nathalie.farah nathalie.farah 26-11-2015
خطوات يومية لتحسين الصحة النفسية

لا يكفي أن تتمتّعي بصحّة بدنية جيدة من أجل عيش حياة سعيدة؛ فصحّتك النفسية لا تقلّ أهميّة عن صحتك البدنية ومثلما تقومين باحتساب السعرات الحرارية التي تتناوليها وتواظبين على ممارسة التمارين الرياضية فأنت أيضًا بحاجة الى الاهتمام بصحّتك النفسة. ولا أعني بذلك أن تذهبي لرؤية معالج أو التحدث مع طبيب نفسي بل يمكنك أن تحافظي على صحتك النفسية ببساطة من خلال اتّباع بعض الخطوات من أجل تحسين حالتك العاطفية مثل تعديل مزاجك، وتعزيز قدرتك على التكيّف، والاستمتاع بالأمور الحياتية. وقد يتطلّب منك هذا الأمر بعض التفاني ولكن يمكن تحقيقه، لذلك يجب أن تساعدي نفسك حتى تصبحي شخصًا أكثر سعادة من خلال تطبيق النصائح التالية:

ias

  • ركّزي على شيء واحد في حينه: في أغلب الأحيان، تُسند إليك عدّة مهام في آنٍ واحد فتجدين أنّ الوقت داهمك ولم تتمكني من انجازها بأكملها، ما يسبّب لك القلق والتوتر  جرّاء المهام المتعدّدة المتوجّب انجازها وفي حال عجزت عن ذلك ستشعرين أنّك فقدت السيطرة على زمام الأمور أو على حياتك بالاجمال ما ينعكس سلبًا على ثقتك بنفسك ومزاجك. لذا، يجب أن تحدّدي المهام حسب أولوياتها وتتعاملي معها كلاًّ على حدة من أجل تقديم أفضل أداء والشعور بالرضا لتمكّنك من انجازها في نهاية المطاف. فهذا من شأنه أن يحسّن مزاجك ويعزّز ثقتك بنفسك.

• تحدّثي مع ذاتك بإيجابية: إنّ الشخص الذي يحاول في معظم الأحيان تحطيمك نفسيًا هو أنت بذاتك. إذ نميل أحيانًا الى التحدّث سلبّيًا مع أنفسنا ما يؤثر على مزاجنا ويزيد من قلقنا. عندما تتكلّمين مع نفسك حاولي أن تستعملي كلمات إيجابية وتسلّطي الضوء على النواحي الإيجابية فيك وعلى قدراتك. إن لم تري نفسك بصورة إيجابية فلن يستطيع أحد آخر تغيير نظرتك لنفسك مهما قام إنتقادك. لذلك، حاولي أن تحبّي نفسك كي يحبّك الناس في المقابل.

• تعاملي مع الآخرين بلطف: ما من شعور أعظم من مساعدة الناس. إنّ أبسط الأمور يمكن أن تُحدث تغييرًا مثل مساعدة عجوز على عبور الشارع أو حمل البقالة نيابة عنها أو مساعدة زميل في العمل أو السماح بسيارة أخرى بالمرور قبلك، إلخ. ليس عليك التفكير بطرق لمساعدة الشخص الآخر بل قومي بذلك ما أن تسنح لك الفرصة وستتفاجئين من عدد المرّات التي ستصادفك مثل هذه الفرص خلال اليوم.

• ابتسمي: ابتسمي في أغلب الأحيان وكلّما استطعت. إنّ عضلات الوجه هي مبرمجة للتأثير على مزاج الشخص. وعندما تأخذ عضلات الوجه شكل الابتسامة سيفهم العقل أنك سعيدة وسيقوم بالتأثير على مزاجك. الأمر نفسه يحصل في حالة العبوس. لذلك، ابتسمي عندما تلتقين بأحد ما. فالابتسامة مُعدية وسترين أنّ الآخر سيبادرك بالابتسام وستجدين نفسك أكثر سعادة من أي وقت.

• عيشي حياة صحية: العقل السليم في الجسم السليم. لذا، تناولي طعامًا صحيًّا ومارسي الرياضة واحصلي على قسط عميق من النوم. إنّ التعامل مع جسمك بطريقة صحية سيساعدك على خفض مستوى التوتر وستؤثر الهرمونات التي يتمّ انتاجها في شكل صحيح إيجابًا على مزاجك.

• خذي قسطًا من الراحة: الأهمّ من هذا كلّه هو أن تستريحي بين الحين والآخر، لذا خُذي وقتًا كي ترتاحي وتعيد شحن طاقتك وتدلّلي نفسك. أكبر الآلات في العالم بحاجة الى التوقّف عن العمل لفترة من أجل الخضوع للصيانة والراحة كي تستمرّ بالعمل بالفعالية نفسها. لذلك، حاولي أن تتوقّفي عن العمل وخذي قسطًا من الراحة.

إقرئي أيضاً: طرق فعّالة للتغلّب على القلق والتفكير المستمر

الصحة الصحة الشخصية الصحة النفسية

مقالات ذات صلة

إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع بعد دراسات معمّقة
اكتشافات جديدة لم تكن في الحسبان!
فوائد حمض الفوليك للاعصاب
صحة المرأة تعرّفي على فوائد حمض الفوليك للاعصاب والجرعة الموصى بها منه
معلومات لم تعرفيها من قبل!
طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ
الأم والرضيع طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ فما الحل؟
الدليل الشامل بين يديكِ!
افضل بروتين بعد التكميم
صحة المرأة افضل بروتين بعد التكميم للمحافظة على الوزن المناسب
لا يسبّب تناوله أيّ مضاعفات جانبيّة!
هل الصيام المتقطع مضر
الصحة الشخصية هل الصيام المتقطع مضر للصحّة؟
الجواب العلمي الدقيق!
نسبة الدهون الطبيعية بالجسم
صحة المرأة اكتشفي نسبة الدهون الطبيعية في الجسم في مختلف الأعمار
حذاري تخطّي هذه النسبة!
أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة
برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
الصحة برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
إرتفاع ملحوظ في متوسط عمر الفرد في السعودية مقارنة بعام 2016!
علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال
صحة الطفل علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال يبدأ بـ٤ خطوات مهمة!
طرق بسيطة تعالجين من خلالها طفلك من المنزل!
اضرار فقر الدم
صحة المرأة اضرار فقر الدم على الصحّة العامّة
كلّ ما تودّين معرفته!
نسبة شفاء سرطان الكبد
الصحة الشخصية نسبة شفاء سرطان الكبد والمراحل التي يمرّ بها المريض
كلّ ما تودّين معرفته!
حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!

تابعينا على