وئام عريج وئام عريج 15-05-2024
محلول ملحي لفتح أنف الطفلة

تعرفي معنا عزيزتي الأم على أسرع طريقة لفتح الأنف المسدود للأطفال، التفاصيل لك في المقال التالي لموقع عائلتي لليوم.

ias

تعرف كل أم أن الأطفال ليسوا غرباء عن سيلان وانسداد الأنف. في حين أن هذه العوارض الشائعة غالبًا ما تكون ناجمة عن نزلات البرد أو الحساسية، إلا أنها لا تزال تسبب عدم الراحة والانزعاج للأطفال وأولياء أمورهم. ومن هنا اكتشفي طرقًا لمساعدة أطفالك الصغار على تنظيف أنوفهم المحتقنة لمساعدتهم على الحصول على الراحة بشكل أسرع. وهنا فوائد الفكس للحرارة للأطفال وأهم استخداماته

ما الذي يسبب سيلان وانسداد الأنف؟

فقط لأن الطفل يعاني من سيلان في الأنف، فهذا لا يعني دائمًا أنه مصاب بنزلة برد. من المهم أن تفهمي أسباب سيلان وانسداد الأنف لدى الأطفال حتى تتمكني من مساعدتهم على تجنب الانزعاج غير الضروري. تشمل الأسباب الشائعة لسيلان الأنف عند الأطفال ما يلي:

الالتهابات الفيروسية

نزلات البرد والالتهابات الفيروسية هي السبب الرئيسي لسيلان الأنف لدى الأطفال. يمكن أن تؤدي هذه الالتهابات إلى احتقان الأنف والعطس وسيلان الأنف والبكاء المتواصل.

الحساسية

يمكن أن تؤدي الحساسية تجاه حبوب اللقاح أو عث الغبار أو وبر الحيوانات الأليفة أو بعض الأطعمة إلى سيلان الأنف والاحتقان عند الأطفال. وتعرفي هنا على أفضل الأعشاب للبلغم للأطفال والسعال: دليلك الشامل

طفل يعاني من سيلان الأنف
طفل يعاني من سيلان الأنف

المهيجات البيئية

إن التعرض للمهيجات مثل دخان التبغ أو التلوث أو الروائح القوية يمكن أن يؤدي أيضًا إلى احتقان الأنف وسيلان الأنف عند الأطفال. وتعرفي هنا على هل دواء الحساسية للأطفال يسبب النعاس؟

كيف يمكنك علاج سيلان وانسداد الأنف؟

على الرغم من عدم وجود علاج لنزلات البرد والأنفلونزا والحساسية وغيرها من الأسباب الشائعة للاحتقان، إلا أن هناك العديد من الطرق الفعالة لعلاج هذه العوارض عند الأطفال.

هناك العديد من الخيارات لعلاج سيلان أو انسداد الأنف عند الطفل. تشمل هذه الخيارات ما يلي:

الترطيب

إن الحفاظ على رطوبة طفلك أمر بالغ الأهمية، قديم له الكثير من السوائل مثل الماء والحساء الصافي وشاي الأعشاب. يساعد الترطيب على تخفيف المخاط، مما يسهل طرده مع تخفيف الاحتقان.

جهاز ترطيب الهواء

استخدمي جهاز ترطيب الهواء بالرذاذ البارد في غرفة نوم طفلك، خاصة خلال مواسم الجفاف أو في المناطق ذات الرطوبة المنخفضة. تساعد أجهزة الترطيب في الحفاظ على مستويات الرطوبة المثالية في الهواء، مما يمنع الممرات الأنفية من الجفاف والتهيج.

قطرات الأنف المالحة

قطرات الأنف المالحة هي وسيلة لطيفة وفعالة لإزالة الاحتقان. يمكنك وضع قطرات ملحية على أنف طفلك لتخفيف المخاط وتسهيل التنفس. هذه القطرات آمنة ومتوفرة بسهولة في معظم الصيدليات. وقد يهمك أفضل بخاخ للجيوب الأنفية بدون كورتيزون

طفل صغير
طفل صغير

رفع الرأس

رفع رأس طفلك أثناء النوم يمكن أن يساعد في تقليل احتقان الأنف. يمكنك تحقيق ذلك عن طريق وضع وسادة أسفل المرتبة لخلق ميل طفيف، مما يضمن نومهم ورؤوسهم مرتفعة.

العلاج بالبخار

يمكن للبخار أن يخفف المخاط وينظف الممرات الأنفية. يمكنك إنشاء “غرفة بخار” في حمامك عن طريق تشغيل دش ساخن والجلوس مع طفلك في بيئة مشبعة بالبخار لبضع دقائق. وإليك علاج سيلان الأنف عند الأطفال بالاعشاب في المنزل

إدارة مسببات الحساسية

إذا كانت الحساسية هي السبب الجذري، فحددي وقللي من تعرض طفلك لمسببات الحساسية. وقد يشمل ذلك تنظيف المنزل بشكل متكرر، واستخدام أغطية مضادة للحساسية للوسائد والمراتب، وضمان التهوية المناسبة.

تشجيع الراحة

الراحة ضرورية لعملية الشفاء الطبيعية للجسم. تأكدي من حصول طفلك على قسط كافٍ من النوم وتجنب الأنشطة المجهدة عندما يعاني من سيلان أو انسداد في الأنف.

