لما ياسين لما ياسين 28-07-2024
علاج عدم نزول الشهوة عند النساء

يُعتبَر علاج عدم نزول الشهوة عند النساء موضوعًا يشغل بال الكثير من السيدات، حيث يمكن أن يكون لهذا الأمر تأثيرًا كبيرًا على جودة الحياة الزوجيّة والعلاقة بين الشريكين، لذا فإنّ فهم الأسباب المؤدية لهذه الحال واتخاذ الخطوات العلاجيّة المناسبة يمكن أن يُحدث فارقًا كبيرًا في حياة المرأة وصحّتها النفسيّة والجسديّة وتحسين حياة الجنسية للزوجين.

ias

سنتناول في هذا المقال الأسباب المتنوّعة التي قد تؤدّي إلى عدم انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء وتأثيرها على الحياة الزوجية، كما سنعرض مجموعة من الخطوات العلاجيّة التي يمكن أن تساهم في علاج عدم نزول الشهوة عند النساء بطرق بسيطة وفعّالة.

أسباب عدم انخفاض الرغبة الجنسيّة لدى النساء

تختلف أسباب عدم انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء بين العوامل الهرمونية والنفسية والصحية، بالإضافة إلى العوامل الاجتماعية والثقافية، لذا قبل أن نطلعكِ على كيفيّة علاج عدم نزول الشهوة عند النساء ، سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرزها:

زوجان ينظران من خلف غطاء السرير إلى بعضهما البعض بسعادة
العوامل المؤدّية إلى الارتفاع الزائد للشهوة عند النساء

أسباب نفسيّة

تؤدّي الأسباب النفسيّة دورًا كبيرًا في زيادة الرغبة الجنسيّة لدى النساء، فمواجهة مشاعر القلق، التوتر، وعوارض الاكتئاب الحاد يمكن أن تساهم في عيش هذه الحال، حيث تلجأ بعض النساء إلى ممارسة الجنس كوسيلة للهروب من هذه المشاعر، بالإضافة إلى ذلك، إنّ الاحتفاظ بالذكريات والتجارب السابقة، سواء كانت إيجابيّة أو سلبيّة، يمكن أن تؤثّر على الرغبة الجنسيّة.

أسباب هرمونيّة

يمكن أن تكون التغيرات في مستويات الهرمونات من الأسباب الرئيسيّة لزيادة الرغبة الجنسيّة، على سبيل المثال، يمكن أن تؤدّي زيادة مستوى هرمون التستوستيرون أو عدم توازن مستويات الاستروجين والبروجسترون إلى زيادة الشهوة الجنسيّة، وقد تكون هذه التغيّرات ناتجة عن مراحل معيّنة في حياة المرأة مثل الحمل، الولادة، أو انقطاع الطمث، وذلك بحسب موقع MedicalNewsToday في مقالة نُشِرَت عام 2019 تحت عنوان “What to know about female sex hormones”، ولمعرفة المزيد من التفاصيل عنها يمكنكِ الضغط هنا.

عوامل خارجيّة

تشمل العوامل الخارجيّة العديد من المواقف اليوميّة التي يمكن أن تؤثّر على الرغبة الجنسيّة، فحدوث التغيرات في الروتين اليومي مثلًا، أو التعرّض لمواقف محفّزة أو مشاهدة محتوى محفّز على وسائل الإعلام، جميعها أسباب يمكن أن تؤدّي إلى زيادة الشهوة الجنسيّة، وحتّى التغيّرات الموسميّة أو البيئيّة قد تؤدّي دورًا في ذلك أيضًا.

تأثير ارتفاع الشهوة الجنسيّة عند المرأة على العلاقة الزوجيّة

قبل التعرّف على طرق علاج عدم نزول الشهوة عند النساء ، لا بدّ من معرفة تأثير هذا الوضع على العلاقة الزوجيّة المشتركة، لذا سنكشف لكِ في ما يلي عنه:

أرجل زوجين في السرير
الآثار الإيجابيّة والسلبيّة لارتفاع الشهوة عند المرأة

تأثيرات إيجابيّة

عندما يتمّ التعامل مع زيادة الرغبة الجنسيّة بشكلٍ صحيح، يمكن أن يكون لها تأثير إيجابيّ على العلاقة الزوجيّة، إذ يمكن أن تؤدي إلى تعزيز التواصل بين الزوجين وزيادة الحميمية والرضا المتبادل، الأمر الذي قد يقوّي العلاقة ويساعد في بناء رابطة أقوى وأكثر استقرارًا بين الشريكين.

تأثيرات سلبيّة

على الجانب الآخر، إذا لم يتمّ التعامل مع هذه الحال بشكل صحيح، فقد يؤدّي ذلك إلى تأثيرات سلبية، فقد يشعر الزوج بالضغط والتوتّر بسبب عدم قدرته على تلبية احتياجات زوجته المتزايدة، ممّا قد يسبّب توترًا في العلاقة، بالإضافة إلى ذلك، قد تشعر المرأة بالإحباط والإحساس بالذنب إذا لم تُلبَّى رغباتها الجنسية، الأمر الذي يُساهم في زيادة وكثرة المشاكل الزوجيّة.

