لما ياسين لما ياسين 11-09-2024
صراخ الام على طفلها: طبيب يحذر

يُعَدّ الصراخ من بين الوسائل التي يلجأ إليها الكثير من الآباء للتعبير عن إحباطهم أو توجيه أبنائهم، ولكن ما لا يعلمه العديد منهم هو التأثير العميق الذي يتركه هذا السلوك على دماغ الأطفال ونفسيّاتهم. فبينما قد يبدو الصراخ وسيلة سهلة وسريعة لجعلهم يلتزمون بالتعليمات، تظهر العواقب على المدى الطويل وقد تكون أكثر ضررًا ممّا نتخيّل، وهذا ما يجعله من بين العادات غير الفعّالة في التربية والتي تجعل طفلك قلقًا ومترددًا.

ias

تشير الدراسات الحديثة إلى أنّ الصراخ المستمرّ يمكن أن يؤدّي إلى تغييرات في دماغ الأطفال، تؤثّر على نموّهم العاطفي والمعرفي، وتترك آثارًا قد تستمرّ معهم طيلة حياتهم.

تأثير الصراخ على دماغ الطفل

عند الصراخ على الأطفال، يحدث تحفيز فوري لاستجابة الدماغ لحالات الخطر. فالدماغ البشري يقوم بشكلٍ مستمرّ بفحص البيئة المحيطة بحثًا عن إشارات الأمان، حيث يعمل الجزء البدائي من الدماغ (المعروف بالدماغ الزاحف) على تحديد ما إذا كان الطفل في أمان أو لا. عندما يتعرّض للصراخ، فإنّ الدماغ يستجيب بإطلاق هرمونات التوتّر مثل الكورتيزول، ممّا يؤدي إلى دخول الجسم في وضع الدفاع أو الهروب.

طفلة حزينة ووالدتها ترفع يديها خلفها
أضرار الصراخ على الطفل

إنّ الشعور بالقلق بشكلٍ متكرّر يمكن أن يؤثّر بشكلٍ مباشر على تطوّر الأجزاء المسؤولة عن التفكير المنطقي والعواطف في الدماغ، ممّا يعيق قدرة الأطفال على التعلّم والتفاعل الاجتماعي. وقد أظهرت دراسة أُجريت عام 2014 أنّ الأطفال الذين يتعرّضون باستمرار للصراخ تظهر لديهم مستويات مرتفعة من الكورتيزول، ممّا يؤثّر سلبًا على النموّ العاطفي والإدراكي.

تكوين معتقدات سلبية داخليّة

إلى جانب التأثير الجسدي، يؤدّي الصراخ المستمرّ إلى ترسيخ معتقدات سلبيّة لدى الطفل حول نفسه. فهذا التصرّف يجعله يبدأ في تكوين صورة غير محبّة عن ذاته، حيث يشعر بأنّه غير كفء أو غير محبوب. في ورشة عمل، قام أحد الآباء بتجربة تمثيلية حيث قام بلعب دور الطفل الذي يتعرّض للتوبيخ. وبعد انتهاء النشاط، قال: “أشعر بالحزن، وأعتقد أنّني لست شخصًا جّيدًا.”

يمكن أن تصبح هذه المشاعر السلبية جزءًا من معتقدات الطفل عن نفسه، وقد تستمرّ معه طوال حياته، ممّا يؤثّر على ثقته بنفسه وقدرته على تكوين علاقات صحيّة.

دور الصراخ في تعليم الأطفال سلوكيات سلبيّة

من أهم الآثار السلبية للصراخ المستمر هو أنّه يعزّز لدى الأطفال فكرة أنّ هذا الأسلوب هو الوسيلة الوحيدة للتعبير عن الغضب أو الحصول على النتائج. يتعلم الأطفال من خلال مراقبة سلوكيات آبائهم، وعندما يرون أنّ الصراخ هو الأسلوب الرئيسي للتعامل مع المواقف الصعبة، يبدأون في تقليد هذا السلوك في حياتهم الخاصّة، سواء مع أصدقائهم أو أفراد عائلاتهم المستقبلية.

طفل يستعدّ للذهاب إلى المدرسة ووالدته ترفع إصبعها وتوبّخه وهو حزين
التصرّفات السلبيّة التي يكتسبها الأطفال بسبب الصراخ

عندما يعتمد الآباء على الصراخ لتعديل سلوك أطفالهم، فإن الرسالة التي يتلقاها الطفل هي: “لن أقصد ما أقول إلا إذا صرخت.” وهذا يمكن أن يؤدّي إلى تكوين نمط تفاعلي سلبي لدى الطفل، حيث يبدأ في تجاهل التعليمات الهادئة وينتظر اللحظة التي يفقد فيها الوالد أعصابه، وهذا ما قد يؤثّر على طريقة تعبير الطفل عن غضبه في المستقبل.

