ريما زهر ريما زهر 22-08-2024
طفل رضيع يصرخ بشدة

تواجه الأمّهات أحيانًا صراخ الطفل الرضيع بصوت عالٍ بدون بكاء، وذلك بعد أن يكون قد حصل على حصّته من الرّضاعة وتمّ تبديل الحفاض. فما السّبب يا ترى؟ 

ias

يعتبر البكاء الوسيلة الأقوى لتعبير الّرضيع عن حاجاته وأوجاعه وتقلّباته التي يشعر بها. ولكن، هل يدلّ صراخ الطفل الرضيع بصوت عال بدون بكاء على الجوع؟ أم الألم؟ أم أنَّ هناك أسباب أخرى؟ إليكِ بالفيديو، ارتجاع المريء الصامت يؤلم رضيعك من دون أن تعرفي

أسباب صراخ الطفل الرضيع بصوت عالي بدون بكاء

بحسب ما يشير إليه موقع الطّبّي، بالإضافة إلى الأسباب الواضحة كالجوع والحاجة إلى تغيير الحفاض والألم المفاجئ، يعود صراخ الرّضيع إلى عدّة أسباب تبدو بالنّسبة للأهل أكثر غموضًا. 

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

الارتجاع المريئي

يعاني معظم الرضّع من ارتجاع مريء صامت يحدث في الأشهر الأولى، وذلك بسبب عودة الحليب الذي يرضعه إلى حلقه بصورة مزعجة، وذلك لأن الصّمام لديه لم ينضج بعد. من شأن ذلك أن يزعج طفلكِ بشكلٍ كبير ويجعله في وضع غير مريح. اكتشفي أسباب وعوارض وطرق علاج ارتجاع المريء نهائيًا 

اضطراب النّوم

يواجه بعض الرضّع صعوبة في الدّخول في مرحلة النّوم العميق، فيؤدّي ذلك بدوره إلى صراخ الطّفل الذي لا يملك القدرة على التّعبير بطريقة أخرى.

الحاجة إلى القرب

بعد تسعة أشهر من العيش داخل رحم الأم، من الغريب أن يجد الرّضيع نفسه بمفرده. يحتاج الأطفال إلى الكثير من الحب والطمأنينة. إن إعطاء طفلك الكثير من العناق والتفاعل، مثل التحدث واللعب، يساعده على الشعور بالراحة والأمان. والطفل الآمن أكثر قدرة على النمو والازدهار، حتّى ولو كان صغيرًا جدًّا.

الإنزعاج بفعل الطّقس

تأكدي من أن ملابس طفلك مناسبة للطقس. عندما يكون الجو حارًا ومشمسًا، لا تقضي أكثر من بضع دقائق في ضوء الشمس المباشر. عندما يكون الجو باردًا، احتفظي بطفلكِ دافئًا ولكن تحققي بانتظام من أنه ليس ساخنًا بشكل مفرط إذا كان يرتدي عدة طبقات من الملابس السميكة. اكتشفي أهمّ علامات جوع الرضيع

أسباب تجعل الرّضيع يبكي بشدّة

الحاجة إلى التجشؤ

إذا لاحظت بكاء الطفل مباشرة بعد الرضاعة، فهذه علامة كلاسيكية على أنه يحتاج إلى التجشؤ. ولكن هناك أوقات أخرى قد يكون التجشؤ مناسبًا. يتذكر الجميع تجشؤ الطفل بعد الرضاعة، ولكن قد يحتاج العديد من الأطفال إلى التجشؤ بعد أخذ اللهاية أو الإصابة بالفراق أو البكاء.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

كل هذه الأنشطة يمكن أن تؤدي إلى ابتلاع الهواء. لذلك، عندما يكون لديك طفل يبكي بشكل لا يمكن تفسيره، لا يضر إعطائه ربتة على الظهر. هناك العديد من التقنيات لكيفية تجشؤ الطفل هناك، لذا ابحثي عن واحدة تناسبك. 

مشاكل البطن

هل طفلك الذي يبكي يتلوى أيضًا، أو يقوس ظهره أو يضخ ساقيه؟ هذه علامات منبهة على غاز الأطفال. الخبر السار هو أن هناك طريقة سهلة لمساعدتهم على اجتيازها. امسكي الطفل على الجانب الأيسر للمساعدة في الهضم. إذا كان الطفل مصابًا بالغازات، فقومي بتدوير رجليه وادفعي بهما إلى الصدر للمساعدة في تخفيف الغاز.

التسنين

يمكن للطفل أن يبدأ في التسنين في وقت مبكر من عمر 4 أشهر، وعندما يبدأ الألم، يكون زيادة بكاء الطفل مضمونًا إلى حد كبير. علامات التسنين الأخرى هي الترويل المفرط وقضم أي شيء في متناول اليد. يمكن أن يساعد المص إما على مصاصة أو على إبهامك أو إصبعك في تهدئة الطفل، قد ترغبين حتى في إعطاء طفلك الذي يبكي تدليك اللثة.

البكاء بسبب المرض

هذا النوع من البكاء له أسباب عديدة، مثل:

آلام المعدة هي شكوى شائعة بسبب عدم تطوير الجهاز الهضمي للطفل بشكل كامل مما قد يؤدي إلى انتفاخ البطن. لذلك، في كل مرة تطعمين فيها طفلك، من المهم أن تحملي الطفل على كتفك وتفركي ظهره بلطف لتشجيعه على التجشؤ. بهذه الطريقة سيشعر الطفل براحة أكبر مع تخفيف انتفاخ البطن. الحالات التي يصرخ فيها المولود الجديد بشكل لا يمكن السيطرة عليه بسبب تشنجات المعدة، أو تمرير الدم في برازهم، أو كتلة في بطنهم، يمكن أن تكون مؤشرًا على أنهم يعانون من مشكلة.

