لما ياسين لما ياسين 26-10-2024
الديدان الدبوسية عند الاطفال​

تُعتبَر المعاناة من الديدان الدبوسية عند الاطفال​ من أكثر الأمراض الطفيليّة شيوعًا، وخاصّةً بين الأطفال في سنّ المدرسة والحضانة. عادةً ما تُشبه الديدان الصغيرة الخيط وتعيش في الأمعاء الغليظة. حيث تنتقل بسهولةٍ عبر التلامس المباشر أو غير المباشر مع بيوضها. يعاني العديد من الأطفال من عوارضها المزعجة، مثل الحكّة الشديدة في منطقة الشرج، خاصّةً خلال الليل. لهذا، تُعَدّ السيطرة على هذه العدوى أمرًا ضروريًا لتجنّب المعاناة من المضاعفات المحتملة، مثل التهاب الجلد حول منطقة الشرج. لذلك، من الضروري فهم علامات الإصابة وطرق الوقايّة والعلاج لمواجهة الطفيليات المعوية وضمان حماية الطفل من تأثيرات هذه الطفيليّات الضارة.

ias

في هذا المقال، سنشرح بالتفصيل كيفيّة اكتشاف إصابة طفلك بالديدان الدبوسية. بعدها سنعرض مجموعة أهمّ الأطعمة المناسبة للطفل المصاب لتعزيز مناعته، وأفضل الخطوات للتخلّص من هذه الطفيليات بشكل نهائي. ستعتمد المعلومات الواردة هنا على أحدث الدراسات العلمية لضمان دقتها وفعاليتها.

كيف أعرف أن طفلي مصاب بالديدان الدبوسيه؟

ما هي أبرز الديدان الدبوسية عند الاطفال​ ؟ تُعَدّ الحكّة الشديدة حول فتحة الشرج من أولى علامات الإصابة بهذا النوع من الطفليّات عند الصغار. تحدث الحكة بشكل أساسي في الليل، حيث تضع الديدان بيضها في هذه المنطقة. ممّا يسبب إزعاجًا كبيرًا للطفل ويؤدّي إلى اضطرابٍ في النوم Mayo Clinic. كما يمكن أن يظهر بعض العوارض الأخرى، مثل:

طفلة تجلس على الكنبة وتضع يديها على بطنها
علامات إصابة الطفل بالديدان الدبوسيّة
  • اضطرابات النوم المتكررة وصعوبة النوم بعمق، نتيجة الحكة الشديدة في الليل CDC.
  • الانزعاج العام، حيث يصبح الطفل أكثر انفعالًا وأقل هدوءًا من المعتاد.
  • فقدان الشهية، حيث يمكن أن يؤدّي تواجد الديدان في الأمعاء إلى تقليل رغبة الطفل في تناول الطعام.
  • يمكن أن تظهر الديدان الصغيرة حول فتحة الشرج أو في البراز، ممّا يمكن رؤيته بالعين المجردة National Health Service (NHS).

عند ملاحظة هذه العلامات، يجب على الأم التوجّه فورًا إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، مثل اختبار الشريط اللاصق، الذي يُجرى صباحًا قبل غسل منطقة الشرج. يُساعد هذا الاختبار في تحديد وجود البيض بدقّة، وبالتالي يُحدّد إمكانيّة طفلكِ من هذه الطفليّات الصغيرة.

ماذا يأكل الطفل المصاب بالدودة الدبوسية؟

ما هي أفضل المأكولات للحدّ من انتشار الديدان الدبوسية عند الاطفال​ ؟ عندما يُصاب الطفل بـالديدان الدبوسيّة، يجب على الأمّ اتّباع نظام غذائي يُعزّز مناعته ويُساهم في تسريع عمليّة الشفاء. يُفضَّل تقديم الأطعمة الغنيّة بالألياف، مثل الفواكه والخضروات الطازجة. حيث تُحسّن هذه العناصر من حركة الأمعاء وتساعد على طرد الديدان بفعاليةٍ أكبر National Institutes of Health (NIH).

