وئام عريج وئام عريج 28-06-2024
أم وطفلها

هل تودين التعرف على عوارض حساسية الحليب للرضع؟ معلومات هامة عن هذا الموضوع سنضعها بين يديك في المقال التالي لموقع عائلتي لليوم.

ias

يمكن أن يصاب العديد من الأشخاص وبأي عمر من حساسية الحليب، ولكنها هي أكثر شيوعًا عند الأطفال الصغار والرضع، بالعادة يتخلص العديد من الأطفال مع الوقت من هذه الحساسية، ولكن البعض الآخر لا يفعل ذلك وتمتد معه على طول العمر. وأيضًا تعرفي هنا على خطورة الزبادي للرضع.. أكثر ممّا تعتقدين!

ما هي حساسية الحليب؟

الطفل الذي يعاني من حساسية الحليب يكون لديه الجهاز المناعي والذي يحارب العدوى والفيروسات بالغ بردة فعله تجاه البروتينات الموجودة في حليب البقر، وبالتالي عندما يحصل الطفل على الحليب في كل مرة سيعتقد الجسم أن هذه البروتينات هي أجسام ضارة ويعمل بجهد على محاربتها. وهذا ما ينتج عنه رد فعل تحسسي حيث يطلق الجسم مواد كيميائية مثل الهيستامين.

يتواجد حليب البقر في معظم تركيبات الأغذية المخصصة الأطفال، وغالبًا ما يظهر الأطفال الرضع الذين يعانون من حساسية الحليب عوارضهم الأولى بعد عدة أيام أو بعد عدة أسابيع من حصولهم على تركيبة حليب البقر للمرة الأولى، وقد يمكن يظهر الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية العوارض الأولى عندما تتناول أمهاتهم منتجات الحليب. واكتشفي أفضل حليب لحديثي الولادة والجرعة الموصى بها

طفل صغير يأخذ الحليب الصناعي

ما هي علامات حساسية الحليب عند الأطفال الرضع؟

تظهر عوارض حساسية الأطفال الرضع بعد وقت قصير من تناول الحليب، يمكن أن يسبب ذلك رد الفعل التحسسي على الشكل التالي:

  • الصفير وصعوبة في النفس
  • السعال
  • بحة في الصوت
  • ضيق الحلق
  • اضطرابات المعدة والتقيؤ
  • الإسهال
  • تورم العينين مع الاحمرار والحكة وسيلان الدمع
  • القشعريرة
  • تورم الوجه والجسم
  • انخفاض في ضغط الدم مما يسبب الدوار أو فقدان الوعي

 تختلف شدة ردود الفعل التحسسية تجاه الحليب من شخص إلى آخر، ويمكن أن يتفاعل نفس الطفل بشكل مختلف مع كل مرة يتعرض فيها للحليب. وحتى إن كانت أحد ردود الفعل خفيفة، ولكن قد تكون هذه الحساسية أمر خطر ويهدد حياة الطفل.

تظهر الأطفال الرضع عوارض عدم تحملها للحليب من خلال البراز الرخو، أو الدم في البراز، مع رفض تناول الطعام والمغص لساعات متواصلة أو قد تصل لعدة أيام.

يعني مصطلح “عدم تحمل اللاكتوز” هو عندما يواجه الجسم صعوبة في هضم الحليب، لذلك إذا لم تكوني متأكدة من ردة فعل طفلك الرضيع حول حساسية الحليب فيجب أن تستشيري طبيب الأطفال.

طفل صغير تطعمه أمه التركيبة
طفل صغير تطعمه أمه التركيبة

التشخيص الصحيح لحساسية الحليب عند الرضع

إذا كنت تعتقدين أن طفلك الرضع يعاني من حساسية الحليب عليك الاتصال السريع بطبيب طفلك. سيقوم الطبيب بفحص طفلك مع طلب إجراء اختبارات البراز واختبارات الدم. بهذه الحالة سيحيلك الطبيب إلى طبيب الحساسية، الذي قد يقوم بإجراء اختبار الجلد، حيث سيضع الطبيب كمية صغيرة من بروتين الحليب على الجلد، ثم يقوم بخدش صغير على الجلد.

والنتيجة هي إذا كان طفلك يتفاعل مع مسببات الحساسية، فسوف ينتفخ الجلد قليلاً في تلك المنطقة مثل لدغة الحشرات. وفي حال اكتشف طبيب الحساسية أن طفلك لديه نسبة عالية من الإصابة بتفاعل تحسسي خطير، فسوف يصف له حقن الإبينفرين التلقائية.

دورك كأم إذا كان طفلي يعاني من حساسية الحليب

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية

إذا كان طفلك الرضيع يعاني من حساسية الحليب، فعليك التحدث إلى طبيب الحساسية لمعرفة التغييرات التي يجب عليك إجراؤها على نظامك الغذائي للابتعاد عن أي ردة فعل تؤثر على حياة طفلك

إذا كنت تعطين طفلك الحليب الاصطناعي

إذا كان طفلك يتغذى بالصيغة أو بالحليب الاصطناعي فقد ينصحك طبيبك بالتبديل إلى تركيبة تعتمد على الأحماض الأمينية حيث يتم تقسيم البروتينات إلى جزيئات بحيث تقل احتمالية إثارة التركيبة لرد الفعل التحسسي.

