لما ياسين لما ياسين 13-10-2024
اسباب صديد البراز عند الاطفال​

يُعَدّ التعرّف على اسباب صديد البراز عند الاطفال​​ موضوعًا هامًا للأهل الذين يرغبون في الحفاظ على صحّة أطفالهم. يمكن أن يكون ظهور صديد أو مخاط في براز الطفل مثيرًا للقلق، خاصّةً إذا ترافق مع عوارض مثل الحمى أو الإسهال المستمر.

ias

يتناول المدخل الأوّل الذي سنتحدّث عنه الأسباب المحتملة لصديد البراز وأهميّة معرفة ما إذا كانت هذه الحال خطيرة. أمّا المدخل الثاني، فسيستعرض شكل الصديد في البراز وكيف يمكن للأهل ملاحظة وجوده. ثم سنتناول العلاجات المتاحة للصديد وكيفيّة الوقاية منه، وذلك استنادًا إلى معلوماتٍ علميّة موثوقة ومبنيّة على أبحاثٍ دقيقة.

هل وجود صديد في البراز خطر؟

ما هي اسباب صديد البراز عند الاطفال وهل هذه الحال خطيرة؟ قد يُشير وجود صديد في براز الطفل إلى وجود مشكلة صحيّة تحتاج إلى عناية. وذلك لأنّ هذه الحال تُعَدّ من ضمن أمراض الأطفال الشائعة التي تتطلّب تدخّلًا طبيًّا.

طفل حزين يضع يديه على بطنه
مخاطر صديد البراز عند الأطفال

قد يكون سبب هذه الحال هو التهاب جرثومي أو فيروسي. كما أنّ المعاناة من الالتهابات البكتيريّة، مثل السالمونيلا وإشريشيا كولاي، تُعَدّ من الأسباب الشائعة للصديد في البراز. قد تسبّب هذه العدوى عوارضًا مثل الحمى، والإسهال، وآلام البطن الحادة. وعادةً ما يتسبّب الصديد عندما يحاول الجسم مقاومة العدوى عن طريق إنتاج خلايا دم بيضاء إضافية، والتي تظهر على شكل إفرازاتٍ صديديّة في البراز. وفي هذه الحال، ينصح الأطبّاء بإجراء مراجعة طبيّة فوريّة لتجنب الجفاف والمضاعفات الأخرى. ​(Mayo Clinic/ Mucus in stool: A concern?)​(Verywell Health/ What Is Bacterial Gastroenteritis?).

من الجدير بالذكر أنّ المعاناة من بعض الحالات المزمنة، مثل داء كرون أو التهاب القولون التقرحي، يمكن أن تكون مصاحبة لوجود الصديد في البراز. وهي تتطلّب علاجًا طويل الأمد ومراقبة دقيقة لضمان عدم تطوّر مضاعفات صحيّة خطيرة. ​(Patient.info/ Gastroenteritis in children).

كيف يكون شكل الصديد في البراز؟

بعد التعرّف على اسباب صديد البراز عند الاطفال​ في الفقرة السابقة، يُطرَح سؤال: كيف يكون شكل الصديد في البراز؟ سنكشف لكِ عن الجواب بشكلٍ علميٍّ في ما يلي:

طفلة تضع يديها على بطنها
مواصفات الصديد في البراز

يظهر الصديد في البراز بظهوره كمادّةٍ لزِجة شفّافة أو بيضاء مائلة للصفرة. وفي بعض الأحيان قد يكون مختلطًا مع الدم. يمكن أن يظهر الصديد في شكل كتلٍ أو شرائط لزجة، وغالبًا ما يُلاحظ بسهولة إذا كان الطفل يرتدي حفاضًا. أمّا عند وجود كميّات كبيرة من المخاط أو الصديد، يمكن أن يكون ذلك علامة على وجود التهابٍ حاد في الأمعاء أو عدوى بكتيرية تحتاج إلى علاج فوري. وفي هذه الحال يتطلّب التشخيص أخذ عيّنة من البراز وإجراء الفحوصات المخبريّة لتحديد نوع البكتيريا أو الفيروسات المسبّبة للعدوى، فهذا يساعد في وضع خطة علاجية مناسبة. (Mayo Clinic/ Mucus in stool: A concern?)​(Patient.info/ Gastroenteritis in children).

ما علاج صديد البراز؟

بعد التعرّف على اسباب صديد البراز عند الاطفال​ وشكله، كيف يمكن علاج هذه الحال؟ يعتمد علاج صديد البراز على السبب الأساسي. إذا كان السبب عدوى بكتيريّة، يتمّ استخدام المضادات الحيويّة تحت إشراف الطبيب لعلاج العدوى والقضاء على البكتيريا المسببة. يُفضَّل عدم إعطاء المضادات الحيوية للأطفال إلا عند الضرورة القصوى. وذلك لأنّ الإفراط في استخدامها يمكن أن يؤدّي إلى مقاومة بكتيريّة تجعل العلاج أكثر صعوبة في المستقبل. أمّا في حال العدوى الفيروسية، يُركّز العلاج على الحصول على الراحة، وشرب كميّات كبيرة من السوائل للحفاظ على ترطيب الجسم، وتناول أطعمة سهلة الهضم لتقليل العبء على الجهاز الهضمي.​(Mayo Clinic/ Mucus in stool: A concern?).

