ميساء الخوري ميساء الخوري 23-08-2024
مغطس بعد الولادة

تريدين تجربة مغطس بعد الولادة ولكنّك لا تعرفين كيف؟ سنعطيك في هذا المقال بعض النصائح لجعل هذه التجربة مريحة ومفيدة.

ias

بعد الولادة الطبيعيّة أو القيصريّة، على حدٍّ سواء، على الأمّ الجديدة أن تعتني بنفسها بشكلٍ دقيق لضمان شعورها بالراحة قدر الإمكان وضمان تعافيها السريع في هذه الفترة الدقيقة جدًّا. بالإضافة الى الاهتمام بمناطقها الحسّاسة بعد الولادة الطبيعيّة وخاصّةً لدى تعرّضها لشقّ أو جرح في المهبل، أو بمنطقة جرح القيصريّة في حال لم تكن ولادتها طبيعيّة لتقليل المخاطر المحتملة. سنقدّم لك بعض النصائح للعماية بنفسك في هذه الفترة، ومن بينها أخذ مغطس بعد الولادة الذي يُعتبر شائعًا بين النساء خلال فترة التعافي، فما هي فوائده، كيف تقومين به.

نصائح للعناية بنفسك بعد الولادة

إن كانت ولادتك طبيعيّة أو قيصريّة، عليك الانتباه جيّدًا الى صحّتك الجسديّة والنفسيّة خلال فترة ما بعد الولادة لضمان تعافيك الكامل وتجنب أي مضاعفات غير مرغوبة. لذلك، عليك الالتزام بالنصائح التالية للعناية بنفسك في هذه الفترة:

  • الراحة والاسترخاء: تأكّدي من الحصول على قسط كافٍ من الراحة. جسمك يحتاج إلى فترة زمنية للتعافي إن من الولادة الطبيعيّة أو من الجراحة، لذا حاولي الاسترخاء والنوم جيّدًا عندما ينام الطفل واطلبي المساعدة إذا لزم الأمر.
  • تغذية جيدة وشرب الماء: تناولي غذاء متوازن يحتوي بكثرة على الفيتامينات والمعادن، كالفواكه والخضروات، والبروتينات، والحبوب الكاملة. واشربي كميّة كافية من الماء مهم لترطيب الجسم وتعزيز تعزيز الصحة العامة وعمليّة التعافي.
  • العناية بجرح الولادة: اتبعي تعليمات الطبيب بشأن العناية بتمزق أو شقّ الولادة الطبيعيّة إذا وُجِد أو بجرح القيصريّة. وحافظي على نظافة المنطقة الحسّاسة أو الجرح وأبقيها جافّة. يُمكنك استخدام الصابون الطبيعي والماء الفاتر لتنظيف جرح القيصريّة. والماء الفاتر مع الملح لتنظيف المنطقة الحساسة برفق في حال الولادة الطبيعيّة.
  • الانتباه لأي علامات غير طبيعيّة: استشيري طبيبك فورًا لدى ملاحظة أي علامات غير مطمئنة كألم شديد، نزيف زائد، أو حمّى، تورم غير طبيعي في منطقة الجرح.
  • استخدام الملابس الداخليّة القطنيّة فقط: لأنّها تساعد على تهوئة المنطقة وتجنّب التهيّج.
  • تجنّب الجهد البدني الزائد: كحمل الأشياء الثقيلة أو القيام بالأعمال المنزليّة الشاقة في فترة التعافي من الولادة. وخصّصي جهدك فقط للاهتمام برضيعك.
  • العناية بالثدي في حال الرضاعة الطبيعيّة: حافظي على نظافة الثدي وتغيير الملابس الداخلية بانتظام لتجنب التهيج والتشققات إذا كنت ترضعين، كما يُمكنك استخدام كريمات مخصّصة لذلك.
  • التمارين الخفيفة بعد الولادة الطبيعيّة إذا سمح الطبيب بذلك: ممارسة بعض التمارين الخفيفة ستساعد في تحسين الدورة الدمويّة وتعزيز القوّة العضليّة لديك.
  • التحرك ببطء ولطف بعد القيصريّة: تساعد الحركة في تحسين الدورة الدمويّة لديك، ولكن بتأنٍّ لأنّه من الطبيعيّ أن تشعري بالألم.
  • تجنّب العلاقة الحميمة: يجب انتظار مدّة ستة أسابيع بعد الولادة، أو يمكن أن تستشيري طبيبك لمعرفة الوقت المناسب.

أوّل حمّام بعد الولادة

يمكنك عادةً أخذ حمام بعد مرور 24 ساعة من الولادة الطبيعيّة، أمّا في حال كان لديك تمزّق أو شقّ جراحي، أو إذا كانت ولادتك قيصريّة، من الأفضل استشارة طبيبك الذي سيحدّد وفقًا لحالتك الوقت المناسب للاستحمام بعد الولادة. اليك بعض النصائح المفيدة في حمّامك الأوّل كأمّ:

  • تجنّبي الماء الساخن: يُستحسن ألّا تستحمّي بماء ساخن جدًّا في بداية فترة التعافي، واستعيضي عنه بالماء الدافئ، لأنّه من الممكن أن يسبّب لك عدم الراحة أو تهيّج وتورّم الجرح إذا وُجِد.
  • اهتمّي بنظافة جرحك: إذا كان لديك تمزقات أو شقّ في منطقة المهبل اثر الولادة الطبيعيّة، أو جرح الولادة القيصريّة، نظّفي جيّدًا منطقة حول الجرح بلطف باستخدام ماء فاتر وصابون طبيعي غير معطّر وتجنّبي فركها.
  • جفّفي نفسك جيّدًا ولكن بلطف: جففي نفسك بلطف، بطريقة الطبطبة، بعد الاستحمام باستخدام منشفة نظيفة ناعمة.

