ريما زهر ريما زهر 17-10-2024
رجل يتحسس نبض الجنين

تتابع المرأة الحامل بشغف رحلة حملها أسبوع بعد أسبوع، لمعرفة تطوّرات جنينها. واعراض الاسبوع الثامن من الحمل ليست كغيرها، إذ تظهر وبشكل أكثر وضوحًا، وذلك مع انتهاء الشهر الثّاني.

ias

أنتِ حامل في الأسبوع الثامن، وقد يتميز هذا الأسبوع بعدم الراحة. قد يكون صدرك مؤلمًا أو منتفخًا من حمالة صدرك، وعلى الرغم من أن بعض النساء الحوامل لديهن شهية متعطشة، إلا أن العديد من الأخريات يشعرن بالاشمئزاز من مشهد الطعام وحتى رائحته، خاصة هذا الأسبوع. إليكِ أهم اعراض الاسبوع الثامن من الحمل​. تعرّفي على اسرار الحمل في الشهر الثالث

اعراض الاسبوع الثامن من الحمل 

اليك أبرز الاعراض التي تشعر بها النساء خلال الاسبوع الثامن من حملهن:

إفرازات بيضاء 

قد تلاحظين زيادة في الإفرازات الكريمية البيضاء في وقت مبكر من الحمل، بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين.هذا الإفراز طبيعي ويمكن أن يكون واضحًا إلى أبيض حليبي أو رقيق أو سميك، ورائحة خفيفة أو عديم الرائحة. لكن الإفرازات المهبلية الخضراء، أو الرائحة الكريهة، أو التي تسبب الألم أو الحكة، أو تبدو غير عادية بأي طريقة أخرى يمكن أن تكون علامة على العدوى أو مشكلة أخرى.

امرأة تعاني من الصداع
امرأة تعاني من الصداع

نمو الثديين

يؤدي ارتفاع مستويات الهرمونات إلى نمو ثدييك استعدادًا لصنع حليب الثدي. لا تتفاجئي إذا صعدت مقاس أو اثنين، خاصة إذا كان طفلك الأول. تشمل تغيرات الثدي الأخرى التي قد ترينها الأوردة المرئية على ثدييك، والحلمات الداكنة، والمطبات الأكثر وضوحًا على الهالة. معلومات عن الشهر الثالث من الحمل.

انتفاخ البطن

قد تترككِ التغيرات الهرمونية في وقت مبكر من الحمل تشعرين بالانتفاخ، على غرار الشعور الذي تشعر به بعض النساء قبل الدورة الشهرية مباشرة. لهذا السبب قد تشعرين بأقل مستوى من الراحة أكثر من المعتاد عند محيط الخصر، حتى في وقت مبكر عندما لا يزال رحمك صغيرًا نسبيًا.

زيادة حاسة الشم

قد تشعرين وكأن لديك حاسة شم خارقة الآن. لسوء الحظ، معظم ما تشمينه قد يجعلك ترغب في التقيؤ. غالبًا ما تسير حاسة الشم المتزايدة جنبًا إلى جنب مع النفور من الطعام – كلاهما مرتبط بارتفاع مستويات هرمونات الحمل، وكلاهما يميل إلى التلاشي بحلول الثلث الثاني من الحمل.

الصداع

الصداع شائع أثناء الحمل بسبب عوامل تشمل زيادة تدفق الدم والتعب. يمكن أن يؤدي خفض الكافيين أثناء الحمل، على الرغم من أهميته، إلى ألم الرأس. اسألي طبيبكِ قبل تناول دواء الألم للصداع. بشكل عام، الأسيتامينوفين آمن لتناوله كما هو موضح أثناء الحمل، ولكن الأسبرين والإيبوبروفين ومعظم أدوية الصداع النصفي الموصوفة ليست كذلك. يمكنك أيضًا تجربة عدد من علاجات الصداع الطبيعية لتخفيف انزعاجك، مثل الحصول على التدليك، واستخدام الضغط، وممارسة تقنيات الاسترخاء، وممارسة الرياضة، والاستحمام. أهم عوارض الشهر الثالث من الحمل وأهم النصائح لهذه المرحلة.

غثيان الحمل
غثيان الحمل

غثيان الصباح الشديد

تشعر معظم النساء بالغثيان أثناء الحمل في مرحلة ما، وحوالي نصف القيء. لكن 3 في المائة من الأمهات الحوامل غير محظوظات يعانين من فرط القيء الحملي (HG)، وهو شكل متطرف من غثيان الصباح يمكن أن يؤدي إلى الجفاف وفقدان الوزن ومضاعفات أخرى. اتصلب بالطبيب إذا لم تتمكني من الاحتفاظ بأي شيء (بما في ذلك السوائل)؛ أو تقيؤ الدم؛ أو فقدت أكثر من 5 كيلو؛ أو تشعرين بالضعف أو الإغماء أو الدوار؛ أو لديك حمى أو ألم في البطن؛ أو لديك بول داكن ورائحة قوية.

