لما ياسين لما ياسين 09-09-2024
هذه الأشياء في منزلك تضاعف خطر إصابتك بالسرطان من دون أن تعلمي

عندما نتحدّث عن خطر الإصابة بالسرطان، قد يتبادر إلى ذهنكِ أنّ التهديد يأتي فقط من العوامل الخارجيّة كالتلوّث، لكن الحقيقة أن بعض الأدوات والعناصر في منزلكِ قد تكون مصدرًا خفيًا لهذا الخطر. فهي قد تبدو غير مؤذية، إلّا أنّها تحتوي مواد قد تكون ضارّة لصحّتكِ على المدى الطويل.

ias

وبما أنّه من الضروريّ معرفة هذه المخاطر وإيجاد الحلول الآمنة لتفاديها أو التقليل من استخدامها، سنغرض لكِ في هذا المقال كلّ ما يجب عليكِ معرفته، كاشفين عن عوامل غريبة وغير متوقّعة تزيد خطر الإصابة بمرض السرطان.

1. دهانات الحوائط: ألوان مشرقة لكنّها محمّلة بالمواد الضارّة

تستخدم معظم الدهانات التقليديّة مواد كيميائيّة خطيرة مثل التولين وإيثيلين البنزين، وهي مواد مسرطنة يمكن أن تتسرب إلى الهواء في المنزل. واستنشاقها على المدى الطويل يمكن أن يزيد من احتماليّة الإصابة بالسرطان. لذا، من الأفضل البحث عن دهانات صديقة للبيئة، ذات نسب منخفضة من المركبات العضويّة المتطايرة لتقليل هذه المخاطر.

عبوات منتجات مختلفة في صندوق
مصدر الصورة: Image by freepik

2. العبوات البلاستيكيّة: خطر يحيط بأطعمتكِ ومشروباتكِ

قد تتحلّل العبوات والحاويات البلاستيكيّة التي نستخدمها بشكلٍ يومي مع مرور الوقت وتطلق جزيئات بلاستيكيّة دقيقة قد تتسرّب إلى الطعام والشراب. عندها، قد تدخل إلى الجسم وتؤثّر على وظائف الكبد والكلى، وترتبط بزيادة احتمالات الإصابة بعوارض سرطان الكبد أو أنواع أخرى منه. لذا، من الأفضل أن تستخدمي الزجاج أو الفولاذ المقاوم للصدأ كبدائل صحيّة وآمنة.

3. الأواني غير اللاصقة: متى يجب التخلص منها؟

قد تحتوي الأواني المقاومة للالتصاق المصنوعة قبل عام 2013 مواد كيميائيّة ضارّة، لذا يجب التخلّص منها. فالأنواع الأحدث تُعتبَر أكثر أمانًا لأنّها خضعت لمعايير تصنيع جديدة تضمن عدم إطلاق المواد المسرطِنة عند التسخين.

4. اللحوم المصنّعة: مخاطر صحية على المائدة

تحتوي اللحوم المصنَّعة مثل السجق، اللانشون، والبيبروني مواد حافظة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون. لذا، توصي الدراسات بتقليل استهلاك هذه الأطعمة واستبدالها باللحوم الطبيعيّة والمطهّوة بطريقةٍ صحيّة.

5. المبيدات الحشرية: الخطر الذي يطال أسرتكِ

إنّ استخدام المبيدات الحشريّة في المنزل يمكن أن يعرّضكِ وأفراد أسرتكِ لمواد سامّة قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالأورام السرطانيّة، خاصّةً لدى الأطفال. لذا، من الأفضل الاعتماد على الحلول الطبيعيّة لمكافحة الحشرات، مثل الزيوت العطريّة أو استخدام أساليب مكافحة الحشرات البيئيّة.

امرأة ترش ماء أو دواء على النباتات المنزليّة
مصدر الصورة: Image by freepik

6. السجاد والموكيت: مصادر خفية للمواد المسرطنة

قد يحتوي السجاد والموكيت في منزلكِ مواد كيميائيّة ضارّة مثل PFAS، والتي ترتبط بمخاطر صحيّة كبيرة وخاصّةً على الأطفال الذين يلعبون على الأرضيات. لذا، يُفضَّل اختيار سجاد مصنوع من مواد طبيعيّة وآمنة لتقليل التعرّض للمواد الكيميائيّة.

