لما ياسين لما ياسين 19-10-2024
اسباب نقص الصفائح الدموية عند الاطفال​

يُعَدّ التعرّف على اسباب نقص الصفائح الدموية عند الاطفال من المواضيع التي تشغل العديد من الأمّهات والأهالي نظرًا لأهمية الصفائح الدمويّة في عمليّة تجلّط الدم ومنع النزيف. فهي خلايا صغيرة في الدم تساعد في إيقاف النزيف عن طريق تكوين جلطات دموية في أماكن الجروح. وعندما يقلّ عددها عن الحدّ الطبيعي، فإنّ الطفل يصبح أكثر عرضة للنزيف المستمرّ والتعرض لمضاعفات صحيّة خطيرة.

ias

في هذا المقال، سنشرح بوضوح اسباب نقص الصفائح الدموية عند الاطفال. مع التركيز على العوارض التي قد تظهر في الحالات الخطيرة وكيفية التعرف عليها في وقت مبكر. بالإضافة إلى ذلك، سنناقش الحلول السريعة التي يمكن اتّخاذها لتجنّب أي مضاعفات; بما في ذلك العلاج الطبي والتدخّلات المنزليّة الفعّالة. من خلال تسليط الضوء على الحالات التي يصبح فيها نقص الصفائح خطيرًا وما إذا كان الأطفال يمكنهم الشفاء بشكل كامل. نسعى لتزويدكِ بفهمٍ شامل يساعدك على اتّخاذ القرارات الصائبة.

ما سبب نزول صفائح الدم عند الأطفال؟

هناك العديد من اسباب نقص الصفائح الدموية عند الاطفال​ المختلفة، وتُعرف هذه الحال طبيًا باسم “نقص الصفائح الدموية” أو “Thrombocytopenia”. أحد الأسباب الشائعة لهذا النقص هو الإصابة بعدوى فيروسية. حيث تؤثّر الإصابة بببعض الفيروسات مثل الحصبة الألمانية أو الإنفلونزا سلبًا في إنتاج الصفائح الدموية داخل نخاع العظم. ​AAP Publications/ Thrombocytopenia During Childhood: What the Pediatrician Needs to Know​ & NewYork-Presbyterian/ Non-cancerous Blood Disorders.

طفلة مستلقية في السرير تحضن دميتها
العوامل المؤدّية إلى نزول الصفائح الدموية لدى الصغار

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون تناول بعض الأدوية مثل المضادات الحيويّة ومضادات الفيروسات سببًا في تقليل إنتاج الصفائح الدمويّة أو حتى تدميرها. أحيانًا يكون السبب وراثيًا. حيث يولد بعض الأطفال بحالات تؤثّر على إنتاج الصفائح​ NewYork-Presbyterian. لا ننسى أيضًا أنّ مواجهة بعض الحالات النادرة مثل فقر الدم اللاتنسجي أو اللوكيميا يمكن أن تؤثّر بشكل كبير على نخاع العظم وتمنع إنتاج الصفائح بشكلٍ طبيعي ​Verywell Health.

متى تكون نسبة الصفائح الدموية خطيرة عند الأطفال؟

بعد التعرّف على اسباب نقص الصفائح الدموية عند الاطفال​ في ما سبق، يُطرَح سؤال: متى تكون نسبة الصفائح الدموية خطيرة عند الأطفال؟ تنخفض مستويات الصفائح الدموية عادةً إلى مستويات خطيرة عندما تكون أقلّ من 150,000 صفيحة لكلّ ميكرولتر من الدم.

طفل مستلقية في سرير المستشفى
المعدّل االخطير للصفائح الدموية لدى الأطفال

إذا انخفض العدد إلى أقلّ من 50,000، فإنّ الطفل قد يواجه نزيفًا مستمرًا حتى مع الجروح الطفيفة. لكن عند الوصول إلى مستويات أقل من 10,000 صفيحة، فإن الطفل يكون في خطر التعرض لنزيف داخلي خطير. والذي يمكن أن يشمل نزيف في الدماغ أو الأعضاء الحيوية الأخرى. ​Mayo Clinic/ Thrombocytopenia (low platelet count).

قد تظهر عوارض نقص الصفائح على شكل كدمات كبيرة بدون سبب واضح أو نزيف من الأنف أو اللثة بسهولة. أيضًا، يمكن أن يلاحظ الآباء وجود بقع حمراء صغيرة تحت الجلد، تُعرف باسم “نمشات” (petechiae). وهي علامة على نزيف في الأوعية الدموية الصغيرة​ Verywell Health/ What Causes a Low Platelet Count and How to Treat It​.

هل يشفى مريض نقص الصفائح للأطفال؟

بعد التعرّف على اسباب نقص الصفائح الدموية عند الاطفال​ في ما سبق، يُطرَح سؤال: هل يشفى مريض نقص الصفائح للأطفال؟ تعتمد إجابة هذا السؤال على السبب الرئيسي لنقص الصفائح. ففي حالات نقص الصفائح الناتجة عن عدوى فيروسيّة، فإنّ الطفل غالبًا ما يتعافى بشكلٍ طبيعي مع مرور الوقت، بمجرد أن يتمّ علاج العدوى. مع ذلك، فإن بعض الحالات الأخرى مثل نقص الصفائح المناعي (Immune Thrombocytopenia) قد تتطلّب علاجات خاصة تشمل الأدوية المثبطة للجهاز المناعي لتقليل تدمير الصفائح. ​NewYork-Presbyterian​ & Mayo Clinic.