وبحسب ما نشره موقع الطّبّي في مقال له، من غير الطّبيعي في معظم الحالات اختفاء اعراض الحمل في الأسبوع الثّامن من الحمل، وأنه يترتّب على المرأة الحامل مراجعة الطّبيب في أقرب وقت للاطمئنان على صحتها وصحة الجنين. فقد يرجع سبب اختفاء الأعراض إلى الإجهاض في بعض الحالات.

هل تشعر الحامل بالجنين في الأسبوع الثامن؟

طفلك يتحرك! هذه الحركات الأولى أشبه بالتشنجات والتمدد العفوي. تبدأ في حوالي 7 إلى 8 أسابيع وتكون مرئية على الموجات فوق الصوتية. لن تشعري بحركة طفلك حتى وقت ما بين 16 و22 أسبوعًا، على الرغم من ذلك. حتى ذلك الحين، حركات طفلك ليست قوية بما يكفي لملاحظتها.

مصدر الصورة موقع Freepik
مصدر الصورة موقع Freepik

تطوّر الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل 

الاستعداد للتنفس

الجهاز التنفسي لطفلك يتشكل. تمتد أنابيب التنفس من حلق طفلك إلى فروع رئتيه النامية.

الشبكة العصبية

تنتشر شبكة من الأعصاب عبر جسم طفلكِ، مما يجعل الاتصالات ليس فقط مع بعضها البعض ولكن أيضًا مع العضلات والأنسجة الأخرى، وكذلك أعضاء مثل العينين والأذنين.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، يحمل كلّ أسبوع من الحمل تطوّرات جديدة بالنسبة للأم الحامل وجنينها على حدّ سواء. إذا لاحظت المرأة أي تغيّر في الأعراض وشعرت بالقلق، عليها استشارة الطبيب النسائي بشكل فوري.

الحمل أسابيع الحمل الأسبوع الثامن إفرازات الحمل استشارة الطبيب اعراض الحمل الإفرازات المهبلية الاسبوع الثامن الاسبوع الثامن من الحمل التغيرات الهرمونية الصداع أثناء الحمل الصداع اثناء الحمل انتفاخ البطن تطور الجنين تغيرات الجسم تغيرات الحمل حركة الجنين رعاية الحامل زيادة حاسة الشم صحة الأم صحة الحامل صحة المرأة غثيان الصباح غثيان الصباح الشديد فحص الحمل فرط القيء الحملي مراجعة الطبيب مراحل الحمل نمو الثديين

مقالات ذات صلة

Clothing, Apparel, Sleeve
الحمل إفرازات صفراء للحامل في الشهر الثاني ودلالاتها
قد تكون خطيرة!
علاقة بروز البطن في الشهر الثاني ونوع الجنين
اعراض الحمل ما علاقة بروز البطن في الشهر الثاني ونوع الجنين؟
هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني من شكل البطن؟
كيف تتم عملية التنظيف بعد الاجهاض في الشهر الثاني
الأسبوع الثامن كيف تتم عملية التنظيف بعد الاجهاض في الشهر الثاني؟
هل يحتاج الرحم الى التنظيف بعد الإجهاض في الشهر الثاني؟
قلة اعراض الحمل في الشهر الثاني
اعراض الحمل قلة عوارض الحمل في الشهر الثاني، علام تدل؟
الدورة الشهرية المنتظمة… سببًا من الأسباب!
علامات استمرار الحمل في الشهر الثاني الجسدية والنفسية
اعراض الحمل ما هي علامات استمرار الحمل في الشهر الثاني؟
هل حملك مستمر؟
شكل بطن الحامل في الشهر الثاني
الأسبوع الثامن كيف يكون شكل بطن الحامل في الشهر الثاني؟
هكذا يكون شكل بطنك في الشهر الثاني!
الاسبوع الثامن من الحمل والوحام
الحمل معلومات عن الأسبوع الثامن من الحمل والوحام
انتفاخ البطن يزداد!
مشاكل الحمل في الشهر الثاني واعراضه
الأسبوع الثامن ما هي مشاكل الحمل في الشهر الثاني؟
ما هي المشاكل المحتملة في شهر الحمل الثاني؟
اعراض شهر الثاني من الحمل
اعراض الحمل ما هي اعراض شهر الثاني من الحمل؟
اكتشفي ابرز اعراض شهر الثاني من الحمل!
ما اسباب عدم وجود اعراض الحمل في الشهر الثاني؟
اعراض الحمل ما اسباب عدم وجود اعراض الحمل في الشهر الثاني؟
اليك كل المعلومات عن غياب اعراض الحمل في الشهر الثاني!
تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني مع الاعراض والنصائح
الأسبوع الثامن اليكم تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني!
ما هي علامات الاجهاض في الشهر الثاني؟
ما علاقة ألم أسفل البطن للحامل في الشهر الثاني ونوع الجنين؟
الأسبوع الثامن ما علاقة ألم أسفل البطن للحامل في الشهر الثاني ونوع الجنين؟
اكتشفي ما علاقة ألم أسفل البطن للحامل في الشهر الثاني ونوع الجنين؟

تابعينا على