ريما زهر ريما زهر 18-10-2024
طفلة رضيعة تتناول الطعام

لقد قطع رضيعكَ ثلثي السّنة الأولى من عمره، وقد تكونين بصدد البحث عن اكلات اطفال عمر 8 شهور، تكون مغذّية وصحيّة. إذًا، إليكِ أفكار وجبات اكلات اطفال عمر 8 شهور وما فوق.

ias

بحسب موقع UNICEF, يتعلّم طفلكِ مهارة المضغ عندما يبلغ الشّهر السادس من عمره، وبالتّالي يمكنكِ البدء بإدخال الأطعمة الصّلبة إلى نظامه الغذائي. ولكن، ينبغي عليكِ الانتباه إلى ما تقدّمينه له في تلك الفترة من أغذية. فمثلًا، جميعنا نقبل على الحساء عندما نبدأ بإدخال الطعام إلى الطفل، ولكنّ الحساء الذي تطغى عليه كمية كبيرة من المياه لا يقدّم فوائد غذائية وصحيّة للطفل. لذلك، عندما تقومين بتحضير وجبة طفلكِ، احرصي على أن تكون ذات قوامٍ متماسك لا ينسكب مثل الحساء المرق. إليكِ العناصر الغذائيّة التي يحتاجها طفلك كلّها في غذاءٍ واحد: ما هو يا ترى؟

اكلات اطفال عمر 8 شهور

البطاطا الحلوة والجبن

بالطّبع تبحثين دائمًا عن طرق سهلة ولذيذة لدمج المزيد من الخضروات في وجبات عائلكِ وهذه الوصفة هي وصفة كنا نحبها جميعًا. يمكنكِ تحضيرها في أقل من 15 دقيقة، وهي وصفة بسيطة بشكل لا يصدق، ومذاقها جيّد جدًا.

هناك الكثير من وصفات المعكرونة والجبن : معكرونة مع البروكلي، وأخرى مع البازلاء، وغيرها الكثير من الوصفات.

هريس الخضار في مرطبانات
هريس الخضار في مرطبانات

توست بالخضار

أضيفي الخضروات إلى وجبة الإفطار الكلاسيكية المفضلة للأطفال! هذا الخبز المحمص الفرنسي اللذيذ هو طريقة سهلة وممتعة لاستخدام بقايا الطعام!

نصيحة: لا تتوقفي عن تقديم تلك الأطعمة التي لن يأكلها طفلك وإلا لن يتعلم أبدًا أن يحبها. بدلًا من ذلك، قدّمي جزءًا صغيرًا (حتى قطعة واحدة فقط) مع الأطعمة التي يستمتع بها. حتى لو لم يأكله، فإن مجرد رؤية ذلك الطّعام قد يحفّز لديه الشهيّة على المدى البعيد. تعرّفي على أضرار أكل الرضيع في الشهر الرابع

الخضروات المسلوقة بالدّجاج

يمكنكِ تحضير الخضار المسلوقة (بروكلي، جزر، بطاطا…) على حدة، وتسلقين الدّجاج في وعاء آخر. عندما يستوي الدّجاج، أضيفي إليه الخضار المسلوقة واعملي على هرسه بالطّريقة الّتي تناسب وضع أسنان طفلكِ.

نمط تناول الطّعام لطفلكِ في ٨ أشهر

  • سيتحرك الطفل تدريجيًا نحو تناول 3 وجبات يوميًا (الإفطار والغداء والعشاء). من المهم تقديم مجموعة واسعة من الأطعمة المختلفة لضمان حصوله على ما يكفي من الطاقة والمواد المغذية (مثل الحديد).
  • لا يحتاج الأطفال إلى الملح أو السكر المضاف إلى طعامهم (أو ماء الطهي) – الطعام المالح ليس جيدًا لهم، والسكر يمكن أن يسبب تسوس الأسنان.
  • تذكري، قد يستغرق الأمر 10 محاولات أو أكثر حتى يعتاد طفلك على الأطعمة والنكهات والقوام الجديدة.
  • ستكون هناك أيام يأكل فيها أكثر، وبعضها يأكل أقل، ثم أيام يرفض فيها كل شيء! لا تقلقي – هذا طبيعي تمامًا.
  • فقط كوني صبورة، واستمري في تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة، حتى تلك التي لا يبدو أنه يحبّها، ودعيه يعتاد عليها في وقته الخاص.
  • لا يحتاج الأطفال دون سن 12 شهرًا إلى وجبات خفيفة. إذا كنت تعتقدين أن طفلك جائع بين الوجبات، فقدمي حليبًا إضافيًا بدلًا من ذلك.
هريس الخضار في مرطبانات
هريس الخضار في مرطبانات

علامات شبع الطّفل

ستؤثر الكثير من العوامل – بما في ذلك مستوى النشاط وطفرات النمو أو الهضاب والمرض والتسنين – على شهية طفلك، والتي يمكن أن تختلف يوميًا.

