كيف يتم علاج الإسهال؟

3 خطوات لعلاج الإسهال


إذا أحببت هذا المقال، صوّت له:

معظم الناس يتعافون من الإسهال الحاد بين يوم واحد وخمسة أيام، وذلك بعلاج الأعراض بأنفسهم. بإمكانك القيام بثلاث خطوات للمساعدة على تخفيف الأعراض:

- تناول السوائل باستمرار: يؤدي الإسهال إلى فقدان سوائل الجسم. اشرب كميات قليلة من الماء أو عصير الفاكهة المخفف أو حتى أملاح الإماهة الفموية لتتفادى الجفاف.

- تناول بعض الطعام: ينصح الأطبّاء اليوم بتناول أطعمة غنية بالنشويات مثل المعكرونة، الأرز أو الخبز وأنواع أخرى من المأكولات متى أمكنك ذلك.

- تناول مضاداً للإسهال: إن الأدوية مثل إيموديوم تحتوي على "اللوبيراميد" كالمكوّن النشط الذي يساعد على تهدئة جهازك الهضمي ويعيده إلى حالته الطبيعية. كما أن استعمال الأدوية المضادة للإسهال يساعد جسمك على امتصاص كمية أكبر من السوائل في الأمعاء، ما يسهم في تخفيف الإسهال وإعادة الراحة والثقة إلى حياتك اليومية.

كيف يتم علاج إسهال المسافرين؟

إذا لم يحالفك الحظ أثناء سفرك وأصابك الإسهال، يوصي الخبراء بالقيام بما يلي:
- التعويض عن السوائل المفقودة بتناول كميات كبيرة من المياه المعبّأة أو المغلية. يوصي الخبراء أيضاً باستعمال مغلّفات الإماهة الفموية للتعويض عن الأملاح والسوائل المفقودة بسبب الإسهال، لا سيّما عند المرضى والمسنّين والأطفال الذين يعتبرون عرضة أكثر للجفاف.
- قلّل من الشاي والمشروبات غير الغازية والغازية مثل الكولا، وتناول البسكويت السادة والشابورة. ومع زيادة شهيتك بإمكانك إضافة أطعمة مشوية بسيطة.
- اتصل بالطبيب إذا استمرّت الأعراض لأكثر من 24 ساعة؛ إذا ارتفعت حرارتك أكثر من 38 درجة مئوية؛ أو إذا لاحظت أي دم أو مخاط في البراز.
- تناول مضاداً للإسهال لا يحتاج إلى وصفة طبية مثل إيموديوم.

خبراء عائلتي

الشيخ وسيم المزوق

الشيخ وسيم المزوق

خبير الإسلامية

من الأسئلة
نتالي فرح

نتالي فرح

المعالجة النفسية

من الأسئلة
رلى مزهر

رلى مزهر

خبيرة في إدارة الغذاء وسلامته

من المقالات
رولا عضاضة

رولا عضاضة

خبيرة سمنة وسكّري

من المقالات
هلا يونس

هلا يونس

يوميّات معلّمة

من المقالات