وئام عريج وئام عريج 02-07-2024
صورة بالموجات الصوتية للمبيض

تسأل إحدى السيدات بأنه لديها كيس على المبيض حجمه 6 سم مع الحمل، فما الأسباب؟ التفاصيل لك كاملة عن هذه الحالة في السطور التالية.

ias

عادًة لا يكون وجود كيس على المبيض أثناء الحمل مدعاة للقلق، معظم أكياس المبيض غير ضارة وغير مؤلمة وتختفي من تلقاء نفسها. لا تسبب أكياس المبيض عوارض بالعادة، ولكن يعد تمزق الكيس أمرًا مؤلمًا، وانحرافه قد يتسبب في التواء المبيض فهنا أنت بحاجة إلى جراحة فورية. وإليك هنا هل يمكن أن يكون الكيس المائي حملًا؟

ما هو كيس المبيض؟ وماذا يعني حجمه 6 سم؟

كيس المبيض هو كيس مملوء بالسوائل أو الأنسجة داخل المبيض أو عليه. عادًة ما تكون أكياس المبيض غير ضارة وغير مؤلمة وتختفي دون علاج. ويمكن أن تختلف في الحجم من نصف بوصة إلى أربع بوصات، وعادًة ما تتطور خلال سنوات الإنجاب أو بعد انقطاع الطمث، ويعاني حوالي 7% من النساء في جميع أنحاء العالم من حالة أكياس المبيض. وتابعي معنا كيس الماء على المبيض هل يمنع الحمل؟

صورة تمثيلية تظهر الكيس على المبيض
صورة تمثيلية تظهر الكيس على المبيض

ما الذي يسبب كيس المبيض أثناء الحمل؟

من الأنواع الأكثر شيوعًا من أكياس المبيض أثناء الحمل هو كيس الجسم الأصفر، وبدلاً من الانكماش، يمتلئ الجريب الذي أطلق البويضة بالسوائل ويبقى على المبيض. تختفي هذه الأكياس من تلقاء نفسها بحلول منتصف الثلث الثاني من الحمل، ولكن في بعض الأحيان تبقى على المبيض، وإذا أصبحت كبيرة أو تسببت في عوارض فقد تحتاجين إلى إزالتها.

قد يكون لديك أيضًا نوع آخر من الكيس الذي كان لديك مسبقًا قبل الحمل، وقد يبقى على المبيض أثناء الحمل، وقد تنمو أنواع أخرى من الأكياس أثناء الحمل وتصبح مؤلمة، لكنها لا تسبب مشاكل أثناء الحمل. وهنا تجربتي مع هل من داع للقلق عند ظهور كيس على المبيض حجمه 8 سم؟

ماذا سيحدث إذا كان لدي كيس على المبيض أثناء الحمل؟

لا تسبب أكياس المبيض أي مشاكل أثناء الحمل، على الرغم من أنه إذا استمر الكيس في النمو فقد ينفجر أو يلتوي أو يتسبب في التواء المبيض. يمكن أن يسبب الكيس المتنامي مشاكل أثناء الولادة، خاصة إذا كان عبارة عن كتلة كبيرة تسد البطن أو الحوض.

سيقوم الطبيب الخاص بك بإجراء فحوصات بالموجات فوق الصوتية بانتظام لمراقبة المبيضين والكيس والتأكد من أن الكيس لا ينمو أو يسبب لك أية مشاكل، وإذا لم تكن الموجات فوق الصوتية كافية لعرض الكيس الذي يسبب مشاكل، فستخضعين للتصوير بالرنين المغناطيسي.

سيدة تعاني من ألم في بطنها
سيدة تعاني من ألم في بطنها

عوارض كيس المبيض

لا تتسبب أكياس المبيض بأية عوارض، قد يكتشف الطبيب الخاص بك واحدًا من الأكياس أثناء فحص الحوض الروتيني أو الموجات فوق الصوتية.

إذا أصبح كيس المبيض كبيرًا أو ينزف، أو ينفتح، أو يصبح ملتويًا أو يتسبب في التواء المبيض، فقد يكون مؤلمًا. وتشمل العوارض المحتملة الأخرى لتكيس المبيض ما يلي:

  • الانتفاخ
  • امتلاء البطن والضغط عليه
  • ألم أثناء حركات الأمعاء

كيف أعرف أنني مصابة بالتواء المبيض؟

يسبب التواء المبيض آلام متقطعة في أسفل البطن على جانب واحد، بالإضافة إلى:

  • الغثيان
  • القيء
  • الحمى المنخفضة

التواء المبيض هو حالة طبية طارئة، وبهذه الحالة عليك التوجه إلى قسم الطوارئ على الفور إذا كنت تعتقدين أنه من الممكن أن تكوني مصابة بالتواء المبيض لتلقي العلاج الصحيح والسريع. وإليك هل تكيسات المبايض مرض خطير؟ هذا ما يقوله العلم

كيف أعرف إذا تمزق كيس المبيض؟

إذا تمزق كيس المبيض أثناء الحمل، فمن المرجح أن يحدث في الأشهر الثلاثة الأولى أو في أوائل الأشهر الثلاثة الثانية ويختفي من تلقاء نفسه بحلول منتصف الأشهر الثلاثة الثانية. أما عوارض تمزق الكيس فهي:

  • ألم مفاجئ وشديد
  • الحمى
  • القيء
  • التعب
  • التنفس السريع

علاجات كيس المبيض

لا تتطلب أكياس المبيض العلاج، فمن المعلوم أنها تزول من تلقاء نفسها. إلا إذا لديك كيس في المبيض منفجر. في هذه الحالة، سوف تحتاجين على الأرجح إلى مسكنات الألم، وعلى الأغلب أن يمتص جسمك الكيس الممزق، لكن طبيبك الخاص سيوصيك بالراحة ويراقب جسمك بحثًا عن أي علامات للعدوى.