طفل يضع يديه على بطنه
المأكولات التي تُنساب الأطفال الذين يعانون من طفيليات أو ديدان

إضافةً إلى ذلك، يُعتبر تناول الثوم أحد العلاجات الطبيعيّة الفعّالة لمحاربة الطفيليّات، وذلك بفضل احتوائه مركّباتٍ قويّة تُقلّل من نشاط الديدان وتُساهم في القضاء عليها. لذا، يمكن إضافة الثوم المفروم إلى الطعام، أو حتّى تقديمه نيئًا للطفل إذا كان يمكنه تناوله. كما يُنصَح بتقديم الزبادي واللبن الرائب، لاحتوائهما البروبيوتيك، الذي يُعزّز صحّة الأمعاء ويُقوّي مناعة الطفل Cleveland Clinic.

على الجانب الآخر، يُفضَّل تجنّب تناول الأطعمة التي تحتوي كميّاتٍ كبيرةٍ من السكّريات، مثل الحلويات والمشروبات الغازية. إذ يُعتقَد أنّ استهلاكها بكثرة قد يُساهم في نموّ الديدان وتكاثرها بسرعة PubMed. بالتالي، يجب تقليل استهلاك الطفل لهذه الأطعمة خلال فترة العلاج لتحقيق نتائج أفضل وأسرع.

كيف اتخلص من الديدان الدبوسية عند الأطفال؟

للتخلص نهائيًا من الديدان الدبوسية عند الاطفال​ ، يجب اتّباع خطوات علاجيّة متكاملة تشمل العلاج الدوائي والنظافة الشخصية. لذا سنقدّم لِك بعض التوجيهات التي سيُساعدكِ الاعتماد عليها في التخلّص من هذه الطفيليّات في ما يلي:

طفلة تضع يديها على بطنها
طرق علاج مشكلة الديدان الدبوسيّة عند الأطفال
  1. العلاج بالأدوية: يمكن للأمّ إعطاء الطفل الأدوية المضادّة للطفيليات، مثل ميبيندازول أو ألبيندازول. حيث أنّها تُعتبر من العلاجات الأساسيّة والفعّالة للتخلّص من الديدان. عادةً ما يُوصي الأطباء بتناول جرعة واحدة من الدواء، ثمّ تكرار الحصول عليها بعد أسبوعين لضمان القضاء على البيوض المتبقّية ومنع إعادة الإصابة WebMD.
  2. تعزيز النظافة الشخصيّة: يُعَد الالتزام بالنظافة الشخصيّة للطفل أمرًا حاسمًا في منع إعادة العدوى. لذا، يُنصَح بغسل يدي الطفل جيدًا بالماء والصابون بعد استخدام المرحاض وقبل تناول الطعام. كما يُفضَّل غسل الملابس والفراش بالماء الساخن لتعقيمها والتأكّد من عدم وجود بيوض الديدان عليها CDC.
  3. قصّ الأظافر وتنظيفها بانتظام: يجب على الأمّ التأكّد من قصّ أظافر الطفل بانتظام وتنظيفها جيدًا، إذ قد تلتصق بيوض الديدان تحت الأظافر خلال الحكة. ممّا يُسهم في انتقال العدوى له مرّة أخرى أو لأشخاص آخرين Mayo Clinic.
  4. تعقيم الألعاب والأسطح: يجب على الأمّ تنظيف وتعقيم الألعاب والأسطح التي يتعامل معها الطفل، مثل الألعاب المشتركة والطاولات، باستخدام المطهرات المناسبة لمنع انتقال العدوى إلى الآخرين. تُساعد هذه الخطوة على الحدّ من انتشار الديدان وحماية باقي أفراد العائلة NHS.
  5. تشجيع الطفل على عدم الحكّ: يُفضَّل تشجيع الطفل على عدم حكّ منطقة الشرج قدر الإمكان، لأنّ ممارسة هذه العادة قد تُسهم في انتشار البيوض إلى مناطق أخرى. ممّا يزيد من فرص إعادة انتشار العدوى.

