وئام عريج وئام عريج 16-05-2024
طفلة تلعب اليوغا مع أمها

هل تودين أن تتعلمي ألعاب حركية للأطفال بدون أدوات، تعرفي معنا على أهم النشاطات والحركات التي يمكن أن يستفيد منها طفلك.

ias

هناك العديد من أنواع اللعب المختلفة التي يمكن أن يتعلمها طفلك وعندما يكبر ستنمو تجاربه مع تقوية مهاراته الحركية، وينمو فضوله. سوف يستمتع طفلك بمجموعة من أنشطة الحركة المبتكرة واللعب للأطفال الرضع والأطفال الصغار كما أنها تساعده على تقوية مهاراته الحركية، وتشجيع نموه، وإثارة خياله وفضوله. ولا تنسي هنا أفكار ألعاب للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة

كيف يتفاعل الطفل مع الأنشطة الحركية؟

يختلف تفاعل الأطفال مع الألعاب والنشاطات حسب عمرهم، كما أن كل طفل يحتاج الوقت الكافي ليصبح قادر على تطوير نفسه ونموه للتفاعل والخوض في الممارسات والأنشطة المناسبة لعمره، وفي حال وجدت أن طفلك غير مهتم أو غير متفاعل بالحركة واللعب فمن الضروري استشارة الطبيب. وإليك أهمية اختيار ألعاب الأطفال الأنسب من عمر 2 إلى 4 سنوات

أهم الأنشطة والألعاب الحركية للأطفال

الرقص على الموسيقى

هذا النشاط سهل جدًا كل ما عليك سوى تشغيل الموسيقى المفضلة لطفلك والبدء في الرقص، أحضري بعض الأوشحة والآلات الموسيقية، أو حركي أجسادك على أنغام الموسيقى.

تعليم الأطفال على الرقص يساعد في تنسيق وممارسة المهارات الحركية المختلفة، مثل المشي والقفز والدوران. إذا كنت تبحثين عن التحدي، فإن لعب الرقص المتجمد هو وسيلة ممتعة أخرى لتحفيز طفلك على الاستماع إلى الموسيقى. وقد يهمك الأشغال اليدوية لأطفال الروضة تعرفي إلى فوائدها المذهلة

تمارين اليوغا

تعتبر اليوغا نشاطًا ممتعًا وبسيطًا يمكنك تجربته مع طفلك. إذا كان طفلك جديدًا في ممارسة اليوجا، فابدأي بتقديم بعض أوضاع اليوجا الأساسية الملائمة للأطفال وقد يكون من المفيد استخدام الصور لتظهري لطفلك كيف يجب أن تبدو كل وضعية، كما يمكنك استخدام بطاقات اليوغا والكتب اللوحية لمساعدة الصغار على البدء بممارسة اليوغا.

لعبة الأنفاق

إذا كنت أعرف شيئًا واحدًا فهو أن الأطفال الصغار يحبون الأنفاق. سواء كان طفلك الصغير يزحف عبر النفق، أو يلعب لعبة الاستغماء، أو يقوم بإعداد مسار عوائق داخلي، فهناك العديد من الطرق للعب، وهي من النشاطات التي تنمي القدرات المبكرة وتشير إلى ذكاء الطفل.

ممارسة التوازن

ممارسة تمارين التوازن هو تحديًا ممتعًا للأطفال الصغار. بالإضافة إلى تحسين توازن طفلك، فإن المشي على العارضة يمكن أن يساعد طفلك أيضًا على تطوير التركيز والمثابرة والتنسيق.

بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا، ابدأي بإمساك أيديهم أو وضع العارضة على الحائط لمساعدتهم على التوازن.

طفلة تلعب تمارين بسيطة مع أمها
طفلة تلعب تمارين بسيطة مع أمها

لعبة الزوحليقة

تشغل الزوحليقة مساحة كبيرة من المساحة في منزلك، ولكن إذا كان لديك المساحة، فهي طريقة رائعة لتشجيع طفلك على البقاء نشطًا في الداخل. يتطلب الانزلاق عليها قدرًا مدهشًا من التوازن والتنسيق بالنسبة للصغار، وهذا ما يجعلها نشاطًا حركيًا قويًا في تلك الأيام التي لا يمكنك فيها الوصول إلى الملعب. وتعرفي إلى علامات نمو أطفال يلعبون بالألعاب الخشبية على طريقة مونتيسوري

مطاردة الفقاعات

ليس سراً أن الأطفال يحبون الفقاعات، اصنعي هذه اللعبة المفضلة للأطفال من خلال تشجيع طفلك الصغير على مطاردة أكبر عدد ممكن من الفقاعات والتقاطها.

يعد هذا النشاط الكلاسيكي طريقة جيدة لجعل طفلك يعمل على العديد من المهارات الحركية الإجمالية المختلفة مثل الجري، والوصول، والوقوف على رؤوس أصابع القدم، والجلوس، والانحناء بطريقة ممتعة وطبيعية.

الحركات الرياضية (الرفع، والسحب، والحمل)

قد لا يكون طفلك مستعدًا لرفع الأثقال بعد، لكن الأنشطة الحركية الكبرى الصعبة مثل رفع أباريق الماء، أو سحب العربة، أو حمل حقيبة ظهر المحملة هي طريقة جيدة لإبقاء طفلك نشيطًا ومساعدته على تحقيق النشاط وتحريك جسمه.

يجب أن تشكل هذه الأنواع من الأنشطة تحديًا مقنعًا لطفلك ومن هنا راقبي طفلك لمعرفة أنواع الأنشطة ينجذب إليها.

