لما ياسين لما ياسين 29-06-2024
الفسيخ والرنجة للحامل

إنّ الفسيخ والرنجة للحامل يُعَدّان من الأطعمة التي تثير الكثير من الجدل بين الأطباء وخبراء التغذية، حيث تعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات حساسية في حياة المرأة، حيث لذا الاهتمام بنوعية الغذاء الذي تتناوله الأم للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، لذا قد تتساءل الحامل ما إذا كانت هذه الأطعمة قد تؤدي إلى أي آثار جانبية خطيرة وما إذا كانت من بين الأشياء الممنوعة على الحامل والتي تجنّبها.

ias

في هذا المقال، سنتناول الآثار الجانبية المحتملة لتناول الفسيخ والرنجة أثناء الحمل، ونستعرض التوجيهات العامة لتناول هذه المأكولات البحرية، إضافة إلى الكميات الموصى بها، كما سنتعرف على بعض الأطعمة الأخرى من هذه الفئة التي يجب على الحامل تجنبها.

الآثار الجانبيّة لتناول هذه الأطعمة خلال الحمل

تُعَدّ الفسيخ والرنجة من الأسماك المملحة التي تحتوي نسبة عالية من الصوديوم والمواد الحافظة، وفي هذا السياق، تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول هذه الأطعمة خلال الحمل قد يؤدي إلى مواجهة عدة آثار جانبية، سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرزها:

طبق خشبي فيه سمك مطبوخ وأعشاب خضراء
أضرار تناول الفسيخ والرنجة خلال الحمل

ارتفاع ضغط الدم

يُعَدّ ارتفاع ضغط الدم من المشاكل الصحية التي قد تواجه الحوامل نتيجة تناول كميات كبيرة من الفسيخ والرنجة، فالأطعمة المالحة تساهم في احتباس السوائل وزيادة ضغط الدم، مما يؤثر سلبًا على صحة الأم والجنين.

أكدت مقالة نُشِرَت على موقع (baby center) تحت عنوان “Salty foods during pregnancy” أنّ تناول كميات كبيرة من الصوديوم يرتبط بزيادة ضغط الدم خلال الحمل وبالتالي زيادة احتماليّة إصابة الحامل بأحد أنواع أمراض القلب. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المقالة يمكنكِ الضغط هنا.

التسمم الغذائي

يعدّ التسمّم الغذائي من المخاطر المحتملة عند تناول الفسيخ والرنجة، حيث تحتوي هذه الأسماك نسبة عالية من البكتيريا والسموم التي قد تكون ضارة للحوامل.

أوضحت مقالة نُشِرَت على موقع (Better Health Channel) تحت عنوان “Food poisoning – listeria infection” أنّ الأطعمة المملحة قد تحتوي بكتيريا الليستيريا التي تزيد من خطر التسمم الغذائي. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المقالة يمكنكِ الضغط هنا.

توجيهات تناول هذه المأكولات البحرية والكميّة الموصى بها منها

يجب أن يتمّ تناول الفسيخ والرنجة للحامل بحذر وتحت إشراف طبي، وفي هذا السياق سنقدّم لكِ بعض التوجيهات المهمة لتناول هذا النوع من الأطعمة في ما يلي:

أطباق تحتوي سمك مطبوخ أو مشوي ومزيّنة بالخضار كالليمون والطماطم والخسّ
كيفيّة تناول السمك بشكلٍ صحيح خلال الحمل

الكميات الموصى بها

يجب أن يكون تناول الفسيخ والرنجة بكميات محدودة جدًا لا تزيد عن مرة واحدة في الشهر، فهذا يساعد في تقليل المخاطر المحتملة الناتجة عن تناول هذه الأطعمة.

الجودة والنظافة

يجب التأكّد من شراء الفسيخ والرنجة من مصادر موثوقة تضمن نظافة وجودة الأسماك، فكلّما كانت هذه الأطعمة ذات جودة عالية كلّما كانت تحتوي كميّات أقّل من البكتيريا والسموم.

طهي الطعام بشكل جيد

يجب طهي الفسيخ والرنجة جيدًا قبل تناولها للتخلص من أي بكتيريا أو سموم محتملة، فهذه الخطوة تضمن قتل البكتيريا الضارة وتجعل الطعام آمنًا للاستهلاك.

مأكولات بحريّة أخرى ممنوعة على الحامل

بالإضافة إلى الفسيخ والرنجة للحامل ، هناك بعض المأكولات البحرية التي يجب عليها تجنبها تمامًا، لذلك سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرزها:

طبق من السمك المطبوخ إلى جانب طماطم وبطاطس مطبوخين
المأكولات البحريّة التي يجب الابتعاد عن تناولها خلال الحمل

الأسماك ذات المحتوى العالي من الزئبق

تحتوي الأسماك مثل سمك القرش، وسمك السيف، والماكريل الملكي نسب عالية من الزئبق، وتناولها يمكن أن يؤدّي إلى تسمم الزئبق الذي يؤثر سلبًا على نمو الجهاز العصبي للجنين.