رأي الطب في موضوع أدوية الاحتقان

بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، يمكن للأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان أن توفر الراحة. ومع ذلك، فإن التحدث مع الطبيب قبل إعطاء أي دواء للطفل أمر ضروري.

تقول نيكولينا واروين، دكتوراه في الطب، وأستاذة مساعدة في طب الأطفال في مركز نيويورك بريسبيتيريان وايل كورنيل الطبي: “توفر الصيدليات العديد من أدوية البرد المختلفة للأطفال”. “لا يشعر معظم أطباء الأطفال بالارتياح تجاه الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أعوام والذين يستخدمون أدوية لا تستلزم وصفة طبية لعلاج الاحتقان والسعال. بعض هذه الأدوية يمكن أن تحتوي على الكحول. ويمكن أن تحتوي أيضًا على مكونات مختلفة يمكن أن تسبب تغيرات سلوكية لدى الأطفال أيضًا، لذا فهي ليست مثالية أو آمنة”.

لذلك استشري طبيب الأطفال دائمًا إذا كان طفلك يعاني من انزعاج شديد أو قبل استخدام أدوية جديدة. وتعرفي على عادات النوم الصحية عند الأطفال

طريقة سريعة لفتح الأنف عند الطفل
طريقة سريعة لفتح الأنف عند الطفل

متى يجب طلب الرعاية الطبية

في حين أن معظم حالات سيلان أو انسداد الأنف لدى الأطفال يمكن علاجها في المنزل، إلا أن هناك حالات يجب عليك فيها طلب الرعاية الطبية:

  • العوارض المستمرة التي لا تتحسن مع العلاجات المنزلية.
  • ارتفاع في درجة الحرارة أو ألم شديد.
  • صعوبة في التنفس أو الصفير.
  • خروج إفرازات غير عادية أو دموية من الأنف.

يمكن أن يشكل سيلان وانسداد الأنف لدى الأطفال تحديًا كبيرًا، ولكن مع اتباع النهج الصحيح، يمكنك إدارته بشكل فعال. إذا كان طفلك يعاني من احتقان مستمر، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة صحية أكثر تعقيدًا وبحاجة لتدخل طبي.

الأمومة والطفل الأم والطفل صحة الطفل أدوية الاحتقان البخار الترطيب الحساسية عند الأطفال العلاج بالأعشاب انسداد الأنف جهاز ترطيب الهواء رفع الرأس سيلان الأنف طرق منزلية علاج انسداد الأنف قطرات الأنف مسببات الحساسية نزلات البرد

مقالات ذات صلة

كم مدة الحليب الصناعي في الرضاعة
الرضاعة كم مدة الحليب الصناعي في الرضاعة؟
الجواب العلمي الدقيق..
طفلة تحاول الوقوف والمشي
الطفل في الشهر السادس هل يُمكن وضع الطفل في المشّاية من شهره السادس؟
كل ما تحتاجين معرفته
طفل يعاني من الخمول بعد الحرارة
أمراض الطفولة أسباب خمول الطفل بعد الحرارة: هل يدل على خطر؟
اكتشفيها في هذا المقال
لا أحد يتحدث عن الحزن المرتبط بالرضاعة الطبيعية
الرضاعة لا أحد يتحدث عن "الحزن المرتبط بالرضاعة الطبيعية"!
ما هي الصعوبات التي تواجهها المُرضِعة؟
طفلة تضع نظّارات طبيّة
صحة الطفل هكذا تعرفين أنّ طفلك يعاني من مشاكل في عينيه!
انتبهي الى هذه المؤشرات
أسباب تشنج الأطفال مع الحرارة
صحة الطفل تعرّفي على أسباب تشنج الأطفال مع الحرارة
كلّ ما تودّين معرفته!
سبب كثرة تقلب الطفل اثناء النوم
نوم الاطفال اكتشفي سبب كثرة تقلب الطفل اثناء النوم
معلومات لم تعرفيها من قبل..
أساسيات هامة لاختيار الحقيبة المدرسية
تعليم الاطفال الوزن المناسب، التنظيم الجيد، وضبط الوضعية.. أساسيات هامة لاختيار الحقيبة المدرسية
اضمني حماية ظهر طفلكِ من ثقل حقيبته المدرسيّة!
طفل رضيع يبكي في السرير
رعاية الطفل انواع بكاء الرضيع: شيفرة يمكنكِ فكّها
دليلكِ لفهم الطفل واحتياجاته
أعراض التهاب البول عند الأطفال البنات
صحة الطفل تعرّفي على عوارض التهاب البول عند الأطفال البنات
كلّ ما تودّين معرفته..
طفلة رضيعة تنظر جانبًا
صحة الرضيع ميلان رأس الطفل الرضيع: متى تكون حالة تستدعي القلق؟
هل يُعدُّ أمرًا طبيعيًّا؟
طفلة بعمر الشهرين تمدّ لسانها
الطفل في الشهر الثاني رضيعي يُخرج لسانه في الشهر الثاني، هل عليّ أن أقلق؟
تطوّرات انتبهي اليها!

تابعينا على