جوانا القاعي جوانا القاعي 18-06-2024
لون البول والحمل بتوأم

كيف يكون لون بول الحامل بتوأم؟ سؤال تطرحه كل امرأة حامل وترغب في معرفة إن كانت حامل بتوأم أم لا، لذلك نخصص مقالنا اليوم للإجابة عنه!

ias

لا شك في أنّ الحمل بتوأم هو حلم يراود الكثيرات وطبعًا في حال حدوثه، هو مرحلة مميزة في حياة المرأة. لكن الحمل بتوأم ليس تجربة سهلة على الإطلاق ويترافق مع الكثير من التغيرات التي قد لا تكونين على علم بها. وقبل الغوص في علامات الحمل بتوأم، قد تتساءلين كيف يكون لون بول الحامل بتوأم؟ اليك الإجابة عن سؤالك تباعًا!

لون البول عند الحامل وعلاقته بالحمل بتوأم

في البداية، من المهم أن تعرفي أنّه عند الحمل بتوأم، يرتفع مستوى هرمون الحمل في الجسم بشكل ملحوظ مقارنة بالحمل العادي. وقد يؤدي هذا الارتفاع في مستويات الهرمون إلى تغيير في لون البول لدى الحامل بتوأم.

  • البول الداكن: يقال إنّ البول الداكن من علامات الحمل بتوأم ويعاز هذا التغير في اللون إلى زيادة تركيز البول بسبب الجفاف المصاحب للحمل بتوأم. نظرًا لأن الجسم يحتاج إلى كميات أكبر من السوائل لدعم نمو جنينين. وبالتالي فإنّ عدم شرب ما يكفي من الماء قد يؤدي إلى تركيز البول وجعله داكنًا.
  • البول البرتقالي: في بعض الحالات قد تلاحظ الحامل بتوأم أن لون البول لديها يميل إلى البرتقالي. وقد ينتج هذا التغير في زيادة مستويات الصفراء في الجسم، والتي تحدث بسبب الضغط المضاعف على الكبد أثناء الحمل بتوأم. لكن تجدر الإشارة في هذا الصدد، أنّ تغير لون البول إلى الداكن أو البرتقالي ليس دومًا دليلًا على الحمل بتوأم، ولا يمكن أن يتم الاعتماد عليه في تحديد ما إن كانت المرأة حامل بجنين أو جنينين.

ما أسباب تغير لون البول في الحمل؟

ونعيد التذكير عزيزتي أنّ لون البول ليس دليلًا حاسمًا على الحمل بتوأم، اذ قد يتغير لون البول عند الحامل لأسباب عدة أبرزها:

  • جفاف الجسم وعدم شرب كميات كافية من السوائل: كما ذكرنا سابقًا، فإن الجفاف هو السبب الرئيسي وراء ظهور لون بول غامق أو داكن. لذلك، من الضروري أن تشرب الحامل كميات وافية من السوائل لتجنب تغير لون البول وتداعيات الجفاف الخطيرة.
  • الإصابة عدوى المسالك البولية: قد تؤدي بدورها عدوى المسالك البولية إلى تغير في لون البول إلى البرتقالي أو الأحمر عند الحامل. و في هذه الحالة، من الضروري أن تستشيري طبيبك للبدء بالعلاج!
  • تناول بعض الأطعمة أو الأدوية بعض الأطعمة وكذلك بعض الأدوية بدورها قد تؤثر على لون البول وتجعله يميل إلى الأحمر أو البرتقالي.

كيف تتأكدين من أنك حامل بتوأم؟

على الرغم من أن تغير لون البول قد يكون مؤشرًا على الحمل بتوأم، إلا أنه ليس دليلًا قاطعًا كما سبق وأشرنا في السياق السابق. لذلك، وللتأكد من أنك حامل بتوأم، ننصحك باتباع الارشادات التالية:

  • إجراء اختبار الحمل: هو الخطوة الأولى للكشف عن الحمل لكن طبعًا لا يمكن الاستناد على هذا الاختبار لمعرفة إن كنت حامل بتوأم أو بطفل واحد. 
  •  قومي بزيارة الطبيب: بعد الخضوع لفحص الحمل المنزلي والحصول على نتيجة إيجابية، من المهم أن تقومي بزيارة الطبيب الذي سيجري لك فحصًا شاملًا وفحصًا بالموجات فوق الصوتية لتحديد عدد الأجنة.
  •  قياس مستوى هرمون الحمل: ترتفع مستويات هرمون الحمل بشكل ملحوظ عند الحمل بتوأم. لذلك، قد يطلب الطبيب إجراء اختبار لقياس مستوى هذا الهرمون ليتمكن من معرفة ما إذا كان الحمل بطفل واحد أم بتوأم.

