ريما زهر ريما زهر 28-10-2024
طفلة تضع يديها فوق أنفها

انسداد الانف المزمن عند الاطفال يحدث بسبب أجهزة الأطفال المناعية النامية الّتي تجعلهم أكثر عرضة للجراثيم، والمدارس هي أرض خصبة لنزلات البرد والإنفلونزا. ومع ذلك، بالنسبة لبعض الأطفال، لا يبدو أن انسداد الأنف يختفي أبدًا.

ias

هناك عدد من الأسباب المحتملة، والبحث عن حل فعال يمكن أن يجلب لطفلكِ في النهاية بعض الراحة. فما هي أسباب انسداد الانف المزمن عند الاطفال؟ إليكِ أيضًا الديدان الدبوسية عند الاطفال.. اكتشفي أسرع طريقة للتخلص منها نهائيًا

أسباب انسداد الانف المزمن عند الاطفال

احتقان الأنف هو حالة يتم فيها حظر إحدى فتحتي الأنف أو كليهما بسبب المخاط أو الالتهاب، مما يجعل من الصعب على الأطفال التنفس، وأحيانًا يضطرون إلى التنفس من خلال فمهم. إذا لم يتم علاج الطفل، فسيسبب ذلك مضاعفات أكثر خطورة ويمكن أن يؤدي إلى تشوهات في الوجه.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل يعاني من انسداد الأنف لفترة طويلة، وقد يكون الأول التهابًا حادًا في الأنف بسبب عدوى فيروسية (مثل البرد). في هذه الحالة، بالإضافة إلى انسداد الأنف، يعاني الطفل أيضًا من العطس والتهاب الحلق والسعال.

طفلة تمسح أنفها بالمنديل الورقي
طفلة تمسح أنفها بالمنديل الورقي

السبب الثاني الأكثر شيوعًا هو التهاب الأنف التحسسي. على وجه الخصوص، يعاني الأطفال أيضًا من أعراض مثل العطس وسيلان الأنف وحكة العينين. السمة المميزة لتحديد التهاب الأنف التحسسي هي أن الأطفال يعانون من العطس المستمر وغالبًا ما يكون هناك اختناقًا في كل من فتحتي الأنف. يحدث المرض أكثر خلال موسم الرّبيع أو يستمر على مدار السنة بسبب العفن والبق المنزلي والمعجون ووبر الحيوانات الأليفة والغبار وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني الأطفال من حالات التهابية أخرى مثل التهاب الأنف الحركي الوعائي والتهاب الأنف ذو التذوق والتهاب الأنف البكتيري.

ما هي عواقب احتقان الأنف غير المعالج لفترات طويلة؟

إذا ترك انسداد الأنف دون علاج، فقد يصبح مزمنًا ويسبب مضاعفات في الجهاز التنفسي. تعتمد شدة المضاعفات على السبب. إذا كان الطفل يعاني من انسداد الأنف بسبب عدوى فيروسية، فإن المضاعفات الشائعة التي قد تحدث هي التهابات الأذن والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية.

إذا كان الطفل يعاني من انسداد في الأنف بسبب العدوى، فقد يكون لدى الطفل انخفاض القدرة على السمع بسبب التورم والتورم والقيح الذي يسد الممر بين الأنف والأذن. يمكن أن يسبب التهاب الأنف المطول أيضًا التهابات العين مثل التهاب الحقيبة والتهاب الملتحمة والتهاب الجفن. إذا كان الطفل يعاني من احتقان أنفي مستمر، فقد يحدث أيضا خطر تشوهات في الوجه، ويتجلى في الحنك المشقوق الضيق، والأسنان البارزة، والذقن البارزة، والصدر المنهار، وما إلى ذلك.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

بالإضافة إلى ذلك، يؤثر احتقان الأنف أيضًا على الأنشطة اليومية للأطفال مثل الأطفال الذين يصبحون بطيئين أو أقل مرونة أو يعانون من الصداع وصعوبة التركيز وما إلى ذلك. إذا كان الطفل يعاني من احتقان أنفي طويل الأجل و/أو مصحوب بأعراض إفرازات الأنف الصفراء أو الخضراء، والصداع، وآلام الأذن، وارتفاع درجة الحرارة، والسعال، وضيق الصدر، يجب على الوالدين اصطحاب الطفل إلى الطبيب على الفور. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق واطلعناكِ على طريقة علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب.

كيف أعرف أن طفلي يعاني من الجيوب الأنفية؟

قد تشير الأعراض التالية إلى عدوى الجيوب الأنفية عند طفلك:

  • نزلة برد تستمر لأكثر من 10 إلى 14 يومًا
  • حمى منخفضة أو حتى عالية الدرجة
  • تصريف الأنف الأصفر والأخضر السميك لمدة ثلاثة أيام على الأقل على التوالي
  • بالتنقيط بعد الأنف، وأحيانًا مع التهاب الحلق والسعال ورائحة الفم الكريهة والغثيان و/أو القيء
  • الصداع، عادة عند الأطفال في سن السادسة أو أكثر
  • التهيج أو التعب
  • تورم حول العينين

