وئام عريج وئام عريج 17-07-2024
ما هي الطفولة المبكرة؟ وكيف تعمل المنظمات على دعمها؟

ما هي الطفولة المبكرة؟ وكيف تدعم المنظمات الأطفال وما هي برامج خدماتهم؟ التفاصيل إليك في المقال التالي لموقع عائلتي لليوم.

ias

تدعم تنمية الطفولة المبكرة نمو الأطفال منذ الولادة وحتى سن الخامسة، وتشمل البرامج والخدمات التي تدعم رعايتهم بما في ذلك الصحة والتغذية، واللعب، والتعلم، والحماية. بحيث أقرت المنظمات التي تعنى بهذا الشأن أن هذه المفاتيح الخمس هي الأسس الضرورية لتنمية الطفولة المبكرة بجميع أنحاء العالم وبالتساوي. وإليك هنا تعرّفي على مختلف اهداف التعليم في المرحلة الابتدائية

لماذا هو مهم تنمية الطفولة المبكرة؟

بحلول الوقت الذي يصل فيه الطفل إلى سن الخامسة، يكون 90% من دماغه قد تطور بالفعل مما يعني أن التقدم من الولادة إلى المدرسة هو أهم وقت في حياته.

ومن المؤسف أن الأطفال من الأسر الفقيرة والمهمشة الذين لا يستطيعون الحصول على الدعم يتعرضون لحرمان واضح. بحيث إذا بدأوا المدرسة في سن الخامسة دون دعم السنوات الأولى، فسيكون لديهم قدرة محدودة على التعلم. وهنا دراسة في علم الأعصاب: النصوص المطبوعة تعزز المشاركة المعرفية لدى القراء الصغار

طفلان يلعبان مع بعضهما
طفلان يلعبان مع بعضهما

خمسة مفاتيح رئيسية للرعاية والتنشئة الجيدة

التغذية

تبدأ المفاتيح الرئيسية بتنمية الطفولة المبكرة مع دعم التغذية للرضع والأطفال الصغار، والأمهات المرضعات، وحتى النساء الحوامل.

وللأسف يوجد ما يقارب من 20% من الأشخاص الين يعانون من سوء التغذية المزمن يبدأ قبل الولادة بسبب سوء تغذية الأمهات.

تشمل برامج السنوات الأولى التي تدعم التغذية الكافية تشجيع الرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأشهر الستة الأولى، وتوفير الغذاء والمكملات الغذائية للأمهات والأطفال الصغار الأكبر سنا، والتأكد من حصول الأطفال على المياه النظيفة ومرافق الصرف الصحي.

الصحة

ويكمن المفتاح الثاني والذي يتساوى بالأهمية مع التغذية هو تفعيل نظام الصحة للأطفال الصغار من خلال الحصول على الرعاية الصحية، بدءًا بالزيارات السابقة للولادة وبعدها للنساء الحوامل، والتطعيمات، وعلاج الأمراض المزمنة والحادة، والفحوصات الروتينية. وهنا إليك طرق الوقاية من الأمراض المعدية

 تسير التدخلات المتعلقة بالتغذية والصحة جنبًا إلى جنب مع دعم المياه والصرف الصحي، مما يضمن التغذية الجيدة ويمنع العدوى البكتيرية القاتلة. وتشمل هذه التدخلات الوصول إلى مياه الشرب النظيفة، وممارسات غسل اليدين، ومرافق المراحيض، والتخلص السليم من الحفاضات.

اللعب

إن فرص اللعب والتعلم المبكر لا تقل أهمية عن الدعم البدني للنمو الصحي، والتغذية السليمة للأمهات والأطفال.

عند الرضع والأطفال الصغار، تكمن هذه التدخلات لدعم التنشئة والتواصل سريع الاستجابة مع البالغين، بما في ذلك الزيارات المنزلية، وتدريب مقدمي الرعاية، والحصول على رعاية جيدة للأطفال.

بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، تعد برامج ما قبل المدرسة فرصًا مهمة للتعلم المبكر واللعب وتطوير المهارات الاجتماعية والعاطفية التي تدعم النجاح في المدرسة الابتدائية. وهنا تعرّفي على كيفيّة تشكيل ألعاب تعليمية للاطفال 6 سنوات

أطفال يلعبون في الحضانة

التعليم

إن التعليم قبل المدرسي هو أحد أفضل الممارسات المثبتة لزيادة المشاركة والتعلم، كما أن المشاركة في برامج ما قبل المرحلة الابتدائية عالية الجودة تزيد من احتمال الالتحاق بالمدارس الابتدائية وتقلل من الرسوب والفشل في المدرسة.

تعمل الحضانات ما قبل المدرسة ذات المستويات الجيدة على تحسين الاستعداد للمدرسة ويمكن أن تؤدي إلى نتائج أفضل في المدارس الابتدائية، خاصة بالنسبة للطلاب الفقراء والمحرومين.

الحماية

تعد حماية الطفل عنصرًا مهمًا لضمان النمو الصحي المبكر. ويبدأ ذلك بالتسجيل عند الولادة، بحيث يجب أن يحصل الأطفال على الوضع القانوني المناسب ويضمن لهم الحصول على خدمات مثل التعليم. تشمل حماية الطفل أيضًا ضمان عدم تعرض الأطفال الصغار للعنف أو الإهمال من القائمين على رعايتهم، أو تعرضهم لانعدام الأمن المستمر والعنف في محيطهم. وقد يهمك 10 اشياء يتمنى طفلك التوحّدي أن تعرفيها

حاجة إلى المزيد من الاستثمار في تنمية الطفولة المبكرة

على الرغم من أن أهمية الرعاية في السنوات الأولى قد تم إثباتها تمامًا، إلا أن الاستثمار في الفئة العمرية من صفر إلى خمس سنوات لا يزال ضئيلًا للغاية.

