لما ياسين لما ياسين 12-10-2024
اسباب تاخر الدورة الشهرية غير الحمل

ما هي اسباب تاخر الدورة الشهرية غير الحمل ؟ يُعتبَر تأخّر الدورة الشهريّة من الأمور التي تثير القلق لدى النساء، وغالبًا ما يكون الحمل هو السبب الأوّل الذي يخطر في البال. ومع ذلك، فإن اسباب تاخر الدورة الشهرية غير الحمل تتنوّع وتشمل العديد من العوامل الصحيّة والنفسيّة التي قد لا تكون واضحةً للبعض. لذا من الجيد التعرّف على هذه الأسباب لفهم جسمكِ بشكلٍ أفضل.

ias

في هذا المقال، سنستعرض الأسباب الرئيسية التي تؤدّي إلى تأخّر الدورة الشهريّة بخلاف الحمل. إلى جانب عرض كيفيّة تحديد ما إذا كان التأخير بسبب المعاناة من مشكلة صحية أخرى، والخطوات التي يجب اتّخاذها في حال مواجهةهذه الحال. سنناقش بالتفصيل كيف يمكن لهذه العوامل أن تؤثّر على انتظام الدورة الشهريّة، مستندين إلى أحدث الأبحاث العلميّة والمصادر الطبيّة المعتمَدة.

كم من الممكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل؟

ما هي اسباب تاخر الدورة الشهرية غير الحمل وكم يوم ممكن أن تتأخر في هذه الحال؟ تختلف مدّة التأخير المقبولة للدورة الشهريّة من امرأة إلى أخرى، وقد تختلف بين الدورة والأخرى. يعتبر التأخير ضمن النطاق الطبيعي إذا كان ليومين أو ثلاثة أيام، ولكن ماذا عن التأخير الأطول؟

الدورة الشهريّة
مدّة تأخّر الدورة من دون حمل

تتراوح الدورة الشهرية الطبيعية بين 21 إلى 35 يومًا. ومع ذلك، قد يؤدّي الشعور بالقلق والتوتّر أو حدوث تغييرات في نمط الحياة إلى تأخيرٍ إضافي قد يصل إلى أسبوعٍ أو أكثر. تؤدّي أيضًا الأسباب غير المرتبطة بالحمل، مثل تغييرات الوزن الكبيرة، إلى تأخير الدورة. إذ أنّ زيادة الوزن أو نقصانه يؤثّران بشكل مباشر على مستوى الهرمونات في الجسم، ويؤدّي ذلك إلى حدوث اضطرابات في الدورة (UCLA Health).​ (Welcome to UCLA Health/ Missed your period but not pregnant? 7 possible causes). من الجدير بالذكر أيضًا أن اضطرابات الغدّة الدرقية تساهم في تأخير الدورة بسبب تأثيرها على تنظيم الهرمونات اللازمة للحفاظ على دورةٍ منتظمة (Cleveland Clinic).​ (Cleveland Clinic/ 8 Reasons Why Your Period Is Late).

كيف أعرف أن تأخر دورة وليس حمل؟

ما هي اسباب تاخر الدورة الشهرية غير الحمل وكيف يمكن التأكّد من ذلك؟ في معظم الأحيان، تعتمد النساء على فحص الحمل المنزلي لتحديد ما إذا كان التأخير ناجمًا عن الحمل أم لا. ولكن كيف يمكنك تمييز تأخّر الدورة بسبب عوامل أخرى؟

الدورة الشهريّة
كيفيّة التمييز بين تأخّر الدورة بسبب الحمل أو لأسبابٍ صحيّة

يمكنك تحديد ذلك من خلال مراقبة جسمك وعوارضه. إذا لم تصاحب تأخّر الدورة أيّ عوارض حمل شائعة مثل الغثيان أو ألم الثدي، فقد يكون السبب هو أمر آخر. في كثير من الأحيان، يرتبط التأخير بحالات مثل متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، والتي تؤدي إلى اختلال هرموني يمنع المبيض من إطلاق البويضات بشكلٍ منتظم. كما أنّ بعض الحالات الطبية مثل ارتفاع مستوى البرولاكتين أو مشاكل الغدة الدرقية تؤدّي دورًا في هذا التأخير. حتى ممارسة الأنشطة البدنيّة الشاقّة قد تسبب تأخّرًا في الدورة بسبب استنزاف الجسم للدهون الضروريّة لإنتاج الهرمونات التناسلية (Verywell Health). ​(Verywell Health/ 14 Reasons for Why Your Period’s Late).

