ريما زهر ريما زهر 14-10-2024
زوجان فرحان بخبر الحمل

كيف تحمل المرأة من زوجها سؤال قد تجدينه غريبًا، إلا أنّ الأمر أعمق وأكثر تعقيدًا ممًا تظنّين. فهناك الكثير من الخفايا في آليات التحضير لعملية الحمل قبل حدوثه بأسابيع. إذًا، كيف تحمل المرأة من زوجها؟

ias

لكي يحدث الحمل، تحتاج الحيوانات المنوية إلى مقابلة البويضة. يبدأ الحمل رسميًا عندما تزرع البويضة المخصبة في بطانة الرحم. يستغرق الأمر ما يصل إلى 2-3 أسابيع بعد ممارسة الجنس حتى يحدث الحمل. بعد كم يوم من تأخر الدورة يظهر الحمل في الدم؟ دليل شامل لتأكيد حملك!

الحمل: عمليّة معقّدة بتجهيزات إعجازيّة!

الحمل هو في الواقع عملية معقدة للغاية لها عدة خطوات. كل شيء يبدأ بخلايا الحيوانات المنوية والبويضة.

الحيوانات المنوية هي خلايا مجهرية تصنع في الخصيتين. تمتزج الحيوانات المنوية مع السوائل الأخرى لصنع السائل المنوي (المني)، الذي يخرج من القضيب أثناء القذف. تخرج الملايين والملايين من الحيوانات المنوية في كل مرة تقذف فيها – ولكن لا يتطلب الأمر سوى خلية منوية واحدة لمقابلة البويضة حتى يحدث الحمل.

حيوانات منوية تحيط بالبويضة
حيوانات منوية تحيط بالبويضة

تعيش البويضات في المبيضين، وتتسبب الهرمونات التي تتحكم في الدورة الشهرية في نضوج عدد قليل من البويضات كل شهر. عندما تنضج بويضتك، فهذا يعني أنها جاهزة للإخصاب بواسطة خلية منوية. هذه الهرمونات أيضا تجعل بطانة الرحم سميكة وإسفنجية، مما يجعل جسمك جاهزًا للحمل.

كيف تحمل المرأة من زوجها

إذا دخل السائل المنوي إلى المرأة، يمكن للخلايا المنوية السباحة من خلال عنق الرحم. تعمل الحيوانات المنوية والرحم معًا لتحريك الحيوانات المنوية نحو قناتي فالوب. إذا كانت البويضة تتحرك عبر قناتي فالوب في نفس الوقت، فيمكن للحيوانات المنوية والبويضة أن تتحد معًا. لدى الحيوانات المنوية ما يصل إلى ستة أيام للانضمام إلى البويضة قبل أن تموت.

عندما تنضم خلية الحيوانات المنوية إلى البويضة، يطلق عليها الإخصاب. الإخصاب لا يحدث على الفور. نظرًا لأن الحيوانات المنوية يمكن أن تتسكع في الرحم وقنبة فالوب لمدة تصل إلى 6 أيام بعد ممارسة العلاقة الزوجية، فهناك ما يصل إلى 6 أيام بين الجنس والإخصاب.

روزنامة الإباضة والدورة الشهرية
روزنامة الإباضة والدورة الشهرية

عادة ما يبدأ الزرع بعد حوالي 6 أيام من الإخصاب، ويستغرق حوالي 3-4 أيام حتى يكتمل. يتطور الجنين من الخلايا الموجودة داخل الكرة. تتطور المشيمة من الخلايا الموجودة خارج الكرة.

عندما تزرع البويضة المخصبة في الرحم، فإنها تطلق هرمونات الحمل التي تمنع بطانة الرحم من التساقط – ولهذا السبب لا تنزل الدورة الشهرية خلال الحمل. إذا لم تلتقي بويضتك بالحيوانات المنوية، أو لم تزرع البويضة المخصبة في رحمك، فلا تكون هناك حاجة إلى بطانة سميكة من الرحم وتترك جسمك أثناء الدورة الشهرية. سبق وأجبناكِ على سؤال: كيف اعرف اني حامل قبل الدورة؟

متى تكونين أكثر خصوبة؟

نظريًا، لا يوجد سوى وقت قصير يمكن للمرأة فيه الحمل، وهذا هو الوقت الذي يتعلّق بالإباضة.

من الصعب تحديد وقت حدوث الإباضة بالضبط، ولكن في معظم النساء يحدث ذلك قبل حوالي 10 إلى 16 يومًا من الدورة الشهرية التالية، ومن المرجح أن تكون النساء اللواتي لديهن دورة منتظمة مدتها 28 يومًا خصوبة في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، ولكن هذا لن ينطبق على النساء اللواتي تكون دوراتهن أقصر أو أطول.

من الممكن (وإن لم يكن من المحتمل جدًا) الحمل بعد فترة وجيزة من انتهاء الدورة الشهرية إذا قمت بالإباضة مبكرًا أو كان لديك دورة شهرية قصيرة.

