ريما زهر ريما زهر 13-09-2024
لوازم الدورة الشهرية

نزول دم بني قبل الدورة بيومين هل حمل؟ يمكن أن يكون الدم البني في ملابسك الداخلية مقلقًا، ولكنه عادة ليس مشكلة كبيرة. إليكِ ما يعنيه ذلك.

ias

اكتشاف التّبقيع قبل الدّورة الشّهريّة يعدّ أمرًا طبيعيًّا قد يستمر لمدة يوم أو يومين تقريبًا. ومع ذلك، في بعض الأحيان يحدث ذلك لأسباب أخرى، مثل الحمل. هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي بعد موعد الدورة؟

نزول دم بني قبل الدورة بيومين هل حمل؟

بحسب مقال نشره موقع الطّبّي، يمكن أن يكون النزيف الخفيف أو البقع في بعض الأحيان علامة مبكرة على الحمل. يطلق الأطباء وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية على هذا نزيف الانغراس لأنهم يعتقدون أنه يحدث عندما تعلق البويضة المخصبة نفسها ببطانة الرحم.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

يحدث نزيف الزرع عادة بعد أسبوع أو أسبوعين من الإخصاب، والذي غالبًا ما يكون في الوقت الذي تتوقّع فيه المرأة أن تبدأ دورتها الشهرية. على الرغم من أن نزيف الزرع عادة ما يكون أخف من تدفق الحيض، إلا أن بعض النّساء قد يخطئن في ذلك طنًّا منهنّ أنّها دورة شهريّة خفيفة.

قد يعود سبب النّزيف قبل يومين من الدّورة أيضًا إلى استخدام وسائل منع الحمل، أو نتيجة لانغراس البويضة وتخصيبها في جدار الرحم. وبالتالي إليكِ طرق منزلية لمعرفة الحمل والحصول على نتائج مضمونة.

الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

بسبب التوقيت، يمكن أن يكون من السّهل الخلط بين نزيف الزرع ونزيف الدورة الشهرية المبكرة. ولكن هناك بعض الاختلافات التي يمكنك البحث عنها، بما في ذلك:

  • الكمية: عادة ما يكون نزيف الانغراس مجرد بقع أو تدفق خفيف جدًا – تلاحظ بعض النساء ذلك فقط عندما يمسحن. لا يكفي نزيف الانغراس أبدًا لملء الوسادة أو السدادة القطنية مثل فترة الحيض.
  • اللون: عادة ما يكون نزيف الحيض أحمر ساطع إلى داكن، وسيبدو مثل ما تواجهينه عادة خلال الدورة الشهرية. نزيف الانغراس هو لون أخف بكثير، وعادة ما يكون لونه وردي فاتح جدًا.
  • التخثر: تعاني بعض النساء من تمرير جلطات صغيرة خلال فترة الحيض؛ ومع ذلك، لا ينبغي أبدًا أن يكون نزيف الانغراس مصحوبًا بالتخثر.
  • التوقيت: عادة ما يستمر نزيف الانغراس فقط من بضع ساعات إلى بضعة أيام. إذا استمر أكثر من ذلك وكان تدفقًا كاملًا، فمن المحتمل أن تكون دورتكِ الشهرية، وليس نزيف الزرع.
مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

أنواع النزيف الأخرى في موعد الدورة

قد تعاني النساء من بعض النزيف حتى بعد تفويت الدورة الشهرية. على سبيل المثال، من الشائع أن تنزف في الثلث الأول من الحمل. ومع ذلك، يعتبر الدم أثناء الحمل غير طبيعي، ويجب عليك استشارة الطبيب في مثل هذه الحالة.

يمكن أن يحدث نزيف خفيف إذا كان عنق الرحم حساسًا للغاية. في مثل هذه الحالة، يمكن أن تؤدي ممارسة العلاقة الزوجية إلى النزيف. ومع ذلك، يمكن أن يكون النزيف الأثقل أثناء الحمل علامة على مشاكل خطيرة أخرى مثل:

  • النزيف تحت المشيمة: قد يحدث إذا انفصلت المشيمة عن منطقة الزرع.
  • الحمل خارج الرحم: يحدث في 1-2٪ من النساء، حيث يحدث إخصاب البويضات خارج الرحم. في مثل هذه الحالات، ستشعر المرأة بألم في جانب واحد من البطن. يجب عليك الاتصال بطبيبكِ على الفور للحصول على العلاج المناسب في مثل هذه الحالة. هذا هو سبب تأخر الدورة الشهرية!
  • الحمل العنقودي: يحدث عندما يتمّ تطوير كتلة من الأنسجة من زرع البويضة بدلًا من الطفل.
  • الإجهاض: الإجهاض هو إجهاض تلقائي وعادة ما يحدث في أقل من 20 أسبوعًا. إنها مضاعفات شائعة في حوالي 15-20٪ من النساء. بالإضافة إلى ذلك، تحدث 80٪ من حالات الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى. إذا كنت حامل وما زلت تنزفين، فيجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور.

الأعراض الأقلّ شيوعًا في الحمل 

بعيدًا عن الأعراض المتعارف عليها كالغثيان والدّوار، هناك علامات قليلًا ما تختبرها المرأة الحامل في بداية حملها.

