ريما زهر ريما زهر 08-08-2024
طفل يعاني من الشويكة

نكشفُ لكِ في هذا المقال عن مرض الشويكة عند الأطفال والمراهقين، الأعراض التي قد تظهر على الطفل وكيفيّة العناية بصحّته.

ias

مرض الشويكة أو صدر الحمام، بحسب تعريف موقع Healthline، بالنسبة لمعظم الناس، يعتبر مسألة جمالية فقط. يؤدي هذه الحالة في كثير من الأحيان إلى صدر غير متماثل. قد تشمل الأعراض أيضًا صعوبة في التنفس أثناء الأنشطة البدنية، والتهابات الجهاز التنفسي المتكررة. من حيث الشكل يوجد نمو مفرط للغضروف بين الأضلاع وعظم الصدر، مما يتسبب في بروز منتصف الصدر إلى الخارج. تابعي أيضًا أمراض الأطفال الشائعة التي تتطلّب تدخّلًا طبيًّا بهدف رصدها بصورة مبكرة.

هل الشويكة عند الأطفال خطيرة؟

الشويكة حالة أكثر شيوعًا في الذكور المراهقين، ويتم تشخيص 90 في المائة من الحالات بعد أن يبلغ الأطفال من العمر 11 عامًا. تصبح الحالة أكثر وضوحًا أثناء البلوغ عندما يمر الجسم بطفرة نمو. تستمرّ الشويكة حتى تتوقف العظام عن النمو، عادة حوالي 18 عامًا من العمر.

مصدر الصورة: موقع freepic
مصدر الصورة: موقع Freepik

لا تؤثر الشويكة عند الأطفال عادة على الأعضاء الداخلية أو تسبب أي مشاكل في الطريقة التي يعمل بها الجسم، على الرغم من أن بعض المرضى سيصبحون يعانون من ضيق في التنفس بسهولة أكبر أثناء التمرين. يمكن أن تؤثر على الحياة الاجتماعية لطفلك أو احترامه لذاته، خاصة عندما يكون على الشاطئ أو حمام السباحة أو غرفة تغيير الملابس.

عادة ما يتم علاج الشويكة باستخدام دعامة تسمى جهاز تقويم الصدر؛ ومع ذلك، تكون الجراحة مطلوبة في بعض الأحيان. هل تعرفين ما هي الفترة التي تتوقّف فيها عظام الطفل على النموّ؟

علامات وأعراض الشّويكة

إذا كان لدى طفلك الشويكة، فقد يكون لديه جدار صدر مشوه مع خروج عظمة الصدر من صدره. في بعض الأحيان يتأثر جانب واحد فقط، مما يجعل الصدر غير متماثل (غير متساو). في معظم الحالات لا توجد أعراض أخرى، ولكن بعض الأطفال يعانون أيضًا من:

  • ضيق في التنفس أثناء التمرين
  • الوخز والألم في منطقة النمو المفرط
  • التهابات الجهاز التنفسي الأكثر تواترًا (مثل نزلات البرد)
  • تعب مفرط وإرهاق مستمرّ.
مصدر الصورة: موقع freepic
مصدر الصورة: موقع freepic

متى تستشيرين الطبيب؟

إذا كنتِ تعتقدين أن طفلك لديه حالة الشويكة، فراجعي طبيبه العام. سيقوم بفحص طفلك وإحالته إلى جراح أطفال. يتم تأكيد التشخيص عن طريق إجراء أشعة سينية وأحيانًا تقييم وظيفة رئة طفلك ومدى قدرة الرئتين على ممارسة الرياضة وتحمّل الضّغط. ترتبط الشويكة أحيانًا بظروف أخرى، وسيحتاج طبيب طفلك إلى تقييمها. إليكِ أيضًا درجات تقوس الساقين عند الاطفال وكيفيّة علاجها

العلاج بتقويم الصدر

على الرغم من أن بعض الحالات ستتطلب عملية جراحية ولكن بحسب موقع الطبي، إن معظم الأطفال الذين يعانون من الشويكة سيحتاجون إلى جهاز تقويم الصدر، المعروف أيضًا باسم الدعامة، للمساعدة في تصحيح شكل جدار صدرهم. تقوم الدعامة بضغط الأضلاع المتضخمة أو عظمة الصدر مرة أخرى إلى الوضع “الطبيعي”.

يناسب إختصاصيي تقويم العظام دعامة طفلك، والتي يتم ارتداؤها حتى يتسطح الصدر ويمكن أن يبقى جدار الصدر في مكانه بمفرده – وقد يستغرق ذلك عدة أشهر.

هناك مرحلتان رئيستان لارتداء تقويم العظام: التصحيح والصيانة.

  • المرحلة التصحيحية: في الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى، يتم ارتداء جهاز تقويم العظام 23 ساعة في اليوم.
  • مرحلة الصيانة: عندما يتسطح النمو الزائد للصدر بما فيه الكفاية، يتم ارتداء تقويم العظام لمدة ثماني إلى 10 ساعات كل ليلة. تستمر مرحلة الصيانة عادة من ثلاثة إلى ستة أشهر أخرى. إذا ظهر البروز مرة أخرى أثناء مرحلة الصيانة، فسيحتاج طفلك إلى إعادة تشغيل المرحلة التصحيحية وارتداء الدعامة لمدة 23 ساعة في اليوم.
مصدر الصورة: موقع freepic
مصدر الصورة: موقع Freepik

سيوضح أخصائي تقويم العظام لطفلك كيفية ارتداء جهاز تقويم العظام بشكل صحيح وضبطه بشكل مناسب. لا ينبغي ارتداء تقويم العظام أثناء الأنشطة عالية الكثافة، مثل الرياضة.