الخطوات العلاجيّة الموصى بها

يتطلّب علاج عدم نزول الشهوة عند النساء اتّباع بعض النصائح والتوجيهات الفعّالة لتفادي تأثيرات هذه الحال، لذا سنكشف لكِ عن بعض الإجراءات التي يمكن اتّخاذها في ما يلي:

زوجة تعانق زوجها من الخلف أثناء جلوسه على الكنبة
كيفيّة علاج ارتفاع الرغبة عند النساء

العلاج النفسي

يمكن أن يكون الخضوع للعلاج النفسي فعالًا جدًا في معالجة الأسباب النفسية وراء زيادة الرغبة الجنسيّة عند المرأة، وقد أكّد موقع Mayo Clinic في مقالة نُشِرَت العام الماضي تحت عنوان “Compulsive sexual behavior”، أنّ العلاج السلوكي المعرفي (CBT) يُعَدّ من أكثر الأساليب نجاحًا في هذا السياق، لأنّه يساعد المرأة في فهم الأسباب النفسيّة لسلوكها وتطوير استراتيجيّات فعّالة للتعامل معها،حيث للمعالج النفسي تقديم دعم مهمّ وتوجيه المرأة نحو تحقيق التوازن العاطفي والنفسي. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المقالة يمكنكِ الضغط هنا.

العلاج الدوائي

في بعض الحالات، قد يتطلّب علاج عدم نزول الشهوة عند النساء استخدام أدوية تساعد في تنظيم مستويات الهرمونات، ولكن من المهمّ جدًا أن يتمّ تناولها هذه الأدوية تحت إشراف طبيب مختصّ لتجنب الآثار الجانبية وضمان فعاليّة العلاج، كما يمكن أن يوصي بتناول أدوية معيّنة أو مكمّلات غذائيّة تساعد في إعادة التوازن الهرموني.

تغيير نمط الحياة

إنّ تغيير نمط الحياة يمكن أن يكون له تأثير كبير على الرغبة الجنسيّة، فممارسة الرياضة بانتظام تساهم في تحسين الحال النفسيّة والجسديّة، كما يمكن أن تساعد في تخفيف الشعور بالتوتّر وزيادة الثقة بالنفس، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد اتّباع نظام غذائي متوازن وتجنب تناول الأطعمة التي تزيد من الشعور بالتوتر في تحسين الحال العامة للجسم.

في النهاية، يتطلّب علاج عدم نزول الشهوة عند النساء فهمًا شاملًا للأسباب المحتملة والتأثيرات المرتبطة بها، لذا من المهم أن تتّبع المرأة خطوات علاجيّة متكاملة تشمل الجوانب النفسيّة، الهرمونيّة، والجسديّة لتحقيق التوازن والرضا الجنسي. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على أسباب زيادة الرغبة عند السيدات بعد الأربعين.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، يجب على المرأة أن تكون صريحة مع نفسها وشريكها بخصوص مشاعرها واحتياجاتها الجنسية، فتحقيق التفاهم والتواصل المفتوح بين الزوجين هو المفتاح لتحقيق حياة زوجيّة سعيدة ومتوازنة، كما أنّ الاستعانة بمختصّين في مجال الصحّة النفسيّة والجنسيّة يمكن أن تقدّم دعمًا كبيرًا في معالجة هذه القضايا بفعالية، لذا يجب على المرأة أن تدرك أنّ الاهتمام بصحّتها النفسيّة والجسديّة هو استثمار في جودة حياتها وعلاقتها الزوجيّة.

الحياة الزوجية العلاقة الزوجية الرغبة الجنسيه الصحة الزوجية علاج الشهوة

مقالات ذات صلة

هل يجب العدل بين الزوجات في الفراش
العلاقة الزوجية هل يجب العدل بين الزوجات في الفراش؟
بحسب الشريعة الإسلاميّة..
واجب الزوج إذا مرضت زوجته
العلاقة الزوجية ما هو واجب الزوج إذا مرضت زوجته؟
ليس كما تعتقدين!
رجل متزوج من امرأتين
الزواج الثاني أسباب كره الزوج لزوجته بعد الزواج الثاني: هل يدل على وجود خيانة؟
عندما يكون زواجكِ في خطر
رجل في السرير
برج الحوت رجل برج الحوت في السرير: كل ما تودين معرفته
اكتشفي برج الرومانسية عن قرب
زوج يهدي زوجته هدية
الحب بين الزوجين أفعال الحب الحقيقية بحسب علم النفس: كيف يثبت الرّجل حبّه لك؟
عندما يُتَرجَم الحبّ بالأفعال
تجربتي في الزواج من مطلق
الحياة الزوجية تجربتي في الزواج من مطلق، أكشف لكِ عن تفاصيلها اليوم!
كلّ ما ترغبين في معرفته..
معايير اختيار الزوج
الحياة الزوجية معايير اختيار الزوج المناسب
تأكّدي من وجود هذه المواصفات فيه..
دعاء دخول الزوج على زوجته
الجماع أفضل دعاء دخول الزوج على زوجته
من المهمّ تلاوته!
وضعيات تاخر القذف
الجماع أفضل وضعيات تاخر القذف وتزيد من المتعة الجنسيّة
جرّبيها مع شريككِ!
امرأة تجلس في حضن زوجها
الحب بين الزوجين الجلوس في حضن الزوج: إليكِ ما أثبتته الدراسات
الاحتضان قوة خفية
زوج يضع الخاتم بيد عروسه
السعادة الزوجية الهدف من الزواج بين الماضي والحاضر
منذ بداية تطبيق الزواج حتّى يومنا هذا
زوجان في السرير
الثقافة الجنسية وضعية المكواة: ماذا تقول الدّراسات عن حياتكِ الجنسيّة؟
إليكِ ما تقوله الدراسات

تابعينا على