ريما زهر ريما زهر 17-10-2024
امرأة خائفة من نتيجة الحمل

تخاف بعض النّساء من الحمل غير المخطّط له اذا تأخرت عن تناول حبوب منع الحمل​ أو غفلت عن ذلك.  هل يمكن حدوث الحمل اذا تأخرت عن تناول حبوب منع الحمل​؟

ias

وما هي الخطّة البديلة المناسبة لتجنُّب الحمل؟ هل يمكن الحمل بعد علاقة واحدة جنسيّة؟

ماذا سيحدث اذا تأخرت عن تناول حبوب منع الحمل؟

خذي حبوب منع الحمل بمجرد أن تتذكريها. بعد ذلك، خذي بقية الحبوب كما تفعلين عادة. للبقاء في الموعد المحدد، قد يعني هذا أنه يجب عليك تناول حبتين في يوم واحد.

ربما تسألين نفسك: هل يمكنني الحمل بعد تفويت حبة واحدة؟ إذا فاتتك سابقًا حبوب منع الحمل في نفس العبوة، فيجب أن تفكري في استخدام طريقة حماية احتياطية، مثل الواقي الذكري أو أخذ حبة منع الحمل الطارئة.

امرأة تحمل بيدها حبوب منع الحمل
امرأة تحمل بيدها حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل الطارئة: المنقذ السّريع!

حبوب منع الحمل الطّارئة هي نوع من وسائل منع الحمل التي يمكن استخدامها في حالات الطوارئ عندما لا يتم استخدام وسائل منع الحمل النموذجية. هذه الحبة هي الأكثر فعالية في منع الحمل عند تناولها في أسرع وقت ممكن بعد ممارسة العلاقة الزّوجية غير المحميّة.

متى تؤخذ حبّة منع الحمل الطّارئة؟

وسائل منع الحمل الطارئة ليست هي نفسها حبوب منع الحمل النموذجية التي قد تستخدمينها يوميًا أو أشكال أخرى من وسائل منع الحمل الروتينية. يتم استخدامها في الحالات التي تكون فيها وسائل منع الحمل الخاصة بك قد فشلت أو لم تتمكني من استخدام الحماية. تعرّفي على فترة التبويض لحدوث حمل لتتجنبيها!

الآثار الجانبيّة لحبّة منع الحمل الطّارئة

يمكن أن تسبب حبوب منع الحمل آثارًا جانبية نادرة مثل جلطات الدم والسكتة الدماغية. احصلي على رعاية طبية طارئة إذا كان لديك:

  • نزيف ثقيل وألم شديد في البطن مفاجئ.
  • صداع شديد أو مفاجئ.
  • ألم في صدرك أو الفخذ أو ساقيكِ.
  • ألم أو ضعف أو خدر في ذراعيك أو ساقيكِ.
  • ضيق مفاجئ في التنفس.
  • رؤية ضبابيّة

أفضل طريقة لوقف النزيف أثناء تناول الدواء هي تناوله في نفس الوقت كل يوم. بالنسبة لمعظم النّساء، يتوقف النزيف فجأة بعد ثلاثة أشهر من تناول الدواء وفقًا للتوجيهات.

امرأة تحمل بيدها حبوب منع الحمل

وسائل منع حمل أكثر أمانًا من الحبوب

في حين أن بعض أنواع تحديد النسل، مثل حبوب منع الحمل، تمنع الحمل عن طريق وقف الإباضة، فإن اللولب يعمل بشكل مختلف – ويختلف حسب النوع. هناك نوعان من اللولب: الهرموني والنحاس.

اللولب الهرموني يطلق البروجستين، وهو نسخة اصطناعية من هرمون البروجسترون. يتسبب الهرمون في سماكة مخاط عنق الرحم، مما يمنع الحيوانات المنوية من الدخول إلى الرحم والوصول إلى البويضة.

لا يحتوي اللولب النحاسي على هرمونات؛ بدلًا من ذلك، يحتوي كمية صغيرة من النحاس، مما يسبب استجابة مناعية في الرحم، مما يخلق بيئة سامة للحيوانات المنوية. يمكنكِ أيضًا اللجوء إلى تطبيقات تتبع الدورة الشهرية وطريقة عملها للحمل.

كم من الوقت يستمر اللولب؟

يمكن أن يظل اللولب الهرموني في مكانه لمدة تصل إلى ثماني سنوات، اعتمادًا على العلامة التجارية.

. في تاريخ انتهاء الصلاحية، يمكن للمرأة إزالة اللولب واستبداله بآخر جديد. من المهم أن تعرفي أن طبيبك يمكنه إزالة اللولب في أي وقت، ويمكنك الحمل بمجرد إخراجه.

كيف يؤثر اللولب على دورتك الشهرية؟

عادة ما يكون لدى النساء اللواتي يستخدمن اللولب النحاسي فترة شهرية. في بعض الأحيان، يمكن أن تكون الفترة أثقل أو أطول أو أكثر تشنجًا من المعتاد، خاصة خلال الأشهر القليلة الأولى من الاستخدام. يتحسن هذا بمرور الوقت بالنسبة لمعظم النساء.