هل يجب التوقف عن الصراخ على الأطفال حتّى بعد أن نضجوا قليلًا؟

بالطبع، من المهمّ التوقّف عن الصراخ، لكنّ هذا القرار يتطلّب التزامًا ووعيًا بالتأثيرات السلبيّة لهذا السلوك. كثير من الآباء يعتقدون أنّ أطفالهم لن يستجيبوا إلّا إذا صرّخوا عليهم، لكنّ الحقيقة هي أنّهم قد تعلّموا ببساطة تجاهل التعليمات حتى يصل الصراخ إلى ذروته.

إنّ الخطوة الأولى للتغيير هي إدراك الأثر الذي يتركه الصراخ على الأطفال. من خلال استخدام التفكير التأمّلي والبحث عن أساليب بديلة للتعامل مع المواقف الصعبة، يمكن للآباء بناء علاقات أكثر صحيّة مع أبنائهم وتعليمهم كيفيّة التعامل مع الغضب والتوتّر بطرقٍ أكثر نضجًا.

الآثار الجسدية والنفسية الأخرى

بالإضافة إلى التأثير على دماغ الأطفال ونفسيتهم، هناك آثار جسدية أخرى يمكن أن تنتج عن الصراخ المتكرر.حيث يمكن أن يؤثّر على حاسة السمع لدى الأطفال، وقد يتسبب في مواجهة مشاكل صحيّة مثل التبول اللاإرادي والاكتئاب.

قد يبدو الصراخ وسيلة فعّالة في اللحظة، لكنّه يحمل عواقب طويلة الأمد على دماغ الأطفال ونموّهم النفسي والعاطفي. بدلًا من الاعتماد عليه كأداة لتعديل السلوك، يجب على الآباء البحث عن طرق بديلة للتواصل مع أبنائهم وتعليمهم كيفية التعامل مع المشاعر الصعبة. من خلال فهم تأثيرات هذا السلوك، يمكننا العمل نحو تربية جيل أقوى وأكثر توازنًا، قائمًا على الحبّ والاحترام بدلًا من الخوف. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ عن طرق تربية الأطفال الصحيحه والعقاب المناسب بحسب عمرهم.

الأمومة والطفل الأم والطفل تربية الطفل الصراخ على الأطفال تأثير الصراخ تربية إيجابية تربية الأطفال تربية صحيحة طرق التربية نصائح للآباء

مقالات ذات صلة

طفلة تحاول الوقوف والمشي
الطفل في الشهر السادس هل يُمكن وضع الطفل في المشّاية من شهره السادس؟
كل ما تحتاجين معرفته
هل المولود الأول يتميز بذكاء واعتماد على النفس أكثر من إخوته
شخصية الطفل هل المولود الأول يتميز بذكاء واعتماد على النفس أكثر من إخوته؟ أهمّ الدراسات تُجيبكِ
نتائج أحدث الأبحاث..
تربية طفل قيادي ومسؤول
تربية الطفل 10 حيل ذكيّة تضمن لكِ تربية طفلًا قياديًا ومسؤولًا
الخطوات التي تحتاجينها!
لا تغفلي عنها... كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما
تربية الطفل لا تغفلي عنها... كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما
كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما؟
افكار لليوم العالمي للطفل
الأمومة والطفل أجمل افكار لليوم العالمي للطفل لمكافئة طفلك: ستجعله أسعد من أيّ وقتٍ مضى!
عليكِ أن تجرّبيها معه!
اضطرابات نفسية تصيب طفلك نتيجة أخطاء التربية
تربية الطفل اضطرابات نفسية تصيب طفلك نتيجة أخطاء التربية
والنتيجة خطرة فعلا!
سلوكيات الأكل الصحي للأطفال_ نصائح مهمة للأمهات
غذاء الطفل سلوكيات الأكل الصحي للأطفال: نصائح مهمة للأمهات
لا تستخدمي الطعام كمكافأة لطفلك
حركة الطفل في الشهر الثالث
الطفل في الشهر الثالث كيف تكون حركة رأس الرضيع في الشهر الثالث؟
هكذا تكون حركة الرضيع في الشهر الثالث!
طفل يضرب وجهه بيديه
سلامة الاطفال طفلي عمره سنة يضرب رأسه بيده: ما السبب؟
قد يكون هذا السلوك عند طفلك كنوع من تهدئة النفس والاسترخاء
كيف يعبر الطفل عن غضبه
الأمومة والطفل كيف يعبر الطفل عن غضبه وكيف يمكن التعامل معه؟
ساعديه على فهم نفسه!
ما الحل الامثل للتعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء؟
تربية الطفل ما الحل الامثل للتعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء؟
ما الحل الامثل للتعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء؟
لو عندك طفل وحيد.. نصائح لتربيته دون تدليل
تربية الطفل لو عندك طفل وحيد.. نصائح لتربيته دون تدليل
ما هي النصائح لتربية طفل وحيد؟

تابعينا على