ميساء الخوري ميساء الخوري 07-08-2024
أطفال يتشاركون توزيعات الأكل في المدرسة

تبحثين عن توزيعات أكل صحي للأطفال؟ سنقدّم لك في هذا المقال ما يجب أن تتضمّنه وجبة طفلك الخفيفة لتكون متوازنة وصحيّة.

ias

تُعتبر الوجبات الخفيفة في المدرسة إحدى الوجبات المفضّلة لدى الأطفال، ولكنها من أكثر الوجبات التي يتم إهمالها من حيث التنوّع الغذائي. وغالبًا ما تحتوي هذه التوزيعات، التي يأكلها الطفل بين الحصص أو بين نشاطاته خلال العطلة، على مجرد حلويات أو مأكولات جاهزة كالبسكوت مثلًا. وعلى الرغم من أنها قد لا تكون بالضرورة ضارّة لصحة أطفالنا، إلا أنها غالبًا ما تكون غنية بالسكر، المأكولات المعالجة والدهون السيئة، ما يجرّدها من أي فوائد غذائيّة.

وانطلاقًا من أنّي أعاني من ضيق الوقت وكثرة الأعباء مثلكِ، بحثت عن كيفيّة تقديم توزيعات متوازنة ولذيذة لأطفالي من دون الحاجة الى تمضية ساعات في المطبخ. ومع اقتراب بداية العام الدراسي، سنقدّم لك أفكار لوجبات خفيفة بسيطة ولذيذة وصحيّة للأطفال. بعضها يُمكن إعدادها مسبقًا تكفي للأسبوع كلّه وبعضها سريعة لا تتطلّب وقتًا كثيرًا.

أهميّة توزيعات الأكل الصحيّة

تمثّل التوزيعات ما يقارب 10-15% من الاحتياجات الغذائية اليوميّة للأطفال حيث تعتبر من الوجبات الخفيفة المهمّة. وأثبتت دراسات عدّة فائدة تناولها، في حال كانت متوازنة وصحيّة، ومن أبرز فوائدها:

  • تلبية الحاجة إلى الطاقة: ما يسمح للطفل بعدم الشعور بالجوع الى حين عودته الى المنزل. ولذلك لا ينبغي اعتبار التوزيعات مثل الوجبات الخفيفة، بل يجب أن تُشكّل وجبة حقيقيّة مُتنوّعة قريبة من وجبة الفطور.
  • الحدّ من زيادة الوزن: تناول توزيعات صحيّة متوازنة يحدّ من طلب الطفل استهلاك الحلويات وغيرها من المأكولات الغنيّة بالسعرات الحراريّة الزائدة، وبالتالي زيادة وزنه بشكل غير صحّي.
  • توفير الفيتامينات والمعادن والكالسيوم إذا كانت متنوّعة كما يجب.

مصدر الصورة: Freepik

وعلى الرغم من أنّ توزيعات الأكل تُعتبر في أكثر الأحيان قائمة على السكّريات، إلّا أنّ التوزيعات المالحة قد تكون أكثر تغذية وإشباعًا: فهي تسمح للطفل بالحدّ من السكر وتلبية احتياجاته من البروتين خلال اليوم، كشطيرة جبن، كعك لذيذ، وأعواد الخضار، التي تكون موجودة في مطبخنا. يُمكنك أن تستوحي من أفكار فطور صحي للأطفال للمدرسة.

الوجبة الخفيفة المثاليّة: على ماذا يجب أن تحتوي؟

يجب أن تكون التوزيعات الصحيّة متنوّعة كأي وجبة أساسيّة خلال اليوم نظرًا لأهميّتها. لذلك، عليك التركيز على احتوائها على الأطعمة التالية:

  • الحبوب: ويُستحسن أن تكون حبوب كاملة أو شبه الكاملة. فيمكنك استخدام خبز الحبوب الكاملة مثلًا أو استعمال دقيق الشوفان بدل الدقيق العادي. كما يُمكنك إعطاء طفلك الكعك أو البسكويت المصنوع من دقيق البذور الزيتية (مثل مسحوق الذرة).
  • مُشتقّات الحليب: على الرغم من أنّها ليست ضروريّة، إلا أنّه من الضروريّ تضمينها في واحدة من الحصص الثلاث المطلوبة يوميًّا. يُمكن أن تكون من خلال الحليب، الجبن، الزبادي، وقد يكون من المُفيد تنويع مصدره (مشتقّات حليب البقر، الماعز مثلًا)، كما يُمكنك دمج مصدر نباتي، أو مستحلبات نباتيّة، كحليب السويا مثلًا وغيره.
  • الدهون الجيدة: تسمح هذه الدهون إذا قُدّمت للطفل مع الكربوهيدرات بإعطائه شعور من الشبع يستمرّ حتّى عودته الى المنزل والحد من تأثير نقص السكر في الدم. يُمكنك أن تجدي هذه الدهون المُفيدة في البذور الزيتية، كاللوز والكاجو والبندق والفول السوداني مثلًا، فهي تعطي شعورًا بالشبع وتفيد الجسم والعقل.
  • الفاكهة: يُستحسن دائمًا تقديم الفاكهة الطازجة الكاملة للاستفادة من فيتاميناتها، التي لا تكون بنفس الإفادة في الفاكهة المطبوخة، أي في المربّى.
  • الماء: المشروب الأساسي الوحيد هو الماء، إذ ينصح أخصّائيو التغذية بعدم إعطاء المشروبات المُعلّبة، كالمشروبات الغازيّة والعصائر المليئة بالسكريات والخالية من الفيتامينات والمواد المغذية. وإذا كان الطفل يعاني من صعوبة في قبول الماء العادي، يُمكنك إضافة نكهة الفواكه كالليمون، الفراولة أو الجريب فروت، أو الأعشاب كالنعناع مثلًا.