الرعاية في المنزل

  • عند إزالة تقويم العظام كل يوم، تحققي من الجلد للتأكد من عدم وجود فرك أو انهيار جلدي على الصدر البارز. احمرار خفيف على الصدر البارز أمر طبيعي ومتوقع، ولكن لا ينبغي أن تكون هناك تقرحات أو طفح جلدي. سيؤدي ارتداء قميص تحت الدعامة إلى منع الجلد من الاحتكاك والتلف أو الألم.
  • سيصبح صدر طفلك متعرقًا تحت جهاز تقويم العظام. سيحتاج إلى غسل الجلد كل يوم تحت الفوط الأمامية والخلفية (أزيلي الدعامة أثناء غسل طفلكِ، وجففي الجلد جيدًا).
  • الشعور بضغط طفيف أثناء ارتداء جهاز تقويم العظام أمر طبيعي. ومع ذلك، إذا شعر طفلك بأي ألم أثناء ارتداء جهاز تقويم العظام، فاتصلي بإختصاصيي تقويم العظام للمراجعة.
  • اتصلي بإختصاصي تقويم العظام الخاص بك إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن علاج طفلك بتقويم الصدر.
مصدر الصورة: موقع freepic
مصدر الصورة: موقع freepic

مراقبة النتائج بعد العلاج

تتم مراقبة العلاج من خلال مراجعات تقويم العظام المتكررة وباستخدام التصوير الفوتوغرافي ثلاثي الأبعاد. تتم مراجعة تقويم الصدر بعد أسبوع واحد من التركيب ثم كل أربعة أسابيع بعد ذلك. سيقوم أخصائي تقويم العظام الخاص بك بترتيب المراجعات لمراقبة تقدم صدر طفلك وسيقوم بضبط جهاز تقويم العظام على النحو المطلوب.

بعد إزالة جهاز تقويم العظام، سيحصل طفلك على مراجعة تقويم العظام وصور ثلاثية الأبعاد يتم التقاطها كل ستة أشهر، حتى يصبح صدره مستقرًا.

ما هي أسباب بروز الشويكة لدى الأطفال

لم يحدد الأطباء سبب واضح لحدوث هذا التشوه، لكن حسب الدراسات العلمية وجد بعض العلماء انه يحدث نمو غير طبيعي لغضاريف القفص الصدري الأمامية وبعض الناس يحصل لديهم نمو غير طبيعي لعظمة القص اللي تكون في منتصف الصدر أو حتى الأضلاع نفسها. وهناك علماء درسوا المواد الكيميائية الموجودة في الغضاريف ووجدوا انها غير طبيعية. كيف تكون اشكال لين العظام عند الاطفال

برأيي الشخصي كمحررة، عليكِ أن تكوني هادئة وإيجابية مع كل تطور يحرزه طفلكِ في العلاج، ولا تنسي أن المتابعة المبكرة ستمكنه من تحقيق نتائج أفضل.

الأمومة والطفل الأم والطفل أمراض الطفولة أعراض الشويكة التشوهات الخلقية الشويكة تشوه جدار الصدر جهاز تقويم الصدر رعاية الأطفال صحة الأطفال علاج الشويكة

مقالات ذات صلة

كيف أعرف أن طفلي سليم بعد الطيحة
الأمومة والطفل كيف أعرف أن طفلي سليم بعد الطيحة؟
كلّ ما تودّين معرفته بين يديك!
اشكال لين العظام عند الاطفال
الأمومة والطفل اشكال لين العظام عند الاطفال
معلومات لم تعرفيها من قبل!
انخفاض درجة حرارة الطفل بعد ارتفاعها
الأمومة والطفل نصائح تضمن تجنّب انخفاض درجة حرارة الطفل بعد ارتفاعها إلى دون الطبيعيّ
نتائج مضمونة وفعّالة!
الدكتور نبيل شمص
أمراض الطفولة تفاصيل حصرية حول أسباب وأحدث علاجات تقوس قرنية العين لدى الأطفال مع الدكتور نبيه شمص
الدليل الشامل بين يديكِ!
اعراض نشاط الغدة الدرقية عند الاطفال
الأمومة والطفل تعرّفي على عوارض نشاط الغدة الدرقية عند الاطفال وطرق العلاج الموصى بها
معلومات لم تعرفيها من قبل!
علاج التوحد عند الاطفال
الأمومة والطفل أحدث تقنيّات الذكاء الاصطناعي في مجال علاج التوحّد عند الأطفال
تقضي على عوارضه الحادّة!
أضرار جلوس الطفل مبكراً
الأمومة والطفل تعرّفي على أضرار جلوس الطفل مبكراً وتأثيرها على نموّه
معلومات لم تعرفيها من قبل!
ادوية الكحة للاطفال
الأمومة والطفل أشهر 4 ادوية الكحة للاطفال وأكثرها فعالية
ستقضي على السعال كلّيًا!
التهاب المنطقة الحساسه عند الأطفال
الأمومة والطفل التهاب المنطقة الحساسة عند الأطفال والطرق المنزلية لعلاجها
استشيري الطبيب أيضًا!
الالتهاب الفيروسي للاطفال
الأمومة والطفل نصائح تضمن علاج الالتهاب الفيروسي للاطفال في المنزل
طرق آمنة وفعّالة!
انخفاض درجة حرارة الطفل إلى 36
الأمومة والطفل انخفاض درجة حرارة الطفل إلى 36 وأسوأ مضاعفاته
انتبهي من هذه العلامات!
هل يمكن تطعيم الطفل وهو مصاب بالزكام
الأمومة والطفل هل يمكن تطعيم الطفل وهو مصاب بالزكام؟
قد يكون التأجيل خيارًا!

تابعينا على