط دمّ بالإفرازات، قد تكون آثار دمّ قديم أو نزيف خفيف. إذا استمرّت أو كانت مصحوبة بأعراض أخرى، ننصحك بمراجعة طبيبك.
  • ورديّة: قد تحتوي على آثار دمّ، وهي طبيعيّة في بعض الحالات، كحدوث نزيف خفيف بداية الحمل. ولكن يُستحسن أن تستشيري طبيبك في هذه الحالة أيضًا.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا كانت الإفرازات، مصحوبة بتغيّرات غير عاديّة وتبدو لك غير طبيعيّة، ننصحك باستشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشاكل صحيّة. ومن أبرز هذه العوارض التي عليك الانتباه اليها خاصّةً خلال الحمل، نذكر:

  • لون الافرازات غريب: كالأخضر أو الأصفر.
  • رائحة كريهة.
  • الشعور بحكّة أو حرقان أو ألم في المهبل.
  • نزيف.
  • ألم في البطن.

برأيي الشخصي كمحرّرة، إنّ الإفرازات البيضاء التي قد تشعرين بها في الشهر الأوّل من الحمل هي غالبًا طبيعيّة. ولكن في حال كانت مترافقة مع بعض العوارض التي ذكرناها أعلاه، يستحسن استشارة الطبيب للحصول على تقييم دقيق. فهي قد تدلّ على وجود مشاكل صحيّة. وسينصحك بكلّ ما يجب تجنبه أثناء الحمل في الشهر الأول.

الحمل نصائح للحامل إفرازات الحمل افرازات بيضاء افرازات طبيعية التهابات مهبلية الشهر الأول من الحمل تغيرات هرمونية رعاية الحمل صحة المرأة نظافة شخصية

مقالات ذات صلة

تساقط الشعر الطبيعي في الحمل
جنس الجنين هل تساقط الشعر من علامات الحمل بولد؟
وغيرها من العلامات!
امساك في أول الحمل
مشاكل الحمل أفضل علاج للإمساك لدى الحامل في الشهور الأولى
ونصائح لتجنّبه!
امرأة حامل تعاني من ألم العصعص
مشاكل الحمل أهمّ التمارين لتخفيف الم العصعص للحامل
معلومات مهمة
صورة جنين
مراحل الحمل تعرّفي على اسرار الحمل في الشهر الثالث
تغييرات لديك ولدى جنينك لن تتوقّعيها!
الم العصعص للحامل
اعراض الحمل الم العصعص للحامل: عوارض مزعجة قد تكون أخطر مما تتخيّلين!
معلومات لم تعرفيها من قبل!
التعرق اثناء النوم من علامات الحمل​
اعراض الحمل التعرق اثناء النوم من علامات الحمل​: اكتشفي لماذا يحدث لكِ وما الذي يكشفه عن صحتك!
معلومات لم تعرفيها من قبل!
زكام بداية الحمل
اعراض الحمل هل الزكام من اعراض الحمل؟
اليك التفاصل!
حامل تشعر بالنعاس
نوم الحامل تحذير للحامل! هذه العادة تهدّد صحّتك وصحّة طفلك!
لن تتوقّعي ما هي!
الاسبوع العاشر من الحمل يعني كم شهر
الأسبوع العاشر الاسبوع العاشر من الحمل يعني كم شهر؟ اكتشفي التغيرات الكبيرة في هذه الفترة!
كلّ ما تودّين معرفته..
هل العطش من علامات الحمل
اعراض الحمل هل العطش من علامات الحمل؟
اكتشفي الجواب معنا..
عملت اختبار حمل وطلع ايجابي وبعدها نزل دم
صحة الحامل عملت اختبار حمل وطلع ايجابي وبعدها نزل دم: هل هذا طبيعي؟
الجواب الوافي والدقيق..
حامل بطنها صغير
جنس الجنين هل صغر البطن يدلّ على الحمل بولد؟
معلومات تقرئينها للمرّة الأولى!

تابعينا على