نصائح للقيام بمغطس بعد الولادة

إذا كنت ترغبين بالقيام بمغطس النفاس، تأكدي من استشارة طبيبك قبل القيام بذلك حول الوقت المناسب لذلك، خصوصًا إذا كانت لديك تمزقات أو جراحة قيصريّة، للحصول على إرشادات حول ما هو آمن وما يجب تجنبه بناءً على حالتك الصحيّة ونوع الولادة. واليك بعض النصائح لجعل المغطس أكثر فائدة وتجنّب أي أضرار مُحتملة:

  • اجلسي بلطف في المغطس: ولا تطيلي الجلسة إذا كنت تشعرين بعدم الراحة، وتجنّبي التمدّد في حوض الاستحمام.
  • تأكّدي من نظافة حوض الاستحمام قبل استخدامه: ويُستحسن تعقيمه جيّدًا، لإمكانيّة احتوائه على ميكروبات قد تُسبّب لك عدوى والتهابات أنت بغنى عنها. وبالطبع تجنّبي الحمّامات العامّة.
  • تجنّبي المواد الكيميائيّة: لا تستخدمي أي معطّرات أو مواد كيميائيّة في المغطس، لأنّها قد تسبّب لك تهيّجًا في المنطقة الحسّاسة لديك.
  • أضيفي الأعشاب أو المحاليل إذا سمح بها طبيبك: تلجأ بعض النساء، بعد استشارة الطبيب طبعًا، لإضافة أعشاب أو محاليل الطبية إلى الماء كالشاي الأخضر أو ملح البحر، التي تساعد في تهدئة المنطقة الحسّاسة وتخفيف ألم الولادة الطبيعيّة خاصّةً.
  • استمعي الى جسمك وراقبي أي علامات غير طبيعيّة: إذ قد تظهر مضاعفات بعد القيام بالمغطس كقوّة الألم أو زيادة النزيف. فإذا شعرتِ بعدم راحة أو أي تغييرات غير عاديّة استشيري طبيبك فورًا.

برأيي الشخصي كمحرّرة، إنّ العناية الجيّدة بنفسك وبنظافتك الشخصيّة والاهتمام بالجرح في هذه المرحلة، عن طريق مغطس بعد الولادة، تساعد في التعافي. ولكن عليك اتّباع تعليمات طبيبك والنّصائح المذكورة أعلاه لتجنّب أي مضاعفات غير مرغوبة ولتتمكّني من التّعافي بشكل أسرع والتمتع بصحّة جيّدة بعد الولادة.

اليك الأمور التي لا يجب فعلها خلال 40 يومًا من الولادة.

الحمل ما بعد الولادة الاسترخاء بعد الولادة التغذية السليمة التمارين الخفيفة الراحة والاسترخاء الرضاعة الطبيعية العناية الشخصية العناية بالجرح العناية بالمناطق الحساسة العناية بالنفس بعد الولادة العناية بعد الولادة الولادة الطبيعية الولادة القيصرية تعافي الولادة تعافي سريع تغذية الأم تمارين خفيفة راحة الأم رعاية الأم رعاية الثدي صحة الأم فترة النقاهة مغطس النفاس مغطس بعد الولادة نصائح التعافي بعد الولادة نصائح للأمهات نظافة الجرح

مقالات ذات صلة

اسرع طريقة لتنحيف البطن بعد الولادة
الحمل إليكِ اسرع طريقة لتنحيف البطن بعد الولادة بمكوّنات موجودة في مطبخك
نتائج سريعة ومضمونة!
بعد الولادة
ما بعد الولادة إليك شعور الزوج بعد الخياطة التجميلية
كل ما يجب أن تعرفيه عن شعور الزوج في العلاقة بعد الولادة!
الفرق بين الخياطة التجميلية والخياطه العادية بعد الولادة
الأمومة والطفل إليك الفرق بين الخياطة التجميلية والخياطة العادية بعد الولادة
استشيري طبيبك!
أم مع طفلها حديث الولادة
الولادة طريقة استخدام مغطس النفاس وأبرز فوائده
معلومات تفيدكِ
إمرأة حامل سعيدة بتجربتها مع فوط تينا
مشاكل الحمل تجربة صالحتني مع نفسي بفضل فوط تينا الصحيّة!
الإجابة عن سؤال كيف تغلّبت على هذا الأمر.
الم اسفل البطن بعد الولادة الطبيعية
الحمل أسباب ألم أسفل البطن بعد الولادة الطبيعية وحيل منزلية للتخفيف منه
انقباض الرحم للعودة إلى حجمه الأصلي هو السبب!
عدم خياطة المهبل بعد الولادة
الحمل سبب عدم خياطة المهبل بعد الولادة قد يكون مفيدًا لك!
يعود الأمر الى الطبيب!
أعراض احتباس الدورة الشهرية بعد الولادة
الحمل عوارض احتباس الدورة الشهرية بعد الولادة
إذا كانت مزعجة استشيري طبيبك فورًا!
حقائق غريبة عن جسمك بعد الإنجاب
الحمل حقائق غريبة عن جسمك بعد الإنجاب
لم تعرفيها من قبل!
أضرار انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة
ما بعد الولادة تعرّفي على أضرار انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة
أكثر ممّا تعتقدين!
كتلة صلبة في البطن بعد الولادة القيصرية
الحمل ظهور كتلة صلبة في البطن بعد الولادة القيصرية: هل الأمر طبيعي؟
إياكِ أن تهمليها!
اطّلعي شكل المشيمة الطبيعي بعد الولادة
الحمل كيف يكون شكل المشيمة بعد الولادة؟
تعرّفي على شكل المشيمة الطبيعي بعد الولادة

تابعينا على