لما ياسين لما ياسين 10-10-2024
نزول الدم بعد العلاقة الزوجية مع وجود اللولب​

يُثير نزول الدم بعد العلاقة الزوجية مع وجود اللولب​ قلق العديد من النساء اللواتي يعتمدنَ عليه كوسيلة لمنع الحمل. يُعدّ اللولب من الوسائل الآمنة والفعالة، إلّا أنّ بعض السيدات يلاحظنَ أحيانًا نزول دم بعد العلاقة. ممّا قد يجعلهنَّ يتساءلن عن الأسباب وراء ذلك، وهل يُعتبَر مؤشرًا على وجود مشكلة صحيّة خطيرة.

ias

في هذا المقال، سنلقي الضوء على أسباب نزول الدم مع وجود اللولب. كما سنكشف علامات تدلّ على أن النزيف قد يكون من اللولب، ومتى يكون هذا النزيف طبيعيًا أو بحاجة إلى استشارة طبية.

ما سبب نزول دم مع وجود اللولب؟

ما سبب نزول الدم بعد العلاقة الزوجية مع وجود اللولب​ ؟ تتعدّد الأسباب المحتملة لنزول الدم بعد العلاقة الزوجيّة مع وجود اللولب. في العديد من الحالات، يكون النزيف ناجمًا عن تحرك اللولب من موضعه. ممّا يسبب التهابًا لجدار الرحم. يمكن أيضًا أن يكون اللولب النحاسي ملتهبًا أكثر من غيره، خاصّةً للنساء اللواتي يعانين من حساسية أو استجابة قويّة للمواد المعدنيّة.

امرأة تضع يدها على بطنها وزوجها خلفها مستلقٍ على السرير
العوامل المؤدّية إلى نزول دم مع اللولب

بالإضافة إلى ذلك، يُعتبَر الالتهاب البكتيري أحد الأسباب المحتملة للنزيف، حيث يمكن أن يؤدّي تركيب اللولب إلى تغييرات طفيفة في البيئة المهبليّة. ما يسهّل تكاثر البكتيريا ويزيد من خطر الإصابة بالتهاب الحوض. وقد أشارت Verywell Health إلى أن هذه الالتهابات قد تؤدّي إلى حدوث نزيف غير طبيعي، خاصّةً بعد ممارسة العلاقة الزوجيّة. (IUD Side Effects to Help You Make Informed Decisions).

كيف أعرف أن لدي نزيف من اللولب؟

لماذا أعاني من نزول الدم بعد العلاقة الزوجية مع وجود اللولب​ ؟ قد يكون من الصعب أحيانًا تحديد ما إذا كان النزيف مرتبطًا باللولب أم لا. ومع ذلك، فإن بعض العلامات قد تكون واضحة في بعض الأحيان.

امرأة مستلقية على السرير تضع يديها على بطنها
عوارض حدوث نزيف بسبب اللولب

إذا كانت هناك إفرازات غير طبيعيّة ذات رائحة كريهة، أو إذا كانت السيدة تشعر بألم مستمرّ في منطقة الحوض، فقد يشير ذلك إلى وجود التهاب أو تحرّك للولب. عند ملاحظة ظهور هذه العوارض، يُنصَح بالاتّصال بالطبيب فورًا. كما يُنصَح بزيارة الطبيب إذا تكرّر النزيف بعد العلاقة الزوجيّة عدّة مرّات.

يُعتبَر الشعور بالألم أو الانزعاج أثناء العلاقة مؤشّرًا آخرًا على وجود مشكلة محتملة. في هذه الحال، يُنصَح بالفحص للتأكّد من وضع اللولب بشكلٍ صحيح والتأكّد من عدم وجود أيّ مضاعفات. لمزيد من المعلومات حول كيفية التحقق من النزيف المرتبط باللولب، يمكن الرجوع إلى Healthline.

هل من الطبيعي نزول دم بعد العلاقة؟

لماذا أعاني من نزول الدم بعد العلاقة الزوجية مع وجود اللولب​؟ وهل من الطبيعي نزول دم بعد العلاقة؟ يُعَدّ نزول دم طفيف بعد العلاقة في الأشهر الأولى بعد تركيب اللولب أمرًا طبيعيًا إلى حدٍّ ما. حيث يتكيّف الجسم مع وجود جسم غريب بداخله. في هذه المرحلة، قد يكون النزيف ناجمًا عن التهاب طفيف في عنق الرحم، ويمكن أن يختفي تدريجيًا بعد فترة. إذا استمرّ النزيف لفترات طويلة أو كان كثيفًا، فإنّ ذلك قد يكون إشارة إلى ضرورة فحص اللولب.

امرأة تشعر بآلام في بطنها
مخاطر نزول دم بعد ممارسة الجماع

من الجدير بالذكر أنّ اللولب الهرموني يعمل على تقليل الدورة الشهرية وقد يؤدّي في بعض الحالات إلى توقّف الدورة تمامًا، بينما اللولب النحاسي قد يزيد من كثافة الدورة الشهريّة ويميل إلى التسبّب في حدوث نزيف بين الفترات. ولكن إذا كان النزيف يظهر بعد العلاقة بشكلٍ مستمرٍّ ومؤلم، فقد تكون هناك حاجة لتقييم طبي عاجل. تتناول WebMD هذا الموضوع، مشيرةً إلى أنّ العديد من النساء يواجهنَ بعض التحدّيات في بداية استخدام اللولب، والتي قد تتطلّب بعض التكيف.​(IUD Side Effects to Help You Make Informed Decisions).

