لما ياسين لما ياسين 13-08-2024
إليك أفضل الأساليب لمساعدة زوجك على التخلص من وزنه الزائد

أظهرت الدراسات الحديثة أنّ نسبة السمنة بين الرجال تتزايد بشكل ملحوظ، خاصّةً بين الفئات العمريّة التي تتراوح بين 45 و74 عامًا.

ias

فوفقًا لتقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، يعاني 68% من الرجال في هذه الفئة العمرية من السمنة، مقارنة بـ 60% من النساء، وعلى الرغم من هذه الأرقام المرتفعة، فإنّ الرجال يميلون إلى التردّد أكثر من النساء في اتباع أنظمة غذائيّة أو الانضمام إلى مجموعات التخسيس، وهذا واحد من أبرز أسباب السمنة لديهم.

دور الزوجة في مساعدة الزوج على فقدان الوزن

قد تجد الزوجة نفسها في موقف صعب عندما ترى شريك حياتها يكتسب الوزن بشكل غير صحّي ولكنّه يرفض أو يتردّد في اتخاذ خطوات لمعالجة ذلك، وهنا يأتي دورها في اتّخاذ خطوات ذكيّة وفعّالة لدعمه من دون أن يشعر أنّه تحت ضغط أو إجبار، لذا سنقدّم لكِ أفضل الأساليب لمساعدة زوجك على التخلص من الوزن الزائد بطريقة غير مباشرة ولكن فعّالة في ما يلي:

امرأة تقيس خصر رجل
طرق يمكن أن تتبّعها المرأة لمساعدة زوجها على فقدان الوزن

إعداد وجبات غداء صحيّة

إذا كان زوجك يفضّل تناول الغداء خارج المنزل أثناء تواجده في العمل، يمكنكِ إعداد وجبات صحيّة له بدلًا من تركه يعتمد على الوجبات السريعة، لذا تجنّبي استخدام المكوّنات الغنيّة بالدهون مثل الزبدة أو المايونيز، واستبدليها بمكوّنات ذات نكهات مميّزة وأقلّ في السعرات الحرارية.

على سبيل المثال، يمكن استخدام التونة المعلّبة مع الفلفل والصلصة الحارّة، بالإضافة إلى اختيار الخبز المصنوع من دقيق الحبوب الكاملة بدلًا من الخبز الأبيض، فهذا التغيير البسيط يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في مدخوله اليومي من السعرات الحراريّة.

تعزيز مهارات الشواء

يُعتبَر فصل الصيف هو الوقت المثالي للشواء، وإذا كان زوجك من محبّي هذه الطريقة في الطهي، يمكن استغلال هذا الشغف بطريقة صحية، فبدلًا من الشواء باللحوم الدهنية مثل البرغر والنقانق، شجّعيه على أكل الدجاج الخالي من الدهون، شرائح اللحم المشوية، الأسماك، أو حتى الكباب النباتي. هذه البدائل ليست فقط أقل في السعرات الحرارية ولكنها أيضًا توفّر تنوّعًا لذيذًا ومفيدًا لصحّة زوجك.

تشجيع النشاط البدني

لا شكّ أنّ زيادة النشاط البدني تُعتبَر خطوة أساسيّة في فقدان الوزن، فإذا كان زوجك يعمل في وظيفة مكتبيّة، يمكنك دعمه ليكون أكثر نشاطًا من خلال اقتراح مهام منزليّة تتطلّب حركة، مثل العمل في الحديقة أو القيام ببعض التحسينات المنزلية، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك جعل المشي الطويل جزءًا من روتين الأسرة في عطلة نهاية الأسبوع، فأداء هذه الأنشطة لا تعّزز فقط الصحّة البدنيّة بل تقوّي أيضًا الروابط الأسريّة.

