ريما زهر ريما زهر 16-08-2024
زوجان يعيشان حالة من التشتت

الصبر على الزوج من أجل الأولاد تضحية كبيرة قد تقوم بها المرأة، متغاضية بذلك عن تصرّفات زوجها السيّئة والمهينة.

ias

البيوت صناديق أسرار مغلقة، لا يعلم بها إلّا سكّانها. والمرأة العربيّة لطالما فضّلت مصلحة أولادها على مصلحتها الشّخصيّة، للحدّ الّذي تجبرها فيها الظّروف على تحمّل حياة زوجيّة تعيسة في بعض الاحيان، فقط من أجل سلامة وصحة أطفالها النّفسيّة. السّؤال هنا: هل يصبّ الصبر على الزوج من أجل الأولاد في مصلحتهم؟ أم أنّه يزيد من الأمر صعوبة؟ وما هي اسباب مشاكل الحياة الزوجية؟

الصّبر على الزوج من أجل الأولاد

كثيرًا ما نسمع الناس يقولون إن زواجهم قد انتهى، ولا يريدون الزواج بعد الآن، لكنهم لا يريدون إيذاء الأطفال لذلك يقررون البقاء في الزواج من أجلهم، حتى يغادروا المنزل.

المشكلة في هذه الفكرة هي في شقّين:

  • من المفترض أن الطلاق سيكون سيئًا للأطفال
  • يمكن أن يكون للبقاء في زواج سام عواقب وخيمة على رفاه الأطفال في المستقبل
مصدر الصورة: موقع Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

في حين أن الرغبة في البقاء في زواج سيء للأطفال أمر مشرّف ومثال لتضحية الأم، فقد لا يكون الأفضل بالنسبة لهم، وبالنسبة لها.

لا يعني الطلاق أنه نهاية الأسرة، حتى لو كان الفكر الشائع هو أن الطلاق يكسر الأسرة. الطلاق هو نهاية الزواج، وليس العائلة.

فضل الصبر على الزّوج من أجل الأولاد في الإسلام

لقد كرّم الاسلام المرأة ورفع من شأنها، فكان لها حصّة كبيرة من الكتاب الكريم، الّذي فصّل كل ما يتعلّق بحقوقها وواجباتها في حياتها الزّوجيّة. وفي موضوع الصّبر على الزّوج، جاء في كتاب الله الحكيم في سورةآل عمران آية200 “يَٰٓأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”.، ويقول في سورة آل عمران آية 186″وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ”.

إلا أنّ جميع ما سبق لا يفرض على المرأة الصّبر على زوج مهمل أو بخيل أو لا يخاف الله في أمورها، فيكون هنا تسريحنّ بإحسان، بموافقة المرأة طبعًا. 

كيف يؤثّر الاستمرار في زواج غير سعيد على الأطفال؟

سيفعل الآباء أي شيء لأطفالهم وهذا قد ينتهي بقرار البقاء معًا في زواج غير سعيد. على الرغم من ذلك، قد يضر الصراع بالأطفال أكثر من الطلاق:

ضرر على الرابط بين الوالدين والطفل

في الزواج التعيس، حيث التوتر والصراع هو سيّد الموقف، يبدو أن التفاعلات بين الوالدين والطفل تظهر أيضًا طرقًا مسدودة. يعود ذلك إلى فقدان الطّفل ثقته بوالديه، وانعدام شعوره بالأمان نحوهما. تابعينا لتتعرفي اكثر الى أسباب الخلافات الزوجية.

مصدر الصورة: موقع Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

المشاكل النفسية والسلوكية

يرتبط الصراع الزوجي بمجموعة من النتائج الداخلية مثل الاكتئاب والقلق، والخارجية مثل العدوان وعدم الامتثال لدى الأطفال.

أداء أكاديمي ضعيف

يظهر الأطفال الذين يعيشون مع والديهم في ظلّ مستويات أعلى من الصراع العدائي أو الشديد أداء أكاديميًا ضعيفًا، مقارنةً بالأطفال الّذين يعيشون في بيئة عائلية سليمة قائمة على أساس الحبّ والتّفاهم.

ضعف مهارات التعامل مع الآخرين

عندما يكون هناك توتر مستمر وصراع لم يتم حله بين الوالدين، من المرجح أن يكون هناك الحد الأدنى من النمذجة للطرق الفعالة لحل النزاع. الخلافات هي جزء من الحياة وأول مكان يتعلم فيه الأطفال كيفية التعامل معها هو في المنزل، من خلال مراقبة والديهم. سيحاول الطّفل تقليدهم، وبالتّالي انتهاء الأمر بتعلّم طريقتهم السّلبية في مواجهة المشكلات والحكم على الأمور. 

مصدر الصورة: موقع Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

مشكلة في علاقاتهم الرومانسية المستقبلية

الأطفال الذين يتعرضون للصراع الزوجي المتكرر هم أكثر عرضة لمشاكل في علاقاتهم الرومانسية في مرحلة المراهقة وحتى مرحلة البلوغ. بالنسبة للأطفال الذين يعيشون في منازل تحدث فيها مشاكل كبيرة، فإن تجربتهم مع العلاقات الرومانسية ستكون سلبية، مما يحد بشكل فعّال من معرفتهم بكيفية قيام العلاقات الناجحة.

