ريما زهر ريما زهر 10-09-2024
طفل إلى جانبه الرضاعة

يتطلّب حمل الرضاعة مهارات حركيّة دقيقة وقوّة وتنسيق وتطوُّر معرفي. متى يمسك الطفل الرضاعه؟ ستعلمين عندما يكون معظم الأطفال جاهزين للمهمّة.

ias

في حين أن إطعام طفلكِ يعزّز التّرابط، فإنّه يستغرق أيضًا الكثير من الوقت. تتوق بعض الأمّهات إلى اليوم الّذي يستطيع فيه أطفالهنّ الصغار حمل زجاجاتهم الخاصة، وإطعام أنفسهم بشكل فعال دون مساعدة. لكن متى يمسك الطفل الرضاعة؟ إليكِ جدول طفرات النمو عند الرضع: تفاصيل شاملة.

متى يمسك الطفل الرضاعه

في المتوسط، يمكن للأطفال حمل زجاجاتهم الخاصة بين 6 و10 أشهر، ومع ذلك، فإنّ جميع الأطفال مختلفون وقد يستغرق البعض وقتًا أطول قليلًا، في حين أن البعض الآخر قد يكون قادرًا في وقت أقرب.

يتطلّب حمل الرضّاعة مجموعة واسعة من المهارات، بما في ذلك التطوُّر المعرفي والتّحكُّم الحركي الدقيق والتنسيق والقوة في القلب والجزء العلوي من الجسم، ويستغرق الأمر بعض الوقت لتطوير تلك القدرات.

طفلة تمسك الرضاعة بين يديها
طفلة تمسك الرضاعة بين يديها

إذا كان بإمكان طفلك الجلوس بمفرده (عادة في وقت ما بين الشهرين 4 و7) وإمساك الأشياء، فقد يكون مستعدًا لحمل الرضاعة دون مساعدة. كعلامة أخرى، قد يظهر لك طفلك رغبة في الحصول على زجاجته من خلال الوصول إليها أثناء الرضاعة.

طفلي ما يمسك الرضاعة ما هو السبب؟

قد يكون ضعف الجزء العلوي من الجسم أحد الأسباب المحتملة لعدم حمل الطفل رضّاعته بعد. إذا كان الطفل قادرًا على حمل ألعاب وأشياء أخرى تزن 1/2 رطل أو أكثر وإحضارها إلى فمه دون مشكلة، فمن المحتمل ألا تكون مشكلة في القوة.

يعد تأخُّر تنسيق المهارات الحركيّة مساهمًا محتملًا آخر في صعوبة حمل الرضّاعة. يجب على الطفل استخدام كلتا يديه معًا بطريقة منسّقة لإحضار الرضّاعة إلى فمه للتغذية.

قد يكون سبب آخر، إنه لا يريد ذلك! الرضاعة بالزجاجة هي مصدر راحة للأطفال. إن عمل المص أثناء ملء بطنهم مهدئ لهم. عادة ما يحب الأطفال حملها من قبل الشخص المفضل لديهم (أنت!) ورعايته بهذه الطريقة.

لا تشعري أنه يجب عليك إجباره، بعض الأطفال لا يحملون زجاجتهم أبدًا ولكنهم يستمرون في حمل كوب دون أي مشاكل.

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

طرق مساعدة الطفل على حمل الرضاعة

إليك بعض التقنيات التي يمكن استخدامها لمساعدة الأطفال على حمل الرضّاعة:

  • عند حمل طفلك وإطعامه باستخدام رضّاعة، شجّعي يديه نحو خط الوسط لجسمه. هذه مساعدة في التنظيم الذاتي للطفل والسيطرة على جزئه العلوي. أثناء إطعام طفلكِ الرّضّاعة، ساعديه في إحضار يديه نحو يديكِ، قد يكون قادرًا على التمسك بأحد أصابعك.
  • ضعي السائل المفضّل للطفل في الرّضّاعة: إذا بدأ الطفل في شرب الماء ويحبه حقًا، فقد يكون هذا خيارًا جيدًا لتجربته. ومع ذلك، لا تتفاجئي إذا كان الطفل سيشرب الماء أو العصير من الزجاجة بشكل مستقل ولكنه لا يزال يرفض حمل الزجاجات التي تحتوي الحليب! الأطفال أذكياء.
  • العمل على تقوية الجزء العلوي من الجسم: وقت البطن والزحف هما أفضل التمارين لتقوية الجزء العلوي من الجسم. السماح للطفل بقضاء الكثير من الوقت على الأرض أمر مهم للعديد من مجالات النمو!
  • يمكن أن يساعد العمل على تقوية الجزء العلوي من الجسم إذا كنت تشكين في أن الضعف مشكلة أساسية.
مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik
  • إذا أصبح طفلك مشتتًا بسهولة أثناء تغذية الرضاعة، فأضيفي شريطًا مطاطيًا أو ربطة شعر إلى الجزء العلوي القريب من الرضّاعة. يمكن أن يساعد هذا الملمس الإضافي الصغير رضيعك على أن يكون أكثر اهتمامًا بالتغذية، والمشاركة لفترات زمنية أطول. كما أنه يحفز يديه لتحديد موقع هذا الشيء. متى يرى الرضيع أمه وأباه؟
  • استخدمي زجاجة أصغر: كلّما كانت الرّضَاعة أكبر، كلما كان الإمساك بها أكثر صعوبة. لذلك، عليكِ بشراء رضّاعة مناسبة الحجم مما يسهّل على الطفل حملها. قد تكون الرضاعات الضيقة أسهل في الإمساك بها من الزجاجات العريضة.