طفلة تضع يديها على بطنها
كيفيّة التخلّص من صديد البراز عند الأطفال

في بعض الحالات الشديدة، قد يتطلّب الأمر دخول الطفل إلى المستشفى لتلقّي العلاج بالمحاليل الوريدية لتجنب الجفاف وتعويض السوائل المفقودة نتيجة الإسهال. لذا، يجدر بالأهل الحرص على اتّباع تعليمات الطبيب وتجنّب إعطاء أيّ أدوية للأطفال من دون استشارة طبيّة. خاصّةً الأدوية المضادة للإسهال التي قد تؤدّي إلى تأخير طرد العدوى من الجسم​(Verywell Health/ What Is Bacterial Gastroenteritis?).

طرق الوقاية

الوقاية دائمًا خيرٌ من العلاج. لضمان الحفاظ على سلامة الأطفال، ينصَح باتّباع عادات نظافة جيدة، مثل غسل اليدين بانتظام بعد استخدام المرحاض وقبل تناول الطعام. كما يُنصح بتجنّب تقديم الأطعمة النيئة أو غير المطبوخة جيدًا للأطفال، وتجنب شرب الماء غير النظيف خاصّةً في المناطق التي تعاني من مشاكل في الصرف الصحّي. تقلّل هذه الإجراءات من خطر تعرّض الطفل للعدوى الجرثوميّة التي قد تسبّب صديد البراز. ​(Patient.info)​(Verywell Health).

ختامًا، يعتبر ظهور الصديد في براز الطفل عرضًا يستدعي الانتباه، حيث يمكن أن يكون مؤشّرًا على وجود عدوى أو مشكلة صحيّة خطيرة تتطلّب التدخّل الطبي. من المهمّ للأهل أن يكونوا على دراية بالعوارض المصاحبة لهذه الحال وأن يراجعوا الطبيب عند الضرورة. إن التشخيص المبكر والعلاج السريع يؤدّيان دورًا حيويًا في تجنّب المضاعفات وضمان الحفاظ على سلامة الطفل. ومنالجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على طريقة علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أرى أنّ التوعية المستمرّة حول أهميّة مراقبة صحّة الأطفال وسرعة الاستجابة لأي عوارض غير طبيعيّة تظّل أساسيّة. من المهمّ للأهل أن يكونوا على علمٍ بتفاصيل العناية بالأطفال. خاصّةً عندما يتعلق الأمر بعلامات الجهاز الهضمي التي قد تكون مؤشرًا على وجود مشاكل صحيّة خطيرة.

الأمومة والطفل الأم والطفل صحة الطفل التهاب الأمعاء صحة الأطفال صديد البراز عناية الأطفال مخاط في البراز مشاكل الجهاز الهضمي نصائح للأهل

مقالات ذات صلة

طفل صغير نام في سريره
صحة الطفل حالة تقلق الأمّهات: أسباب تبول الطفل اثناء النوم وطريقة علاجه
إليكِ ما يجب أن تعرفيه
طفلة رضيعة تنظر جانبًا
صحة الرضيع ميلان رأس الطفل الرضيع: متى تكون حالة تستدعي القلق؟
هل يُعدُّ أمرًا طبيعيًّا؟
أم ترضع طفلها
تغذية الطفل الرضيع كيف اعرف ان الرضاعة الطبيعية تكفي طفلي: إشارات يخبركِ طفلكِ من خلالها!
إليكِ ما يخبركِ طفلكِ به
سبب كثرة تقلب الطفل اثناء النوم
نوم الاطفال اكتشفي سبب كثرة تقلب الطفل اثناء النوم
معلومات لم تعرفيها من قبل..
طفل صغير بين يدي والدته
صحة الطفل يافوخ الطفل مغلق منذ الولادة: هل يؤثّر على حياة الطّفل؟
ّإليكِ رأي الطّب
دقات قلب الطفل سريعه
صحة الطفل دقات قلب الطفل سريعه: الأسباب والحالات التي تستدعي القلق
الدليل الشامل بين يديكِ..
طفلة ترفض تناول الأكل الصحي
غذاء الطفل ما علاقة الوراثة في تفضيلات الطعام لدى الأطفال؟
الجواب سيفاجئك!!
أسباب تساقط الرموش والحواجب عند الأطفال​
صحة الطفل أسباب تساقط الرموش والحواجب عند الأطفال​: هل يعاني طفلكِ من هذه العوامل الخفية؟
معلومات لم تعرفيها من قبل!
حامل تشعر بالنعاس
نوم الحامل تحذير للحامل! هذه العادة تهدّد صحّتك وصحّة طفلك!
لن تتوقّعي ما هي!
كم وزن الطفل الطبيعي عند الولاده
حديثو الولادة كم وزن الطفل الطبيعي عند الولاده؟
الجواب الدقيق..
طفل رضيع يبكي في السرير
رعاية الطفل انواع بكاء الرضيع: شيفرة يمكنكِ فكّها
دليلكِ لفهم الطفل واحتياجاته
طفلة تعاني من ألم اسفل الظهر
صحة الطفل 8 أسباب لألم أسفل الظهر عند الأطفال: هل تستدعي القلق؟
بعضها سيفاجئك بالتأكيد!

تابعينا على