انعدام الأمان العاطفي

وجدت الأبحاث أنه عندما يكون الآباء في زواج غير سعيد، فإن الصراع يضر بالرفاه الاجتماعي والعاطفي للأطفال من خلال تهديد شعورهم بالأمان في الأسرة. هذا بدوره يتنبأ ببداية المشاكل خلال فترة المراهقة، بما في ذلك الاكتئاب والقلق. إليكِ كيفية تعزيز الثقة بين الزوجين!

كيف تتعاملين مع المشاكل عندما تقرّرين البقاء والصّبر

ستوفر هذه النّصائح لأطفالكِ الفرصة لتعلم بعض المهارات الحياتية القيمة التي سيحتفظون بها جيدًا طوال حياتهم. إليك الطريقة:

لا تقاتلي بعداوة

قللي من العداء ولا تحاربي بقسوة وامتنعي عن الصّراخ أو الهجمات الشخصية أو حتّى العلاج الصامت

إذا كانت المشكلة كبيرة للحدّ الذي يصعب عليكِ تنفيذ النّصائح أعلاه، فما عليكِ سوى إبعاد الأطفال عن موقع النّزاع. قد ترغبين في تنمية عادات تعزز الحب بين الزوجين!

مصدر الصورة: موقع Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

حلّي الجدل وأخبري الأطفال أنكِ قد وجدتِ الحلّ

تأكدي من إخبار الأطفال بأن المشكلة قد تم حلها. أظهرت الأبحاث أن الصراع ضار بشكل خاص بالأطفال إذا اعتقدوا أنه لم يتم حله. أخبريهم أنكِ وزوجك تسامحان بعضكما البعض وقد تصالحتما. من المهم القيام بذلك باحترام ودفء.

حافظي على آثار الصدام منفصلة عن الأطفال

كوني متعمدة في الحفاظ على آثار المشاكل عليك منفصلة عن علاقاتك مع أطفالك. يؤثر الصراع حتى على أقوى شخص. سيستنزف الزواج غير السعيد طاقتك ولكن من المهم أن تظلي صبورة وحساسة مع أطفالك. افعلي ما بوسعك للتأكد من أن أطفالك يشعرون أنه لا يزال لديك ما يكفي من الطاقة لهم.

دعيهم يعرفون أن البالغين في بعض الأحيان يصبحون غريبي الأطوار مع بعضهم البعض وأن الأمر لا علاقة لهم به على الإطلاق. أخبريهم أنهم في الواقع أكبر سبب لحبكما لبعضكما البعض أو اهتمامكما ببعضكما البعض وأنه بغض النظر عن أي شيء، لن يكونوا أبدًا سببًا للمشاكل. 

إذا كنتِ تتجادلين حول شيء يتعلق بهم، فافعلي كل ما في وسعك لإبعاده عنهم.

برأيي الشخصي كمحرّرة، على الرّغم من أنّ جميع العلاقات الزّوجيّة تتقلّبُ بظروفها صعودًا ونزولًا، إلا أن المشاكل لا تزال جزءًا لا يتجزأ منها. الأمر المهمّ، إذا قرّرتِ الصّبر من أجل الأولاد، عليكِ بجعل هذه التّضحية مثمرة على المدى الطّويل، .

الحياة الزوجية العلاقة الزوجية التربية الصحية الزواج السام الطلاق والعائلة تربية الأطفال تضحية المرأة تعزيز الثقة سلامة الأطفال

مقالات ذات صلة

امرأة حزينة
الخيانة نفسية الزوجة بعد الخيانة: هل يمكن تجاوز الآثار النفسيّة؟
كيف تستعيدين قوَّتكِ
واجب الزوج إذا مرضت زوجته
العلاقة الزوجية ما هو واجب الزوج إذا مرضت زوجته؟
ليس كما تعتقدين!
كيف ادلع زوجي
العلاقة الزوجية كيف ادلع زوجي في الفراش؟
اتّبعي هذه الخطوات..
شابة تجلس أمام الحاسوب
الثقافة الجنسية الثقافة الزوجية للمرأة: دليل المرأة لحياة جنسيّة أفضل!
معلومات لم يخبركِ عنها أحد
زيت الخروع
إشعال الرغبة الجنسية فوائد زيت الخروع للجنس: هل يقلّل الرّغبة أم يزيدها؟
معلومات لم تعرفيها من قبل
زوجة تعانق زوجها بحرارة
التعامل مع الزوج كيف اخلي زوجي يراضيني: خطوات بسيطة ذات تأثير كبير!
إليكِ الخطوات
زوجان تحت غطاء السرير
موانع الحمل هل القذف خارج المهبل يسبب الحمل: احذري هذه الممارسات!
هل تثقين بهذه الوسيلة؟
دعاء دخول الزوج على زوجته
الجماع أفضل دعاء دخول الزوج على زوجته
من المهمّ تلاوته!
امرأة تمسك باختبار حمل
الثقافة الجنسية هل سائل الرجل الشفّاف يسبّب الحمل؟
معلومات قد تفاجئك!
وضعيات تاخر القذف
الجماع أفضل وضعيات تاخر القذف وتزيد من المتعة الجنسيّة
جرّبيها مع شريككِ!
هل يجب العدل بين الزوجات في الفراش
العلاقة الزوجية هل يجب العدل بين الزوجات في الفراش؟
بحسب الشريعة الإسلاميّة..
كيف اعرف ان زوجي يكرهني
العلاقة الزوجية كيف اعرف ان زوجي يكرهني؟
راقبي هذه العلامات..

تابعينا على