طفل نائم في السرير المستشفى يحضن دميته
إمكانيّة شفاء الطفل من نقص الصفائح الدمويّة

في بعض الحالات الخطيرة، قد يُطلَب من الأطفال الخضوع لنقل صفائح دمويّة من متبرّعين للحفاظ على مستويات الصفائح ضمن الحدود الآمنة. أمّا في حالات نقص الصفائح الوراثي، يختلف العلاج بناءً على الحال الموروثة وقد يتطلّب تدخّلاتٍ علاجيّة دائمة​ NewYork-Presbyterian.

إن فهم اسباب نقص الصفائح الدموية عند الاطفال ومعرفة عوارض وعلاماته الخطيرة يُعَدّ أمرًا بالغ الأهميّة لتجنّب التعرّض لمضاعفات صحيّة قد تهدّد حياة الطفل. يمكن أن يكون نقص الصفائح نتيجةً لعوامل متعدّدة تشمل العدوى، تناول الأدوية، وأحيانًا الاضطرابات الوراثيّة. أمّا الحلول، فتعتمد بشكلٍ كبيرٍ على التشخيص السريع والدقيق للعامل المسبب. والذي يسمح بتحديد العلاج المناسب سواء كان دوائيًا أو عن طريق نقل الدم. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ عن عوارض وعلاج الشويكة عند الأطفال.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أرى أنّه يتوجب على الأمّهات الانتباه المستمرّ لأيّ علامات تدلّ على وجود نزيف غير طبيعي لدى أطفالهنَّ. وذلك لأنّ التدخل المبكر يؤدّي دورًا حاسمًا في منع تفاقم الحال. فعندما تلاحظ الأم العوارض الأولى مثل الكدمات غير المبرّرة أو النزيف من الأنف، عليها على الفور استشارة الطبيب. بالإضافة إلى ذلك، إنّ التشاور المستمرّ مع أطباء مختصّين في أمراض الدم يساعد في الحصول على الرعاية الصحية الأنسب. بهذا، يمكن اتخاذ الخطوات الوقائية بسرعة وتقديم العلاجات المناسبة. ما يعزّز من فرص التعافي السريع ويحافظ على سلامة الطفل.

الأمومة والطفل الأم والطفل صحة الطفل الأطفال الصحة الطفل امراض الدم تشخيص علاج عوارض خطيرة نقص الصفائح الدموية

مقالات ذات صلة

سرّ مذهل يكشفه استشاري: حليب الأم يحمي طفلكِ من 3 أمراض تهدّد صحته!
الرضاعة سرّ مذهل يكشفه استشاري: حليب الأم يحمي طفلكِ من 3 أمراض تهدّد صحته!
معلومات لم تعرفيها من قبل!
طفل يعاني من ارتفاع الحرارة
تسنين الاطفال اسنان الاطفال والحرارة​: كلّ ما تحتاجين معرفته!
وكيف تميّزين حرارة التسنين
أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل بدون أعراض
صحة الطفل أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل بدون أعراض: أخطاء شائعة ترتكبينها يوميًا!
إحذري من تأثيرها!
فتاة تعاني من عسر الهضم
غذاء الطفل اعراض عسر الهضم عند الاطفال​: نصائح ووصفات طبيعيّة للاعتناء بطفلكِ حتّى يتعافى!
نصائح ذهبية
اسباب صديد البراز عند الاطفال​
صحة الطفل اسباب صديد البراز عند الاطفال​: هل هي مؤشر على وجود مشاكل صحية خطيرة؟
الجواب العلمي الدقيق..
أسباب تساقط الرموش والحواجب عند الأطفال​
صحة الطفل أسباب تساقط الرموش والحواجب عند الأطفال​: هل يعاني طفلكِ من هذه العوامل الخفية؟
معلومات لم تعرفيها من قبل!
طفلة تعاني من ألم اسفل الظهر
صحة الطفل 8 أسباب لألم أسفل الظهر عند الأطفال: هل تستدعي القلق؟
بعضها سيفاجئك بالتأكيد!
حامل تشعر بالنعاس
نوم الحامل تحذير للحامل! هذه العادة تهدّد صحّتك وصحّة طفلك!
لن تتوقّعي ما هي!
أم ترضع طفلها
تغذية الطفل الرضيع كيف اعرف ان الرضاعة الطبيعية تكفي طفلي: إشارات يخبركِ طفلكِ من خلالها!
إليكِ ما يخبركِ طفلكِ به
كم وزن الطفل الطبيعي عند الولاده
حديثو الولادة كم وزن الطفل الطبيعي عند الولاده؟
الجواب الدقيق..
طفلة ترفض تناول الأكل الصحي
غذاء الطفل ما علاقة الوراثة في تفضيلات الطعام لدى الأطفال؟
الجواب سيفاجئك!!
دقات قلب الطفل سريعه
صحة الطفل دقات قلب الطفل سريعه: الأسباب والحالات التي تستدعي القلق
الدليل الشامل بين يديكِ..

تابعينا على