متى يجلس الطفل

بحسب ما يشير إليه موقع الطبي، يجب أن يكون الأطفال قادرين على رفع رؤوسهم دون دعم وأن يكون لديهم ما يكفي من قوة الجزء العلوي من الجسم قبل أن يتمكنوا من الجلوس بمفردهم. غالبا ما يمكن للأطفال رفع رؤوسهم عند عمر شهرين تقريبًا. كما ويشير الموقع نفسه، إلى أنّ الطفل الرّضيع في بداية جلوسه لن يستمرّ في الجلوس لأكثر من ثوانٍ، وهذا الأمر طبيعي ولا يستدعي القلق من قِبَل الوالدين. وإليك هنا طفلي في الشهر السادس لا يجلس، ما السبب؟

مصدر الصورة: موقع  Freepik
مصدر الصورة: موقع Freepik

على عمر ال 4 أشهر، يمكن للطفل عادة أن يثبت رأسه بثبات دون دعم، وفي 6 أشهر، يبدأ في الجلوس مع القليل من المساعدة. وعند بلوغه 9 أشهر، يجلس بشكل جيد دون دعم. في سن 12 شهرًا، يقوم بوضعية الجلوس دون مساعدة.

برأيي الشّخصي كمحرّرة، قد نجد أنفسنا كأمهات، نتسابق مع الزّمن بانتظار أن يكبر أبناؤنا ويعتمدوا على أنفسهم. إلّا أنّ رحلة الأمومة ومهما طالت فإنّها قصيرة، وعندما يمرّ الوقت ستشتاقين إلى تلك التّفاصيل الصّغيرة عندما كان طفلكِ بحاجةٍ إليكِ في كلَ وقت.

الأمومة والطفل الأم والطفل تربية الطفل تطور الرضع تقوية الرضيع تنمية مهارات الطفل حمل الرضاعة زجاجات الرضاعة طفلي لا يمسك الرضاعة مهارات حركية دقيقة مهارات حركية للرضع نصائح للأمهات

مقالات ذات صلة

حركة الطفل في الشهر الثالث
الطفل في الشهر الثالث كيف تكون حركة رأس الرضيع في الشهر الثالث؟
هكذا تكون حركة الرضيع في الشهر الثالث!
افكار لليوم العالمي للطفل
الأمومة والطفل أجمل افكار لليوم العالمي للطفل لمكافئة طفلك: ستجعله أسعد من أيّ وقتٍ مضى!
عليكِ أن تجرّبيها معه!
هل المولود الأول يتميز بذكاء واعتماد على النفس أكثر من إخوته
شخصية الطفل هل المولود الأول يتميز بذكاء واعتماد على النفس أكثر من إخوته؟ أهمّ الدراسات تُجيبكِ
نتائج أحدث الأبحاث..
اضطرابات نفسية تصيب طفلك نتيجة أخطاء التربية
تربية الطفل اضطرابات نفسية تصيب طفلك نتيجة أخطاء التربية
والنتيجة خطرة فعلا!
طفلة تحاول الوقوف والمشي
الطفل في الشهر السادس هل يُمكن وضع الطفل في المشّاية من شهره السادس؟
كل ما تحتاجين معرفته
لو عندك طفل وحيد.. نصائح لتربيته دون تدليل
تربية الطفل لو عندك طفل وحيد.. نصائح لتربيته دون تدليل
ما هي النصائح لتربية طفل وحيد؟
كيف يعبر الطفل عن غضبه
الأمومة والطفل كيف يعبر الطفل عن غضبه وكيف يمكن التعامل معه؟
ساعديه على فهم نفسه!
سلوكيات الأكل الصحي للأطفال_ نصائح مهمة للأمهات
غذاء الطفل سلوكيات الأكل الصحي للأطفال: نصائح مهمة للأمهات
لا تستخدمي الطعام كمكافأة لطفلك
تربية طفل قيادي ومسؤول
تربية الطفل 10 حيل ذكيّة تضمن لكِ تربية طفلًا قياديًا ومسؤولًا
الخطوات التي تحتاجينها!
لا تغفلي عنها... كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما
تربية الطفل لا تغفلي عنها... كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما
كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما؟
طفل يضرب وجهه بيديه
سلامة الاطفال طفلي عمره سنة يضرب رأسه بيده: ما السبب؟
قد يكون هذا السلوك عند طفلك كنوع من تهدئة النفس والاسترخاء
طفل يعاني من زيادة في الوزن يمارس الرياضة
سمنة الاطفال كيفية التعامل مع زيادة وزن الطفل دون التأثير على ثقته بنفسه
لحياة صحية

تابعينا على