لقد سلط تقرير لجنة التعليم المؤثر الضوء على أن “إجمالي العائدات على التعليم المبكر مرتفع للغاية وفي بعض الحالات يصل إلى 7 دولارات والعائدات على التغذية المبكرة يمكن أن تكون أعلى عدة مرات. وتوفر التدخلات المبكرة أفضل فرصة لمنح كل طفل فرصة متساوية للنجاح، بغض النظر عن هويته أو مكان ولادته.

توفر التدخلات المبكرة والتي تم ذكرها أعلاه فرصة أفضل لمنح كل طفل فرصة متساوية للنجاح، بغض النظر عن هويته أو مكان ولادته. وهنا إليك أهم المهارات الإستراتيجية لتربية أطفال مرنين في الحياة

وأشارت تقارير عدة أن تكلفة التقاعس عن العمل بشأن تنمية الطفولة المبكرة، وجدت أن الأطفال الذين لا يحققون إمكاناتهم التنموية قد يخسرون ما يصل إلى ربع دخل البالغين، ويكلفون بعض البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ما يصل إلى ضعف إنفاقها الوطني على الصحة.

أطفال ينمون مهاراتهم
أطفال ينمون مهاراتهم

في أي المراحل العمرية تبدأ تنمية الطفولة المبكرة؟

تشتمل مرحلة الطفولة المبكرة على عدد من مراحل الحياة، التي تتميز بمراحل تطورية. نعرّف الطفولة المبكرة بأنها الفترة الممتدة من الولادة إلى سن الثامنة، على الرغم من أننا ندرك أيضًا أهمية الرعاية الجيدة قبل الولادة التي تبرز نتائجها فيما بعد في مراحل الطفولة المبكرة.

وبرأي الشخصي كمحررة، إن هذا التعريف هو تعريف مشترك بين العديد من المنظمات الوطنية والدولية الرائدة. لماذا تنتهي الطفولة المبكرة عند سن الثامنة؟ الجواب هو أن هذا السن يعكس معلمًا تنمويًا مهمًا. إن سن الثامنة يتوافق مع الصف الثالث، وهو عام حاسم لإتقان مهارات القراءة التي سيبني الطفل عليها المزيد من التعلم ومؤشرًا موثوقًا لنجاح التعليم في المستقبل.

الأمومة والطفل الأم والطفل تعليم الاطفال أهمية الطفولة استثمار في الأطفال التدخلات المبكرة التعليم المبكر التنمية التعليمية الرعاية الصحية الطفولة المبكرة اللعب والتعلم برامج التعليم تغذية الأطفال تنمية الأطفال حماية الطفل رعاية الأطفال

مقالات ذات صلة

مهنة المهندس للاطفال
الأمومة والطفل كيفية تعزيز مهنة المهندس للاطفال في المنزل
إدعمي رغباته!
بالفيديو، أهمية حفلات المدارس
الأمومة والطفل بالفيديو، أهمية حفلات المدارس
هدف هذه الحفلات مهم فلا تترددي في المشاركة فيها!
طفل يشعر بالخجل
الأمومة والطفل ابني يخجل أن أعانقه: كيف أعالج ذلك؟
اليك الطرق!
افلام انيميشن مناسبه للاطفال
تعليم الاطفال افلام انيميشن مناسبه للاطفال تنمّي خيالهم وقدراتهم
تهدف إلى تعليمهم العديد من العبَر والدروس!
متى يبدأ الطفل بالكلام بوضوح
الأمومة والطفل متى يبدأ الطفل بالكلام بوضوح وكيف يمكنك مساعدته على ذلك؟
كلّ ما تودّين معرفته!
علّمي طفلك أعضاء الجسم بسهولة
الأمومة والطفل نشاط عن اعضاء الجسم للاطفال: سهل ومفيد
تنمّي معرفته!
تعليم الانجليزي للاطفال المبتدئين
تعليم الاطفال كيفيّة تعليم الانجليزي للاطفال المبتدئين عن طريق ألعاب مسليّة
لنتائج مضمونة ومستوى علمي مميّز!
افكار العاب للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
الأمومة والطفل أفكار ألعاب للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة
الألعاب التي تنمي مهاراتهم!
كتب اطفال عمر سنتين
الأمومة والطفل كتب أطفال عمر سنتين لتعليهم اللغة العربية
جرّبي الكتب الناطقة!
الرقص للأطفال
الأمومة والطفل تعليم الرقص للاطفال الصغار بخطوات سهلة ووقت قياسي
فوائد غير متوقّعة
أماكن تدريب السباحة للأطفال في الرياض
الأمومة والطفل أماكن آمنة ومتخصّصة لتعليم السباحة للاطفال في الرياض
إجعلي من طفلك سبّاحًا مخترفًا!
تعليم الأطفال الأحرف والأرقام
الأمومة والطفل طرق مبتكرة لتعليم الأطفال الحروف والأرقام بشكل ممتع ومحفز
تعليم الأطفال الأحرف والأرقام: إليك أفضل الطرق المبتكرة

تابعينا على