غريس مورا غريس مورا 14-05-2024
 أسئلة مهمة تساعدك على تجنب الخلاف مع شريك الحياة

وجدت دراسة أجريت عام 2024 في مجلة «بيرسونال ريسليشنشيبس»، أنه أثناء الخلافات التي تحدث بين شريكين في الحيلة، فإن التوقف للتفكير داخلياً في الموقف يمكن أن يقلل بشكل كبير من الضيق، ويزيد من «الكفاءة الذاتية» للفرد، أو ثقته في قدرته على إدارة الصراع بشكل مناسب.

ias

يقترح الباحثون في الدراسة أن معظم الناس يعرفون بالفعل ما هي السلوكيات التي قد تفيد في حل النزاعات، ويحتاجون ببساطة إلى بعض الوقت للتفكير في هذه الأدوات. كما أن الكفاءة الذاتية تؤدي إلى تعزيز الرضا عن العلاقة والسلوكيات البناءة في الصراع. واكتشفي ما سبب كثرة المشاكل الزوجية وطرق تفاديها؟

أسئلة مهمة

وأُعطى المشاركون تمريناً تأملياً للصراع الكبير الذي حدث مؤخراً مع شريكهم، وطُلب منهم التفكير في الأسئلة الستة التالية: واكتشفي هل المشاكل الزوجية تؤثر على الحمل

كيف أعرف أن زوجي يعاني من ضعف الانتصاب
ثنائي يعاني من المشاكل
  • فكري في سبب حدوث الصراع.
  • فكري في كيفية التعامل مع الصراع.
  • فكري في كيفية التعامل مع النزاعات بشكل عام.
  • فكري في كيفية استجابة الأشخاص بشكل عام للصراعات في علاقتهم.
  • فكري في سبب منطقية هذا النوع من الاستجابة.
  • فكري في ما سيكون أكثر فائدة للتعامل مع الصراعات المستقبلية.

وجد الباحثون أن هذا التمرين يشجع المشاركين على الانخراط في التأمل الذاتي المتعمد والبنّاء، وأن يصبحوا أكثر موضوعيةً ووعياً بشأن استجاباتهم في النزاعات، وأن يفهموا بشكل أفضل كيفية التعامل مع مثل هذه المواقف في المستقبل.

وأوضح الباحثون أنه «حتى عندما يمتلك الناس المعرفة والمهارة اللازمة لحل المشكلات بشكل فعال في علاقاتهم، فإن الانزعاج الشديد من شركائهم أو انخفاض فعاليتهم في قدرتهم على حل النزاعات قد يعيق قدرتهم على حشد تلك المعرفة والمهارة بشكل فعال».

كيف أعاقب زوجي على كلامه الجارح
مشاكل زوجية

ويسمح التمرين التأملي الذي أجراه الباحثون للأزواج بالاستفادة من حدسهم فيما يتعلق بما يمكن أن يكون مفيداً حقاً في هذه اللحظة ثم تطبيق هذه المعرفة، بدلاً من الاستسلام لاستجابات أكثر اندفاعاً عندما تتصاعد المشاعر: «تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أنه عندما يأخذ الناس حتى 10 دقائق للتفكير ملياً في صراعات علاقتهم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسينات ذات معنى في استعدادهم للتعامل مع الصراعات المستقبلية».

وبدلاً من تجنب الصراع والمشاعر غير المريحة المرتبطة به، التي غالباً ما تضر بالعلاقات، فإن مثل هذه التمارين تمكن الشركاء من التوجه نحو بعضهم البعض والنظر إلى الصراع كطرف ثالث يجب معالجته. وهذا يحد من عقلية «الندية» ويعزز الشعور بشراكة الزواج، حتى في خضم الصراع.

زوجة تشعر بعدم الارتياح مع زوجها
كيفيّة علاج المشاكل الزوجية

بالإضافة إلى ذلك، تسلط دراسة أجريت عام 2021 الضوء على دور «الشراكة المدروسة» في تعزيز جودة العلاقة، وكتبت الباحثة الرئيسية ناتاشا سيتر: «العلاقة التي يكون فيها كلا الشريكين مدركين لأهمية العلاقة الشخصية هي العلاقة التي يكون فيها كلا الشريكين حاضرين مع بعضهما البعض، ويدركان ويهتمان بما يشعر به كل منهما، ويأخذان وقفة قبل الرد في الصراع، ويظهران التعاطف تجاه بعضهما البعض ويكون لديهما احترام ذاتي».

