لما ياسين لما ياسين 27-06-2024
تحليل رسم الطفل لوالديه

أصبح تحليل رسم الطفل لوالديه موضوعًا هامًا في مجال علم النفس، حيث يعتبر وسيلة فعّالة لفهم مشاعر وأفكار الأطفال، لا سيّما أنّه يمكن أن يكشف عن مدى الراحة النفسية التي يشعر بها ومدى الارتباط بينه وبين أفراد أسرته، بالإضافة إلى احتماليّة إصابته بالأمراض النفسية التي تصيب الاطفال.

ias

سنتناول في البداية تحليل رسم الطفل لوالديه ، حيث سنتعرف على دلالات الحجم والتفاصيل في الرسومات، ومن ثم سننتقل إلى تحليل الألوان المستخدمة في رسومات الأطفال، وما يمكن أن تعكسه من مشاعر، وأخيرًا، سنتحدث عن الحالات التي تستدعي زيارة طبيب نفسي، وما هي العلامات التي يجب مراقبتها في رسومات الأطفال.

تفسير معاني رسم الأطفال

كيف يمكن تفسير تحليل رسم الطفل لوالديه ؟ إنّ رسم الأطفال لأسرهم يمكن أن يكون وسيلة فعّالة للتعبير عن مشاعرهم الداخلية والأفكار التي تُراودهم باستمرار والقابعة في عقلهم البطن.

رسمتان لعائلتين كلّ واحدة على ورقة وحولهما أقلام تلوين
تحليل الأشكال التي يرسمها الطفل

تشير الدراسات إلى أن الأطفال يميلون إلى رسم ما يشعرون به تجاه أفراد أسرهم بصورة غير مباشرة; على سبيل المثال، يمكن أن يدلّ حجم الأشخاص في الرسم على مدى أهمية كل شخص في حياة الطفل، فإذا رسم والديه بحجم كبير، فقد يشير ذلك إلى احترامه الكبير لهما وشعوره بالأمان بوجودهما، ومن ناحية أخرى، إذا تم رسم شخص ما بحجم صغير أو تم تجاهله تمامًا، فقد يشير ذلك إلى شعور الطفل بعدم الارتياح أو التوتر تجاهه.

أظهرت مقالة نُشِرَت على موقع (Parenting Science) تحت عنوان “What do children’s drawings tell us about life at home?” العام الماضي، أن الأطفال غالبًا ما يعبّرون عن مشاعرهم العميقة من خلال الرسومات، فإذا كانوا يرسمون أفراد أسرتهم بتفاصيل دقيقة وأحجام متناسبة عادةً ما يشعرون بالأمان والراحة النفسية داخل الأسرة، وفي المقابل، إنّ الأطفال الذين يرسمون أشخاصًا بحجم صغير أو بتفاصيل غير واضحة قد يكونون يعانون من مشاعر سلبية تجاه هؤلاء الأفراد. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المقالة يمكنكِ الضغط هنا.

تحليل للألوان التي استخدامها الطفل في رسمه

إنّ الألوان التي يستخدمها الطفل في رسم والديه تحمل دلالات نفسية هامة، فتلك الفاتحة مثل الأزرق والأخضر يمكن أن تعبر عن الشعور بالهدوء والسلام النفسي، بينما اعتماد الألوان الداكنة مثل الأسود والبني قد تعبر عن القلق أو الحزن كما قديكون من بين عوارض الاكتئاب عند الاطفال التي يجب عدم تجاهلها، لذا أثناء تحليل رسم الطفل لوالديه لا بدّ من أخذ تحليل الألوان أيضًا بعين الاعتبار.

طفل يرسم نفسه مع والديه على ورقة بالألوان
تحليل للألوان التي يختارها الطفل في رسوماته

أظهرت دراسة نُشِرَت على موقع (Research Gate) عام 2012 تحت عنوان “Does Children’s Colour Use Reflect the Emotional Content of their Drawings?”، أنّ الأطفال الذين يستخدمون ألوانًا زاهية ومتنوّعة في رسوماتهم يميلون إلى الشعور بالسعادة والتوازن النفسي، بينما أولئك الذين يميلون إلى استخدام ألوان داكنة أو محدودة قد يعانون من مشاكل نفسية أو عاطفية، كما وتبيّن الدراسة أن استخدام الألوان الزاهية يشير إلى بيئة إيجابية يشعر فيها الطفل بالحب والدعم، في حين أن استخدام الألوان الداكنة قد يكون مؤشرًا على الضغوط النفسية أو البيئات المضطربة التي يعيش فيها الطفل،وهذا ما يحتاج إلى إبراز دور الأسرة في الصحة النفسية للطفل وتطويره. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه الدراسة، يمكنكِ الضغط هنا.