قومي بإنهاء التغذية عندما يشيرون إلى أنهم قد انتهوا. تشمل علامات الامتلاء ما يلي:

  • يحولون رؤوسهم بعيدًا
  • رفض فتح أفواههم مرّة أخرى بعد ابتلاعهم (قاومي الرغبة في تشجيع طفلك على تناول ملعقة أخيرة).
  • يتكئون للخلف على كرسيهم
  • اللعب بالملعقة أو الطعام بدلًا من تناول الطعام

إفطار للرّضيع من 6 إلى 8 أشهر

تشكل الحبوب والفواكه مزيجًا سهلًا لتناول وجبة الصباح.

  • الحبوب: حبوب الإفطار المدعمة بالحديد والحبوب الكاملة هي الحبوب الأولى الشائعة. في 6 أشهر، قد يكون الجزء اليومي النموذجي من حبوب الإفطار الممزوج بحليب الثدي أو الحليب الصناعي من 2 إلى 3 ملاعق كبيرة، ويزداد إلى 4 إلى 8 ملاعق كبيرة (1/4 إلى 1/2 كوب) لمدة 8 أشهر.
  • الفاكهة: يحب الأطفال الحلاوة الطبيعية للفواكه مثل الكمثرى والتفاح والتوت والخوخ والفواكه الحجرية. بين 6 و8 أشهر، سينتقل الطفل عادة من حوالي 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من هريس الفاكهة يوميًا إلى 4 إلى 8 ملاعق كبيرة (1/4 إلى 1/2 كوب) من الفاكهة المهروسة أو المفرومة. وفي هذا السياق، يتساءل العديد من الأمهات والآباء عن الوقت المناسب لبدء تقديم الأطعمة الصلبة للرضيع، وما هي الأطعمة المناسبة له.

عشاء للرّضيع من 6 إلى 8 أشهر

إذا كنتِ تقدمين فاكهة في الصباح، ففكري في تقديم طعام غني بالبروتين وخضروات في وقت لاحق من اليوم. قد يأكل طفلك أكثر أو أقل من الكميات المعروضة.

  • البروتين: قد ينتقل الطفل من تناول ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من هريس اللحم في سن 6 أشهر إلى 2 إلى 4 ملاعق كبيرة في 8 أشهر، على سبيل المثال. تشمل مصادر البروتين الجيدة الأخرى الجبن وزبادي الحليب كامل الدسم غير المحلى والفاصوليا والعدس.
  • الخضروات: بين 6 و8 أشهر، عادة ما ينتقل الطفل من حوالي 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من هريس الخضار يوميا إلى 4 إلى 8 ملاعق كبيرة (1/4 إلى 1/2 كوب). جربي الخلطة الكلاسيكية مثل الجزر أو السبانخ أو القرع، بالإضافة إلى الأطعمة الأولى الأقل تقليدية مثل الجزر الأبيض أو البنجر أو الهليون.

مع تحسن مهارات طفلك في الأكل، أضيفي تدريجيًا المزيد من الملمس عن طريق تقطيع الأطعمة.

الفواكه المسموحة للرضع في الشهر السادس وطريقة تحضيرها

تفاح

التفاح الحلو رائع للأطعمة التكميلية المبكرة. هذه الفاكهة سهلة الهضم ولا تسبب الحساسية. أولًا، قومي بإعداد تفاحة عن طريق تقشيرها وغسلها. ثم اعملي على طهيها عن طريق تبخيرها.

بمجرد أن يصبح التفاح طريًا، يمكنك هرس التفاح باستخدام الشوكة. علاوة على ذلك، يمكنك إضافة حليب الثدي وقليل من القرفة لإضافة نكهة.

وجبة للأطفال
وجبة للأطفال

موز

الموز هو فاكهة جيدة أخرى لإعطاء طفلك البالغ من العمر 6 أشهر. تقديم الموز سهل للغاية لأنك لستِ بحاجة إلى طهيه. بالإضافة إلى ذلك، يوفر الموز أيضًا الألياف التي تساعد في هضم طفلكِ.

كل ما عليك فعله هو أخذ موزة ناضجة وتقشيرها وقطعها إلى قطع صغيرة. بمجرد الانتهاء من ذلك، اهرسي الموز. تمامًا مثل التفاح، يمكنك اختيار إضافة القليل من حليب الثدي أو الماء لجعل الملمس الصلب متدفقًا.