7. حبوب منع الحمل: الوقاية تأتي بثمن

رغم أنّ تناول حبوب منع الحمل يساهم في تقليل احتماليّة الإصابة بسرطان المبيض، إلاّ أن الاستخدام المستمر لها لمدّة تتجاوز 5 سنوات قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم. لذا، من الضروريّ استشارة الطبيب ومراجعة الخيارات المتاحة لتجنب مواجهة هذه المخاطر الصحيّة.

8. فِرَش النوم

تحتوي بعض فرش النوم رغوة البولي يوريثان، وهي مادة كيميائيّة قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان مع الاستخدام الطويل. لذا، يفضَّل البحث عن تلكِ التي تكون خالية من هذه المواد أو تهوية الغرفة بانتظام للتقليل من تركيز المواد الكيميائيّة فيها.

قد تكون العديد من الأشياء التي نستخدمها في حياتنا اليومية مصدرًا لمواجهة خطر صحّي خفي. لذا، من الضروريّ التوعية بمخاطر هذه المواد وإيجاد بدائل أكثر أمانًا للحفاظ على صحّتكِ وصحّة عائلتكِ. كما أنّ اتّخاذ خطوات بسيطة مثل تغيير بعض العادات المنزليّة أو استخدام مواد بديلة قد يكون له تأثير كبير في تقليل احتمالات التعرّض للسرطان. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ عن حقائق متعلِّقة ببكتيريا مميتة تتكاثر داخل الميكروويف رغم ارتفاع الحرارة.

الصحة نصائح صحية التعرض للسموم التلوث المنزلي السرطان الوقاية من السرطان صحة العائلة صحة المنزل مخاطر المنزل مواد مسرطنة

مقالات ذات صلة

فايروس الكبد الوبائي
الامراض إليكِ أعراض فايروس سي في بدايته وطرق العلاج
كل ما عليكِ معرفته
امرأة تستحمّ
النظافة الشخصية أيّهما الأفضل: الاستحمام صباحًا أم مساءًا؟
أنت من أي فريق؟
نوع من البكتيريا في الميكرويف
الصحة الشخصية حقائق مرعبة.. بكتيريا مميتة تتكاثر داخل الميكروويف رغم ارتفاع الحرارة!
إلّا إذا اتّبعتِ هذه الخطوات!
العلاقة الزوجية بعد عملية الرباط الصليبي
الجماع نصائح لممارسة العلاقة الزوجية بعد عملية الرباط الصليبي
لجماع آمن ومن دون آثار جانبيّة!
بالفيديو، 5 نصائح لزيادة حليب الثدي خلال أسبوع فقط
الرضاعة بالفيديو، 5 نصائح لزيادة حليب الثدي خلال أسبوع فقط
اتبعوها لأفضل النتائج
علاج عين السمكة في القدم
نصائح صحية نصائح تضمن علاج عين السمكة في القدم في المنزل
قولي وداعًا لهذه المشكلة!
نزول الوزن بعد الاربعين
نصائح صحية نصائح تضمن نزول الوزن بعد الاربعين
حافظي على صحّتكِ واستعيدي شبابكِ!
فوائد الشاي الاسود
الصحة الشخصية تعرّفي على أهمّ فوائد الشاي الاسود
أكثر ممّا تعتقدين!
اضرار ملح الهملايا
الصحة الشخصية أبرز اضرار ملح الهملايا على الصحّة
معلومات لم تعرفيها من قبل!
طفل يلعب إلى جانب كرسي الحمام
صحة الطفل حالة تقلق الامهات: كيف يفسّر الطبّ سبب تبرز الطفل بعد كل وجبة؟
إليكِ التَّفسير الطُّبّي
امرأة تشعر بالبرد في السرير
الحياة الزوجية هل الشعور بالبرد بعد العلاقة الزوجية للمرأة يعني حمل؟
أغرب الأعراض
فوائد السيريلاك للكبار
نصائح صحية فوائد السيريلاك للكبار.. أكثر ممّا تعتقدين!
معلومات لم تعرفيها من قبل!

تابعينا على