الحالات التي تستدعي زيارة طبيب نفسي

ليس كلّ رسم غير معتاد أو غير مفسر يستدعي القلق، ولكن هناك بعض الحالات التي يجب فيها استشارة طبيب نفسي لا سيّما عند تحليل رسم الطفل لوالديه ، فإذا كان يرسم بصفة متكرّرة مشاهد عنف أو يستخدم ألوانًا داكنة بشكل مفرط، فقد يكون ذلك إشارة إلى وجود مشكلة نفسية تحتاج إلى التدخل.

يدي طفل يرسم عائلته بالألوان على ورقة
رسومات الأطفال التي تستدعي استشارة نفسيّة

أظهرت دراسة على موقع (Elsevier) تحت عنوان “Children’s family drawings and internalizing problems”، أنّ الرسوم التي تحتوي على مشاهد عنف أو استخدام مفرط للألوان الداكنة أو الخطوط الرفيعة المتقاربة والظلال التي تُحيط بالشخصيّات، قد تكون دلالة على مشاعر القلق أو الاكتئاب التي يعاني منها الطفل، كما أن رسمه لمشاهد تعكس مشاعر سلبية مثل الحزن أو الوحدة قد يشير إلى تعرّضه لمشاكل في المدرسة أو في المنزل. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه الدراسة، يمكنكِ الضغط هنا.

يعتبر تحليل رسم الطفل لوالديه أداة فعّالة لفهم مشاعر وأفكار الأطفال، ويمكن أن يساعد الآباء والمختصّين في تحديد وجود أيّة مشاكل نفسية قد يعاني منها الطفل، كما أنّ الألوان والأحجام والتفاصيل تحمل دلالات نفسية يمكن أن توفّر نظرة عميقة عن حاله النفسية. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على كيفيّة دعم صحّة الأطفال النفسيّة.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، ينبغي على الآباء الاهتمام برسم أطفالهم وملاحظتها بشكل دوري، حيث يمكن أن تكون مفتاحًا لفهم عميق لحال الطفل النفسيّة وعلاقته بأفراد الأسرة، لذا لا تتردّدا في استشارة مختصّ نفسي إذا لاحظتما وجود أيّ علامات قد تدل على معاناته من مشكلة نفسية.

الأمومة والطفل الأم والطفل شخصية الطفل الألوان في رسوم الأطفال التحليل النفسي تفسير الرسوم النفسية دعم الأسرة للأطفال رسوم الأطفال والعواطف رسومات الأطفال رسومات الأطفال والألوان صحة نفسية للأطفال

مقالات ذات صلة

تأثير التربية المتساهلة على طفلك
تربية الطفل تأثير التربية المتساهلة على طفلك.. لا تُفرطي في اعتمادها!
تؤثّر كثيرًا على تصرّفهم!
اكشتفي الجوانب المخفية من شخصية طفلك من خلال تحليل رسوماته
شخصية الطفل اكشتفي الجوانب المخفيّة من شخصيّة طفلك من خلال تحليل رسوماته
انتبهي لهذه التفاصيل!
إليك أبرز 10 من حقوق الطفل في السعودية
الأمومة والطفل إليك أبرز 10 من حقوق الطفل في السعودية
تعرفي على حقوق الطفل في السعودية وأنظمة الحماية.
تصرفات شائعة تدمر شخصية طفلك في المستقبل
تربية الطفل تصرّفات شائعة تُدمّر شخصيّة طفلكِ في المستقبل
ابتعدي عنها في تعاملكِ معه!
كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 10 سنوات
الأمومة والطفل كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 10 سنوات
تواصلي معه، ولا تجبريه!
كلمات تقولينها لطفلك بدلا من لا تحزن
الأمومة والطفل 7 كلمات تقولينها لطفلك بدلَا من "لا تحزن"
"أنا أيضًا أشعر بالحزن أحيانًا"
بناء شخصية طفلك
الأمومة والطفل ما هو دور الأم في تأسيس شخصية أبنائها؟
لبناء شخصية قوية
الأمراض النفسية للطفل
الأمومة والطفل الأمراض النفسية التي تصيب الاطفال: أسبابها ونصائح لتجنبها
احذري منها
كيفية التعامل مع الطفل الحركي والعنيد
الأمومة والطفل كيفية التعامل مع الطفل الحركي والعنيد
الطرق فعّالة!
كيف يعبر الطفل عن غضبه
الأمومة والطفل كيف يعبر الطفل عن غضبه وكيف يمكن التعامل معه؟
ساعديه على فهم نفسه!
اختاري ألعاب الأطفال الأنسب من عمر 2 إلى 4 سنوات
الأمومة والطفل اختاري ألعاب الأطفال الأنسب من عمر 2 إلى 4 سنوات
تعرفي إلى قائمة بأفضل الالعاب للأطفال بعمر 2 إلى 4 سنوات.
كيف يعبر الطفل عن مشاعره
الأمومة والطفل كيف يعبر الطفل عن مشاعره بالحركات؟
إفهمي الرسالة التي يحاول إخبارك بها!

تابعينا على