رجل يمسك كاسة طعام ويتناول أكله بالملعقة
أفكار أطعمة تُساعد على إنقاص الوزن

تقديم وجبات فطور غنيّة بالبروتين

ابدئي يوم زوجك بتقديم وجبة فطور غنيّة بالبروتينات التي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم وتحافظ على شعوره بالشبع لفترة أطول، لذا استبعدي الأطعمة الغنيّة بالسكريات مثل المربى والعصائر والحبوب المعالجة، وبدلًا من ذلك قدّمي له وجبات بسيطة ولكن مشبّعة مثل البيض على الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، وإذا كان الوقت ضيقًا، فإنّ مشروبات البروتين قد تكون خيارًا مناسبًا وسريعًا.

توفير وجبات خفيفة صحيّة

يمكنك التحكّم في نوعيّة الوجبات الخفيفة التي يتناولها زوجك عن طريق تغيير بعض العادات البسيطة، على سبيل المثال، خزّني الخبز المقطَّع في الفريزر بدلًا من وضعه في متناول اليد، واجعلي الفواكه الطازجة متاحة دائمًا على المائدة، وتأكّدي أيضًا من إخفاء الحلوى ورقائق البطاطس في أماكن يصعب الوصول إليها، واشتري عبوات صغيرة الحجم لتقليل الكميّات التي يمكن تناولها في جلسة واحدة.

من خلال اعتماد هذه الأساليب البسيطة ولكن الفعّالة، يمكنكِ مساعدة زوجك على التخلّص من الوزن الزائد وتحسين نمط حياته بشكل عام، وتذكّري أنّ التغيير يبدأ بخطوات صغيرة، وأنّ تقديم الدعم المستمرّ والذكي هو المفتاح لتحقيق النجاح في رحلة فقدان الوزن. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ عن بكتيريا في الأمعاء تزيد الوزن.

الصحة نصائح صحية أساليب التخسيس التغذية السليمة التغذية الصحية السمنة فقدان الوزن فقدان الوزن للرجال نصائح للزوجات نمط حياة صحي وجبات خفيفة صحية وجبات صحية

مقالات ذات صلة

علاج فطريات الأظافر بالخل
الطب البديل كيفيّة علاج فطريات الأظافر بالخل
الخطوات التي يجب عليكِ اتّباعها!
اضرار ملح الهملايا
الصحة الشخصية أبرز اضرار ملح الهملايا على الصحّة
معلومات لم تعرفيها من قبل!
نوع من البكتيريا في الميكرويف
الصحة الشخصية حقائق مرعبة.. بكتيريا مميتة تتكاثر داخل الميكروويف رغم ارتفاع الحرارة!
إلّا إذا اتّبعتِ هذه الخطوات!
طفل يلعب إلى جانب كرسي الحمام
صحة الطفل حالة تقلق الامهات: كيف يفسّر الطبّ سبب تبرز الطفل بعد كل وجبة؟
إليكِ التَّفسير الطُّبّي
بالفيديو، 5 نصائح لزيادة حليب الثدي خلال أسبوع فقط
الرضاعة بالفيديو، 5 نصائح لزيادة حليب الثدي خلال أسبوع فقط
اتبعوها لأفضل النتائج
فوائد الشاي الاسود
الصحة الشخصية تعرّفي على أهمّ فوائد الشاي الاسود
أكثر ممّا تعتقدين!
علاج عين السمكة في القدم
نصائح صحية نصائح تضمن علاج عين السمكة في القدم في المنزل
قولي وداعًا لهذه المشكلة!
العلاقة الزوجية بعد عملية الرباط الصليبي
الجماع نصائح لممارسة العلاقة الزوجية بعد عملية الرباط الصليبي
لجماع آمن ومن دون آثار جانبيّة!
فايروس الكبد الوبائي
الامراض إليكِ أعراض فايروس سي في بدايته وطرق العلاج
كل ما عليكِ معرفته
امرأة تشعر بالبرد في السرير
الحياة الزوجية هل الشعور بالبرد بعد العلاقة الزوجية للمرأة يعني حمل؟
أغرب الأعراض
نزول الوزن بعد الاربعين
نصائح صحية نصائح تضمن نزول الوزن بعد الاربعين
حافظي على صحّتكِ واستعيدي شبابكِ!
امرأة تستحمّ
النظافة الشخصية أيّهما الأفضل: الاستحمام صباحًا أم مساءًا؟
أنت من أي فريق؟

تابعينا على