ما يجب عليك فعله إذا تأخرت الدورة الشهرية؟

بعد معرفة اسباب تاخر الدورة الشهرية غير الحمل ، كيف يمكن التصرّف في هذه الحال؟ في حال تأخّر الدورة بشكلٍ متكرّر، من المهمّ اتخاذ خطوات استباقية لمعرفة السبب ومعالجته. لذا سنقدّم لكِ بعض التوجيهات في ما يلي:

ورقة عليها تاريخ كلّ يوم مع دبابيس حمراء
الطريقة الصحيحة للتعامل مع تأخّر الدورة

أوّلًا، يفضَّل تسجيل ملاحظات حول الدورة الشهريّة مثل مدةّ التأخير، العوارض المصاحبة، وأي تغييرات في نمط حياتك. هذا السجل يساعدك في تتبع النمط ويُقدّم معلومات مهمّة للطبيب في حال كنت بحاجة إلى استشارة. من الخطوات العمليّة التي يمكنكِ اتخاذها أيضًا هي إجراء تغييرات صحيّة مثل تناول طعام متوازن والحفاظ على مستوى منخفض من التوتّر. يشير الأطبّاء إلى أنّ التأخير قد يكون مرتبطًا بالتغيّرات في نمط الحياة مثل بدء برنامج رياضي جديد أو استخدام وسيلة منع حمل جديدة. مما يستدعي مراجعة الطبيب إذا استمرّ التأخير أو حدثت تغيّرات غير معتادة في دورتك الشهرية (Healthline)​(Welcome to UCLA Health).

قد تكون الاستشارة الطبيّة ضرورية في بعض الحالات لتحديد السبب الرئيسي. كما أنّ إجراء فحص الهرمونات، مثل فحص مستويات الاستروجين والبروجسترون، قد يساعد في معرفة السبب. إن تغييرًا بسيطًا في نمط الحياة أو تناول بعض الفيتامينات قد يكون كلّ ما تحتاجين إليه لاستعادة انتظام الدورة الشهريّة. عادةً ما يقدّم الأطبّاء نصائح تتعلّق بنمط الحياة وإرشادات حول كيفية التعامل مع التأخر لضمان الحفاظ على صحّة جيدة وتوازن هرموني منتظم (Cleveland Clinic).

في الختام، يمكن القول أنّ اسباب تاخر الدورة الشهرية غير الحمل تتعدّد وتختلف بحسب الظروف الشخصيّة والصحيّة لكلّ امرأة. لذا، من المهمّ أن تكوني على دراية بهذه العوامل حتى تتمكّني من التفاعل مع تأخّر الدورة الشهريّة بطريقةٍ واعيةٍ وفعّالة. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأجبناكِ على سؤال: هل تأخر الدورة 6 أيام طبيعي للمتزوجة؟

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أعتقد أنّ الفهم الكامل لجسمك والتغييرات التي يمرّ بها يساعدكِ في اتّخاذ القرارات الصحيحة والبحث عن المساعدة الطبية إذا لزم الأمر. لا تتردّدي في استشارة طبيبكِ عند ملاحظة أيّ تغيّرات غير عاديّة، فالصحة الجيدة تأتي من الوعي والمتابعة المستمرة.

الصحة الدورة الشهرية اسباب تأخر الدورة تأخر الدورة الشهرية صحة المرأة نصائح صحية هرمونات

مقالات ذات صلة

امرأة تحمل في يدها حبة منع الحمل
موانع الحمل هل من الطّبيعي نزول دم بعد حبوب منع الحمل الطارئة؟
كل ما ترغبين في معرفته
هل يحدث حمل بعد ٢٠ يوم من الدوره
طرق الحمل هل يحدث حمل بعد ٢٠ يوم من الدوره؟
تعرّفي على الجواب الدقيق..
هل نزول افرازات بيضاء في موعد الدورة من علامات الحمل
اعراض الحمل هل نزول افرازات بيضاء في موعد الدورة من علامات الحمل؟ العلم يُجيبك
كلّ ما تودّين معرفته..
زوجان فرحان بخبر الحمل
طرق الحمل كيف تحمل المرأة من زوجها: نصائح لزيادة الخصوبة وفرص الحمل!
تحضيرات خفية
امرأة تشعر بعوارض الحمل
مشاكل الحمل لماذا أحس أني حامل رغم نزول الدورة الشهريّة؟
هل الحمل مع الدورة ممكنًا؟
اختبارات حمل ايجابية قبل موعد الدورة
إختبار الحمل من منكنّ أجرت اختبار الحمل قبل موعد الدورة بأسبوع وكانت حامل؟
وهل تكون النتيجة صحيحة؟
أم ترضع طفلها
الرضاعة هل الرضاعة الطبيعيّة تمنع الحمل مع وجود الدورة؟
معلومات لم تسمعيها من قبل!
كيف اشبع زوجي وقت الدوره​
الجماع كيف اشبع زوجي وقت الدوره​ وأحافظ على سعادته طوال الوقت من دون تقصير؟
اعتمدي هذه الطرق..
بالفيديو، 9 أعراض مبكرة للحمل تظهر قبل الفحص
الحمل بالفيديو، 9 أعراض مبكرة للحمل تظهر قبل الفحص
لو شعرت بها زوري طبيبك!
اخر دورة قبل الحمل كيف تكون​
اعراض الحمل اخر دورة قبل الحمل كيف تكون​؟ اكتشفي العلامات التي تشير إلى الحمل المبكر
كلّ ما تودّين معرفته..
زوج يداعب زوجته
مراحل الحمل هل حدوث حمل بالاصبع ممكنًا؟
الاجابة قد تُفاجئك!
هل نزول الدورة ينفي الحمل
الدورة الشهرية هل نزول الدورة ينفي الحمل؟ اكتشفي الحقيقة العلميّة الصادمة!
الجواب الواضح والدقيق..

تابعينا على