علامات الحمل بتوأم

  • ارتفاع مستوى هرمون الحمل بشكل ملحوظ مقارنة بالحمل العادي.
  •  الشعور بحركة الجنين في وقت مبكر
  • غثيان الصباح الشديد والذي يكون أكبر وأشد مقارنة بالحمل العادي، مع العلم أنّ الغثيان قد يستمر طوال اليوم وليس فقط في الصباح.
  • التعب والإرهاق المفرط الشديدين والذي يحدثات بشكل أكبر من الحمل العادي.
  • كبر حجم البطن بشكل أسرع اذ قد تلاحظ الحامل بتوأم تضخم البطن وبروزه للأمام بشكل أسرع مقارنة بالحمل العادي.
  • تغيرات في الثدي مثل الانتفاخ والطراوة وتغير لون الهالة، أكثر وضوحًا عند الحمل بتوأم.

لكن هذه العلامات ليست بدورها دليلًا قاطعًا على الحمل بتوأم، اذ يمكن أن تختبرها المرأة الحامل بطفل واحد. وانطلاقًا من هنا، نستطيع القول إنه لا يمكننا أن نتأكد من الحمل بتوأم إلا من خلال إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية وقياس مستوى هرمون الحمل والذي يحدده الطبيب في الوقت المناسب، اذ قد لا يظهر الحمل بتوأم في الأيام والأسابيع الأولى من الحمل.

وأخيرًا، نكرر إنّ تغير لون البول إلى الغامق أو البرتقالي من العوارض الشائعة للحمل بشكل عام، ولكنه ليس دليلًا قاطعًا على الحمل بتوأم. بحيث أنّ لون البول يتأثر بعوامل أخرى مثل الجفاف، تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، ونوع الأطعمة والمشروبات التي تتناولها المرأة الحامل. والآن، حامل بتوأم؟ معلومات ونصائح حصريّة لك!

الحمل الحمل بتوأم التعب والإرهاق التغذية للحامل التغيرات الجسدية التوأم الحامل الغثيان الصباحي تغيرات الثدي جفاف الجسم عدوى المسالك البولية علامات الحمل فحص الموجات فوق الصوتية لون البول مستوى هرمون الحمل نصائح للحامل

مقالات ذات صلة

حمض الفوليك للحامل
الحمل بتوأم كم جرعة حمض الفوليك للحامل بتوأم؟
امتثلي إلى هذه الجرعة ولا تتخطيها أبدًا
طريقة استخدام طلع النخل للحمل بتوام
جنس الجنين تعرّفي على طريقة استخدام طلع النخل للحمل بتوام
لنتائج مضمونة وفعّالة!
حب الرشاد
صحة المرأة تعرفي على أضرار حب الرشاد للنساء
حب الرشاد مفيد.. ولكن!
أيام التبويض للحمل بتوأم ذكور
جنس الجنين تعرّفي على أيام التبويض للحمل بتوأم ذكور
الدليل الشامل الذي تحتاجينه!
حبوب تنشيط المبايض للحمل بتوأم
الحمل أبرز حبوب تنشيط المبايض للحمل بتوأم ومدى فعاليتها
إليك الآثار الجانبية والاحتياطات!
الحمل تعرفي على حاسبة التبويض للحمل بتوأم
عوامل الوراثة تزيد من احنمالية الحمل بتوأم
الرحم ذو القرنين والحمل بتوأم
الحمل الرحم ذو القرنين والحمل بتوأم: ما هي نسبة حدوثه؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن الرحم ذو قرنين والحمل!
معرفة الحمل بتوأم
الحمل بتوأم اكتشفي كيفية معرفة الحمل بتوأم من الشهر الأول
كيف تعرفين أنك حامل بتوأم في بداية الحمل؟
القرنفل للحمل
طرق الحمل إليك تجربتي مع القرنفل للحمل بتوأم
هل القرنفل يساعدك على الحمل بتوأم؟ اليك ما يقوله العلم!
التخطيط للحمل بتوأم إليك أبرز النصائح لتعزيز فرصك
الحمل التخطيط للحمل بتوأم إليك أبرز النصائح لتعزيز فرصك
تعرفي على طرق تعزز فرص الحمل بتوأم.
فوائد اوميغا 3 للحمل بتوأم
طرق الحمل تعرّفي على أبرز فوائد اوميغا 3 للحمل بتوأم
أكثر ممّا تعتقدين!
توأم جنين في بطن الحامل
الحمل بتوأم عوارض الحمل بتوأم بعد الإبرة التفجيرية: كل ما تردين معرفته
عدم الجماع بعد الإبرة التفجيرية يسبب فشل الحمل

تابعينا على