ما هي نتائج قرار وقف استقدام الاثيوبيات؟

Rouba Hachem
بقلم
Rouba Hachem
18-07-2013
لمَ منعت السعودية استقدام العمالة المنزلية من اثيوبيا؟

بعد عدد من الجرائم المتتالية المرتكبة من قبل العاملات الأثيوبيات بحق الأطفال في المملكة العربية السعودية، قرّرت وزارتا الداخلية والعمل إيقاف استقدام العمالة المنزلية من اثيوبيا مؤقتاً.

وتعليقاً على هذا القرار، أكّد الخبير الاجتماعي محمد العويس على صحة هذا الإجراء وذكر أنّه كان على وزارة العمل درس طبيعة جميع الشعوب التي يتمّ فتح باب الاستقدام منها قبل السماح لها بالدخول إلى البلد، وبحسب قوله: "لو حدث هذا لتلافينا الكثير من المشاكل، فمن المعروف عن طبيعية الأثيوبيين والدول المجاورة لهم أنّهم سريعو الغصب ولديهم سلوك انتقامي تجاه من يخطئ في حقهم".

ومن جهته شدّد الكاتب والإعلامي حبشي الشمري على ضرورة الكشف النفسي على العمالة الموجودة في البلد لأنّ المشكلة، وبحسب قوله، تكمن "في عدم فحص العمالة نفسيا والتأكد من صلاحيتها للعمل في السعودية، وعدا ذلك سيكون هناك الكثير من الجرائم مستقبلاً".

ولكن أي مشكلة قد تنشأ وراء اتّخاذ هكذا قرار؟ المشكلة التي سيتسبّب بها قرار وزارتي الداخلية والعمل هي غياب البديل عن هؤلاء العاملات ما سيؤدّي إلى تعطيل سوق الاستقدام للسعودية؛ إذ وفقاً لتقارير لوزارة العمل، تستقبل السعودية ما يقارب المليون خادمة سنوياً. ولأنّ الاستقدام من كلّ من اندونيسيا، كينيا، والنيبال لا يزال متوقفاً، يبقى الخيار الوحيد المفتوح هو الفيلبين وذلك ضمن شروط تعاقدية صعبة.

 

تابعي المزيد من الأخبار على صفحة "أخبار" في "عائلتي".

مقالات سوف تحبينها

خبراء عائلتي

الشيخ وسيم المزوق

الشيخ وسيم المزوق

خبير الإسلامية

من الأسئلة
نتالي فرح

نتالي فرح

المعالجة النفسية

من الأسئلة
رلى مزهر

رلى مزهر

خبيرة في إدارة الغذاء وسلامته

من المقالات
رولا عضاضة

رولا عضاضة

خبيرة سمنة وسكّري

من المقالات
هلا يونس

هلا يونس

يوميّات معلّمة

من المقالات

استطلاع رأي

متى قال طفلك كلمة "ماما"؟
متى قال طفلك كلمة "ماما"؟