أكّدت مقالة نُشِرَت على موقع (WebMD) تحت عنوان “What You Need to Know About Mercury in Fish and Shellfish” على أضرار تناول هذه الأطعمة الغنيّة بالزئبق على صحّة الأمّ وجنينها، وأشارت أنّه بالنسبة للحوامل أو المرضعات، من الأفضل تناول ما يصل إلى 12 أونصة (وجبتين متوسطتين) أسبوعيًا من مجموعة متنوعة من الأسماك والمحار التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق، والابتعاد كليًا عن تناول سمك القرش، أو سمك أبو سيف، أو الماكريل، أو سمك البلاط، لأنها تحتوي مستويات عالية من الزئبق. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المقالة يمكنكِ الضغط هنا.

الأطعمة النيئة أو غير المطبوخة جيدًا

قد تحتوي الأطعمة مثل السوشي والأسماك المدخنة بكتيريا وطفيليات ضارة، لذا فإنّ تناول الأطعمة النيئة يزيد من خطر التسمم الغذائي، والذي يمكن أن يكون ضارًا جدًا خلال فترة الحمل.

تقول الدكتورة ليزا فالي، طبيبة أمراض النساء والتوليد في مركز بروفيدانس سانت جون الصحي: “تزيد الأسماك غير المطبوخة جيدًا أو النيئة من مخاطر التعرض لأنواع معينة من البكتيريا أثناء الحمل ومن المرجح أن تحتوي على بكتيريا وطفيليات”. وهذا وفقًا لمقالة نُشِرَت على موقع (healthline) تحت عنوان “Can You Eat Sushi While Pregnant? Choosing Safe Sushi Rolls” عام 2020. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المقالة يمكنكِ الضغط هنا.

الأسماك المعلبة

تحتوي الأسماك المعلبة مثل التونة المعلبة نسب عالية من الصوديوم والزئبق، لذا يجب تجنب تناول كميات كبيرة من منها للحفاظ على صحة الأم والجنين.

في النهاية، من الضروري أن تكون الحوامل على دراية بالمخاطر المحتملة لتناول بعض المأكولات البحرية مثل الفسيخ والرنجة، وأن يتبعن التوجيهات اللازمة لتقليل هذه المخاطر، لذا من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل إضافة أي نوع من الأطعمة إلى النظام الغذائي اليومي خلال فترة الحمل. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ عن أفضل أنواع السمك للحامل وفوائدها المذهلة لتطوير طفل سليم.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أرى أنّ الاعتدال في تناول هذه الأطعمة، مع التأكّد من مصدرها وجودتها، يمكن أن يساعد في تجنب العديد من المشاكل الصحية، لكنّ الأفضل دائمًا هو التوجّه نحو الخيارات الغذائيّة الأكثر أمانًا والمفيدة لصحّة الأم والجنين، فأخذ الحذر والاستشارة الطبية هما مفتاح الحفاظ على صحة الحامل وجنينها.

الحمل غذاء الحامل أسماك ممنوعة الرنجة الفسيخ تغذية الحامل توجيهات الحامل نصائح للحامل

مقالات ذات صلة

سرعة التنفس
الأمومة والطفل هل التنفس السريع عند الأطفال خطيرًا؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن سرعة التنفس عند طفلك ومدى خطورته!
جوز الهند للحامل
الحمل فوائد عديدة لتناول جوز الهند للحامل تجعله أساسيًا في نظامها الغذائي!
سيتواجد دائمًا في مطبخك!
على ماذا تتوحم الحامل ببنت
الحمل على ماذا تتوحم الحامل ببنت؟
معلومات لم تعرفيها من قبل!
سينابون للحامل
صحة الحامل هل السينابون للحامل مسموح؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن السينابون للحامل!
سمك الهامور للحامل
غذاء الحامل فوائد وأضرار سمك الهامور للحامل
كلّ ما تودّين معرفته!
هل السوشي مضر للحامل
الحمل سؤال اليوم: هل السوشي مضرّ للحامل؟
إمتنعي عن النيء منه!
تأثير القرفة على الحامل في الشهور الأولى
الحمل تأثير القرفة على الحامل في الشهور الأولى
حذارِ من المبالغة في الحصول عليها!
اكليل الجبل للحامل
صحة الحامل هل إكليل الجبل مضر للحامل؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن استخدام إكليل الجبل في الحمل!
غسول قلوي
جنس الجنين أفضل غسول قلوي للحمل بولد وطرق أخرى مجربة
إذا كنت ترغبين في الحمل بفتاة عليك بزيادة حموضة جسمك
6 خرافات عن سكري الحمل لا تصدقيها_ أولها تناول الكربوهيدرات مع سكري الحمل
مشاكل الحمل 6 خرافات عن سكري الحمل لا تصدقيها
 إذا كنتِ مصابة بسكري الحمل، فستحتاجين إلى الأنسولين
النظام الغذائي للحوامل قد يحدد ملامح وجه الجنين
صحة الأم النظام الغذائي للحوامل قد يحدد ملامح وجه الجنين
النظام الغذائي للحوامل قد يحدد ملامح وجه الجنين
فيتامينات الشهر السابع
صحة الحامل اكتشفي أهم فيتامينات للحامل في الشهر السابع
فيتامينات مهمة لك في هذا الشهر

تابعينا على