ميساء الخوري ميساء الخوري 17-09-2024
امرأة حامل تتناول التونا

هل التونة مضرة للحامل؟ تسأل معظم الحوامل هذا خاصّةً لاحتواء سمك التونة والأسماك عامّة على فوائد غذائيّة مهمّة!

ias

يحذّر البعض من أضرار تناول التونة خاصّةً لدى النساء الحوامل، ولكنّ معظمنا لا يعلم السبب! ولكن ما هو معروف أنّه يوصى بتناول التونة بشكل متوازن ضمن نظام غذائي متنوّع. سنحاول في هذا المقال تسليط الضوء على هذا النوع من الأسماك، فوائده العديدة، وأضراره خاصّةً خلال الحمل، إن لجهة التونة الطازج المطبوخ، المعلّب أو التونة النيء.

ما هو سمك التونة؟

تُعرف التونة بأنها واحدة من أكثر الأسماك أهميّة في الصيد التجاري. هي نوع من الأسماك الكبيرة التي تنتمي إلى عائلة الـ”الأسقمريات”. يمكن أن يصل طول بعض أنواع التونة إلى أكثر من 3 أمتار، وبعضها يمكن أن يزن أكثر من 300 كيلوغرام. تعيش التونة في المحيطات المفتوحة وتعتبر من الأسماك ذات الحركة السريعة. تتواجد في المياه الدافئة والمعتدلة حول العالم.

تُعتبر التونة جزءًا أساسيًّا في المطبخ العالمي، خاصّةً وأنّها تُستخدم طازجة في تحضير السوشي مثلًا، كما يُمكن شويها أو تُطهيها بطرق مختلفة. كما نجدها معلّبة، وتُعتبر مكوّنًا شائعًا في مطبخ كلّ واحدة منّا، ونستخدمها في السلطات والسندويتشات مثلًا.

للسمكة التونة قيمة غذائيّة كبيرة، فهي غنيّة بالبروتينات وأحماض أوميغا-3 الدهنيّة، وتحتوي على مجموعة متنوّعة من الفيتامينات والمعادن.

التونة عدّة أنواع وهي:

  • التونة البيضاء: أكثر نوع نستخدمه كونه هو الذي يتمّ تعليبه غالبًا. يتميّز بلونه الفاتح ويُعرف بمحتواه العالي من البروتين.
  • التونة ذات الزعانف الزرقاء: هي كبيرة الحجم وتحتوي عضلاتها على مستويات عالية من الدهون. وتُعتبر هذه النوعيّة من أندر وأكثر أنواع التونة قيمة.
  • التونة ذات الزعانف الصفراء: هي واحدة من أكثر أنواع التونة شيوعاً في الأسواق والمطاعم. وتُعرف بحجمها الرفيع وألوانها الزاهية.
  • التونة القاتمة: تُستخدم بشكل رئيسي في أطباق الأطعمة البحرية. وتُعرف بحجمها الكبير وعينيها الواضحة.

فوائد التونة للحامل في الشهور الأولى

كما سبق وذكرنا، تتمتع التونة بعدد كبير من الفوائد الصحيّة، وأهمّها:

  • المساهمة في بناء العضلات وإصلاح الأنسجة: لكونها مصدر ممتاز للبروتين.
  • دعم صحة القلب: الأحماض الدهنيّة أوميغا-3 في التونة تُساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تعزيز وظائف الدماغ: تلعب أحماض أوميغا-3 أيضًا دورًا مهمًّا في تعزيز الذاكرة وتحسين صحة الدماغ بشكل عام.
  • تدعم صحة الجهاز المناعي والعظام والجهاز العصبي: لاحتوائها على مجموعة متنوّعة من الفيتامينات والمعادن المهمة مثل فيتامين د، فيتامين ب12، السيلينيوم، والمغنيسيوم.
  • تقليل الالتهابات: لأنّها تحتوي على أحماض دهنية أوميغا-3.
  • قليلة الدهون والسعرات الحرارية: تحتوي على كميّة قليلة من الدهون والسعرات الحراريّة مقارنة بأنواع أخرى من اللحوم.
  • تحسين صحّة البشرة: الفيتامينات والـ”أوميغا-3″ فيها قد تساهم في تعزيز صحّة ومظهر البشرة.

هل للتونا أضرار؟

على الرغم من فوائد التونة العديدة والمهمّة التي ذكرنا أبرزها، إلّا أنّ لهذا النوع من الأسماك بعض الأضرار المحتملة. نُعدّد من بينها:

  • مشاكل صحيّة ناتجة عن احتوائها على مستويات عالية من الزئبق: تحتوي بعض أنواعها، وخاصةً الأنواع الكبيرة مثل التونة ذات الزعانف الزرقاء والتونة البيضاء، على مستويات عاليّة من الزئبق الذي يُصبح ضارًا إذا تم استهلاكه بكميّات كبيرة، كما من الممكن أن يؤثّر على الجهاز العصبي، بشكل خاصّ لدى الأطفال والحوامل. بالإضافة الى أنّ التعرض المفرط والمزمن للزئبق قد يؤدّي إلى مشاكل في القلب، رغم فوائد الـ” أوميغا-3″ للقلب.
  • الملوّثات: قد تكون بعض أنواعها عرضة للملوّثات البيئيّة كالديوكسينات والبوليكلورينيتد ثنائي الفينيل، المضرّة عند تناولها بكميّات كبيرة ولفترة طويلة.
  • مشاكل هضميّة: إذا كانت التونة غير مطهوّة جيّدًا أو معالجة بطريقة غير صحيحة قد تسبّب مشاكل في الهضم كالغازات والشعور بالانتفاخ.