آلام أسفل البطن أو التشنج

في حين أن التشنجات وآلام أسفل البطن يمكن أن تشير إلى دورة شهريّة قادمة، إلا أنها يمكن أن تكون أيضًا علامة على زراعة البويضة.

يمكن أن تحدث تشنجات الانغراس مع أو بدون وجود بقع من الدم أو نزيف، وقد تشعرين بأنها مختلفة عن تشنجات الدورة الشهرية. على سبيل المثال، قد تشعرين بالوخز الخفيف إلى المعتدل أو السحب أو الوخز الذي يأتي ويستمر لبضعة أيام.

لكن تشنجات الحيض يمكن أن تشعري في كثير من الأحيان بأنها خفقان أو ألم ممل، وعادة ما تبدأ قبل يوم أو يومين من الدورة الشهرية.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية

إذا كنت تتبعين درجة حرارة الجسم القاعدية (BBT) لزيادة فرصك في الحمل، فربما تعرفين أن BBT يرتفع قليلًا بعد الإباضة مباشرة. إذا كنت حامل، فقد تظلّ درجة حرارتكِ مرتفعة بدلًا من الانخفاض مرة أخرى.

بالطبع، قد تكونين ساخنة لأسباب أخرى، ولكن إذا استمر أكثر من بضعة أسابيع، فقد يكون الحمل هو التفسير.

تغيرات في مخاط عنق الرحم

إذا كنتِ قد قمت بالفعل بفحص مخاط عنق الرحم لمعرفة متى تكونين أكثر خصوبة، فإليك سبب للاستمرار: في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، قد تزداد كمية إفرازات عنق الرحم وتصبح أكثر لزوجة وأكثر بياضًا.

حساسية الثدي أو التورم أو الوخز

عندما تكونين حامل، يعاني جسمكِ من تغيرات كبيرة في الهرمونات – على وجه التحديد، الزيادات في هرمون الاستروجين والبروجسترون – لدعم طفلك المتنامي. يمكن أن يساهم هذا التغيير في الهرمونات في العديد من الأعراض، بما في ذلك حساسية الثدي. أقوى علامة تدل على الحمل.

مصدر الصورة: موقع Freepik

في كثير من الأحيان، تبدأ زيادة رقة الثدي أو التورم أو الوخز في أن تصبح ملحوظة قبل أيام قليلة من الدورة الشهرية الفائتة.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، يمكن أن تتداخل العديد من أعراض الحمل المبكر مع أعراض الحالات الأخرى، وخاصة أعراض ما قبل الحيض. لذلك، فإن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كانت الأعراض التي تعانين منها مرتبطة بالحمل هي محاولة الاسترخاء والانتظار بصبر حتى يحين وقت إجراء اختبار الحمل.

الحمل مراحل الحمل إجهاض اعراض الحمل تخثر الدم تشنجات البطن دم الحمل دورة شهرية علامات الحمل نزول دم بني نزيف الانغراس نزيف الحمل وسائل منع الحمل

مقالات ذات صلة

كيف يؤثر الحمل على توازنك منذ الأشهر الثلاثة الأولى؟
الحمل كيف يؤثر الحمل على توازنك منذ الأشهر الثلاثة الأولى؟
من المحتمل أن تسقطي في بداية الحمل بسبب زيادة في هرمون الريلاكسين
حامل تأكل الحلويات
اعراض الحمل اليك تجربتي في التخلّص من الوحام!
قد تساعدك أنت أيضًا
زيادة الوزن الطبيعية للحامل
صحة الحامل مقدار زيادة الوزن الطبيعية للحامل ومخاطر تخطّيه
كلّ ما عليكِ معرفته!
الحمل بعد التبويض
الحمل اكتشفي نسبة حدوث الحمل بعد انتهاء التبويض بيوم
الحمل بعد التبويض مباشرة: هل هو ممكن؟
وزن الجنين الذكر في الشهر الخامس وتطور نموه
أسابيع الحمل وزن الجنين الذكر في الشهر الخامس وتطور نموه
تبدا حركة الجنين بالظهور في الشهر الخامس من الحمل
مراحل الحمل من اول يوم
الحمل مراحل الحمل من اول يوم بالتفصيل
معلومات غريبة ستفاجئك!
السدادة المخاطية شكل ماء الجنين بالصور
الحمل السدادة المخاطية شكل ماء الجنين بالصور
يبلغ حجم السدادة المخاطية قرابة الأونصة الواحدة
الأسبوع السادس من الحمل
الحمل إليك شكل كيس الحمل في الأسبوع السادس
اكتشفي كيف يكون شكل الجنين وابرز مراحل نموه في الأسبوع السادس!
مراحل كبر بطن الحامل بالصور
مراحل الحمل تعرّفي على مراحل كبر بطن الحامل بالصور
كلّ ما تودّين معرفته!
برنامج لحساب الحمل
مراحل الحمل إليك أفضل برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي
إليك أفضل تطبيق لحساب الحمل!
شكل الجنين الذكر في الأسبوع ١٥
جنس الجنين اكتشفي شكل الجنين الذكر في الأسبوع الخامس عشر وكل المعلومات عن نموّه
كل ما يجب أن تعرفيه عن الجنين الذكر في الأسبوع ١٥!
صورة للجنين
حساب الحمل حاسبة الحمل وشكل الجنين: هل هنالك علاقة؟
ما مدى احتمالية ولادتي في الموعد المحدد؟

تابعينا على