علاج انسداد الأنف عند الأطفال 

غسل الأنف

بحسب ما يشير إليه موقع الطّبّي في مقاله، ضعي عدة قطرات من الماء الدافئ أو قطرات الأنف المالح أو الرش في أنف طفلك. يمكنك الحصول على قطرات الأنف الملحية من الصيدلية. يمكنك استخدام لمبة شفط لشفط المخاط بلطف من أنف طفلك. مخاط الشفط 4 مرات على الأقل في اليوم أو في أي وقت لا يستطيع طفلك التنفس من خلال الأنف. إذا كان طفلك كبيرًا بما فيه الكفاية، فيمكنه نفخ أنفه بدلًا من استخدام لمبة شفط.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

استخدمي قطرات الأنف المزيلة للاحتقان أو الرش

إذا كانت الجيوب الأنفية لطفلك لا تزال مسدودة، فاستخدمي قطرات أو بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان. لا تستخدمي قطرات الأنف المزيلة للاحتقان للأطفال دون سن 12 عامًا ما لم يخبرك طبيبك بذلك. إذا كان طفلك يبلغ من العمر 12 عامًا أو أكثر، فاستخدمي قطرتين أو بخاخات لكل جانب. افعلي هذا مرتين في اليوم.

اجعلي طفلك يستخدم قطرات الأنف لأول يومين أو ثلاثة أيام.

لا تستخدمط قطرات أو بخاخات مزيل الاحتقان لأكثر من 5 أيام. عندما تستخدمين القطرات لفترة أطول من ذلك، يمكن أن يسبب المزيد من المشاكل.

أعطي دواء للألم

أعطي طفلك الأسيتامينوفين (تايلينول) أو الإيبوبروفين (أدفيل) لوقف الألم طبعًا بعد استشارة طبيبك. قد يساعد وضع كيس بارد على الجيوب الأنفية لمدة 20 دقيقة أيضًا في تخفيف الألم. إليكِ بديل المضاد الحيوي للاطفال​: حل طبيعي فعّال يغنيكِ عن الأدوية

استخدمي مضادات الهيستامين

إذا كان طفلك يعاني أيضًا من حمى القش، أعطي أدوية الحساسية التي يعتقد طبيبك أنها الأفضل.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، ومن خلال الاستشارة الطبية في ما يتعلّق بمشكلة انسداد الانف المزمن عند الاطفال، سوف يجد الطبيب العلاج الأفضل لطفلكِ، وذلك تبعًا لحالته ومدى تطوّرها.

الأمومة والطفل الأم والطفل صحة الطفل احتقان الأنف الأطفال الأطفال والبرد الأمهات التنفس الحساسية العناية بالأطفال صحة الأطفال علاج الأطفال نزلات البرد نصائح صحية نصائح للأمهات وقاية الأطفال

مقالات ذات صلة

دقات قلب الطفل سريعه
صحة الطفل دقات قلب الطفل سريعه: الأسباب والحالات التي تستدعي القلق
الدليل الشامل بين يديكِ..
طفلة تعاني من ألم اسفل الظهر
صحة الطفل 8 أسباب لألم أسفل الظهر عند الأطفال: هل تستدعي القلق؟
بعضها سيفاجئك بالتأكيد!
طفلة ترفض تناول الأكل الصحي
غذاء الطفل ما علاقة الوراثة في تفضيلات الطعام لدى الأطفال؟
الجواب سيفاجئك!!
أسباب تساقط الرموش والحواجب عند الأطفال​
صحة الطفل أسباب تساقط الرموش والحواجب عند الأطفال​: هل يعاني طفلكِ من هذه العوامل الخفية؟
معلومات لم تعرفيها من قبل!
طفل يعاني من ارتفاع الحرارة
تسنين الاطفال اسنان الاطفال والحرارة​: كلّ ما تحتاجين معرفته!
وكيف تميّزين حرارة التسنين
سرّ مذهل يكشفه استشاري: حليب الأم يحمي طفلكِ من 3 أمراض تهدّد صحته!
الرضاعة سرّ مذهل يكشفه استشاري: حليب الأم يحمي طفلكِ من 3 أمراض تهدّد صحته!
معلومات لم تعرفيها من قبل!
اسباب صديد البراز عند الاطفال​
صحة الطفل اسباب صديد البراز عند الاطفال​: هل هي مؤشر على وجود مشاكل صحية خطيرة؟
الجواب العلمي الدقيق..
كم وزن الطفل الطبيعي عند الولاده
حديثو الولادة كم وزن الطفل الطبيعي عند الولاده؟
الجواب الدقيق..
أم ترضع طفلها
تغذية الطفل الرضيع كيف اعرف ان الرضاعة الطبيعية تكفي طفلي: إشارات يخبركِ طفلكِ من خلالها!
إليكِ ما يخبركِ طفلكِ به
حامل تشعر بالنعاس
نوم الحامل تحذير للحامل! هذه العادة تهدّد صحّتك وصحّة طفلك!
لن تتوقّعي ما هي!
أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل بدون أعراض
صحة الطفل أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل بدون أعراض: أخطاء شائعة ترتكبينها يوميًا!
إحذري من تأثيرها!
فتاة تعاني من عسر الهضم
غذاء الطفل اعراض عسر الهضم عند الاطفال​: نصائح ووصفات طبيعيّة للاعتناء بطفلكِ حتّى يتعافى!
نصائح ذهبية

تابعينا على