ريما زهر ريما زهر 26-09-2024
مزلق للجماع

عندما تفكّرين في شراء افضل مزلق للجماع، عليكِ مراعاة وجود بعض المواصفات الّتي تساعد في جعل العلاقة الزّوجيّة أسهل وأكثر إمتاعًا.

ias

تعاني بعض النّساء من التشنّجات المهبليّة أثناء العلاقة الزّوجيّة، الأمر الّذي قد يزيد من حدّة الألم ويقلّل من المتعة لدى كلّ من الزّوجين. فما هي مواصفات افضل مزلق للجماع؟ بالمناسبة، من المهم الاطلاع على الثقافة الزوجية للمرأة: دليل المرأة لحياة جنسيّة أفضل!

مواصفات افضل مزلق للجماع

هناك العديد من الخيارات المختلفة عندما يتعلق الأمر باختيار افضل مزلق للجماع. قد يكون من الصعب معرفة أي واحد سيعمل لتلبية احتياجاتك! ليست كل مواد التشحيم متساوية، لذلك لا تخافي من تجربة أنواع متعددة للعثور على ما يناسبكِ.

يجب أن يكون المزلق:

  • مصنوعًا من المواد العضوية الطّبيعيّة
  • لا يسبّب الحساسيّة
  • رائحته جميلة للتحفيز.
  • ملمسه مناسب.
مصدر الصورة: موقع Freepik

متى يتطلّب الأمر استعمال المزلق؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل المرأة بحاجة إلى استخدام مواد التشحيم أثناء الجماع.

  • يمكن أن تجعل التقلبات الهرمونية أثناء الحمل وبعد الولادة أو الرضاعة الطبيعية الأمور أكثر جفافًا قليلًا، حتى لو كنتِ مستعدّة نفسيًّا وعاطفيًا للعلاقة. 
  • يمكن أن تجعل التقلبات الهرمونية أثناء انقطاع الطمث الأمور أكثر جفافًا قليلًا أيضًا. يمكن أن يحدث جفاف المهبل لعدد من الأسباب، بما في ذلك ما سبق. يمكن أن يقلل استخدام مواد التشحيم أيضًا من تهيج الأنسجة وتمزقها، ويمكن أيضًا أن يجعل العلاقة أكثر متعة.
  • مع الرضاعة الطبيعية على وجه التحديد، يجب أن تظل مستويات البرولاكتين مرتفعة مما يؤدي إلى بقاء مستويات هرمون الاستروجين منخفضة وبالتالي قد يؤدي إلى جفاف المهبل. يرتبط انخفاض مستويات هرمون الاستروجين أيضًا بالولادة وانقطاع الطمث واضطرابات المناعة الذاتية وعلاجات السرطان.
  • إذا كنتِ تشعرين بالجفاف، تذكري أن تبقي رطبة جيدًا للحفاظ على تشحيم جميع أنسجتك وتشجيع تدفق الدم الأمثل. سيساعدك هذا أيضًا على الشعور بتحسن بشكل عام. يجب عليك أيضًا تجنب المواد الضارة (مثل السجائر والكحول المفرط) وممارسة الرياضة بانتظام قدر الإمكان. إليكِ أيضًا وضعيات الاتصال الجنسي: اكتشفي ما يناسبكِ منها.

أفضل مزلق طبيعي

بالاستناد إلى ما قدّمه موقع ويب طب في مقاله عن المزلقات الطّبيعيّة، يمكن باختصار عرض أفضل مزلق طبيعي محضّر في منزلكِ بمكوّنات بسيطة:

الصّبار

ربما لن تفكري في استخدام هذا كمواد تشحيم، لكن الصبار أو الألوة فيرا يرطب ويقلّل من التهيج – وهما فائدتان يمكن أن تجعلا العلاقة الزوجيّة أكثر راحة.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

زيت فيتامين E

لن يكون هذا بالضبط في منزل الجميع – ولكن، ربما تكونين من أصحاب العناية بالبشرة. فيتامين E مرطب وآمن للبشرة الحساسة، مما يجعله منافسًا واضحًا للمزلق الجاهز في الصّيدليّات. ونعم، القاعدة المهمّة تعني أنه يجب عليكِ تجنب استخدامها مع الواقي الذكري اللّاتكس.

زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو هي مكوّن طبيعي قد تجدينه بالفعل في زيوت التشحيم التي يتم شراؤها من المتجر. في حد ذاته، يمكن أن يكون بديلًا آمنًا للتشحيم.

ولكن، بعد اتجاه المستحضرات، تحتوي بعض منتجات زبدة الكاكاو إضافات أو عطور أو أصباغ قد تهيج الأنسجة الحساسة. ولا شيء يقلب المزاج تمامًا مثل التهيّج والحساسيّة المفاجئة أثناء العلاقة الزّوجيّة.

