لما ياسين لما ياسين 21-09-2024
كم ساعه ينام طفل عمر شهرين

كم ساعه ينام طفل عمر شهرين ؟ من أبرز الأسئلة التي تطرحها الأمهات الجدد في هذه المرحلة الحساسة. يمثّل النوم بالنسبة للرضيع في عمر الشهرين جزءًا أساسيًا من نموّه وتطوره، سواء من الناحية الجسدية أو العقلية. كلما حصل الطفل على نوم كافٍ، ازدادت فرص نموّه الصحّي، لذا يسعى الكثير من الآباء إلى معرفة عدد ساعات نوم الاطفال حسب العمر لا سيّما في هذه المرحلة.

ias

في هذا المقال، سنتعمّق في عدد الساعات التي يحتاجها الطفل للنوم في هذا العمر، وسنتناول الأسباب التي قد تؤدّي إلى اضطراب نومه. كما سنسلّط الضوء على الأضرار المحتملة لقلّة النوم عند الرضع، قبل أن نختم المقال بتقديم نصائح لمساعدته على النوم بشكلٍ أفضل.

كم ساعة ينام الرضيع في عمر الشهرين؟

كم ساعه ينام طفل عمر شهرين ؟ يحتاج الطفل في عمر الشهرين إلى عدد معين من ساعات النوم لدعم تطوره. بشكل عام، وعادةً ما يكون بين 14 إلى 17 ساعة يوميًا. يمكن أن تتفاوت هذه الساعات بناءً على طبيعة الطفل واحتياجاته الفرديّة، ولكن في المتوسّط، هذا هو المدى الطبيعي بحسب موقع Kids Health في مقالة نُشِرَت عبره عام 2022 تحت عنوان “Sleep and Your 1- to 3-Month-Old“.

طفل رضيع نائم في سريره
عدد ساعات النوم المناسب لطفل بعمر شهرين

قد تنقسم ساعات النوم هذه على مدار اليوم، حيث ينام الطفل في فتراتٍ قصيرة تمتدّ من ساعتين إلى أربع ساعات قبل أن يستيقظ لتلبية احتياجاته الأساسيّة مثل الرضاعة أو تغيير الحفاض. يتّسم نوم الطفل في هذا العمر بكونه غير منتظم، حيث لم يتكوّن لديه بعد نظام نوم محدّد كما هو الحال لدى البالغين. مع مرور الأسابيع، يبدأ الطفل في تطوير نمط نوم أكثر استقرارًا.

أسباب عدم نوم الطفل عمر شهرين

كم ساعه ينام طفل عمر شهرين وما سبب قلّة نومه؟ يتساءل العديد من الأمهات عن الأسباب التي قد تمنع طفل عمر الشهرين من النوم بشكلٍ مريح. تؤدّي عدّة عوامل دورًا في اضطراب نوم الرضيع، وفيما يلي أبرز هذه الأسباب:

طفل رضيع نائم على السرير
العوامل التي تُسبّب قلّة النوم عند الرضّع في عمر الشهرين

الشعور بالجوع

يُعَدّ الشعور بالجوع من أبرز الأسباب التي تجعل الطفل يستيقظ خلال نومه. فهو يحتاج في هذا العمر إلى الرضاعة بشكلٍ متكرّر لتلبية احتياجاته الغذائيّة المتزايدة. في حال شعوره بالجوع، سيبكي ويستيقظ بحثًا عن الطعام، ممّا يؤثر على نومه المتواصل. وهذا يمكن اكتشافه من خلال قراءة رسائل طفلك الرضيع من طريقة بكائه.

المعاناة من المغص

بحسب المعاهد الوطنية للصحة National Institutes of Health في مقالة نُشِرَت عبرها العام الماضي تحت عنوان “Infantile Colic and Long-Term Outcomes in Childhood: A Narrative Synthesis of the Evidence“، يعاني كثير من الأطفال في عمر الشهرين من المغص، وهو من الأسباب الرئيسية التي تؤدّي إلى اضطراب النوم. حيث أنّ هذه المشكلة يمكن أن تسبّب آلامًا في البطن تجعل الطفل غير قادر على النوم لفتراتٍ طويلة.

عدم الشعور بالراحة

إنّ شعور الطفل بعدم الراحة بسبب الحفاضات المتّسخة أو الملابس غير المناسبة قد يعيق نومه. يجب على الأمهات التأكّد من توفير بيئة مريحة للطفل، وتغيير الحفاضات بانتظام، واختيار الملابس التي تناسب الجوّ المحيط.

البيئة المحيطة

تؤدّي العوامل البيئيّة دورًا كبيرًا في نوم الطفل. قد تؤدّي الأصوات المرتفعة أو التغيّرات في درجة الحرارة إلى استيقاظه. لذلك، ينصح بضبط غرفته بحيث تكون هادئة ومريحة ودافئة بشكلٍ مناسب.

تطوّر الحواس

خلال مراحل تطور الرضيع في الشهر الاول والثاني، تبدأ الحواس لدى الطفل بالتطوّر بشكلٍ كبير، ما قد يجعله أكثر حساسية للتغيّرات المحيطة به. قد يستيقظ بسبب الأصوات أو الضوء أو حتّى بسبب تحرّكه الذاتي، ممّا يؤثّر على نومه المستمرّ.