الديدان الدبوسية عند الاطفال: الخلاصة

في النهاية، يمكن السيطرة على الديدان الدبوسية عند الاطفال وعلاجها بفعالية من خلال الالتزام بالإرشادات الوقائيّة والعلاجيّة المذكورة أعلاه. من الضروري متابعة العوارض عن كثب واتّخاذ التدابير اللازمة للوقاية من إعادة حدوث العدوى. لا تتردّدي في زيارة الطبيب فور ظهور العوارض للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق واطلعناكِ على طريقة علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أعتقد أنّ تعزيز عادات النظافة الشخصيّة لدى الأطفال يُعَدّ الطريقة الأفضل للوقاية من الإصابة بالديدان الدبوسية. يُساعد الحرص على غسل اليدين بانتظام وتنظيف الألعاب والأسطح على تقليل فرص الإصابة وحماية صحة الأطفال من هذه الطفيليات المزعجة.

الأمومة والطفل الأم والطفل صحة الطفل الأطفال التخلص من الديدان الديدان الدبوسية الديدان المعوية الطفيليات العناية بالأطفال صحة الأطفال علاج الديدان

مقالات ذات صلة

دقات قلب الطفل سريعه
صحة الطفل دقات قلب الطفل سريعه: الأسباب والحالات التي تستدعي القلق
الدليل الشامل بين يديكِ..
حامل تشعر بالنعاس
نوم الحامل تحذير للحامل! هذه العادة تهدّد صحّتك وصحّة طفلك!
لن تتوقّعي ما هي!
أسباب تساقط الرموش والحواجب عند الأطفال​
صحة الطفل أسباب تساقط الرموش والحواجب عند الأطفال​: هل يعاني طفلكِ من هذه العوامل الخفية؟
معلومات لم تعرفيها من قبل!
اسباب صديد البراز عند الاطفال​
صحة الطفل اسباب صديد البراز عند الاطفال​: هل هي مؤشر على وجود مشاكل صحية خطيرة؟
الجواب العلمي الدقيق..
طفل يعاني من ارتفاع الحرارة
تسنين الاطفال اسنان الاطفال والحرارة​: كلّ ما تحتاجين معرفته!
وكيف تميّزين حرارة التسنين
أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل بدون أعراض
صحة الطفل أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل بدون أعراض: أخطاء شائعة ترتكبينها يوميًا!
إحذري من تأثيرها!
كم وزن الطفل الطبيعي عند الولاده
حديثو الولادة كم وزن الطفل الطبيعي عند الولاده؟
الجواب الدقيق..
سرّ مذهل يكشفه استشاري: حليب الأم يحمي طفلكِ من 3 أمراض تهدّد صحته!
الرضاعة سرّ مذهل يكشفه استشاري: حليب الأم يحمي طفلكِ من 3 أمراض تهدّد صحته!
معلومات لم تعرفيها من قبل!
طفل صغير بين يدي والدته
صحة الطفل يافوخ الطفل مغلق منذ الولادة: هل يؤثّر على حياة الطّفل؟
ّإليكِ رأي الطّب
طفلة تعاني من ألم اسفل الظهر
صحة الطفل 8 أسباب لألم أسفل الظهر عند الأطفال: هل تستدعي القلق؟
بعضها سيفاجئك بالتأكيد!
طفلة ترفض تناول الأكل الصحي
غذاء الطفل ما علاقة الوراثة في تفضيلات الطعام لدى الأطفال؟
الجواب سيفاجئك!!
أم ترضع طفلها
تغذية الطفل الرضيع كيف اعرف ان الرضاعة الطبيعية تكفي طفلي: إشارات يخبركِ طفلكِ من خلالها!
إليكِ ما يخبركِ طفلكِ به

تابعينا على