أنواع المزلقات المتوفّرة في الأسواق

مواد التشحيم الجافة

توجد أنواع محددة من مواد التشحيم، مثل السيليكون والموليبدينوم والجرافيت وPTFE، في مواد التشحيم الجافة. هذه الجسيمات لها طبيعة جزيئية زلقة للغاية، مما يقلّل من الاحتكاك بين هذه الأسطح. كما أنها متوفرة في شكل رذاذ، حيث يتم خلطها مع الماء أو المذيبات المتطايرة الأخرى التي تتبخر بعد التطبيق.

مواد التشحيم القائمة على الماء

يعتبر التشحيم القائم على الماء أفضل أداء من جميع النواحي عندما يتعلق الأمر بزيوت التشحيم، ويشعر بأنه الأكثر تشابهًا مع مواد التشحيم الطبيعية للجسم. مواد التشحيم القائمة على الماء آمنة أيضًا للاستخدام مع جميع أنواع الواقي. وبالتالي ستعرفين هل الواقي الذكري يحمي من الامراض الجنسيّة؟

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

من السهل تنظيف مواد التشحيم القائمة على الماء من الجلد وملاءات السرير بالماء الدافئ والصابون أو المنظفات. علاوة على ذلك، وجدت نتائج الدراسة المذكورة سابقًا التي نشرتها مجلة الطب الجنسي أن النساء اللواتي يستخدمن مواد التشحيم القائمة على الماء عانين من تهيج الأعضاء التناسلية بعد ممارسة العلاقة الزوجية أقل من النساء اللواتي يستخدمن مواد التشحيم القائمة على السيليكون.

مواد التشحيم القائمة على السيليكون

تعتبر زيوت التشحيم القائمة على السيليكون أكثر سمكًا وأكثر زلقًا وأطول أمدًا من زيوت التشحيم القائمة على الماء. كما أنها آمنة للاستخدام في مع جميع الواقي الذكري وأشكال أخرى من الحماية.

في حين أن الكثيرين قد يفضلون اللزوجة الأكثر سمكًا، كوني على دراية بأن مواد التشحيم القائمة على السيليكون يصعب تنظيفها من ملاءات الأسرة والأرضيات الخشبية والسجاد وغالبًا ما تترك بقعًا عنيدة حتى بعد التنظيف.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، تساعد المزلقات في الحصول على علاقة زوجيّة كاملة الإرضاء عندما يواجه الزّوجان صعوبة في إتمامها بشكل سليم. 

الحياة الزوجية العلاقة الزوجية التوازن الهرموني الصبار العناية بالبشرة انقطاع الطمث ترطيب المهبل تشحيم طبيعي فيتامين E مزلق طبيعي مزلقات السيليكون مزلقات الماء مزلقات عضوية

مقالات ذات صلة

كتف امرأة
العلاقة الزوجية هل الحزام الناري معدي بالجماع: تجنّبي العلاقة الزّوجية لهذه الأسباب!
إليكِ الإجابة
زوجة لا تستمع لزوجها
السعادة الزوجية 6 أخطاء تجنّبيها لعلاقة زوجيّة أفضل!
نصائح لتفاديها!
امرأة تدعو الله
الخيانة دعاء لكشف خيانة الزوج: وإشارات بسيطة توقعه في الفخّ!
واظبي عليه
كيف احتوي زوجي
الحب بين الزوجين كيف احتوي زوجي وأقرّبه مني؟
اتّبعي هذه الخطوات البسيطة..
زوجان يحملان جوز الهند
العلاقة الزوجية فوائد ماء جوز الهند للجنس:إليكِ ما أثبتته الدّراسات!
لحياة جنسية مُرضية
الاصلاح بين الزوجين
العلاقة الزوجية طرق فعّالة تضمن الاصلاح بين الزوجين
أساليب تعطيكِ النتائج المرجوّة!
زوج يحتضن زوجته من الخلف
السعادة الزوجية كيف امتع زوجي في العلاقة: اجذبيه إليكِ بتلكَ التصرّفات!
فاجئيه بهذه التّصرُّفات
زوجان تحت الغطاء على السرير
الثقافة الجنسية فوائد شرب الماء للجنس: إليكِ ما أثبتته الدّراسات
معلومات تهمكِ لعلاقة مُرضية
زوجي زعلان مني ومطنشني
التعامل مع الزوج زوجي زعلان مني ومطنشني كيف أتعامل مع هذا الوضع؟
اتّبعي هذه الخطوات..
ماذا يفعل الزوج في فترة النفاس
ما بعد الولادة ماذا يفعل الزوج في فترة النفاس؟
هذه هي واجباته..
شابة تجلس أمام الحاسوب
الثقافة الجنسية الثقافة الزوجية للمرأة: دليل المرأة لحياة جنسيّة أفضل!
معلومات لم يخبركِ عنها أحد
زوجة تعانق زوجها بحرارة
التعامل مع الزوج كيف اخلي زوجي يراضيني: خطوات بسيطة ذات تأثير كبير!
إليكِ الخطوات

تابعينا على