أضرار قلة النوم عند الرضع

كم ساعه ينام طفل عمر شهرين وما أضرار عدم حصوله عل القسط الكافي منها؟ تشكّل قلّة النوم عند الرضّع خطرًا على صحّتهم وتطوّرهم. في عمر الشهرين، يحتاج الطفل إلى النوم لدعم نموّه العقلي والجسدي. إذا لم يحصل على القدر الكافي من النوم، فقد يؤدّي ذلك إلى مواجهة مجموعة من الأضرار، منها:

طفل رضيع نائم
الآثار الجانبيّة المحتملة لقلّة النوم عند الرضع بعمر الشهرين

تأخّر في النموّ العقلي والجسدي

يُعتبر النوم أحد العوامل الأساسيّة التي تدعم تطوّر الدماغ والجسم لدى الرضّع. لذا، يمكن أن تؤدّي قلّة النوم إلى تباطؤ في تطوّر المهارات الإدراكيّة مثل التعلّم، والذاكرة، والتركيز.

ضعف جهاز المناعة

يساهم الحصول على النوم الجيد في تعزيز مناعة الطفل، ممّا يجعله أكثر قدرة على محاربة الأمراض والعدوى. على النقيض، قد تؤدي قلّة النوم إلى ضعف جهاز المناعة، ما يزيد من خطر تعرّض الطفل للأمراض.

تدهور الحال المزاجيّة

تؤثّر قلة النوم على الحال المزاجيّة للرضيع. يمكن أن يصبح الطفل أكثر عصبيّة وبكاءً بشكلٍ مستمرّ إذا لم يحصل على الراحة الكافية.

تأثيرات على الشهيّة

قد يؤثّر النوم غير الكافي على قدرة الطفل على الرضاعة. في حال قلّة النوم، قد يشعر الطفل بالتعب المستمرّ، ما يجعله غير قادرٍ على الرضاعة بشكلٍ سليم.

في الختام، يعتبر النوم عاملًا حاسمًا لنموّ وتطوّر الرضيع في عمر الشهرين. من المهمّ أن تراقب الأمّ نمط نوم طفلها وأن تحرص على توفير بيئة مناسبة تساعده على النوم بشكلٍ مريح ومتواصل. كما يجب أن تكون على دراية بالعوامل التي قد تؤثّر على نومه وتعمل على تحسينها لضمان حصوله على نومٍ هادئ. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ عن عدد رضعات الطفل في الشهر الثاني بالتفصيل ضمن 24 ساعة.

وبرأيي الشخصيّ كمحرّرة، أرى أنّ توفير بيئة مريحة للنوم وتحديد روتين ثابت يساعدان بشكلٍ كبير في تحسين جودة نوم الطفل. كما أنّ مراقبة العلامات التي تدلّ على عدم راحته، مثل الجوع أو المغص، ستساعد الأمهات في فهم احتياجات طفلها بشكلٍ أفضل، ممّا يسهم في تحسين نمط نومه على المدى الطويل.

الأمومة والطفل الأم والرضيع نوم الرضيع رضيع شهرين ساعات النوم طفل عمر شهرين قلة النوم مشاكل النوم نصائح للأمهات نوم الأطفال نوم صحي

مقالات ذات صلة

ماسبب تحريك رأس الرضيع عند النوم
نوم الاطفال ما هو سبب تحريك رأس الرضيع عند النوم؟
عادًة لا يشكل تحريك الأطفال الرضع لرأسهم مشكلة صحية
طفل ينام بعد تطعيم الشهرين
التطعيم هل من الطبيعي أن ينام الطفل كثيرًا بعد تطعيم الشهرين؟
اليك كل ما عليك معرفته عن تطيم الشهرين للطفل
رضيع في حضن أمه
صحة الرضيع إليك فوائد وكمية اليانسون للرضع عمر أسبوع
حليب الأم يكفي حتى يبلغ الطفل 6 أشهر
رضيع يبكي بشدة
نوم الرضيع سبب بكاء الرضيع الهستيري وكيفية التحكم بهذه الحالة
انتبهي من الحفاضات المليئة بالبراز
سبب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم عمر ٤ شهور
صحة الرضيع اكتشفي سبب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم عمر ٤ شهور وطريقة التعامل معه
أسباب لا تعرفينها عن بكاء الطفل فجأة!
اعراض ارتجاع المرئ عند الرضع
صحة الرضيع عوارض ارتجاع المرئ عند الرضع وطرق علاجها
الدليل الشامل بين يديكِ!
تكريع الطفل
الرضاعة تعلّمي طريقة تكريع الرضيع وهو نائم بخطوات بسيطة
هكذا تساعدين طفلك على التجشؤ وهو نائم!
رضيعة تضحك
مراحل نمو الطفل الذهنية متى يضحك الرضيع وما أسباب ضحكه حتّى خلال نومه؟
وطرق لجعل طفلك يضحك!
متى يكون نوم الرضيع غير طبيعي
نوم الرضيع متى يكون نوم الرضيع غير طبيعي؟
راقبي ظهور هذه العلامات..
طفل يبكي بحدة
الطفل في الشهر السابع سبب بكاء الطفل في عمر 7 شهور والحلول
يعد ألم التسنين أيضًا سببًا كبيرًا للبكاء عند الأطفال
نوم الرضيع على بطنه
نوم الرضيع هل نوم الرضيع على جنبه مضر؟
اكتشفي الوضعية الأفضل لنوم الرضيع!
تغيير حفاضة الرضيع في الليل
العناية بالرضيع خطوات تغيير حفاضة الرضيع في الليل
كلّ ما عليكِ معرفته!

تابعينا على