ريما زهر ريما زهر 11-09-2024
طفل يلعب إلى جانب كرسي الحمام

تتساءل معظم الأمّهات عن سبب تبرز الطفل بعد كل وجبة، وما إذا كانت هذه الحالة طبيعيّة أم تستدعي القلق.

ias

هل تجدين طفلكِ يشعر بالرغبة في التبرّز بعد كل وجبة مباشرة؟ هذه ليست عادة صحّية. إذا حدث هذا له بانتظام، فيجب عليكِ التحقق منه على الفور. بالنسبة للكثيرين، هذا ليس مقلقًا فحسب، بل منهكًا أيضًا. طفلي لا يأكل عمره 4 سنوات: الأسباب والحلول.

سبب تبرز الطفل بعد كل وجبة

بعد تناول الطعام، يستغرق الأمر حوالي 6-8 ساعات حتى يمر الطعام عبر المعدة والأمعاء. ثمّ يذهب إلى الأمعاء الغليظة لمزيد من الهضم والاستيعاب والامتصاص.

بدايةً، لا تعدّ حالة تبرّز الطّفل بعد كل وجبة خطيرة على الإطلاق. ولا داعي للقلق إلا إذا كان البراز مائيًا للغاية وله رائحة كريهة أو كان هناك دم في البراز أو كان البراز أبيض اللون.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

بحسب موقع الطّبّي، يعود سبب تبرّز الطّفل بعد كلّ وجبة إلى عدّة أسباب، تتلخّص بحساسيّة الأطعمة (اللاكتوز أو الجلوتين…)، أو بسبب وجود التهاب في أمعاء الطّفل، أو الإصابة بمتلازمة القولون العصبي. 

ردّ الفعل المعدي، هو أيضًا سبب آخر للتبرّز بعد كلّ وجبة. هذا المنعكس هو رد فعل لا إرادي طبيعي على دخول الطعام إلى المعدة.

عندما يدخل الطعام إلى المعدة، يطلق الجسم هرمونًا يسبب تقلّص القولون. تحرّك هذه الانقباضات الطّعام الّذي تمّ تناوله سابقًا من خلال الجهاز الهضمي، مما قد يؤدّي إلى الحاجة إلى تمرير البراز. إليكِ أفضل أكلات تسمن الطفل في الشهر السابع من عمره.

بالنسبة لبعض الناس، يكون رد الفعل المعدي خفيفًا، ولا يسبب أي أعراض. بالنسبة للآخرين، يكون رد الفعل شديدًا، ويمكن أن تكون الرغبة في التبرّز بعد تناول الطعام قوية بشكل خاص.

كم عدد مرات التبرز الطبيعي للاطفال عمر ثلاث سنوات 

لا توجد في الحقيقة قاعدة ثابتة لعدد مرّات تبرّز طفلكِ خلال النّهار، إلّا إنّه قد يمكن أن يُقدَّر بثلاثة مرّات يوميًا. لا تقلقي إذا كان طفلكِ يتخطّى العدد أو لا يحقَقه، فعدد مرّات التبرَز يعتمد على النظام الغذائي الّذي يعتمده طفلكِ وعلى حالة الأمعاء والجهاز الهضمي لديه. أطعمة ومشروبات شائعة تُشكّل خطرًا كبيرًا على صحّة طفلكِ: إيّاكِ أن تُقدّميها له!

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

علاج كثرة التبرز عند الأطفال بالاعشاب

البابونج

يعتقد أن البابونج، المتوفر في شكل شاي أو سائل أو كبسولة، يقلل من الالتهاب والتشنجات الهادئة في الأمعاء.

شاي أوراق التوت

يشمل شاي أوراق التوت المشروبات المصنوعة من أوراق التوت الأزرق أو التوت الأسود. تحتوي هذه على التانينات التي قد تقلّل من الالتهاب وإفراز السوائل في الأمعاء، مما يؤدّي إلى تهدئة المعدة والأمعاء في هضم الطّعام.

زنجبيل

يمكن تخفيف التبرّز المتكرّر المرتبط بمتلازمة القولون العصبي باستخدام الزنجبيل ومستخلص الزنجبيل. 

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

عادة ما يصف الأطباء أدوية مثل مضادات التشنج للسيطرة على رد الفعل المعدي. ومع ذلك، في حالة رغبة المرء في السّيطرة على هذا بدون أدوية، فمن الممكن أيضا. يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة وعادات النظام الغذائي في السيطرة على تقلص القولون غير المرغوب فيه.

يجب على الأم أن تكون حذرًا بشأن ما يأكله أطفالها. إذا كان الطّفل يأكل المزيد من الطعام الحار جدًا أو الأطعمة المحلّاة، ضعي حدًا له. يوصي خبراء الصحة أيضًز بالنوم الكافي، وشرب كمية كافية من الماء. سبق وأطلعناكِ على أطعمة لم تتوقعي أنها تسبب الإختناق لطفلكِ تحت عمر السنة.

احرصي على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وتمارين منتظمة لأنها تعالج المشكلات المتعلقة بالأمعاء.

كم مرة يجب على المولود الجديد أن يتبرّز؟

تختلف عادات البراز كثيرًا من طفل إلى طفل. متوسط التردد هو حركة واحدة أو أكثر من حركات الأمعاء يوميًا. لكن بعض الأطفال حديثي الولادة يستهلكون خمسة حفاضات أو أكثر يوميًا في أول أسبوعين من حياتهم، بينما يذهب آخرون لعدة أيام دون تغوط.