البحث عن الأشياء في المنزل

إذا كان لديك طفل صغير أكبر سنًا، فإن البحث عن الأشياء داخل المنزل هو وسيلة جيدة لإبقاء طفلك مشغولاً عندما تكونين منهكة في المنزل. ما عليك سوى أن تطلب من طفلك العثور على شيء ما من جميع أنحاء المنزل. مثلًا “أين الساعة” أو “اعثر على الوسادة”؟

والأفضل من ذلك أن تتمكني من جعل طفلك يتحرك ذهابًا وإيابًا، من غرفة إلى أخرى، أو الصعود إلى الطابق العلوي ثم العودة إلى الأسفل، هذه من أهم الأفكار لاستخدام أغراض المنزل في ألعاب الأطفال.

لتسهيل الأمور، يمكنك ببساطة أن تطلبي من طفلك أن يلمس أو يشير إلى كل شيء يجده. للحصول على لمسة ممتعة، حاولي إخفاء بعض الأشياء المثيرة للاهتمام في جميع أنحاء الغرفة وشجعي طفلك على العثور عليها وجمعها في حقيبة أو سلة.

تمارين الأم والطفل
تمارين الأم والطفل

أفكار أنشطة حركية بسيطة

فيما يلي بعض أفكار أنشطة العمل والحركة للأطفال الصغار:

  • المساعدة في حمل وتخزين البقالة
  • صعود الدرج أو نزوله.
  • دفع أو سحب سلة الغسيل المحملة.
  • لعب شد الحبل في الحديقة.
  • وضع العلب والكتب وغيرها في الصندوق المخصص لها.

وأخيرًا إن الاستمتاع في الانخراط في الأنشطة الحركية البسيطة في المنزل طريقة رائعة لمساعدة طفلك على تقوية مهاراته الحركية الإجمالية وحرق الطاقة وتطوير عادات صحية منذ سن مبكرة.

لذلك في المرة القادمة التي يقفز فيها طفلك عن الجدران ويدفعك هذا للخوف والجنون، جربي معه إحدى هذه الأنشطة سهلة الحركة داخل المنزل، لا تنسي أن الأطفال لديهم طاقة قوية ولا يمكن أن نكبتها وافرحي كثيرًا عندما تشاهدين طفلك يلعب ويتحرك وحياته نشاط وحيوية.

الأمومة والطفل الأم والطفل مهارات وهوايات الطفل ألعاب بدون أدوات ألعاب حركية ألعاب للأطفال أنشطة الأطفال أنشطة داخلية الألعاب الحركية البحث عن الأشياء الرقص على الموسيقى اللياقة البدنية للأطفال تطوير المهارات تفاعل الأطفال تمارين التوازن لعب الأطفال نشاط الأطفال يوغا للأطفال

مقالات ذات صلة

أماكن تدريب السباحة للأطفال في الرياض
الأمومة والطفل أماكن آمنة ومتخصّصة لتعليم السباحة للاطفال في الرياض
إجعلي من طفلك سبّاحًا مخترفًا!
أفضل نادي أطفال بالسعودية لعام 2023
الأمومة والطفل أفضل نادي أطفال في السعودية لعام 2023
تعرفي إلى أفضل نادي أطفال بالسعودية لعام 2023 لنشاطات متنوعة.
قواعد السلامة المرورية للأطفال
الأم والطفل قواعد السلامة المرورية للأطفال
بعض الأمور سيتعلمونها تلقائيًا من سلوكياتنا...
اختاري ألعاب الأطفال الأنسب من عمر 2 إلى 4 سنوات
الأمومة والطفل اختاري ألعاب الأطفال الأنسب من عمر 2 إلى 4 سنوات
تعرفي إلى قائمة بأفضل الالعاب للأطفال بعمر 2 إلى 4 سنوات.
افكار العاب للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
الأمومة والطفل أفكار ألعاب للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة
الألعاب التي تنمي مهاراتهم!
أهمية حب القراءة للطفل
الأمومة والطفل أهمية حب القراءة للطفل وأبرز الطرق لتشجيعه على ذلك
توفير تشكيلة متنوعة من الكتب في المنزل خطوة ضرورية!
برنامج صيفي للاطفال
الأمومة والطفل برنامج صيفي للأطفال وجدول تنظيم وقتهم
حدّدي مسبقًا الأيّام الخاصّة بالأسرة واحجزيها!
نماذج اسئلة مهارات التفكير للأطفال
الأمومة والطفل إليك أبرز نماذج أسئلة مهارات التفكير للأطفال
على الأسئلة أن تكون شاملة!
قائمة بأكثر القصص المفيدة للأطفال بعمر الـ10 سنوات
الأمومة والطفل قائمة قصص مفيدة للاطفال 10 سنوات
مهما كبُر طفلك للقصة مكانة مهمة لا تتهاوني بها...
نصائح للامهات لتنمية مواهب اطفالهم
الأمومة والطفل نصائح للأمهات لتنمية مواهب أطفالهم
من المهم توجيه الأمهات لدعم المواهب!
تعليم الرسم للاطفال خطوة بخطوة
الأمومة والطفل تعليم الرسم للأطفال خطوة بخطوة
الرسم، طريقة للتعبير عن مشاعر الأطفال الداخلية!
القدرات المبكرة التي تشير إلى ذكاء الطفل
الأمومة والطفل القدرات المبكرة التي تشير إلى ذكاء الطفل
الاكتشاف المبكر للمواهب خطوة أساسية!

تابعينا على