إذا كان لديك التواء في المبيض فهنا أنت تحت ظرف حالة طبية طارئة تتطلب عملية جراحية.

طبيبة تكشف على صور المبيض للحامل
طبيبة تكشف على صور المبيض للحامل

هل من الآمن إزالة كيس المبيض أثناء الحمل؟

إذا لزم الأمر، يمكن إزالة كيس المبيض بأمان أثناء الحمل، على الرغم من أن الطبيب قد يتجنب الإزالة إلا إذا كنت تشعرين بالألم أو أن الكيس ينزف. إذا كنت بحاجة لعملية جراحية، فقد تتمكنين من إجراء جراحة بالمنظار طفيفة التوغل من خلال شقوق صغيرة. ومع ذلك، في بعض الحالات، تكون جراحة البطن المنتظمة حاجة ضرورية. وتعرفي هنا على ما هي اسباب وطرق علاج تكيس المبايض للمتزوجة؟

إذا تمت إزالة كيس الجسم الأصفر في وقت مبكر من الحمل أي قبل 10 أسابيع، فمن المحتمل إعطائك مكملات البروجسترون بعد ذلك لدعم الحمل حتى الولادة.

وبرأي الشخصي كمحررة، إن وجود كيس على المبيض خلال الحمل ليس بالحالة الطبية الطارئة، ولكن عليك متابعة هذا الموضوع مع الطبيب المختص فهو الشخص الوحيد الذي يحق له أن يعطيك العلاج المناسب. مع العلم أن هذه الأكياس لا تسبب أية عوارض ويمكن أن تختفي مع حلول الفصل الثاني أو الثالث من الحمل من تلقاء نفسها.

الحمل الأكياس على المبيض التواء المبيض العناية بالحامل تكيس المبايض تمزق الكيس صحة المرأة علاج تكيس المبايض عوارض المبيض كيس المبيض

مقالات ذات صلة

تحجر البطن في الشهر السابع
صحة الحامل أسباب غير متوقّعة وراء تحجر البطن في الشهر السابع
معلومات لم تعرفيها من قبل!
امرأة تفكر بشأن حملها
مشاكل الحمل كيف أعرف حمل خارج الرحم؟
الدراسات تشير إلى أن حوالي 1 من كل 50 حالة حمل في الولايات المتحدة تكون خارج الرحم
الجنين يرفس في المهبل
مشاكل الحمل الجنين يرفس في المهبل: الأسباب والاضرار
كلّ ما تودّين معرفته!
سقوط الحمل في الأسابيع الأولى
الاجهاض تعرفي إلى أبرز أسباب سقوط الحمل في الأسابيع الأولى وعوارضه
الإجهاض: من الأسباب إلى العوارض!
تأثيرات مشاكل الحمل على الأوعية الدموية عند الأطفال
مشاكل الحمل دراسة جديدة تكشف عن تأثيرات مشاكل الحمل على الأوعية الدموية عند الأطفال
تؤدّي إلى إصابتهم بالأمراض القلبيّة!
تجربتي مع انخفاض هرمون الحمل
صحة الحامل إليك تجربتي مع انخفاض هرمون الحمل
كل ما يجب أن تعرفيه عن انخفاض نسب هرمون الحمل!
ألم الظهر في الشهر الثالث ونوع الجنين
جنس الجنين العلاقة بين ألم الظهر في الشهر الثالث ونوع الجنين
الرأي العلمي الدقيق!
حساسية الحمل
صحة الحامل تجربتي مع حساسية الحمل أشاركك بها اليوم
كل ما يجب أن تعرفيه عن حساسية الحمل!
تجربتي مع ابرة الحمل خارج الرحم
مشاكل الحمل تعرّفي على تجربتي مع ابرة الحمل خارج الرحم بالتفصيل
التفاصيل التي تحتاجينها..
هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة؟
صحة الحامل هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن النزيف في الحمل وفي الدورة!
الفرق بين حساسية الحمل والركود الصفراوي
مشاكل الحمل تعرّفي على الفرق بين حساسية الحمل والركود الصفراوي
الدليل الشامل بين يديكِ!
سيدة حامل مستلقاة على ضهرها
الحمل والحياة الزوجية تجربتي مع جفاف المهبل والحمل: الأسباب والحلول
المرطبات مصممة للاستخدام المنتظم لترطيب أنسجة المهبل

تابعينا على