ولكن إذا كنت قلقة بشأن حساسية الحليب على طفلك فمن الأفضل دائمًا التحدث مع طبيبه والعمل معًا لاختيار تركيبة آمنة لطفلك وحمايته من حساسية الأطفال.

أم ترضع رضيعها الصغير
أم ترضع رضيعها الصغير

وهنا لا تحاولي أن تصنعي الصيغة من تلقاء نفسك، لقد تمت الموافقة على التركيبات التجارية من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وتم إنشاؤها من خلال عملية متخصصة حيث لا يمكن تكرارها في المنزل. مع العلم أن أنواع الحليب الأخرى التي قد تكون آمنة للأطفال الأكبر سنًا المصابة بحساسية الحليب لن تكون آمنة للرضع لذلك دعك منها.

إذا بدأت بإدخال الأطعمة الصلبة لطفلك

عندما يصبح طفلك جاهزًا لتناول الأطعمة الصلبة، عليك أن تقومي بقراءة كل ملصق غذائي للتأكدين من أن الطعام المخصص لطفلك خالي من الحليب. ولذلك يجب على مصنعي الأطعمة المباعة أن يذكروا في كل ملصقاتهم ما إذا كانت الأطعمة تحتوي على الحليب والتحقق من قائمة المكونات أولاً. وانتبهي هنا من حساسية الأكل عند الأطفال: اليك أسبابها وعوارضها!

وبرأي الشخصي كمحررة، انتبهي من التلوث المتبادل، التلوث المتبادل هو عندما تحضري بعض الأطعمة لطفلك وأثناء تحضيرها قد تلامس الحليب، وابحثي دائمًا عن العبارات مثل “قد يحتوي على حليب” أو ” تم تصنيعه في منشأة تقوم أيضًا بمعالجة الحليب”. وفي حال الشك بأمر هذه الأطعمة والمنتجات أنصحك بالتوجه نحو الأطعمة الأكثر أمانًا مع استشارة طبيب أطفاك بشكل دائم.

الأمومة والطفل الأم والرضيع حليب الاطفال اضطرابات المعدة الأطفال الرضع الإسهال الاطفال الصغار التغذية الصحية الرضع تفاعلات تحسسية تورم العينين جهاز المناعة حساسية الحليب حليب البقر صعوبة التنفس عدم تحمل اللاكتوز عوارض الحساسية

مقالات ذات صلة

افضل حليب اطفال بعد 6 شهور
غذاء الطفل افضل حليب اطفال بعد 6 شهور: غنيّ بالعناصر الأساسيّة لنموّهم
يحفّز عمليّة تطوّرهم!
أفضل حليب للرضع يشبه حليب الأم
الأمومة والطفل إليكِ أفضل حليب للرضع يشبه حليب الأم ويحتوي خصائصه
آمن ومُغذّي لطفلك!
تجربتي مع حليب الماعز للرضع
الأمومة والطفل إليك تجربتي مع حليب الماعز للرضع
فوائد غير متوقّعة!
د. حسام التتري
الأمومة والطفل كل ما عليك معرفته عن الرضاعة الليلية مع الدكتور حسام التتري
الرضاعة الطبيعية ضرورية ولكنها ليست خير مطلق!
افضل حليب لعمر سنه
الأمومة والطفل ما هو أفضل حليب لعمر سنة؟
الحليب البقري!
زيادة امداد حليب الثدي بالاعشاب
الأمومة والطفل أعشاب متوفرة في منزلك تزيد إمداد حليب الثدي ونصائح أخرى مفيدة
إستشيري طبيبك أوّلًا!
جدول كمية الحليب الصناعي للرضع
الأمومة والطفل جدول كمية الحليب الصناعي للرضع ونصائح مهمّة لكل أمّ
ستنخفض حاجته مع تقدّمه بالعمر!
فوائد مضخة حليب الثدي القابلة للارتداء
الأمومة والطفل 3 فوائد لمضخة حليب الثدي القابلة للارتداء
تناسب الأم العاملة!
خطوات عمل حليب نباتي للاطفال في المنزل
الأمومة والطفل دليل مفصل عن كيفية تحضير حليب نباتي لطفلك في المنزل
بديل جيّد عن الحليب البقري!
رضاعة
الأمومة والطفل الحليب قد لا يكفي الرضيع: وسائل لزيادة حليب الأم
هكذا تزيدين من حليبك للرضاعة
نصائح لاختيار زجاجة حليب المولود الجديد
الأمومة والطفل ميزات اختيار زجاجة حليب المولود الجديد التي يجب معرفتها
ميزات التنفيس أساسية لمحاربة المغص!
اسباب عدم إعطاء الرضيع زجاجة الحليب في السرير
الأمومة والطفل 5 أسباب لعدم إعطاء الرضيع زجاجة الحليب في السرير
تسوس الأسنان!

تابعينا على