مصدر الصورة: موقع Freepik

طرق لمساعدة طفلك عندما يبكي

  • راقبي سلوك طفلك ومزاجه بعناية حتى تتمكني من الاستجابة لاحتياجاته بشكل مناسب. يجب أن يستجيب الآباء بشكل خاص لاحتياجات المولود الجديد خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة لأن هذا سيساعد على بناء رابطة ثقة قوية بين الطفل ووالديه. لذلك سيكتسب الطفل اعتقادًا قويًا بأن والديه قادران على حل أي مشكلة والتعامل مع أي مشكلة تنشأ. يمكن أن يساعد حمل طفلك وحضنه طوال اليوم في تقليل بكائه. الرضيع في الأشهر الأولى: اكتشفي مراحل نمو الطفل وتحقيق الإنجازات المختلفة
  • قومي ببناء بيئة مريحة لطفلك عندما تقدمين له الرعاية. قد ترغبين أيضًا في تشغيل موسيقى ناعمة ومهدئة عندما يبكي الطفل كثيرًا. إذا بدأ في التعرق، امسحيه بقطعة قماش باردة أو اجعليه يأخذ حمامًا منعشًا للحفاظ على شعوره بالانتعاش.
  • قد يحتاج الوالدان إلى التكيف أيضًا. من المهم أن تظلي هادئة، وحاولي ألا تشعري بالقلق وأن تفهمي أن الطفل الذي يبكي يفعل أمرًا طبيعيًا تمامًا.
  • إذا أظهر طفلك أي أعراض غير منتظمة، فمن المهم أن تأخذيه لرؤية الطبيب في أقرب وقت ممكن. تشمل هذه الأعراض الإسهال، وتمرير الدم في برازه، والقيء المقذوف، والحمى وفقدان الشهية.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، يختبر الآباء الجدد تقلّبات في حياة طفلهم الرّضيع، بحيث تكون المرحلة الأولى بعد ولادة الطّفل مرحلة حسّاسة تحتاج إلى الصّبر والوعي في التّعامل مع المواقف. لا تتردّدي في استشارة الطّبيب في كل ما يتعلّق بصحّة رضيعكِ وسلوكياته الجديدة.

الأمومة والطفل الأم والرضيع حديثو الولادة أسباب صراخ الطفل الرضيع ارتجاع المريء الصامت التسنين التعامل مع بكاء الطفل تجشؤ الطفل رعاية الرضيع صحة الرضيع مرحلة نمو الطفل

مقالات ذات صلة

دعاء المولود الجديد
الأمومة والطفل دعاء المولود الجديد ليحفظه الله من السوء
الصلوات للترحيب بالطفل الجديد!
عناية الأب بالرضيع
حديثو الولادة خاص للزوج: 6 أمور افعلها في الأسبوع الأول بعد ولادة طفلك
إليك يا بابا دليل سريع للأسبوع الأول بعد ولادة طفلك!
علاج الترجيع عند الأطفال حديثي الولادة
صحة الطفل تعرّفي على علاج الترجيع عند الأطفال حديثي الولادة
استشيري الطبيب!
الإمساك عند الرضع
الأمومة والطفل 5 طرق لعلاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول
خطر على طفلك!
أصبح عمري أسبوع يا ماما! 6 أمور أريدك أن تعرفينها
الأم والرضيع أصبح عمري أسبوع يا ماما! 6 أمور أريدك أن تعرفينها
أبكي كثيرًا... وهذا طبيعي جدًا!
لكل الأهل والأصدقاء: هل زيارة المرأة في المستشفى بعد الولادة صحي لها ولطفلها؟
الأم والرضيع لكل الأهل والأصدقاء: هل زيارة المرأة في المستشفى بعد الولادة صحي لها ولطفلها؟
إليكم بعض الارشادات الواجب التنبه لها عند زيارة المرأة في المستشفى بعد الولادة ورؤية طفلها
مرض نزيف حديثي الولادة
الأمومة والطفل مرض نزيف حديثي الولادة: معلومات مفصلة عن الأسباب وعوامل الخطر
إنّها مشكلة نادرة يمكن أن تحدث بعد الولادة!
ام تقبل مولودها الجديد
الأمومة والطفل قاومي تقبيل طفلك الصغير ولا تحرميه من هذه الفوائد الصحية 
قرار صعب.. ولكن عليك اتباعه!
حجم معدة الرضيع
الأم والرضيع معدة الرضيع خلال أيامه الأولى وهل اللبن يكفيه؟
إليك الجواب!
معيار "أبجر"
الأم والرضيع ما هو معيار "أبجر" الذي يٌقيّم حديثي الولادة على أساسه؟
تقييم وعلامات منذ الولادة!
الطفل حديث الولادة في الشهر الأول
الأمومة والطفل الطفل حديث الولادة في الشهر الأول وعلامات نموّه السليم
استجابة الطفل للأصوات علامة مهمة!
شكل المهبل للمولوده ومكونات الجهاز التناسلي
الأم والرضيع ما هو شكل المهبل للمولوده؟
هكذا يكون الجهاز التناسلي لدى ابنتك!

تابعينا على