نصائح لزيادة الخصوبة

اتبعي نظامًا غذائيًا صديقًا للخصوبة

بحسب ما ينصح به موقع Mayo Clinic في مقاله، عليكِ الالتزام بالأنظمة الغذائية الصحية التي تفضل المأكولات البحرية والدواجن والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، ويرتبط ذلك بتحسين الخصوبة لدى النساء وتحسين جودة السائل المنوي لدى الرجال. ومع ذلك، يُنصح النساء بالانتظار لمدّة أسبوع على الأقلّ بعد تأخّر الدورة الشهرية قبل إجراء اختبار الدم للحصول على نتائج دقيقة

ظهور العلامات التي تؤكّد على وجود حمل بعد انقطاع الدورة
ظهور العلامات التي تؤكّد على وجود حمل بعد انقطاع الدورة

اختاري الفواكه والخضروات والدواجن العضوية. احصلي على الكثير من أوميغا 3 ولكن قللي من خطر التعرض للزئبق عن طريق اختيار سمك السلمون والسردين بدلًا من التونة.

تناولي حمض الفوليك

وجد الباحثون أن تناول مكملات حمض الفوليك ارتبط باستمرار بانخفاض خطر العقم، وانخفاض خطر الإجهاض، ونتائج أكثر ملاءمة في علاج الخصوبة. لذا احصلي على المكمل!

احصلي على حياة نظيفة

أظهرت الأبحاث روابط بين كل من التدخين وانخفاض الخصوبة. وعلى الرغم من أن التدخين الإلكتروني ظاهرة حديثة جدًا لم يتم بحثها كثيرًا تقريبًا، إلا أن السموم المعروفة بأنها ضارة بالخصوبة موجودة عمومًا وهناك مخاوف بشأن التأثير المحتمل لتدخين الvape على الخصوبة. إذا كنتِ تحاولين الحمل، ينصحك بشدة بالتوقف عن التدخين أو التدخين الإلكتروني.

حافظي على وزن صحي

هل تعلمين أنّ نقص الوزن أو زيادة الوزن يمكن أن يؤثر على النظام البيئي الهرموني الدقيق الذي يحكم صحتك الإنجابية، وبالتالي يؤثر سلبا على الخصوبة؟ على سبيل المثال، نقص الوزن هو عامل خطر لنقص الهرمونات مثل هرمون الاستروجين. وترتبط زيادة الوزن بانخفاض مستويات الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية (SHBG)، والذي يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم الهرمونات الجنسية مثل هرمون الاستروجين. إليكِ حيلة بسيطة قد تحتاجينها لتفادي التقيؤ عندما تشعرين بالغثيان.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، يحتاج الحمل لكي يتمّ إلى عدّة عوامل جسديّة ونفسيّة. كاّ ما عليكِ فعله هو مراقبة فترة الخصوبة لديكِ وممارسة العلاقة الزوجيّة في توقيت الإباضة، مع مراعاة الالتزام بالنظام الغذائي الصحي المناسب وممارسة التمارين الرياضيّة المفيدة بهدف حدوث الحمل.

الحمل طرق الحمل الإباضة الإقلاع عن التدخين التغذية الصحية الحمل والخصوبة الحياة النظيفة الدورة الشهرية الصحة الإنجابية الوزن الصحي زيادة الخصوبة فرص الحمل نصائح للحمل

مقالات ذات صلة

طريقة الحمل بعد الدورة مباشرة
الحمل طريقة الحمل بعد الدورة مباشرة: هل ممكن؟
ما هي فرص حدوث ذلك
حبوب تنشيط المبايض للحمل بتوأم
الحمل أبرز حبوب تنشيط المبايض للحمل بتوأم ومدى فعاليتها
إليك الآثار الجانبية والاحتياطات!
كيف احمل من زوجي بالخطوات
الحياة الزوجية كيف احمل من زوجي بالخطوات السهلة والفعالة؟
نتائج سريعة!
احتساب وقت التبويض
التبويض اليك كيفيّة احتساب أيام التبويض للحمل بولد إذا كانت دورتك 26 يومًا
اتبعي هذه الأساليب!
طريقة موثوقة لمعرفة الحمل
الحمل طريقة موثوقة لمعرفة الحمل قبل زيارة الطبيب
نزف الدم المهبلي الخفيف من أبرز العلامات!
هل يحدث حمل قبل الدورة بيومين
الحمل هل يحدث حمل قبل الدورة بيومين؟
وقت الإباضة هو وقت الحمل!
افرازات بنية وقت الدورة وطلعت حامل
الحمل عانيت من نزول افرازات بنية وقت الدورة وصرت حاملا! 
تعرفي على العوامل التي تؤثر في ظهور الإفرازات البنية!
تجربتي مع تأخر الحمل بعد الإجهاض
طرق الحمل تعرّفي على تجربتي مع تأخر الحمل بعد الإجهاض
التفاصيل التي تحتاجين لمعرفتها..
أعراض التبويض المؤديه للحمل
الحمل إليك عوارض التبويض المؤدية إلى الحمل بالتفصيل
ستشعرين برغبة جنسية عالية خلال فترة التبويض!
نصائح في ايام التبويض للحمل
الحمل نصائح في أيام التبويض للحمل بسرعة
فهم أيام التبويض وأهميتها يساعد كثيرًا!
أبرز الفيتامينات للحمل بعد ال40
الحمل 5 فيتامينات تساعد على الحمل بعد سن الأربعين
إليك أبرز الفيتامينات التي ستساعدك على الحمل بعد ال40!
هل الكزبرة تسبب العقم
الحمل هل الكزبرة تسبب العقم؟
المعلومات متضاربة! إستشيري طبيبك!

تابعينا على