مصدر الصورة: Freepik

أفكار لتوزيعات تُحضّر بدقائق

لا داعي لأن تكوني بارعة في الطبخ أو تحتاجي لقضاء ساعات في المطبخ لتتمكّني من تحضير توزيعات صحيّة ومتنوّعة لأطفالك. فباستخدام المبادئ البسيطة التي شاركناها معك سابقًا، يُمكننا التوصّل إلى وجبات خفيفة غير معقّدة وجيّدة من الناحية الغذائية. سنقدّم لكِ في ما يلي بعض الأفكار السريعة وسهلة التحضير، والتي تناسب الصغار والكبار على حد سواء وتلبّي الاحتياجات الغذائيّة لكل منهم:

  • زبادي، موسلي أو شوفات، ملعقة كبيرة من هريس اللوز، ملعقة صغيرة من العسل، حبّة كيوي.
  • خبز القمح الكامل مع مربّعين من الشوكولاتة الداكنة وحبة إجاص أو كمثرى.
  • سندويتش جبن طازج، تفاح وجوز مطحون.
  • خبز افرنجي، شريحة جبن قشقوان مثلًا وحبّة برتقال.
  • خبز الموز أو الباكيك المصنوع من الموز.
  • توست هريس الفول السوداني مع شرائح الموز.
  • “مقرمشات” بالتوت أو غيرها من الفواكه المجفّفة.
  • كوكيز زبدة الفول السوداني اللّذيذة والخالية من السكر.
  • موز مقطع إلى نصفين بالعرض، زبادي ورقائق شوكولاتة داكنة.
  • مافن التفّاح والجزر.

برأيي الشخصي كمحرّرة، إن معظم التوزيعات التجاريّة غنية جدًا بالسكر، وتحتوي على تركيبة غالبًا ما تكون خالية من العناصر الغذائيّة، لذلك يُستحسن استبدالها بأشياء أكثر طبيعيّة وصحيّة. فحتّى لو كانت الوجبة الخفيفة المُصنّعة مُرضية من حيث الطعم، إلّا أنّها غير كافية أو ضارّة من الناحية الغذائية، ويشعر الطفل بالجوع بعد وقت قصير من استهلاكها. وفي هذا السياق، يمكنك الاطلاع على وجبات غذاء لطفلك خفيفة وغنيّة بالعناصر الغذائيّة.

وصفات وصفات اكل للاطفال أفكار أمومة أفكار إفطار أفكار وجبات أفكار وجبات مدرسية أكل صحي تغذية الأطفال تغذية الطفل تغذية متوازنة تغذية مدرسية توزيعات أكل توزيعات صحية توزيعات منزلية صحة الأطفال مدارس الأطفال وجبات الأطفال وجبات خفيفة وجبات سريعة للأطفال وجبات سهلة وجبات مدرسية

مقالات ذات صلة

بالفيديو، بسكويت الشوفان بالجوز
وصفات بالفيديو، بسكويت الشوفان بالجوز
وصفة صحية
فوائد التمر على الريق للأطفال
الأمومة والطفل تعرّفي على فوائد التمر على الريق للأطفال!
إبحثي عن مكوّنات التمر المغذية!
الزبادي اليوناني للرضع
الأمومة والطفل وصفات الزبادي اليوناني للرضع سهلة وسريعة
فوائد الزبادي اليوناني للرضع كثيرة فلا تحرمي طفلك منها!
وصفات لزيادة وزن الطفل النحيف
الأمومة والطفل وصفات لزيادة وزن الطفل النحيف
البيض المخفوق والأفوكادو
بالفيديو، وصفة بالسبانخ صحية وسريعة
وصفات بالفيديو، وصفة بالسبانخ صحية وسريعة
حضري أشهى الوصفات الصحية!
وصفات اكل شهية للاطفال
وصفات 5 وصفات أكل للأطفال مغذيّة وسيحبونها من دون تأفف!
اليك 5 حيل يمكنك اللجوء اليها لاطعام اطفالك غداء صحياً
افكار لوجبات الاطفال في الروضه
وصفات أفكار لوجبات طفلك في الروضة
افكار متعددة وسهلة التحضير
وصفات سيعشقها اولادك
وصفات وصفات صحية سيعشقها أطفالك من القضمة الأولى
وصفات سهلة ومجنونة.. سيعشقها اطفالك
هذه هي فرصتك للربح مع الزبدة الأوروبية
وصفات هذه هي فرصتك للربح مع الزبدة الأوروبية!
هذه هي فرصتك للربح مع الزبدة الأوروبية!
وصفات صحية لذيذة وسهلة تفتح شهية الطفل بعمر السنتين
الام الكلاسيكية 3 وصفات صحية لذيذة وسهلة تفتح شهية الطفل بعمر السنتين
وتضمن حصوله على المغذيات التي يحتاجها لنموه الصحي والسليم!
3 وصفات صحية تساعد على تنمية ذكاء طفلك بعد عمر السنة
الام الكلاسيكية 3 وصفات صحية تساعد على تنمية ذكاء طفلك بعد عمر السنة
إليك مكوناتها وطريقة تحضيرها!
وصفات مسلية يُمكنك أن تعديها مع أطفالك من عمر 3 سنوات
الام الكلاسيكية 3 وصفات مسلية يُمكنك أن تعديها مع أطفالك من عمر 3 سنوات
لتنمية إبداعهم وابتكاراتهم العظيمة!

تابعينا على