كما تظهر الأبحاث أن الأزواج يمكن أن يساعدوا بعضهم البعض في حل المشكلات من خلال تقديم الدعم العاطفي والتعاطف والرحمة وردود الفعل الإيجابية حول قدراتهم على حل المشكلات، مما يعزز كفاءتهم الذاتية. في المقابل، عندما يكون الشركاء غير مستجيبين أو عدائيين أو منتقدين، فإن ذلك يقلل بشكل كبير من الرضا عن العلاقة ويؤدي إلى تفاقم الصراع.

علاوة على ذلك، فإن كيفية استجابة شخص ما لشريكه بعد النزاع تؤثر أيضاً على كيفية إعادة الاتصال. تظهر الأبحاث أن السلوكيات التي تساعد الأزواج على التعافي عاطفياً من الصراعات تشمل الانخراط في «محاولات إصلاح نشطة» من خلال الاعتراف بدور الفرد في الصراع والاعتذار، أو محاولة اكتساب منظور جديد.

وعدت دورية «سيكولوجي توداي» أن تمارين اليقظة الذهنية وتدوين اليوميات أدوات مفيدة لاكتساب بعض المنظور وتقليل الضيق والتعلم من الصراع وتوسيع المسامحة.

و ندعوك الى الاطلاع على طرق حل المشاكل الزوجيه المستعصيه.

الأمومة والطفل الحياة العائلية المشاكل الزوجية التأمل الذاتي التعاطف والدعم التواصل البناء الكفاءة الذاتية اليقظة الذهنية تحسين العلاقات حل الخلافات دراسات علم النفس علاقات زوجية مهارات حل المشكلات

مقالات ذات صلة

كيف اتجاهل زوجي
التعامل مع الزوج كيف اتجاهل زوجي بطريقة مقبولة من دون تصعيد الأمور؟
اعتمدي هذه الأساليب..
كره الزوج لزوجته بعد زواجه الثاني
الزواج الثاني سبب كره الزوج لزوجته بعد زواجه الثاني
كلّ ما تودّين معرفته..
اضرار عدم اشباع الزوجة
الثقافة الجنسية اضرار عدم اشباع الزوجة على العلاقة المشتركة
أكثر ممّا تعتقدين..
تعرض الزوج للإهانة
المشاكل الزوجية إهانة الزوجة لزوجها: نهاية للحياة الأسرية
الإهانة الزوجية.. متى تصبح خطرًا على الزواج!
حكم هجر الزوج لزوجته بسبب مشاكل
العلاقة الزوجية حكم هجر الزوج لزوجته بسبب المشاكل في الإسلام
الرأي الشرعي الدقيق!
انعدام الرغبة عند النساء
مشاكل جنسية اكتشفي علاج عدم الرغبة بالجماع عند النساء وأسبابه
متى تستشيرين الطبيب؟
هل دعاء الزوج على زوجته مستجاب
العلاقة الزوجية هل دعاء الزوج على زوجته مستجاب؟
الرأي الديني في هذا الموضوع!
أسباب مخفية لكثرة المشاكل الزوجية في رمضان وكيفية تجنبها
الحياة الزوجية أسباب مخفيّة لكثرة المشاكل الزوجيّة في رمضان وكيفيّة تجنّبها
على كلّ زوجين معرفتها!
الخوف من الإيلاج
العلاقة الزوجية إليك كيفية علاج خوف الزوجة من الإيلاج بخطوات بسيطة!
هكذا تتغلبين على الخوف في هذه الأوقات!
تفسير حلم التنظيف
ابراج إليك تفسير تنظيف البيت في المنام للمتزوجة
هذا ما يعنيه التنظيف في الحلم!
عدم غيرة الزوجة
الحب بين الزوجين تعرفي على أسباب عدم غيرة الزوجة على زوجها وكيفية إحياء العلاقة من جديد
لهذه الأسباب قد تتوقف الزوجة عن الغيرة!
اسرار الحياة الزوجية الخاصة
الحياة الزوجية أسرار الحياة الزوجية الخاصة التي يجب عدم مشاركتها مع أحد
لا تخبري أحد بأسرار زوجك!

تابعينا على