أفوكادو

الأفوكادو هي فاكهة مصدر للدهون غير المشبعة، وهي جيدة للصحة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الأفوكادو أيضا على فيتامين E، الذي يحتاجه الأطفال لدعم نموهم.

يمكنكِ التّعامل مع الأفوكادو الناضج من خلال تقشيره وإزالة البذور. ثم خذي لبّ الأفوكادو وقومي بهرسه باستخدام شوكة أو خلاط أو معالج طعام.

خوخ

يحتوي الخوخ على الكثير من بيتا كاروتين والبوتاسيوم. كل من هذه العناصر الغذائية رائعة لدعم نمو طفلكِ الصغير.

أولًا، اغسلي الخوخ. بمجرد الانتهاء، قومي بغلي الماء وطهي الخوخ لبعض الوقت. بعد ذلك، سيكون من الأفضل وضع الخوخ في الماء البارد.

قومي بتقشير الجلد، اقطعي الخوخ إلى شرائح ثمّ قومي بهرسه. أضيفي القليل من الماء لجعل الملمس أكثر طراوة. بمجرد أن يكون الهريس جاهزًا، يمكنك تقديمه لطفلكِ.

برأيي الشخصي كمحرّرة، عندما يبلغ الرّضيع الشهر الثامن من عمره، تصبح الخيارات أوسع لناحية نوعيّة الأطعمة الّتي يمكنكِ تقديمها. احرصي على تضمين مختلف المعادن والفيتامينات عبر اختيار الأطعمة المناسبة لطفلكِ، مع مراعاة مسألك الحساسية على الطّعام ومراقبة علاماتها.

الأمومة والطفل الأم والرضيع تغذية الطفل الرضيع تغذية الرضع فواكه للرضع مهارات المضغ نصائح للأمهات وجبات الطفل وجبات صحية وجبات للرضع وصفات للرضع

مقالات ذات صلة

دراسة حديثة: النظام الغذائي النباتي لا يقلل من عناصر حليب الأم الغذائية
الأمومة والطفل دراسة حديثة: النظام الغذائي النباتي لا يقلل من عناصر حليب الأم الغذائية
اطلعي على دراسة حديثة عن أن النظام الغذائي النباتي لا يقلل من عناصر حليب الأم الغذائية.
كمية اليانسون للرضع عمر شهر
الأمومة والطفل كمية اليانسون للرضع في الشهر الأوّل والمضاعفات الممكنة
يُفضل الانتظار حتى يبلغ الطفل عمر 6 أشهر!
اكتشفي أبرز المشروبات التي تدر الحليب بسرعة
الأمومة والطفل اكتشفي أبرز المشروبات التي تدر الحليب بسرعة
إليك أبرز المشروبات التي تساعد على ادرار الحليب بسرعة.
أفضل نوع سيريلاك لعمر 4 شهور_ سيريلاك القمح
الطفل في الشهر الرابع أفضل نوع سيريلاك لعمر 4 شهور: سيريلاك القمح
يساعد سيريلاك القمح الطفل على الهضم بشكل أفضل
جدول الرضعات حسب العمر
الأمومة والطفل جدول الرضعات حسب العمر
من اليوم الأول وحتى الشهر 24!
تعرفي على أهمية زيت كبد الحوت للأطفال الهندي
الصحة تعرفي على أهمية زيت كبد الحوت للأطفال الهندي
إليك أبرز الفوائد الصحية لزيت كبد الحوت للأطفال الهندي.
الزبادي اليوناني للرضع
الأمومة والطفل وصفات الزبادي اليوناني للرضع سهلة وسريعة
فوائد الزبادي اليوناني للرضع كثيرة فلا تحرمي طفلك منها!
اكلات للرضع 4 شهور
الأمومة والطفل لائحة أطعمة للرضع بعمر 4 أشهر
إبحثي عن علامات إستعداد الرضيع في الشهر الرابع للأكل
عدد رضعات الطفل في الشهر الأول
الأمومة والطفل جدول عدد رضعات الطفل في الشهر الأول
عند الطلب!
طريقة الشوفان بالتمر للرضع
الأمومة والطفل تعرّفي على طريقة تحضير الشوفان بالتمر للرضع وعلى أبرز فوائدها
سيعشقها طفلك ويطلبها دائمًا!
كمية حليب الرضع بعمر 3 اشهر
الأمومة والطفل طفلي عمره 3 أشهر: ما هي كمية الحليب التي يجب أن يشربها؟
يحتاج الرضع إلى 90 وحدة حرارية في اليوم! هل كنت تعلمين؟
مأكولات ممنوعة على الطفل فترة الفطام
الأمومة والطفل 5 مأكولات ممنوعة على طفلك لفطام آمن!
الأطعمة المالحة والمحلّاة!

تابعينا على