هل يمكن للحامل أن تتناول التونة؟

توفّر التونة عناصر غذائيّة أساسيّة ومهمّة للحامل، ويُمكن استهلاكها خلال الحمل، شرط أن تكون مطبوخة بشكل جيّد لتجنب التسمم الغذائي والطفيليات. ولكنّ فوائدها ليست مُطلقة، فالتونة قد تكون مضرّة للحامل! إذ إنّ الزئبق الموجود فيها، وخاصّةً في الأنواع التي تحتوي على مستويات عالية منه يمكن أن يؤثّر على تطوير الجهاز العصبي للجنين.

لذلك يُنصح باختيار الأنواع التي تحتوي على مستويات أقلّ من الزئبق، كالتونة ذات الألوان الفاتحة أو التونة المعلّبة المخصّصة للأطفال. والابتعاد عن التونة ذات الزعانف الزرقاء والتونة البيضاء التي تحتوي عادةً على مستويات أعلى من الزئبق.

كما يجب الانتباه الى تقليل استهلاك التونة وعدم تخطّي وجبتين بالأسبوع، على أن تعوّضي الأحماض الدهنية أوميغا-3 من مصادر أخرى كالمكملات الغذائيّة وأنواع أخرى من الأسماك.

التونة النيئة للحامل

أمّا التونة النيئة، فيُنصح بتجنّبها كليًّا أثناء الحمل، كغيرها من الأسماك واللحوم النيئة، لما لها من مخاطر على صحّة الأمّ والجنين والحمل بشكل عام. من أكثر أضرار تناول التونة النيئة أثناء الحمل، إضافةً الى مخاطر الزئبق، نذكر:

  • خطر التسمم الغذائي: من الممكن أن تحتوي التونة النيّئة على بكتيريا قد تسبّب التسمم الغذائي.
  • خطر الطفيليات: قد تكون الأسماك النيئة عامّةً عرضة للطفيليات كالديدان، ما قد يؤدّي الى مخاطر صحيّة، إذا استهلكت من دون طهي جيّد.

برأيي الشخصي كمحرّرة، يمكن تناول التونة خلال الحمل بشكل آمن، شرط ألّا تكون نيئة، ومع اختيار الأنواع المناسبة. بالإضافة الى التقيّد بكميّات معتدلة. ومن الأفضل دائمًا استشارة طبيب أو أخصائي تغذيّة بشأن النظام الغذائي المناسب خلال الحمل، بما فيها أنواع الأسماك المسموحة وكيفية إدخالها في نظامك الغذائي.

اقرئي أيضًا: اخسري الوزن في أسبوعين مع رجيم التونة!

الحمل غذاء الحامل أسماك آمنة أضرار التونة التونة التونة المعلبة الحمل والتغذية تسمم غذائي تغذية سليمة تونة بيضاء تونة زعانف زرقاء تونة زعانف صفراء تونة قاتمة تونة نيئة زئبق التونة صحة الحامل صحة الدماغ صحة القلب طفيليات الأسماك فوائد أوميغا3 فوائد التونة فيتامينات ومعادن مخاطر التونة نصائح للحامل نظام غذائي نظام غذائي متوازن

مقالات ذات صلة

فيتامينات الشهر السابع
صحة الحامل اكتشفي أهم فيتامينات للحامل في الشهر السابع
فيتامينات مهمة لك في هذا الشهر
على ماذا تتوحم الحامل ببنت
الحمل على ماذا تتوحم الحامل ببنت؟
معلومات لم تعرفيها من قبل!
أمرأة حامل تأكل السوشي
غذاء الحامل هل السوشي المطبوخ آمن للحامل؟
معلومات لا تتغاضي عنها!
أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى
الحمل تعرّفي على أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى.. لن تتوقّعيها!
إحذري من تسمّم الحمل!
اكليل الجبل للحامل
صحة الحامل هل إكليل الجبل مضر للحامل؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن استخدام إكليل الجبل في الحمل!
هل السوشي مضر للحامل
الحمل سؤال اليوم: هل السوشي مضرّ للحامل؟
إمتنعي عن النيء منه!
جوز الهند للحامل
الحمل فوائد عديدة لتناول جوز الهند للحامل تجعله أساسيًا في نظامها الغذائي!
سيتواجد دائمًا في مطبخك!
سمك الهامور للحامل
غذاء الحامل فوائد وأضرار سمك الهامور للحامل
كلّ ما تودّين معرفته!
سينابون للحامل
صحة الحامل هل السينابون للحامل مسموح؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن السينابون للحامل!
سرعة التنفس
الأمومة والطفل هل التنفس السريع عند الأطفال خطيرًا؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن سرعة التنفس عند طفلك ومدى خطورته!
6 خرافات عن سكري الحمل لا تصدقيها_ أولها تناول الكربوهيدرات مع سكري الحمل
مشاكل الحمل 6 خرافات عن سكري الحمل لا تصدقيها
 إذا كنتِ مصابة بسكري الحمل، فستحتاجين إلى الأنسولين
النظام الغذائي للحوامل قد يحدد ملامح وجه الجنين
صحة الأم النظام الغذائي للحوامل قد يحدد ملامح وجه الجنين
النظام الغذائي للحوامل قد يحدد ملامح وجه الجنين

تابعينا على