طبيب يحمل بيده اللولب
طبيب يحمل بيده اللولب

كيف تختارين اللولب المناسب لك؟

عند مساعدة المرأة في تحديد نوع اللولب المناسب لها، يسأل الطبيب أولًا عما إذا كانت تفضّل الحصول على دورة منتظمة أو دورة أخف أو عدم وجود دورة شهريّة على الإطلاق.

من المهم مناقشة هذا لأن بعض النساء يفضلن الحصول على الدورة الشهرية كل شهر. يسألهنّ أيضًا كيف تبدو دورتهنّ الشهرية الآن. إذا كانت المرأة تعاني بالفعل من فترة ثقيلة جدًا ولا تحب ذلك، فقد لا يكون اللولب النحاسي هو خيارها الأول لأنه يمكن أن يجعل دورتها أثقل.

ما هي الآثار الجانبية ومخاطر اللولب؟

الأسباب الأكثر شيوعًا لإزالة اللولب هي النزيف غير المنتظم والتشنج.

يمكن أن يسبب اللولب الهرموني نزيفًا غير منتظم خلال الأشهر القليلة الأولى بعد الإدراج. ستتوقف بعض النساء عن الحصول على دورات شهريّة تمامًا – يعتمد احتمال حدوث ذلك على النوع. ستعاني العديد من النساء من نزيف خفيف و/أو نادر.

قد يزيد اللولب النحاسي من كمية نزيف الحيض والتشنج. يمكن أن يسبب كلا النوعين من اللولب تشنجًا بعد الإدخال. عادة ما يكون للولب الهرموني نزيف أقل، وبالتالي، يميل إلى تقليله بمرور الوقت.

المخاطر الخطيرة من اللولب نادرة، ولكنها ممكنة. أحد أنواع المضاعفات هو طرد اللولب، مما يعني أن الجهاز يخرج من الرحم عن طريق الصدفة؛ إذا حدث هذا، فسيحتاج الطبيب إلى استبدال الجهاز. الطرد ليس خطيرًا، ولكن اللولب لن يمنع الحمل إذا لم يكن في الموقع الصحيح.

المضاعفات المحتملة الأخرى لللولب هي ثقب الرحم، حيث يتحرك اللولب عبر جدار الرحم. في هذه الحالة، يلزم الإزالة الجراحية.

هناك أقل من 1٪ من خطر الإصابة خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى بعد الإدراج. إذا حدثت عدوى، فيمكن علاجها بالمضادات الحيوية.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، كثيرة هي الوسائل التي تعمل على منع الحمل. كل ما عليكِ فعله في حال أردتِ تجنّب الحمل، استشارة الطبيب الذي سيساعدكِ على اختيار الوسيلة الأمثل المناسبة لكِ.

الحمل موانع الحمل استشارة طبية الآثار الجانبية الحمل غير المخطط اللولب اللولب النحاسي حبوب منع الحمل حبوب منع الحمل الطارئة خطة بديلة دورة شهرية وسائل منع الحمل

مقالات ذات صلة

اثار حبوب منع الحمل على النفسيه
الحمل تعرّفي على أثار حبوب منع الحمل على النفسية
أكثر الوسائل شيوعًا لتنظيم النسل!
ضيق عنق الرحم هل يمنع الحمل
الحمل هل ضيق عنق الرحم يمنع الحمل؟
انتبهي إلى عوارض عنق الرحم الضيّق!
اختبار حمل وحبوب منع الحمل
موانع الحمل هل من الممكن أن يحدث حمل بالتزامن مع استخدام حبوب منع الحمل؟
وما هي العوامل المؤثّرة على فعاليّة هذه الحبوب؟
اشكال حبوب منع الحمل
الحمل كيف تكون اشكال حبوب منع الحمل؟
تعرّفي على مختلف أنواعها
تجاربكم مع حبوب منع الحمل
موانع الحمل تجاربكن مع حبوب منع الحمل سيرازيت نستعرضها اليوم
استفيدي من تجارب النساء مع هذه الحبوب!
هل الكزبرة تسبب العقم
الحمل هل الكزبرة تسبب العقم؟
المعلومات متضاربة! إستشيري طبيبك!
امرأة تحمل بيدها لوحة حبوب منع الحمل
موانع الحمل حبوب منع الحمل ياسمين هل تزيد الوزن: إليكِ فوائدها وأضرارها
إليكِ ما تريدين معرفته
حمل مفاجئ
اعراض الحمل كيف اعرف اني حامل رغم أنّي أتناول حبوب منع الحمل؟
علامات تدلّك على ذلك
متى ينشف الحليب بعد استخدام حبوب منع الحمل
الأمومة والطفل متى ينشف الحليب بعد استخدام حبوب منع الحمل؟
ليس كما تعتقدين!
اضرار موانع الحمل
موانع الحمل اكتشفي أضرار موانع الحمل وفوائدها
أي طريقة هي الأقل ضررًا بالنسبة لك؟ تابعينا!
نسيت حبوب منع الحمل وجامعت زوجي
الحمل نسيت حبوب منع الحمل وجامعت زوجي: هل يمكن أن يحصل حمل؟
نعم ممكن!
ازالة شريحة منع الحمل
الحمل إزالة شريحة منع الحمل: الطريقة والدوافع!
الرغبة في الحمل سببًا مباشرًا لإزالتها!

تابعينا على