أم تبدّل الحفاض لطفلها
أم تبدّل الحفاض لطفلها

من الطّبيعي أن يتبرّز الأطفال حديثي الولادة كثيرًا، لأنهم يقضون معظم ساعات استيقاظهم في تناول الطعام. بشكل عام، يتبرّز الأطفال الذين يرضعون من الثدي أكثر من الأطفال الذين يتغذون بالحليب الصناعي. في الواقع، قد يتغوط طفلك أثناء الرضاعة ومرة أخرى بمجرد الانتهاء – ولهذا السبب قد ترغبين في الانتظار بضع دقائق بعد الانتهاء من الرضاعة الطبيعية قبل تغيير الحفاض له.

نظرًا لأن البراز الناتج عن رضاعة الثدي يحتوي على المزيد من السوائل، فإنها ستبدو مائية أكثر من براز الأطفال الذين يتغذون بالحليب الصناعي. هل من الطبيعي أن ينام الطفل كثيرًا بعد تطعيم الشهرين؟

ما الذي يمكن أن يسبب الإسهال عند الأطفال؟

عادة، عندما يصاب الأطفال بالإسهال، فإنه يعتبر “حادًا”، مما يعني أنه يستمر من بضعة أيام إلى أسبوع. السبب الأكثر شيوعًا للإسهال الحاد هو نوع من العدوى، سواء كانت فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية.

بالإضافة إلى حشرات المعدة، يمكن أيضًا أن يحدث الإسهال عند الأطفال بسبب مشكلات أخرى، بما في ذلك:

  • حساسية الطعام
  • عدم تحمل اللاكتوز
  • تناول أو شرب الكثير من السكر أو المحليات الاصطناعية
  • بعض الأدوية المضادة الحيوية

الإسهال المزمن هو الإسهال الذي يستمرّ لفترة أطول من 2-4 أسابيع وهو أقل شيوعا. مثل الإسهال الحاد، يمكن أن يحدث بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية. قد يحدث الإسهال المزمن أيضًا بسبب الالتهاب الكامن في الجسم أو الحالات الوراثية أو المناعة الذاتية مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض التهاب الأمعاء أو اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفي مثل متلازمة القولون العصبي.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، الحركة المعويّة تختلف من طفل إلى آخر. لذلك، لا يمكنكِ قياس المرًات التي يتبرّز فيها طفلكِ من خلال مقارنته بغيره من الأطفال. فقط احرصي على استشارة الطبيب عندما تلاحظين أي تغيير في نمط حياة طفلكِ.

الأمومة والطفل الأم والطفل صحة الطفل التهاب الأمعاء القولون العصبي تغذية الأطفال حساسية الطعام صحة الأطفال مشاكل الجهاز الهضمي نصائح صحية نصائح للأمهات نمو الطفل

مقالات ذات صلة

طفلة رضيعة تنظر جانبًا
صحة الرضيع ميلان رأس الطفل الرضيع: متى تكون حالة تستدعي القلق؟
هل يُعدُّ أمرًا طبيعيًّا؟
أساسيات هامة لاختيار الحقيبة المدرسية
تعليم الاطفال الوزن المناسب، التنظيم الجيد، وضبط الوضعية.. أساسيات هامة لاختيار الحقيبة المدرسية
اضمني حماية ظهر طفلكِ من ثقل حقيبته المدرسيّة!
لا أحد يتحدث عن الحزن المرتبط بالرضاعة الطبيعية
الرضاعة لا أحد يتحدث عن "الحزن المرتبط بالرضاعة الطبيعية"!
ما هي الصعوبات التي تواجهها المُرضِعة؟
أعراض التهاب البول عند الأطفال البنات
صحة الطفل تعرّفي على عوارض التهاب البول عند الأطفال البنات
كلّ ما تودّين معرفته..
سبب كثرة تقلب الطفل اثناء النوم
نوم الاطفال اكتشفي سبب كثرة تقلب الطفل اثناء النوم
معلومات لم تعرفيها من قبل..
طفلة تحاول الوقوف والمشي
الطفل في الشهر السادس هل يُمكن وضع الطفل في المشّاية من شهره السادس؟
كل ما تحتاجين معرفته
طفلة بعمر الشهرين تمدّ لسانها
الطفل في الشهر الثاني رضيعي يُخرج لسانه في الشهر الثاني، هل عليّ أن أقلق؟
تطوّرات انتبهي اليها!
أسباب تشنج الأطفال مع الحرارة
صحة الطفل تعرّفي على أسباب تشنج الأطفال مع الحرارة
كلّ ما تودّين معرفته!
كم مدة الحليب الصناعي في الرضاعة
الرضاعة كم مدة الحليب الصناعي في الرضاعة؟
الجواب العلمي الدقيق..
كثرة التبول عند الاطفال عمر ست سنوات
سلامة الاطفال أسباب كثرة التبول عند الاطفال عمر ست سنوات
معلومات لم تعرفيها من قبل..
طفل رضيع يبكي في السرير
رعاية الطفل انواع بكاء الرضيع: شيفرة يمكنكِ فكّها
دليلكِ لفهم الطفل واحتياجاته
طفلة تضع نظّارات طبيّة
صحة الطفل هكذا تعرفين أنّ طفلك يعاني من مشاكل في عينيه!
انتبهي الى هذه المؤشرات

تابعينا على