في الأشهر الأولى بعد تركيب اللولب، قد يكون نزول دم خفيف بعد العلاقة الزوجية أمرًا شائعًا نظرًا لأن الأنسجة تحتاج إلى وقتٍ للتكيّف مع وجوده. لكن في حال كان النزيف مستمرًا أو كثيفًا، فإنّه قد يشير إلى مشكلة تتطلّب مراجعة طبيّة. تشمل الأسباب المحتملة الالتهابات مثل التهاب الحوض أو التهاب عنق الرحم نتيجة تحرك اللولب، الذي قد يؤدّي إلى احتكاك غير طبيعي داخل الرحم. بشكلٍ عام، قد لا يشير النزيف الطفيف الذي يتوقف بسرعة إلى وجود مشكلة، ولكن من الأفضل متابعة الطبيب عند تكرار الحال.

نزول الدم بعد العلاقة الزوجية مع وجود اللولب​: الخلاصة

إذا استمرّت العوارض، أو كان النزيف مصحوبًا بألمٍ حاد أو إفرازات غير عاديّة، فمن الضروري استشارة الطبيب؛ حيث يمكن أن يكون ذلك علامة على وجود التهابات أو تحرك اللولب من موضعه​(Verywell Health). ومن الجدير بالذكر كشفنا لكِ عن سبب نزول دم بعد العلاقة الزوجية بعد الدورة بأسبوع.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، من المهمّ أن تكون المرأة على دراية بجميع التغييرات التي قد تطرأ على جسمها بعد تركيب اللولب. وأن تتعامل مع أيّ علامات غير طبيعيّة بحذر. يُنصَح بأن تكون زيارات الطبيب الدوريّة جزءًا أساسيًا من حياة كلّ امرأة تعتمد على اللولب كوسيلة منع الحمل، لأنّ ذلك يضمن الجفاظ على راحتها وسلامتها الصحيّة.

الحياة الزوجية العلاقة الزوجية الأعراض الصحية التكيف مع اللولب اللولب النزيف المهبلي صحة الرحم صحة المرأة مشاكل اللولب منع الحمل نزول الدم بعد العلاقة الزوجية

مقالات ذات صلة

اريد زوجي يرجع لي​
العلاقة الزوجية اريد زوجي يرجع لي​: خطوات سحرية لاستعادة الحب والشغف في العلاقة!
اعتمدي هذه الأساليب..
هل جفاف المهبل يمنع الحمل
مشاكل الحمل هل جفاف المهبل يمنع الحمل؟ معلومات صادمة قد تغيّر حياتك الزوجية
الجواب العلمي الدقيق..
كيف اعلم زوجي الاهتمام بي
الحب بين الزوجين كيف اعلم زوجي الاهتمام بي؟ خطوات تجعله شغوفًا بكِ كأوّل لقاء!
اعتمدي هذه الأساليب الفعّالة..
هل الصديد عند الرجل يمنع الحمل
مشاكل الحمل هل الصديد عند الرجل يمنع الحمل؟ إليكِ ما لا يخبركِ به الأطباء
معلومات لم تعرفيها من قبل!
علاج خيانة الزوج لزوجته بالهاتف​
الخيانة علاج خيانة الزوج لزوجته بالهاتف​: أسرار لم تخبركِ بها أي زوجة من قبل!
اعتمدي هذه الأساليب..
لعاب الزوج يسبب التهاب المهبل
الصحة الجنسية هل لعاب الزوج يسبب التهاب المهبل؟ حقائق لم تكن في الحسبان!
الجواب العلمي الدقيق..
زوج غير مهتمّ بزوجته
التعامل مع الزوج 4 نصائح لكيفيّة التعامل مع الزوج عديم الإحساس
طبّقيها ولن تندمي!
استئذان الزوجة من زوجها​
العلاقة الزوجية استئذان الزوجة من زوجها​: حق أم واجب؟ الإجابة ستفاجئك
ليس كما تعتقدين!
زوجان ينظران إلى بعضهما بحب
الجماع وضعية الجماع راعي البقر: نصائح لعلاقة زوجية ممتعة!
أسرار العلاقة الزوجية
كيف اشبع زوجي وقت الدوره​
الجماع كيف اشبع زوجي وقت الدوره​ وأحافظ على سعادته طوال الوقت من دون تقصير؟
اعتمدي هذه الطرق..
كيف اشكر زوجي على الفلوس​
السعادة الزوجية كيف اشكر زوجي على الفلوس​؟ أفكار مبتكرة لتعبري عن امتنانك وتثيرين إعجابه
طرق مميّزة وفريدة!
امرأة سعيدة برفقة زوجها
إشعال الرغبة الجنسية كيف ادوخ زوجي: حركات ملؤها الإثارة!
جددي العلاقة بهذه الحركات

تابعينا على